منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الواو.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الواو.   السبت أبريل 12, 2008 2:14 am

والغة امرأة نبىّ اللّه نوح .

هى والغة، وقيل: واغلة، وقيل: واعلة، وقيل: واهلة، وقيل: والهة. يقول العلماء والمحقّقون: إنّ نبىّ اللّه نوحاً(ع) كانت له زوجتان، إحداهما مؤمنة موحّدة مطيعة لنوح(ع) وهى أُمّ أولاده سام وحام ويافث، حملها نوح(ع) معه فى السفينة ونجت من الغرق والهلاك، والاُخري وهى المترجَم لها والغة، وكانت كافرة مشركة منافقة غير مؤمنة بشريعة نوح(ع) ونبوّته، وكانت تعاديه وتتّهمه بالجنون وتنمّ عليه، وتخبر الكفّار بمن يؤمن برسالته.
وقيل: كانت لنوح(ع) زوجة واحدة وهى والغة، وأولاده كلّهم منها، غرقت مع من غرق من الكفّار والمشركين، ولم تركب مع نوح(ع) فى سفينة النجاة، وهناك قول بأنّها هلكت قبل الطوفان.


القرآن المجيد وامرأة نبىّ اللّه نوح(ع)
نزلت فيها وفى امرأة لوط(ع) الآية 10 من سورة التحريم: ضربَ اللّهُ مثلاً للّذِينَ كفرُوا امرأتَ نوحٍ وامرأتَ لوطٍ كانتا تحت عبدينِ من عبادِنا صالحَينِ فخانتاهما فلم يُغنِياعنهما منَ اللّهِ شيئاً وقيل ادخُلا النَّارَ مع الدَّاخِلينَ.(1).


والهة امرأة نبىّ اللّه لوط(ع)

هى والهة، وقيل: واهلة، وقيل: واغلة، وقيل: واعلة، وقيل والعة، وقيل: هلسفع.
كانت كافرة مشركة لم تؤمن بزوجها، وكانت علي دين قومها المشركين، وكانت تعادى زوجها وتشجّع قومها علي اللواط وإتيان الذكران.
لمّا أنزل اللّه العذاب علي قوم لوط(ع) لانغماسهم فى اللواط والفحشاء والموبقات، وأمطر عليهم حجارة من سجّيل، وجاءتهم الزلازل وقلبت ديارهم عاليها سافلها فأهلكتهم، كانت المترجمة لها من جملة من شملها العذاب والهلاك، وقيل: مسخت ملحاً. ومن أعمالها الشرّيرة أنّها كانت عيناً لقومها علي من يكون عند لوط(ع) من الضيوف.


القرآن العزيز وامرأة نبىّ اللّه لوط(ع)
تضمّنتها الآية 81 من سورة هود: فأسرِ بأهلِكَ بقِطْعٍ منَ الَّيل ولايلتفِتْ منكم أحد إى امرأتَكَ إنّهُ مصيبُها ما أصابَهم....
ونزلت فيها الآيات التالية:.
الحجر 60: إى امرأتَهُ قدّرنا إنَّها لمنَ الغابرِينَ.
الشعراء 171: إى عجوزاً فِى الغابرِينَ.
الصافّات 135: الاعَجوزاً فِي الغابرين.
وشملتها الآيات التالية:.
العنكبوت 33 لا تخَفْ ولاتحزَنْ إنّا منجُّوكَ وأهلَكَ إى امرأتَكَ كانت منَ الغابرِينَ.
التحريم‏10 ضربَ اللّهُ مثلاً للّذينَ كفرُوا امرأتَ نوحٍ وامرأتَ لوطٍ كانتا تحت عبدينِ من عبادِنا صالحينِ فخانتا هما فلم يُغنِيا عنهما منَ اللّهِ شيئاً وقيل ادخُلا النَّارَ مع الدَّاخلِينَ.(2).


وحشىّ الحبشىّ.

هو أبودسمة، وقيل: أبووسمة، وقيل: أبوحرب وحشىّ بن حرب الحبشىّ، الحمصىّ، مولي جبيربن مطعم، وقيل: مولي طعيمة بن بدر. صحابىّ من سودان مكّة، ومن شجعان الموالى فى الجاهليّة. كان مدمناً علي الخمر فى الجاهليّة والإسلام، ومات مخموراً.
كان أوّل من لبس الثياب المدلّكة، وضرب فى الخمر بحمص، ويعتبر من جملة رواة حديث غديرخمّ.
فى سنة 3 ه اشترك مع المشركين فى واقعة أُحد، وكان مولاه قد أوعده إن قتل حمزة بن عبدالمطلّب أعتقه، فتمكّن من قتل حمزة بحربة غيلة، وكان يقذف بها فيصيب المرمى، وقلّما كان يخطئ، ولمّا عاد إلي مكّة كافأه مولاه علي قتله لحمزة فأعتقه، وأهدته هند بنت عتبة قلائدها وخلاخيلها مكافأة له لقتله حمزة سيّد الشهداء.
ولم يزل علي كفره بمكّة حتّي فتحها النبىّ(ص) سنة 8 ه، فهرب إلي الطائف، ثمّ وفد علي النبىّ(ص) بالمدينة فأسلم وقدّم توبته وندمه للنبىّ(ص)، فقبل توبته وأمره بأن يغيّب وجهه عنه. بعد وفاة النبىّ(ص) شارك المسلمين فى حربهم مع مسيلمة الكذّاب، وتمكّن من قتل مسيلمة بنفس الحربة التى اغتال بها حمزة، فكان يقول: قتلت خير الناس فى الجاهليّة وشرّالناس فى الإسلام، وشهد واقعة اليرموك.
روي عن النبىّ(ص) أحاديث، وروي عنه جماعة.
فى آخر عمره سكن حمص، وقيل: دمشق، ولم يزل بها حتّي توفّى حدود سنة25 ه.
قال الإمام الصادق (ع): (المرجون لأمراللّه قوم كانوا مشركين، قتلوا حمزة وجعفراً وأشباههما من المؤمنين، فيجب لهم الجنّة، ولم يكونوا علي جحودهم فتجب لهم النار، فهم علي تلك الحالة مرجون لأمراللّه إمّا يعذّبهم وإمّا يتوب عليهم).


القرآن الكريم ووحشىّ الحبشىّ:.
نزلت فيه الآية 48 من سورة النساء: إنّ اللّه لايغفِرُ أنْ يُشرَكَ بهِ ويغفِرُ مادون ذلك لمنْ يشاءُ ومن يُشرِكْ باللّهِ فقدِ افتري إثماً عظيماً.
لمّا وفد علي النبىّ(ص) وأبدي توبته وندمه واستجار بالنبىّ(ص)، قال: يا محمّد! أتيتك مستجيراً فأجرنى حتّي أسمع كلام اللّه، وإنّى أشركت باللّه، وقتلت النفس التى حرّم اللّه تعالى، وزنيت، هل يقبل اللّه منّي توبة فنزلت الآية 68 من سورة الفرقان: والّذِينَ لايدعُونَ مع اللّهِ إلهاً آخرَ ولايقتلُونَ النَّفسَ الّتِي حرَّمَ اللّهُ إلاّ بالحقِ‏ّ ولا يزنُونَ ومنْ يفعلْ ذلك يلْقَ أثاماً.
ونزلت كذلك الآية 69 من نفس السورة: يُضاعَفْ لهُ العذابُ يومَ القيمةِ ويخلُدْ فيهِ مُهاناًّ.
ونزلت فيه أيضاً الآية 70 من السورة المذكورة: إلاّ من تابَ وآمنَ وعمِلَ عملاً صالحاً فاُولئِكَ يبدِّلُ اللّهُ سيِّئاتِهم حسناتٍ و كان اللّهُ غفُوراً رحيماً.
فلمّا سمع وحشىّ الآية المذكورة قال: أري شرطاً فلعلّى لا أعمل صالحاً، أنا فى جوارك حتّي أسمع كلاماً، فلمّا نزلت الآية 48 من سورة النساء والتى ذكرناها سابقاً قال: ولعلّى ممّن لايشاء، أنا فى جوارك حتّي أسمع كلام اللّه، فنزلت الآية 53 من سورة الزمر: قل يا عبادِي الّذِينَ أسرفُوا علي أنفسِهم لاتقنطوا من رحمةِ اللّهِ إنّ اللّهَ يغفِرُ الذُّنُوبَ جميعاً إنّهُ هو الغفورُ الرَّحيمُ‏ّ، فلمّا سمع تلك الآية قال: الآن لا أري شرطاً فأسلم.(3).


ودّ.

اسم لصنم كان يعبد فى غابر الأزمنة، وكان يمثّل رجلاً عظيماً يرتدى حلّتين، حاملاً بيده سيفاً، وبين يديه حربة ولواء وجعبة فيها نبال.
يقال: كان هناك رجال عرفوا بالفضل والصلاح فى الفترة بين عصرى آدم أبى البشر(ع) ونوح(ع)، وقيل: كانوا من أولاد آدم(ع)، فلمّا ماتوا حزن الناس عليهم، فتغلغل إبليس بين صفوف الناس، واتّخذلهم أصناماً تمثّل صور تلك الأشخاص لكى يأنس الناس بها، وقيل: إنّ الشخص الذى عمل لهم تلك الأصنام كان من ولد قابيل، ولمّا انقرض ذلك الجيل وجاء بعدهم جيل آخر جاءهم إبليس، وادّعي أنّ آباءهم كانوا يعبدون تلك الأصنام التى كانت تستحقّ العبادة، فقاموا بعبادتها والسجود لها من دون اللّه، ومن جملة تلك الأصنام ودّ.
ويقال: أيّام الطوفان فى عهد نوح(ع) دفنت تلك الأصنام تحت التراب، وظلّت مدفونة حتّي أخرجها الشيطان لمشركى العرب فعبدوها.
نقله مع غيره من الأصنام عمروبن لحىّ الخزاعىّ إلي اليمن، ثمّ نشرها فى أنحاء شبه جزيرة العرب، ووزّعها بين القبائل ليعبدوها.
فعبدت قضاعة ودّاً بدومة الجندل من أعمال المدينة، وقيل: بين الشام والمدينة ثمّ توارثوها حتّي صار لكلب.
كانت كلب تألّهه وتعظّمه وتقدّم له القرابين والنذور، وقيل: كان مختصّاً بقريش أو بنى وبرة.
كانت سدانته فى بنى الفرافصة بن الأحوص الكلبىّ، وكانت العرب تتبرّك به، وتسمّى أبناءها بعبدودّ، وتعتبره إله القمر.
لم يزل ودّ يعبده العرب حتّي بزغ نور الإسلام، فأمر النبىّ(ع) خالدبن الوليد بعد غزوة تبوك بأن يكسّره ويقضى عليه.


القرآن العظيم وودّ.
شملته الآية 23 من سورة نوح: ولاتذَرُنَّ وَدّاً ولاسُواعاً....(4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الواو.   السبت أبريل 12, 2008 2:15 am

وديعة بن ثابت.

هو وديعة بن ثابت أخوبنى أُميّة بن زيد، من بنى عمروبن عوف. من رؤساء المنافقين الذين ابتلى بهم النبىّ(ص)، وعاني منهم الأمرّين. كان يوالى الكفّار والمشركين، خصوصاً بنى النضير، وكان عيناً لهم علي النبىّ‏والمسلمين.
كان من مؤسّسى مسجد الضرار، وأخرج قسماً منه من داره.
لكثرة إيذائه للنبىّ(ص) دعا عليه ولعنه.


القرآن العظيم ووديعة بن ثابت.
اجتمع هو وجماعة من المنافقين وقرّروا الإيقاع بالنبىّ(ص)، فأخبر عامربن قيس الأنصارىّ النبىّ(ص) بمؤامرتهم، فدعاهم النبىّ(ص) وسألهم، فحلفوا أنّ عامراً يكذب عليهم، ثمّ حلف عامر بأنّهم يكذبون، وقال: اللّهمّ لاتفرّق بيننا حتّي تبيّن صدق الصادق من كذب الكاذب، فنزلت فى المترجَم له وجماعته المنافقين الآية 61 من سورة التوبة: ومنهم الّذِينَ يؤْذُونَ النَّبىَّ ويقولُونَ هواُذُن....
فى غزوة تبوك كان المترجَم له يستهزئ من النبىّ(ص)، ولمّا أخبر اللّه نبيّه بذلك سأله عمّا بدا منه، قال: كنا نخوض ونلعب، فنزلت فيه الآية 65 من سورة التوبة: ولئِنْ سأَلتَهُم ليقولُنَّ إنّما كنّا نخوضُ ونلعَبُ....
وفى غزوة تبوك كان المترجَم ومن علي شاكلته من المنافقين إذا خلابعضهم ببعض سبّوا النبى(ص) وأصحابه، وطعنوا فى الإسلام، فلمّا علم النبىّ(ص) بذلك قال: (يا أهل النفاق! ما هذا الذى بلغنى عنكم) فحلفوا بأنّهم ما قالوا شيئاً من ذلك، فنزلت فيهم الآية 74 من سورة التوبة: يحلِفُونَ باللّهِ ماقالُوا ولقدْ قالُوا كلمةَ الكُفرِ....
وبعد مساهمته فى بناء مسجدالضرار شملته الآية 107 من سورة التوبة: والّذِينَ اتَّخذُوا مسجداً ضِراراً وكُفراً....
وشملته الآية 12 من سورة الحشر: لئِنْ اُخِرجُوا لايخرجُونَ معهم ولئِنْ قوتِلُوا لاينصُرُونَهُم....(5).


الوليد بن عقبة.

هو أبو وهب الوليد بن عقبة بن أبى معيط أبان بن أبى عمرو ذكوان بن أُميّة بن عبد شمس القرشىّ، الأُموىّ، وأُمّه أروي بنت كريز أُمّ عثمان بن عفّان.


منافق، فاسق، مبغض للنبىّ (ص).

كان شاعراً سكّيراً معروفاً بالمجون واللهو، فكان يشرب الخمر مع ندمائه ومغنّياته من أوّل الليل إلي الصباح.
يقال: إنّه أسلم يوم فتح مكّة سنة 8 ه.
لمّا استشهد حمزة بن عبدالمطلّب(ع) يوم أُحد سنة 3 ه أخذ جماعة من المشركين بينهم المترجَم له يشربون الخمر ويغنّون ويرقصون فرحاً باستشهاد حمزة(ع)، فلعنهم النبىّ (ص).
بعد وفاة النبىّ(ص)، وأيّام حكومة عمربن الخطّاب ويه عمر علي عرب الجزيرة وصدقات بنى تغلب، وذلك سنة 25 ه، وفى عهد عثمان بن عفّان وهو أخوه لأُمّه أبقاه عليها، ثمّ ويه الكوفة بعد سعد بن أبى وقّاص، فصلّي بالناس وهو سكران صلاة الفجر أربعاً، ثمّ قال للمصلّين: هل أُزيدكم فعزله عثمان سنة 29 ه وأمر بجلده.
ولمّا بايع المسلمون الإمام أميرالمؤمنين(ع) للخلافة امتنع هو وسعيدبن العاص ومروان بن الحكم عن البيعة، وكان مشاكساً ومعادياً للإمام(ع)؛ لأنّ الإمام(ع) قتل أباه المشرك فى يوم بدر.
شهد واقعة صفّين إلي جانب معاوية بن أبى سفيان، وقيل: لم يشهدها.
وبعد بيعة المسلمين للإمام أميرالمؤمنين(ع) للخلافة انتقل من المدينة المنوّرة إلي مدينة الرقّة بالشام وسكنها، ولم يزل بها حتّي مات سنة 41 ه، ودفن بها فى تلّ بليخ.


القرآن العزيز والوليد بن عقبة.
فى واقعة بدر قال الوليد للإمام أميرالمؤمنين (ع): أنا أحدّ منك سناناً، وأبسط منك لساناً، وأملأ للكتيبة منك، فقال الإمام(ع) له: (اسكت، فإنّما أنت فاسق) فنزلت الآية 18 من سورة السجدة: أفمن كانَ مؤْمناً كمن كان فاسقاً لايستوُونَ.
أرسله النبىّ(ص) إلي بنى المصطلق لجمع الصدقات منهم، فلمّا وصل بالقرب من ديارهم خرجوا إليه لاستقباله فتصوّر أنّهم يريدون قتله، فرجع إلي النبىّ(ص) وادّعي أنّه امتنعوا عن دفع الصدقات، فغضب النبىّ(ص) وهمّ بغزوهم، فلمّا سمعوا بالخبر قدموا علي النبىّ(ص) وقالوا: سمعنا برسولك فخرجنا نتلقّاه ونكرمه ونؤدّى إليه ما علينا من الصدقات، فرجع ولم نره، فنزلت فيه الآية 6 من سورة الحجرات: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا إن جاءَكُم فاسق بنباء فتبيَّنُوا أن تُصِيبُوا قوماً بجهالةٍ فتُصْبِحُوا علي مافعلتُم نادمِينَ.(6).


الوليد بن المغيرة.

هو أبو عبدشمس الوليد بن المغيرة بن عبداللّه بن عمروبن مخزوم القرشىّ، المخزومىّ، الملقّب بالوحيد والعدل، وابن صخرة نسبة إلي أُمّه صخرة بنت الحارث ابن عبداللّه.
هو والد خالد بن الوليد وعمّ أبى جهل.
كان من سادات وزعماء وأجواد قريش، وأحد حكماء وقضاة وزنادقة العرب المشهورين، ومن دهاتهم وشجعانهم.
كان حدّاداً وثنيّاً ملحداً كافراً، اجتمعت فيه جميع خصال الرذالة والحقارة بالإضافة إلي كونه ابن زنى، حيث ادّعاه أبوه بعد أن بلغ ثمانى عشرة سنة.
عرف بين قومه بالثراء وكثرة الأموال، وكان له عشرة من البنين، وكان يخاطبهم وأقرباءه قائلاً لهم: من أسلم منكم منعته رغدى.
وكان له بستان بالطائف لاينقطع ثماره صيفاً وشتاء.
كان لسوء حظّه من أشدّ أعداء النبىّ(ص) والمسلمين، وأكثر الناس إيذاء للنبىّ(ص) و متّهماً إيّاه بالسحر.
ويقال: كان من الذين حرّموا الخمرة فى الجاهليّة.
كان أوّل من صعد علي الكعبة لهدمها عندما مَررت قريش هدمها وبناء ها.
وفى أحد الأيّام جاء إلي النبىّ(ص) وقال له: لو كانت النبوّة حقّاً لكنت أولي بها منك؛ لأنّنى أكبر منك سنّاً، وأكثر منك مالاً. ولم يزل معانداً للنبىّ(ص) ولشريعته حتّي مات كافراً، وقيل: قتله حراب بن عامر بعد الهجرة المحمّديّة بثلاثة أشهر، وهو ابن 95 سنة، ودفن بالحجون بمكّة.


القرآن العظيم والوليد بن المغيرة.
من الآيات التى نزلت فيه:.
ومَنْ ضلَّ فإنّما يضِلُّ عليها... الإسراء 15.
يا أيُّها النّبىُّ اتّقِ اللّهَ ولاتُطِعِ الكافرِينَ والمنافقِينَ... الأحزاب 1.
أفرأيتَ الّذِي تولّى النجم 33.
وأعطي قليلاً وأكدى النجم 34.
أعندهُ علمُ الغيبِ فهويَرى النجم 35.
فلا تُطعِ المكذِّبينَ القلم 8.
ودُّوا لو تُدَهِنُ فيُدْهنُونَ القلم 9.
ولاتُطِعْ كلَّ حلاّفٍ مَهينٍ القلم 10.
همّازٍ مشّاءٍ بنميمٍ القلم 11.
منّاعٍ للخيرِ معتدٍ أثيمٍ القلم 12.
عُتُلٍ‏ّ بعدَ ذلك زنيمٍ القلم 13.
أنْ كانَ ذامالٍ وبنينَ القلم 14.
إذا تُتلي عليهِ آياتُنا قالَ أساطِيرُ الأوّلِينَ القلم 15.
سنسمه علي الخُرْطُومِ القلم 16.
ذرْنِي ومَنْ خلقْتُ وحيداً وجعلتُ لهُ مالاً ممدوداً وبنينَ شُهوداً ومهّدْتُ لهُ تمهيداً ثمّ يطمَعُ أنْ أزيدَ كلاّ إنّهُ كانَ لآياتِنا عنيداً سأُرهِقُهُ صَعُوداً إنّهُ فكَّرو قدّرَُ فقُتِلَ كيفَ قدّرَ ثمّ قُتِلَ كيفَ قدّرَ ثمّ نظرَ ثمّ عبسَ وبسرَ ثمّ أدبَر واستكبرَ فقالَ إنْ هذَا إلاّ سحر يؤثرُ إن هذا إلاّ قولُ البشرِ سأُصليهِ سقرَ المدّثر 26 11.
سيذّكّرُ منْ يخشى الأعلي 10.
ويتجنّبُها الأشقىّ‏الأعلي 11.
الّذِي يَصلي النَّارَ الكُبرى الأعلي 12.
ثم لايَمُوتُ فيها ولايَحيى الأعلي 13.
إنّ الإنسانَ لفِي خُسرٍ العصر 2.
أرأيتَ الّذِي يكذِّبُ بالدِّينِ الماعون 1.
فذلك الّذِي يدُعُّ اليتيمَ الماعون 2.
ولايحضُّ علي طعامِ المسكينِ‏ّ الماعون 3.
وفى أحد الأيّام اجتمع المترجم له وجماعة من المشركين عند النبىّ(ص) وأخذوا يستمعون إليه وهو يقرأ القرآن، فقالوا للنضربن الحارث: يا أبا قتيلة! ما يقول محمّد(ص) فقال: والذى جعلها بينه ما أدرى ما يقول، إى أنّى أري يحرّك شفتيه ويتكلّم بشي‏ء، وما يقول إى أساطير الأوّلين، فنزلت الآية 25 من سورة الأنعام: ومنهم من يستمع إليكَ وجعلْنا علي قلوبِهم أكنّةً أنْ يفقهُوهُ....
ونزلت فيه الآية 124 من سورة الأنعام: وإذا جاءَتْهم آية قالُوا لنْ نؤْمِنَ حتّي نؤْتَي مثلَ ما أُوتِي رسُلُ اللّهِ....
وسبب نزولها أنَّه قال: أنا أحقّ من محمّد ْ؛ لأنّى أكبر سنّاًمنه، وأموالى وثروتى أكثر منه.
قال المترجَم له وأربعة من مشركى مكّة للنبىّ(ص)ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللات والعزّى، فنزلت فيه الآية 15 من سورة يونس: وإذا تُتلي عليهم آياتُنا بِيّناتٍ قال الّذِينَ لايرجُونَ لقاءَنا ائتِ بقُرآنٍ غيرِ هذا أو بدِّلْهُ....
ونزلت فيه وفى جماعة من المستهزئين بالنبىّ(ص) الآية 94 من سورة الحجر: فاصدَعْ بما تؤْمَرُوأعرِضْ عنِ المشركِينَ.
ولنفس السبب نزلت فيه وفيهم الآية 95 من نفس السورة: إنّا كفيناكَ المستهزئِينَ.
ونزلت فيه الآية 77 من سورة مريم: ًّأفرأيتَ الّذِي كفَر ب‏آياتِنا وقالَ لأُوتَيَنَّ مالاً وولداً.
وسبب نزولها لانّه قال مستهزئاً: سأدخل الجنّة مقابل مالى وولدى.
قال مرّة: فيما أخبر الله أنّه لايبعث الرسل باختياره، فنزلت فيه الآية 68 من سورة القصص: وربُّكَ يخلُقُ مايشاءُ ويختارُ....
جاء يوماً إلي النبىّ(ص) بمعيّة شيبة بن ربيعة وطلبا منه أن يعبد ما كان أهل الجاهليّة يعبدونه، فنزلت الآية 66 من سورة غافر: قُلْ إنِّي نُهيتُ أنْ أعبُدَ الّذِينَ تدعُونَ منْ دونِ اللّهِ لمّا جاءَنِي البيّناتُ منْ ربِّى....
ونزلت فيه وفى عمروبن عمرالثقفىّ الآية 31 من سورة الزخرف: وقالُوا لولا نُزِّلَ هذا القرآنُ علي رجُلٍ منَ القريتينِ عظيمٍ.
أمّا الآيات التى شملته فهى:.
وقالُوا لنْ نؤْمِنَ لك حتّي تفجُرَلنا منَ الأرضِ ينبُوعاً الإسراء 90.
ويقولُ الإنسانُ أَ إذا مامِتُّ لسوف اُخْرَجُ حيّاً مريم 66.
أمْ نجعَلُ الّذِينَ آمنُوا وعمِلُوا الصَّالحاتِ كالمفسدِينَ فِي الأرضِ أم نجعلُ المتَّقِينَ كالفُجَّارِ ص‏28.
إنّ الّذِينَ يُلحِدُونَ فِي آياتِنا لايخفَوْنَ علَيناَ... فصّلت 40.
بلْ قالُوا إنّا وجدْنا آباءَنا علي اُمّةٍ وإنّا علي آثارِهم مهتدُونَ الزخرف 22.
فاصبِرْ لحكمِ ربِّكَ ولاتُطِعْ منهم ءَاثماً أو كفُوراً الإنسان 24.
ويل لكلِ‏ّ هُمزةٍ لُمزةٍُ الّذِي جمعَ مالاً وعدَّدَهُ يحسَبُ أنّ مالَهُ أخلدَهُ كه ليُنبذَنَّ فِي الحُطَمةِ الهمزة 4 1.
قُل يا أيُّها الكافرُونَ لاأعبُدُ ماتعبُدُونَ ولا أنتم عابدُونَ ما أعبُدُ ولا أنا عابد ما عبدْتُم ولاأنتم عابدُونَ ما أعبدُ لكُم دينُكُم ولِي دينِ الكافرون 1- 6.(7).


وهب بن يهوذا.

هو وهب بن يهوذا اليهودىّ من بنىّ قريظة.
من علماء اليهود وأحبارهم المعاصرين للنبىّ(ص)، وأحد رؤساء الكفر والشرك، ومن أشدّ المعاندين للنبىّ(ص) والمسلمين وأكثرهم عداء لهم.


القرآن المجيد ووهب بن يهوذا.
فى أحد الأيّام جاء المترجَم له بصحبة يهودىّ معاند علي شاكلته إلي جماعة من المسلمين وقالالهم: إنّ ديننا خير ممّا تدعوننا إليه، ونحن خير وأفضل منكم، فأنزل اللّه تعالي جواباً لهما الآية 110 من سورة آل عمران: كنتُم خيرَ اُمّةٍ اُخرجت للناسِ تأْمُرونَ بالمعروفِ وتنهَونَ عنِ المنكر....
وجاء هو وجماعة من اليهود إلي النبىّ(ص) وقالوا له: أتزعم أَنّ اللّه أرسلك إلينا، وأنّه أنزل علينا كتاباً عهد إلينا فيه أى نؤمن لرسول يزعم أنّه من عنداللّه حتّي يأتينا بقربان تأكله النار فإن جئتنا به صدّقناك، فأنزل اللّه تعالي الآية 183 من نفس السورة: الّذِينَ قالُوا إنّ اللّهَ عهِدَ إلينا أى نؤْمِنَ لرسُولٍ حتّي يأتينا بقُربانٍ تأكُلُهُ النَّارُ....
لمّا أخذ النبىّ(ص) يدعواليهود إلي الإسلام ويرغّبهم فيه ويحذّرهم غضب البارئ أبوا وكفروا بما جاءهم به، فقال لهم جماعة من المسلمين: يامعشر اليهود! اتّقوا اللّه، فواللّه إنّكم لتعلمون أنّه رسول اللّه، ولقد كنتم تذكرونه لنا قبل مبعثه، وتصفونه لنا بصفته، فردّ عليهم المترجَم له ويهودىّ آخر قائلين: ما قلنالكم هذا قطّ، وما أنزل اللّه من كتاب بعد موسى، ولا أرسل بشيراً ولا نذيراً بعده، فنزلت جواباً لهما الآية 19 من سورة المائدة: يا أهلَ الكتابِ قدْ جاءَكُم رسولُنا يبيِّنُ لكم علي فترةٍ منَ الرُّسُلِ أنْ تقولُوا ما جاءَنا منْ بشيرٍ ولا نذيرٍ فقدْ جاءَكُم بشير وَنذِير....(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الواو.   الأحد أبريل 27, 2008 1:46 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الواو.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: