منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف النون.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف النون.   السبت أبريل 12, 2008 2:09 am

نبتل بن الحارث.

هو نبتل بن الحارث من بنى لوذان بن عمروبن عوف من بنى ضبيعة، وقيل: هو نبتل بن الحارث بن قيس بن زيدبن ضبيعة. كان من المنافقين المعروفين الذين ابتلى بهم النبىّ ْ.
كان مشوّه الخلقة، جسيماً، أدلم، ثائر شعرالرأس، أحمر العينين، أسفع الخدّين.
كان كثير الإيذاء للنبىّ(ص) والمسلمين، وينقل أخبارهم إلي أعدائهم من الكفّار والمشركين.
قال النبىّ(ص) فى حقّه: (من أراد أن ينظر إلي الشيطان فلينظر إلي نبتل بن الحارث) قال النبىّ(ص) ذلك بعد أن نزل عليه جبريل وأخبره بأنّه يجلس إليه رجل أدلم، ثائر شعر الرأس، أسفع الخدّين، أحمر العينين كأنّهما قدران من صفر، كبده أغلظ من كبد الحمار، ينقل حديثه إلي المنافقين، وطلب منه أن يحذّره، وكانت تلك صفات المترجَم له.


القرآن العظيم ونبتل بن الحارث.
كان يسمع الكلام من النبىّ(ص) ثمّ ينقله إلي المنافقين، فقيل له: لاتفعل، فكان يقول: إنّما محمّد(ص) أُذُن، من حدّثه شيئاً صدّقه، نقول ما شئنا ثمّ نأتيه فنحلف له فيصدّقنا، فنزلت فيه الآية 61 من سورة التوبة: ومِنهُم الّذِينَ يؤْذُونَ النَّبىَّ ويقولُونَ هواُذُن....
وشملته الآية 75 من نفس السورة: ًّومِنهم منْ عاهدَاللّهَ لئِنْ آتانا منْ فضلِهِ لنصَّدَّقَنّ ولنكُونَنَّ منَ الصَّالحِينَ‏ّ.
والآية 107 من السورة نفسها: والّذِينَ اتَّخذُوا مسجداً ضِراراً وكُفراً وتفرِيقاً بينَ المؤْمِنينَ... لكونه كان من جملة الاثنى عشر رجلاً الذين أسّسوا مسجد الضرار ليضاهوا به مسجد قباء.
وشملته الآية 14 من سورة المجادلة: ألمْ ترَ إلي الّذِينَ تولَّوْا قوماً غضِبَ اللّهُ علَيهم... وذلك لأنّه كان من الذين يصاحبون الكفّار واليهود وينقلون إليهم أخبار وأسرار النبىّ(ص) والمسلمين.(1).


نبهان التمّار.

هو أبو مقبل نبهان التمّار.
صحابىّ أذنب، ثمّ ندم فاستغفراللّه فغفر اللّه له.


القرآن العزيز ونبهان التمّار.
فى أحد الأيّام أتته امرأة حسناء تبتاع منه تمراً فضرب علي عجيزتها، وقيل: قبلها، فقالت: واللّه! ما حفظت غيبة أخيك، ولانلت حاجتك، فسقط ما فى يده، وندم علي فعلته، فجاء إلي النبىّ(ص) وأعلمه بما صدر منه، فقال النبىّ(ص) له: (إيّاك أن تكون أمرأة غاز) فذهب يبكى، فقام ثلاثة أيّام يصوم النهار ويقوم الليل، فلمّا كان اليوم الرابع أنزل اللّه تعالي فيه الآية 135 من سورة آل عمران: والّذِينَ إذا فَعلُوا فاحشةً أو ظلَمُوا أنفسَهُم ذكَرُوا اللّهَ فاستغفَرُوا لذنوبِهم ومنْ يغفِرُ الذُّنوبَ إى اللّهُ... فأرسل النبىّ(ص) إليه من أخبره بما نزل فيه، فحمد اللّه وشكره، فقال: يا رسول اللّه: هذه توبتى قبلها، فكيف لى حتّي يقبل شكرى فأنزل اللّه تعالي الآية 114 من سورة هود: وأقمِ الصَّلوةَ طرفَىِ النَّهارِ وزُلَفاً منَ الَّيل إنّ الحسناتِ يُذْهِبْنَ السَّيّئِآتِ....(2).


نبو ختنصّر.

هو نبو ختنصّر، وقيل: بختنصّر، وقيل: بخت النصّر بن كامجار بن كيانبه بن كيقباذ، وقيل: هوابن سنحاريب بن كيحسرى، ويسمّيه الفرس بختريشه، أو بخت نرسى بن كيوبن كودرز، وقيل: اسم أبيه فلسر، أو نبوبول سر، ويسمّيه العبريّون نبوكدنصّر، واسمه بالسريانيّة نبوخذنصّر.من أعظم وأشهر ملوك الدولة الكلدانيّة ببابل فى العراق، ومؤسّس الإمبراطوريّة الكلدانيّة.
كفر باللّه واعتنق المجوسيّة، ثمّ ادّعي الأُُلوهيّة وأمر الناس بعبادته.
عرف بالظلم والجور وسفك الدماء، وحبّه للعمران والبناء.
كان لقيطاً مجهول الأب والأُمّ، عثروا عليه وهو طفل عند صنم يدعي نصّر، فسمّوه بخت نصّر، أى ابن الصنم نصّر.
قيل: إنّه كان من العجم من ولدكودرز، وقيل: كان ابن عمّ لهراسب ملك بلاد فارس.
كان من نعومة أظفاره يعرف بالشجاعة والقوّة، وكان أصلع أعرج.
عيّنه الملك لهراسب بن كشتاسب ملك الفرس أميراً وقائداً لجيوشه، ثمّ اتّخذه وزيراً.
تصدّر للحكم من سنة 604 قبل الميلاد إلي سنة 562 قبل الميلاد، وفى سنة 612 قبل الميلاد تزوّج من ابنة (هووخشتر) ملك الماديّين. بين سنتى 597 قبل الميلاد و587 قبل الميلاد، أمره لهراسب بأن يقود حملة علي فلسطين ويحتلّها، ويقال: إنّ الذى أمره باحتلال فلسطين هو الملك بهمن ملك بلاد فارس، حيث ملّكه علي بابل، وأمره بالمسير إلي فلسطين والشام، فتوجّه علي رأس جيش ضخم يربوعلي الخمسين ألفاً، فاحتلّ أُورشليم، وأمر بتخريبها وإحراق التوراة، وألقي بالجيف فى المسجد الأقصى، وقتل سبعين ألفاً من الإسرائيليّين، وسبي ذراريهم، وصادر أموالهم، وأسرخلقاً كثيراً منهم بلغوا سبعين ألفاً، حملهم إلي بابل، فبقوا فى بابل 100 سنة تستعبدهم المجوس، وكان بين الأسري (يوياخين بن يوياقيم) ملك بنى إسرائيل. بعد تلك المجاز رهرب كثير من الإسرائيليّين إلي مصر، وفلتوا من قبضته، فكتب فى سنة 605 قبل الميلاد كتاباً إلي فرعون مصر يقول فيه: إنّ عبيداً لى هربوا إلي مصر فأرسلهم إلىّ وإى غزوتك، فكتب إليه فرعون: ما هم بعبيدك ولكنّهم أحرار، فغزاه نبو ختنصّر وتغلّب عليه فى معركة (قرقميش) وقتل فرعون، وسبي المصريّين، ثمّ انطلق نحو بلاد المغرب فى شمال إفريقية واحتلّها، ثمّ عاد إلي بابل ومعه سبى كثير وأموال طائلة.
ظلّ بيت المقدس تحت سيطرته 40 سنة، ولم يزل يعذّب بنى إسرائيل حتّي تزوّج امرأة منهم كانت تدعي ملحات بنت سلتائيل أُخت زربابل، فطلبت منه أن يردّ قومها إلي فلسطين، فأرجعهم.
لمّا رجع الإسرائيليّون إلي فلسطين ملّكوا عليهم زربابل، وفى أيّامه مسخ اللّه المترجَم له بهيمة أُنثى، وطال شعره، وصارت أظافيره كمخالب سباع الطيور.
ويقال فى أواخر أيّامه أصابه الجنون، وتصوّر نفسه بقرة، فسكن البساتين والمزارع، فكانت زوجته (نيتوكريس) تدير دفّة الحكم وشؤونه.
ويقال: إنّ اللّه تاب عليه قبل موته فأحياه بشراً، ثمّ مات بعد أن عمّر أكثر من 550 سنة، وقيل: 300 سنة، وبعد أن ملك 187 سنة، وقيل: 45 سنة.
وعن الإمام الصادق(ع) قال: ملك الأرض كلّها أربعة: مؤمنان وكافران، فأمّا المؤمنان: سليمان بن داود ي وذوالقرنين، وأمّا الكافران: نمرود وبختنصّر.
بنى علي مرتفعات بابل بساتين وحدائق وجنائن معلّقة كانت من عجائب الدنيا من حيث الهندسة والفنّ والبناء، وحفر الأنهار والترع فى بابل لسقى مزارعها وحدائقها.
وبعد هلاكه سنة 551 قبل الميلاد تولّي الحكم من بعده ابنه (أو لمرودخ).


القرآن العظيم ونبو ختنصّر.
لمّا غزا المترجَم له بلاد فلسطين، وخرّب بيت المقدس، وأعانه علي ذلك الروم فقاموا بحرق التوراة، وألقوا بالجيف فى المسجد الأقصى، ومنعوا الناس من أداء مراسم عباداتهم، أنزل اللّه تعالي فيه ومن تبعه الآية 114 من سورة البقرة: ومنْ أظلمُ ممّنْ منَعَ مساجِدَ اللّهِ أنْ يُذكَرَ فِيها اسمُهُ وسَعي فِي خرابِها....
وبعد أن عاث بنو إسرائيل فى الأرض الفساد وطغوا وقتلوا الأنبياء أرسل اللّه إليهم المترجَم له، فدمّرهم وأهلكهم وأراهم الذلّ والهول، فأشارت الآية 5 من سورة الإسراء إليه بقولها: بعثْنَا عليكُم عِباداً لنا اُولي بأسٍ شديدٍ فجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وكانَ وعداً مفعولاً.(3).


نبيه بن الحجّاج.

هو أبو الرزام نبيه بن الحجّاج بن عامر بن حذيفة بن سعيد بن سهم بن عمروبن هصيص القرشىّ، السهمىّ، وأُمّه أروي بنت عميلة بن السبّاق.
من أشراف ووجوه قريش فى الجاهليّة، ومن أصحاب الرأى فيهم، وأحد زنادقة عصره، وكان شاعراً ونديماً للنضر بن الحارث.
عاصر النبىّ(ص) فى بدء الدعوة الإسلاميّة، فكان شديد الإيذاء للنبىّ(ص) وللمسلمين، ومن أخبث المعاندين والمشاكسين للنبىّ ْ. جاء مع جماعة من مشركى قريش إلي أبى طالب(ع) وقالوا له: إنّ محمّداً(ص) ابن أخيك قدسبّ آلهتنا، وعاب ديننا، وسفّه أحلامنا، وضلّل آباءنا، فإمّا أن تكفّه عنّا وإمّا أن تخلّى بيننا وبينه، فأجابهم أبوطالب(ع) جواباً مقنعاً فانصرفوا عنه.
كان من جملة المجتمعين فى دار الندوة للتشاور علي قتل النبىّ(ص)، وحضر مع مشركى قومه علي باب بيت النبىّ(ص) لاغتياله، فأخبره جبريل(ع) بمؤامرتهم، وأمره بالهجرة من مكّة إلي المدينة، وأن يجعل فى فراشه الإمام أميرالمؤمنين (ع)، فنجا من مكيدتهم.
كان إذا التقي بالنبىّ(ص) قال له: أما وجداللّه من يبعثه غيرك إنّ هاهنا من هو أسنّ منك وأيسر.
ومن أعماله القبيحة: يروي أنّ رجلاً جثعميّاً جاء إلي مكّة حاجّاً أو معتمراً ومعه ابنة له تدعي (القتول) فاغتصبها المترجَم له وغيّبها عنه، فالتجأ الرجل إلي حلف الفضول، فهدّدوه وأخذوا (القتول) منه.
ومن شعره:.

قالت سليمي إذ طرقت أزورها
لا أبتغى إى أمرأ ذامال.
لاأبتغى إى امرأً ذا ثروة
كيما يسدّ مفاقرى وخلالى.
فى السنة الثانية من الهجرة حضر إلي جانب المشركين واقعة بدر الكبرى، فقتله حمزة بن عبدالمطّلب(ع)، وبعد هلاكه أخذ الإمام أميرالمؤمنين(ع) سيفه الذى كان يقاتل به، وكان يدعي ذاالفقار.


القرآن الكريم ونبيه بن الحجّاج.
كان من المطعمين للكفّار فى واقعة بدر، فنزلت فيه وفى أمثاله من المطعمين الآية 36 من سورة الأنفال: إنّ الّذِينَ كفَرُوا ينفِقُونَ أموالَهم ليصُدُّوا عنْ سبيلِ اللهِ....
كان من جملة قريش الذين اقتسموا مداخل مكّة، فكانوا إذا حضروا الموسم صدّوا الناس عن النبىّ(ص)، فنزلت فيهم الآية 90 من سورة الحجر: ًّكما أنزلْنا علي المُقْتَسمِينَ‏ّ.
وشملته الآية 90 من سورة الإسراء: وقالُوا لنْ نؤْمِنَ لكَ....(4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف النون.   السبت أبريل 12, 2008 2:10 am

النجاشىّ.

هوالنجاشىّ أصحمة، وقيل: صحمة، وقيل: صمحة بن أبحر، والنجاشىّ لقب لملوك الحبشة، أو تعنى الملك بلغة الأحباش، وأصحمة معناها: عطيّة.
من أعاظم ملوك الحبشة، عرف بالتواضع والخشوع لله تعالى، وكان متديّناً، عادلاً، نصرانىّ الديانة.
لمّا اشتدّ الضغط والتعسّف من قبل قريش والمشركين علي المسلمين إبّان الدعوة الإسلامية أمر النبىّ(ص) المسلمين بالهجرة إلي الحبشة؛ ليخلصوا من كيد الكفّار، وأرسل إليه كتاباً حمله إليه جعفربن أبى طالب‏يدعوه إلي الإسلام، فلمّا تسلّم الكتاب من جعفر(ع) وضعه علي عينه، ونزل من سريره، وجلس علي الأرض تواضعاً، ثمّ أسلم علي يد جعفر(ع)، وشهد الشهادتين، وكتب رسالة إلي النبىّ(ص) وأعطاها إلي جعفر، تتضمّن تصديقه بالنبىّ(ص) وإسلامه علي يد جعفر(ع)، وإليك نصّ رسالة النبىّ(ص) إليه:.
(بسم اللّه الرحمن الرحيم، هذا كتاب من محمّد النبىّ(ص) إلي النجاشىّ الأصحم عظيم الحبشة، سلام علي من اتّبع الهدي وآمن بالله ورسوله، وشهد أن لا إله إى اللّه وحده لا شريك له، لم يتّخذ صاحبة ولا ولداً، وأنّ محمّداً(ص) عبده و رسوله، وأدعوك بدعاية اللّه، فإنّى رسوله، فأسلم تسلم ًّيا أهل الكتاب تعالوا إلي كلمة سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلاّ اللّه ولا نشرك به شيئاً ولايتّخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون اللّهّ فإن أبيت فعليك إثم النصاري قومك).
وجاء نصّ رسالة النبىّ(ص) إليه علي الوجه التالى:.
(بسم اللّه الرحمن الرحيم، من محمّد رسول اللّه إلي النجاشىّ ملك الحبشة، إنّى أحمد إليك اللّه الذى لا إله إلاّ هوالملك القدّوس السلام المؤمن المهيمن، وأشهد أنّ عيسي بن مريم روح اللّه، وكلمته ألقاها إلي مريم البتول الطيّبة فحملت بعيسى، وإنّى أدعوك إلي اللّه وحده لاشريك له، وأن تتّبعنى وتؤمن بالذى جاءنى، فإنّى رسول اللّه، وقد بعثت إليك ابن عمّى جعفراً ومعه نفرمن المسلمين، والسلام علي من اتّبع الهدى).
وبعد أن قرأ رسالة النبىّ(ص) أجاب عليها بالجواب التالى:.
(بسم الله الرحمن الرحيم، إلي محمّد رسول اللّه من النجاشىّ، سلام عليك يا نبىّ اللّه ورحمة اللّه وبركاته، الذى لا إله إى هوالذى هدانى إلي الإسلام، أمّا بعد، فقدبلغنى كتابك يا رسول اللّه فيما ذكرت من أمر عيسى، فوربّ السماء والأرض إنّ عيسي مازاد علي ما ذكرت، وإنّه كما قلت، وقد عرفنا ما بعثته إلينا، وقدم ابن عمّك وأصحابه، وأشهد أنّك رسول اللّه، وقد بايعتك وبايعت ابن عمّك، وأسلمت علي يديه لله ربّ العالمين، وقد بعثت إليك بابنى، وإن شئت أن آتيك فعلت يا رسول اللّه، فإنّى أشهد أنّ ما تقول حقّ، والسلام عليك ورحمة اللّه وبركاته).
ولمّا استقرّ المسلمون بالحبشة، وآمنوا من كيد قريش والمشركين، وشملتهم رعاية النجاشىّ وإحسانه، أرسلت قريش كهً من عمروبن العاص وعبداللّه بن أبى أُميّة إلي النجاشىّ، وحمّلاهما هدايا إليه وإلي أعيان دولته، فلمّا دخلا علي النجاشى وقدّما الهدايا قالا: إنّ جماعة من سفهاء قومنا فارقوا دين آبائهم وقومهم، وجاءوا بدين مبتدع لا نعرفه نحن ولا أنتم، وطلبوا من النجاشىّ تسليمهم إليهما، فلما سمع النجاشىّ مقالتهم غضب وقال: لا واللّه لا أُسلّم قوماً جاورونى ونزلوا بلادى، واختارونى علي من سواى، انطلقا واللّه لاأُسلّمهم إليكما أبداً.
عن طريقه تزوّج النبىّ(ص) من أُمّ حبيبة بنت أبى سفيان عندما كانت فى الحبشة، وذلك سنة 6 ه، وقيل:سنة 7 ه.
توفّى فى الحبشة فى شهر رجب سنة 9 ه، فأخبر جبريل(ع) النبىّ(ص) بوفاته، فبكي النبىّ(ص) بكاء شديداً، وحزن عليه، وقال لأصحابه: (قدمات اليوم عبدصالح يقال له: أصحمة، فقوموا وصلّوا عليه) أو قال ْ: (قوموا فصلّوا علي أخيكم النجاشىّ).


القرآن العزيز والنجاشىّ.
نزلت فيه الآية 68 من سورة آل عمران: إنّ أولي النّاسِ بإبراهيمَ لَلَّذِينَ اتَّبعُوهُ وهذا النَّبىُّ والّذِينَ آمنُوا....
لمّا أمر النبىّ(ص) أصحابه بالصلاة علي النجاشىّ قال بعضهم: تأمرنا أن نصلّى علي علج من الحبشة، فنزلت الآية 199 من نفس السورة: وإنّ منْ أهلِ الكتابِ لمنْ يؤْمِنُ(ص) باللّهِ....
ونزلت فيه الآية 66 من سورة المائدة: ولَو أنَّهم أقامُوا التَّوراةَ والإنجيلَ وما اُنزِلَ إليهِمْ منْ ربِّهم لأكلُوا منْ فوقِهِمْ ومنْ تحتِ أرجُلهِمْ....
ونزلت فيه وفى أصحابه الآية 82 من سورة المائدة: ذلكَ بأنَّ مِنهُم قِسِّيسينَ ورُهباناً....(5).


نسر.

كان من الأصنام التى كانت تعبد أيّام نبىّ اللّه نوح(ع)، وكان علي هيئة نسر.
نقله إلي اليمن عمروبن لحىّ الخزاعىّ، ودعا الناس إلي عبادته فأجابته حمير، فدفعه إلي معدى كرب من ذى رعين، فعبدته حمير ومن والاها، ومن ثمّ نقله مع أصنام أُخري إلي بقية أنحاء شبه الجزيرة العربيّة لعبادتها.
ويقال: إنّه كان مختصّاً بقبيلة ذى الكلاع، وقيل: كان لقبيلة بنى ذخران بن وائل، وقيل: كان لقبيلة حصين.
ولم يزل نسر معبود الحميريّين حتّي أشاع ذونؤاس اليهوديّة فى اليمن، فنقل إلي الكعبة المشرّفة وعلّق علي يسار بابها، فكانت قريش تلطّخه وسائر الأصنام بالمسك والعنبر.
يقول المؤرّخون: إنّه كان أفراد مؤمنون صلحاء بين آدم(ع) ونوح(ع) فماتوا، فحزن الناس عليهم، فجاءهم إبليس، وقيل: فجاءهم رجل من بنى قابيل بن آدم، واتّخذلهم أصناماً تماثل صورهم ليأنسوابها، فلمّا انقرض ذلك العصر وتلاه عصر آخر جاءهم إبليس وقال لهم: إنّ هذه الأصنام والصور هى آلهة كانوا آباؤكم يعبدونها فاعبدوها، فعبدوها وضلّوا عن الحقّ، وكان من جملتها نسر، فدعا عليهم نوح(ع) فأهلكهم اللّه.
يقال: إنّ نسراً كان من أبناء آدم(ع)، وقيل: كان من المؤمنين الذين ركبوا السفينة مع نوح(ع)، ونجوا من الغرق والهلاك.
ولم يزل تعبده العرب وتقدّسه حتّي جاء الإسلام وقضي عليه وعلي بقيّة الأصنام التى كانت تعبد من دون اللّه.


القرآن العظيم ونسر.
نزلت فى المشركين الذين كانوا يعبدونه الآية 73 من سورة الحجّ: يا أيُّها النَّاسُ ضُرِبَ مثل فاستمِعُوا لهُ إنّ الّذِينَ تدعُونَ منْ دونِ اللّهِ لنْ يخلُقُوا ذُباباً....
وجاء ذكره ضمن الآية 23 من سورة نوح: ولا تذَرُنَّ ودّاً ولا سُواعاً ولايغوثَ ويعُوقَ ونَسراً.(6).


نسيبة بنت كعب.

هى أُمّ عمارة نسيبة، وقيل: سنينة بنت كعب بن عمروبن عوف بن مبذول بن عمروبن غنم بن مازن بن النجّار الأنصاريّة، المازنيّة، النجّاريّة، المدنيّة، زوجة زيدبن عاصم.
صحابيّة جليلة، مجاهدة شجاعة.
حضرت بيعة العقبة، وبايعت النبىّ(ص)، وشهدت واقعة أُحد، وصلح الحديبية، وواقعة حنين، وبيعة الرضوان، ويوم اليمامة.
قاتلت يوم أُحد فأُصيبت باثنتى عشرة جراحة، وفى يوم اليمامة قطعت يدها.
كانت تقاتل فى الوقائع التى حضرتها مقاتلة الأبطال، وتداوى جرحي المسلمين، وتسقيهم الماء.
حدّثت عن النبىّ(ص) أحاديث، وروي عنها جماعة.
كانت علي قيد الحياة أيّام حكومة أبى بكر، وقيل: توفّيت حدود سنة13 ه.


القرآن المجيد ونسيبة بنت كعب.
فى أحد الأيّام جاءت إلي النبىّ(ص) وقالت: يا رسول اللّه! أري أنّ القرآن يذكر الرجال دون النساء، فنزلت جواباً لها الآية 35 من سورة الأحزاب: إنّ المُسلِمينَ والمُسلماتِ والمؤمنِينَ والمؤْمناتِ....(7).


النضر بن الحارث.

هوأبوقائد، وقيل: أبو قتيلة الحارث بن علقمة بن كلدة بن عبدمناف بن عبدالدار بن قصىّ بن كلاب القرشىّ، العبدرىّ.
من شخصيّات قريش وشجعانها فى الجاهليّة، وابن خالة النبىّ ْ. لمّاجاء الإسلام استمرّ علي كفره وشركه باللّه، وأصبح من ألدّ خصوم النبىّ(ص) والمسلمين، وأخذ يؤذى النبىّ(ص) ويكذّبه.
كان مطّلعاً علي كتب الفرس وتواريخهم، ويكثر مخالطة ومجالسة اليهود والنصارى، وكان أوّل من غنّي علي العود من العرب بألحان الفرس.
فى السنة الثانية من الهجرة اشترك مع المشركين فى واقعة بدر الكبرى، وكان حاملاً لأحد ألويتهم، فأسّره المسلمون، وقدّموه بين يدى النبىّ(ص)، فأمر الإمام أميرالمؤمنين(ع) بقتله، فقتله بالأُثَيْل قرب المدينة المنوّرة.
كان من جملة المت‏آمرين علي اغتيال النبىّ(ص) فى الليلة التى غادرها وهاجر إلي المدينة، وجعل الإمام أميرالمؤمنين(ع) فى فراشه.
تولّي كتابة الصحيفة التى بموجبها قاطعت قريش بنى هاشم، فدعا عليه النبىّ(ص) فشلّت أصابعة.


القرآن العظيم والنضربن الحارث.
قال المترجَم له وجماعة من الكفّار للنبىّ(ص)لن نؤمن بك حتّي يأتينا كتاب مكتوب من اللّه، ومع الكتاب أربعة من الملائكة يشهدون بأنّه من اللّه، فنزلت الآية 7 من سورة الأنعام: ولَو نزَّلْنا عليكَ كِتاباً فِى قِرْطاسٍ فلمسُوهُ بِأيديهم لقالَ الّذِينَ كَفرُوا إنْ هذا إى سحر مبين.
وجاء مع جماعة من المشركين إلي النبىّ(ص) وقالوا له: لو جعل معك يا محمّد ملك يحدّث عنك الناس ويري معك، فنزلت الآية 8 من نفس السورة السابقة: وقالُوا لولا اُنزِلَ عليهِ ملَك ولَوْ أنزَلْنا ملَكاً لقُضِىَ الأمرُ ثمّ لايُنْظَرُونَ.
وفى أحد الأيّام جاء مع جماعة علي شاكلته من المشركين إلي النبىّ(ص) وهو يقرأ القرآن، فأخذوا يستمعون إليه، ثمّ قالوا للمترجَم له: ما يقول محمّد قال: والذى جعلها بيته ما أدرى ما يقول، إى أنّى أري يحرّك شفتيه ويتكلّم بشي‏ء، وما يقول إى أساطير الأوّلين، مثل ما كنت أحدّثكم عن القرون الماضية، فنزلت الآية 25 من نفس السورة: ومِنْهم منْ يستمعُ إليكَ وجعَلْنا علي قلوبِهم أكِنَّةً أنْ يفقهُوهُ....
كان يقول: إنّ اللات والعزّي سوف يشفعان لى، فنزلت فيه الآية 94 من السورة السابقة: ولقدْ جئْتُمونا فُرادي كما خلقْناكُم أوَّلَ مرّةٍ....
وكان يقول: إن جاءنا نذير لنكوننّ من أهدي الأُمم، فنزلت فيه الآية 109 من نفس السورة السابقة: وأقسمُوا باللّهِ جهدَ أيمانِهم لئِن جاءَتْهُم آية ليؤْمِنُنَّ بها....
ونزلت فيه الآيات التالية:.
الأعراف 187 يسألُونَكَ عنِ السَّاعةِ أيّانَ مُرساها قُلْ إنّما علمُها عندَ رَبِّى....
والأنفال 22 إنّ شرَّ الدَّوابِ‏ّ عندَ اللّهِ الصُّمُّ البُكْمُ الّذينَ لايعقِلُونَ.
والأنفال 31 وإذا تُتْلي عليهِمْ آياتُنا قالُوا قدْ سمِعْنا لو نشاءُ لقُلْنا مِثْلَ هذا....
جاء يوماً إلي النبىّ(ص) وقال: يا رسول اللّه أنت سيّد أولاد آدم، وأخوك علىّ سيّدالعرب، وابنتك فاطمة سيّدة نساء العالم، وولداك الحسن والحسين من شبّان الجنّة، وعمّك حمزة سيّد الشهداء، وابن عمّك جعفر له جناحان يطير بهما فى الجنّة، فأىّ شي‏ء لسائر قريش والعرب من المنزلة والرتبة فقال النبىّ(ص)(أُقسم باللّه بأنّ المقامات التى ذكرتها لم أمنحها أنا لهم، بل اللّه سبحانه منحها لهم) فأعرض المترجَم له بوجهه عن النبىّ(ص) وقال: إلهى إن كنت أنت المانح لهم تلك المناقب العليّة فأنزل علينا حجارة من السماء، أو أنزل علينا عذاباً أليماً، فنزلت فيه الآية 32 من سورة الأنفال: وإذْ قالُوا اللّهمّ إنْ كانَ هذا هُوالحقَّ منْ عندِكَ فأمطِرْ علَينا حِجارةً منَ السَّماءِ أو ائتِنا بعذابٍ أليمٍ.
ولإصراره علي كفره وامتناعه عن قبول نصائح النبىّ(ص) وإرشاداته نزلت فيه الآية 33 من سورة الأنفال: وما كانَ اللّهُ ليعذِّبَهُم وأنت فيهم وما كان اللّهُ معذِّبَهُم وهم يستغفِرُونَ.
ولمّا نزلت آيات قرب الساعة والقيامة قال المترجَم له: اللّهمّ إن كان هذا هوالحقّ من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أى يستعجل العذاب فنزلت الآية 1 من سورة النحل: أتي أمرُاللّهِ فلاتستعجِلُوهُ سبحانَهُ وتعالي عمّا يُشرِكُونَ.
ونزلت فيه الآية 24 من سورة النحل: وإذا قيلَ لهُم ماذا أنزلَ ربُّكُم....
وشملته الآية 6 من سورة الكهف: فلعلَّكَ باخع نفسَكَ علي آثارِهِمْ إنْ لم يؤْمِنُوا بهذا الحديثِ أسَفاً.
ولمّا شاهد المترجَم له والكفّار اجتهاد النبىّ(ص) فى عبادته لله وجدّه فى ذلك قالوا: يا محمّد! إنّك لتشقي بترك ديننا، فنزلت الآية 1والآية 2 من سورة طه: طهُ ما أنزلْنا عليكَ القُرآنَ لِتَشقى.
ونزلت فيه الآية 3 من سورة الحجّ: ومنَ النَّاسِ منْ يجادِلُ فِي اللّهِ بغيرِ علمٍ ويتَّبعُ كلَّ شيطانٍ مَريدٍ.
والآية 9 من نفس السورة: ثانِي عِطْفِهِ ليُضِلَّ عنْ سبيلِ اللّهِ لهُ فِي الدُّنيا خزي ونُذِيقُهُ يومَ القيمةِ عذابَ الحريقِ‏ّ.
وشملته الآية 47 من السورة نفسها: ويستعجلُونكَ بالعذابِ ولنْ يُخلِفَ اللّهُ وعدهُ.... وذلك لاستهزائه والمشركين من النبىّ(ص) بنزول العذاب عليهم.
ونزلت فيه الآية 5 والآية 6 من سورة الفرقان: وقالُوا أساطيرُ الأوّلينَ اكتتبها فِهىَ تُملي عليهِ بُكرةً وأصيلاً قُلْ أنزَلُه الّذِي يعلَمُ السِّرَّ فِي السَّمواتِ والأرضِ....
والآية 53 من سورة العنكبوت: ويستعجلُونَكَ بالعذابِ ولولا أجل مسمّىً لَجاءَهُمُ العذابُ....
كانت أكثر تجارته من بلاد فارس، فكان يسمع أخبار الفرس وتواريخهم فيقصّها ويرويها لقريش، ويقول لهم: إنّ محمداً يحدّثكم بحديث عاد وثمود، وأنا أحدّثكم بحديث رستم وإسفنديار وأخبار الأكاسرة، فكانوا يستملحون حديثه ويتركون استماع القرآن، فنزلت فيه الآية 6 من سورة لقمان: ومنَ النَّاسِ منْ يشترِى لهوَ الحديثِ ليُضِلَّ عنْ سبيلِ اللّهِ بغيرِ علم ويتّخذَها هزُواً اُولئِكَ لهمْ عذاب مُهِين.
ونزلت فيه الآية 7 من سورة الجاثية: ويل لكلِ‏ّ أفّاكٍ أثيمٍ.
والآية 8 من سورة الجاثية: يسمعُ آياتِ اللّهِ تُتلي عليهِ ثمّ يُصرُّ مستكبراً كأن لم يسمعْها....
كان النبىّ(ص) إذا جلس وقرأ القرآن، أو حدّث الناس ووعظهم، كان المترجَم له يجمع الناس خلف النبىّ(ص) ويحدّثهم بأساطير الفرس وغيرهم، ويقول: أنا أحسن من محمّد حديثاً، وما حديثه إلاّ أساطير الأوّلين، فنزلت فيه الآية 15 من سورة القلم: إذا تُتلي عليهِ آياتُنا قالَ أساطِيرُ الأوَّلِينَ.
لمّا دعا علي نفسه وسأل العذاب، فأنزل اللّه عليه العذاب يوم بدر، فقتله الإمام أميرالمؤمنين(ع) صبراً، فنزلت فيه الآية 1 من سورة المعارج: ًّسألَ سائل بعذابٍ واقعٍ‏ّ.(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف النون.   السبت أبريل 12, 2008 2:12 am

نعيم بن مسعود.

هو أبو سلمة نعيم بن مسعود بن عامر بن أنيف بن ثعلبة بن قنفذ بن حلاوة بن سبيع الغطفانىّ، الأشجعىّ.
صحابىّ، ماهرفى إيقاع الخلاف والفتنة بين الناس.
أسلم يوم الخندق، وهاجر إلي المدينة وسكنها.
قبل أن يسلم كان ينقل أخبار المشركين إلي النبىّ(ص)، وفى نفس الوقت كان ينقل أخبار النبىّ(ص) والمسلمين إلي المشركين.
أسلم عند واقعة الخندق، وأوقع الخلف بين مشركى قريظة وغطفان وقريش، فخذل بعضهم بعضاً، فأرسل اللّه عليهم الريح والبرد، فصرف اللّه كيد الكفّار عن نبيّه والمسلمين.
فى أيّام حكومة عمربن الخطّاب اشترك فى فتوح الأهواز.
توفّى فى عهد عثمان بن عفّان، وقيل: استشهد يوم حرب الجمل وهو إلي جانب الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وذلك قبل مقدم الإمام(ع) إلي البصرة، وقيل: توفّى حدود سنة 30 ه.


القرآن الكريم ونعيم بن مسعود.
فى واقعة بدرالصغري وهو كافر أمره أبوسفيان بأن يوقع الخلاف والتثبيط عن الجهاد فى أصحاب النبىّ(ص)، فنزلت فيه الآية 173 من سورة آل عمران: الّذِينَ قالَ لهمُ النَّاسُ إنّ النَّاسَ قدْجمعُوا لكُم فاخشَوْهُمْ....
ونزلت فيه الآية 91 من سورة النساء: ستجِدُونَ آخرِينَ يُرِيدُونَ أنْ يأْمنُوكُم ويأْمُنوا قومَهُم....(9).


نمرود.

هونمرود، وقيل: نمروذ بن كنعان بن حام ابن نبىّ اللّه نوح(ع)، وقيل: هو نمرود بن كنعان بن سنحاريب بن نمرود بن كوش بن كنعان بن حام بن نوح(ع)، وقيل: هو نمرودبن كوش، وقيل: هو نمرود بن فالخ بن عابربن شالخ بن أرفخشذ بن سام ابن نبىّ اللّه نوح(ع)
أحد ملوك الكلدان فى بابل، وجبّار من جبابرة العالم، شجاع، بطل، صيّاد ماهر.
كان كافراً، مشركاً باللّه، معانداً، لئيماً، ادّعي الأُلوهيّة، وأرغم الناس علي عبادته، ويقال: إنّه ابن عم آزربن تارح. ويقال: إنّ نمرود لقّب بالملك الفارسىّ كيكاوس أو أفريدون. ملك الدنيا، وعاصر النبىّ إبراهيم خليل الرحمن(ع)، والمعروف أنّه أوّل من تجبّر وقهر وغصب وسنّ سنن السوء، وكان أوّل من لبس التاج، ووضع أمر النجوم، ونظر فيه، وعمل به، وجلب المنجّمين من آفاق الأرض إلي عاصمته بابل فى العراق، وكانت تدعي بأرض نمرود. فى أحد الأيّام خرجت نار من الأرض فأتاها وسجدلها وأخذ يعبدها، فكلّمه شيطان منها، فبني عليها بنية ضخمة، وجعل لها سدنة، وقيل: كان علي دين الصابئة.
كان كثيرالاعتقاد بالنجوم، فحسب المنجّمون وقالوا له: يولد فى مملكته مولود يعيب دينه، ويفرّق جمعه، ويكون زوال ملكه علي يده، فأمر بقتل كلّ مولود يولد، فلمّا ولد إبراهيم الخليل(ع) ستره أبواه وأخفيا أمره، ونقلاه إلي مغارة بعيداً عن أعين الناس، فلمّا بلغ أشدّه بعثه اللّه نبيّاً، فأخذ يكسّر الأصنام ويقول: إنّى برى‏ء ممّا تشركون، فوصل خبره إلي نمرود، فأمر بإلقائه فى النار وإحراقه، فأوحي اللّه إلي النار: كونى برداً وسلاماً علي إبراهيم، فلم تصبه النار، ثمّ أمراللّه نبيّه بمغادرة بلاد نمرود إلي الشام، فرحل إليها.بني له برجاً عظيماً فى مدينة بابل، وجعله معبداً، وأمر الناس أن يعبدوه فيه، وسمّى بمعبد نمرود.
فى عهده بنيت عدّة مدن منها: كلخ، وخيليا، والمدائن، ونينوى، كان يتكلّم السريانيّة، وبعد أن ملك‏67 سنة وقيل: 400 سنة، وقيل: 1700 سنة دخلت بعوضة فى أنفه، فعُذِّب بها 40 سنة، ثمّ هلك ببابل ودفن بها، وهناك ربوة بالقرب من بابل تعرف بقبر نمرود.


القرآن العظيم ونمرود.
فى أحد الأيّام قال له إبراهيم الخليل (ع): إنّ ربّى الذى أعبده هوالذى يحيى ويميت، فقال نمرود: أنا كذلك أُحيى وأُميت، وكان يقصد بإحيائه هوعفوه عن الذين صدرت بحقّهم أحكام الموت، وقصده من إماتتهم هوقتل وإعدام الناس، ثمّ قال له الخليل (ع): إنّ ربّى يأتى بالشمس من المشرق إلي المغرب، فهل تستطيع أن تأتى بها من المغرب إلي المشرق فبهت نمرود ولم يستطع جواباً، فنزلت فيه الآية 258 من سورة البقرة: ألم ترَ إلي الّذِي حاجَّ إبراهيمَ فِي ربِّهِ أنْ آتاهُ اللّهُ المُلكَ إذْ قالَ إبراهيمُ ربِّي الّذِى يحيِي ويُميتُ قالَ أنا اُحيي واُمِيتُ قالَ إبراهيمُ فأْنّ اللّهَ يأتِي بالشَّمسِ منَ المشرقِ فأْتِ بها منَ المغربِ فَبُهِتَ الّذِي كفَرو اللّه لايهدِي القومَ الظَّالِمينَ.(10).


نبىّ اللّه نوح(ع)

هو نوح بن لامك، وقيل: لمك بن متوشالح، وقيل: متوشلخ بن أخنوخ إدريس بن يارد، وقيل: لود بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم، وقيل: كان اسمه السكن، وقيل: الساكن، وقيل: الساكت، وقيل: يشكر، وقيل: عبدالغفّار، وقيل: عبدالملك، وقيل: عبدالأعلى، وسمّى نوحاً لأنّه كان ينوح علي قومه أو علي نفسه، وأُمّه شمخابنت أنوش، وقيل: كان اسمها قينوس.
هو شيخ المرسلين، وأوّل أنبياء أُولى العزم، وثالث نبىّ بعثه اللّه بعد آدم وإدريس.
كان من السريانيّين أو العبرانيّين الساكنين فى العراق، وكان نجّاراً، وقيل: كان يسكن الجبال ويقتات علي نبات الأرض.
ولد بعد خلق آدم(ع) بألف و ستّ وخمسين سنة، فكانت ولادته بعد وفاة آدم(ع) بمائة وستّ وعشرون سنة.
ولد بين قوم انغمسوا فى الكفر والشرك، وعكفوا علي عبادة الأصنام من دون اللّه، ومن الأصنام التى كانوا يعبدونها: نسر ويغوث وسواع وودّ ويعوق، وكان هويؤمن بشريعة جدّه إدريس(ع) وآبائه المؤمنين، مستنكراً عبادة قومه.
لمّا بلغ من العمر 50 عاماً، وقيل: 350 عاماً، وقيل: 480 عاماً اختاره اللّه للنبوّة وبعثه إلي قومه والناس أجمعين؛ ليأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ولينذرهم عذاب اللّه إذا استمرّوا فى ضلالهم وكفرهم وفسادهم، فقابلوه بالجفاء والتكذيب والاحتقار، فأخذوا يصبّون عليه جام غضبهم من ضرب وتعذيب.
صمد نوح(ع) أمام تحدّيات وعتوّقومه، باذلاً قصاري جهده فى تقديم النصح والإرشاد والمواعظ لهم؛ لينقذهم ممّا هم فيه من الكفر والشرك والضلال، فكانوا لايزدادون إيعناداً وعتوّاً. فقد أقام بين قومه 950 سنة لايألو جهداً فى إرشادهم وتحذيرهم غضب البارئ وعذابه، فلمّا يئس من إصلاحهم وتوجيههم إلي الصراط المستقيم طلب من اللّه أن يعذّيهم وينتقم منهم أشد الانتقام، فسلّط اللّه عليهم الطوفان وأغرقهم عن بكرة أبيهم، إى من آمن باللّه وبشريعته، فكان أوّل نبىّ نزل فى عهده العذاب علي الناس.
قام بأمر من اللّه بصنع سفينة ليركبها ومن معه من المؤمنين ليتخلّصوا من الغرق فى الطوفان الذى سيحلّ بقومه، وضمن تلك المدّة التى قضاها فى صنع السفينة كان يتهدّد قومه بالطوفان والغرق، فكانوا يستهزئون به، ويسخرون منه.
وبعد أن أكمل بناء السفينة أمره اللّه بأن يركّب فيها أهله إى زوجته واغلة، وهى أُمّ أولاده سام ويافث وكنعان وعابر، وكانت كافرة مشركة تتهّمه بالجنون وتشى به، وبالإضافة إلي أهله حمل معه زوجين اثنين من كلّ حيوان ووحش وطير، وأدخل فى السفينة جماعة من الذين آمنوا به وصدّقوه، وكانوا أربعين رجلاً وامرأة، وقيل: كانوا ستّة أشخاص، وقيل: عشرة، وقيل غير ذلك. ولمّا استقرّ هو ومن معه علي السفينة جاءت ساعة الصفر وانبعثت المياه من جميع أنحاء الأرض، وانفجرت عيونها، وغطّت البسيطة بحار من المياه، فحملت المياه السفينة ومن عليها إلي أعالى سطحها، فجاء الماء علي كلّ شي‏ء فى سطح الأرض وأغرقه، فبقيت السفينة مستقرّة فى أعالى المياه حتّي غرق كلّ شي‏ء، ثمّ استقرّت علي جبل الجودىّ من جبال أرارات فى دياربكر، وقيل: بالموصل، وقيل: جبل بين دجلة والفرات، وقيل: قرب جزيرة ابن عمر التغلبىّ فوق الموصل، وقيل: هو فرات الكوفة واللّه أعلم ثم خرج ومن معه من السفينة إلي سفح الجبل، وأقاموا هناك مدينة سمّوها مدينة الثمانين، ثمّ انتشروا علي سطح الأرض وتزاوجوا وتكاثروا حتّي ملؤوا الكرة الأرضيّة.
كان نسله من أولاده سام وحام ويافث، وكان له ولد رابع يدعي كنعان، وكان كافراً غرق فى الطوفان.
وكان له زوجتان: واغلة وكانت كافرة غرقت فى الطوفان، وأُخري مؤمنة تدعي عمورة، وقيل: عمارة بنت ضمران بن أخنوخ حملها نوح(ع) معه فى السفينة وكانت من الناجين.
كان ركوب نوح(ع) ومن معه السفينة فى العاشر من شهر رجب، و استمرّت فى المسير مائة وخمسين يوماً، وحطّت علي جبل الجودىّ شهراً، وكان خروجه وأتباعه من السفينة فى اليوم العاشر من المحرّم.
كان الطوفان بعد ولادة نوح(ع) بستّمائة و سنة واحدة، وتوفّى يوم الأربعاء من شهر أيّار وعمره يومئذ 1780 سنة، وقيل: 2500 سنة، وقيل: 2450 سنة، وقيل غير ذلك، واللّه أعلم.
اختلف الناس فى موضع قبره، فمنهم من قال: إنّه فى النجف الأشرف بالقرب من موضع قبر الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وقيل: فى المسجد الحرام بمكّة، وقيل: ببلدة كرك نوح بالبقاع، والقول الأوّل هو الأصحّ.


القرآن المجيد ونبىّ اللّه نوح(ع)
إنّ الله اصطفي آدمَ ونُوحاً وآلَ إبراهيمَ... آل عمران 33.
إنّا أوحيْنا إليكَ كما أوحيْنا إلي نوحٍ... النساء 163.
ونوحاً هديْنا منْ قبلُ... الأنعام 84.
لقدْ أرسلْنا نوحاً إلي قومِهِ الأعراف 59.
إنّا لنراكَ فى ضلالٍ مُبينٍ الأعراف 60.
قالَ يا قومِ ليسَ بي ضلالَة ولكِنّي رسول منْ ربِ العالِمينَ‏ّ الأعراف 61.
اُبِلّغُكُم رِسالاتِ ربِّي وأنصَحُ لكُمْ وأعلمُ منَ اللّهِ مالاتعلَمُونَ الأعراف 62.
علي رجُلٍ منكُم ليُنذِرَكُم... الأعراف 63.
فكذَّبُوهُ فأنجيناهُ والّذِينَ معَهُ فِي الفُلكِ... الأعراف 64.
إذجعلَكُم خُلفاءَ منْ بعدِ قومِ نوحٍ... الأعراف 69.
ألم يأتِهمْ نبأُ الّذِينَ منْ قبلِهِم قومِ نوحٍ... التوبة 70.
واتلُ عَليهم نبأ نوحٍ... يونس 71.
فما سألتكُم منْ أجرٍ إنْ أجرِىَ إى علي اللّهِ... يونس 72.
فكذَّبوهُ فنجَّيناهُ ومنْ معَهُ فِي الفُلكِ... يونس 73.
ولقدْ أرسلْنا نوحاً إلي قومِهِ إنِّي لكمْ نذير مُبِين هود 25.
إنِّى أخافُ عليكُم عذابَ يومٍ أليمٍ‏ّهود 26.
ما نراكَ إلاّ بشراً مِثلَنا... هود 27.
قالَ يا قومِ أرأيتُم إنْ كُنتُ علي بيّنةٍ منْ ربِّى... هود 28.
ويا قومِ لاأسألُكُم عليهِ مالاً إنْ أجرِىَ إلاّ علي اللّهِ هود 29.
وياقومِ منْ ينصُرُنِي منَ اللّهِ... هود 30.
ولا أقولُ لكُم عندِي خزائنُ اللّهِ ولا أعلمُ الغيبَ... هود 31.
قالُوا يانوحُ قدْ جادلْتَنا... هود 32.
قالَ إنّما يأتِيكُم بهِ اللّهُ إن شاءَ... هود 33.
ولاينفعُكُم نُصُحِي إنْ أردْتُّ أنْ أنصحَ لكُم... هود 34.
وأنا برِئ ممّا تُجرِمُونَ هود 35.
واُوحِي إلي نوحٍ... هود 36.
واصنَعِ الفُلْكَ بأعيُنِنا ووحْينا ولاتُخاطبِنْى... هود 37.
ويصنَعُ الفُلْكَ وكلّما مرَّعليهِ ملأ منْ قومِهِ سخِرُوا مِنهُ هود 38.
ونادي نوح ابنَهُ... هود 42.
قالَ لاعاصمَ اليومَ من أمرِ اللّهِ... هود 43.
ونادي نوح ربَّهُ فقال ربِ‏ّ إنّ ابنِي من أهلِى... هود 45.
قالَ يا نوحُ إنّه ليسَ من أهلِكَ... هود 46.
قالَ ربِ‏ّ إنّي أعوذُ بكَ... هود 47.
قيل يا نوحُ اهبِطْ بسلامٍ منّا وبركاتٍ عليكَ... هود 48.
أنْ يُصيبَكُم مِثلُ ما أصاب قومَ نوحٍ... هود 89.
ألم يأتِكُم نبأُ الّذينَ من قبلِكُم قومِ نوحٍ... إبراهيم 9.
ذُرِّيَّةَ منْ حملْنا معَ نوحٍ إنّه كانَ عبداً شكوراً الإسراء 3.
وكمْ أهلكْنا منَ القرونِ من بعدِ نوحٍ‏ٍ... الإسراء 17.
وممّن حملْنا معَ نوحٍ... مريم 58.
ونوحاً إذنادي من قبلُ فاستجبْنا لهُ... الأنبياء 76.
ونصرناهُ منَ القومِ الّذينَ كذُّبوا ب‏آياتنا... الأنبياء 77.
فقدْ كذّبَتْ قبلَهُم قومُ نوحٍ وعاد وثمودُ الحجّ 42.
ولقدْ أرسلْنا نوحاً إلي قومِهِ... المؤمنون‏23.
ما هذا إلاّ بشر مثلُكُم يُريدُ أنْ يتفضَّلَ عليكُم... المؤمنون‏24.
إنْ هوإلاّ رجل به جِنَّة... المؤمنون‏25.
قال ربِ‏ّ انصُرْنِي بما كذَّبونِ المؤمنون‏26.
فأوحيْناإليهِ أن اصنع الفُلْكَ بأعيُنِنا... المؤمنون 27.
فإذا استويتَ أنت ومنْ معكَ علي الفُلْكِ... المؤمنون 28.
وقُلْ ربِ‏ّ أنزلْنِي مُنْزَلاً مباركاً... المؤمنون 29.
وقومَ نوحٍ لمّا كذَّبُوا الرُّسُلَ أغرقْناهُم...ّ الفرقان 37.
كذّبتْ قومُ نوحٍ المرسلِينَ الشعراء 105.
إذ قال لهم أخُوهم نوح أى تتَّقُونَ الشعراء 106.
إنّي لكُم رسول أمِين الشعراء 107.
وما أسألُكُم عليه من أجرٍ إنْ أجرِىَ إلاّ علي ربِ‏ّ العالمِينَ الشعراء 109.
قالُوا أنؤْمِنُ لك واتَّبعَكَ الأرْذلُونَ الشعراء 112.
قال وما علمي بما كانُوا يَعْلَمون الشعراء 112.
إنْ أنا إلا نذير مُبِين الشعراء 115.
قالوا لئِنْ لم تنتَهِ يا نوحُ لتكونّنَّ منَ المرجُومِينَ الشعراء 116.
قال ربّي إنَّ قَومي كذّبون الشعراء 117.
فافتَحْ بيني وبينَهُم فتحاً ونجِّني ومنْ معِي منَ المؤْمِنِينَ الشعراء 118.
فأنجيناهُ ومنْ معهَ فِي الفُلكِ المشحونِ الشعراء 119.
ولقدْ أرسلْنا نوحاً إلي قومِهِ فلبِثَ فيهِم ألفَ سنةٍ إى خمسينَ عاماً فأخذَهُمُ الطُّوفانُ وهُمْ ظالمُونَ العنكبوت 14.
فأنجيناهُ وأصحابُ السَّفينةِ... العنكبوت 15.
وإذا أخذْنا منَ النَّبيِّينَ ميثاقَهُم ومنكَ ومن نوحٍ ... الأحزاب 7.
ولقدْ نادانا نوح... الصافّات 75.
ونجَّيناهُ وأهلَهُ منَ الكربِ العظيمِ الصافّات 76.
وجعلْنا ذرِّيَّتُه همُ الباقِينَ الصافّات 77.
سلام علي نوحٍ فِي العالمين الصافّات‏79.
إنّه من عبادِنا المؤمِنينَ الصافّات 81.
وإنّ من شيعتِهِ لإبراهيمَ الصافّات 83.
كذّبتْ قبلَهُم قومُ نوحٍ... ص 12.
كذّبتْ قبلَهُم قومُ نوحٍ... غافر 5.
مثلَ دأبِ قومِ نوحٍ... غافر 31.
شرَعَ لكُم منَ الدِّينِ ماوصّي به نوحاً... الشوري 13.
كذّبتْ قبلَهُم قومُ نوحٍ... ق‏12.
وقومَ نوحٍ من قبلُ إنَّهُم كانُوا قوماً فاسِقينَ الذاريات 46.
وقومَ نوحٍ من قبلُ إنَّهم كانُوا هُمْ أظلَمَ وأطغى النجم‏52.
كذّبَتْ قبلَهم قومُ نوحٍ فكذَّبُوا عبدَنا وقالُوا مجنون وازدُجِرَ القمر 9.
فدعا ربَّه أنِّي مغلوب فانتصِرْ القمر 10.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف النون.   السبت أبريل 12, 2008 2:12 am

وحملناهُ علي ذاتِ ألواحٍ ودُسُرٍ القمر 13.
ولقد أرسلْنا نوحاً وإبراهيمَ... الحديد 26.
ضربَ اللّهُ مثلاً للّذِينَ كفَرُوا امرأتَ نوحٍ... التحريم 10.
إنّا أرسلْنا نوحاً إلي قومِهِ... نوح 1.
قال يا قومِ إنِّى لكُم نذِير مُبِين نوح 2.
قال ربِّىَ إنِّي دعوتُ قومِي ليلاً ونهاراً نوح 5.
وإنِّي كلّما دعوتُهُم لتغفِرَلَهُم... نوح 7.
ثُمَّ إنِّي دعوتُهُم جِهاراً نوح 8.
ثمّ إنِّي أعلنتُ لَهُم وأسرِرْتُ لَهُم إسراراً نوح‏9.
فقلتُ استغفرُواربَّكُم إنَّهُ كانَ غفّاراً نوح 10.
قال نوح ربِّي إنَّهم عَصَوْنِى... نوح 21.
وقال نوح ربِّي لاتذَرْعلي الأرضِ منَ الكافِرينَ ديّاراً نوح 26.
ربِّي اغفِرلِي ولوالدىَّ ولمن دَخَل بيتِي مؤْمِناً... نوح 28.(11).


نوفل بن الحارث.

هوأبو الحارث نوفل بن الحارث بن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصىّ بن كلاب القرشىّ، الهاشمىّ، وأُمّه غزيّة بنت قيس بن طريف. ابن عمّ النبىّ(ص) وأحد صحابته، وكان من شجعان قريش وأجوادهم وأثريائهم.
كان شريكاً للعبّاس بن عبدالمطّلب فى الجاهليّة.
اشترك مع المشركين فى واقعة بدرسنة 2 ه، وقيل: أخرجه قومه إلي تلك الواقعة وهو كاره، فأسره جبّاربن صخر، ثمّ أسلم ورجع إلي مكّة.
هاجر إلي المدينة المنوّرة، والتقي بالنبىّ(ص) أيّام حرب الخندق.
شهد مع النبىّ(ص) فتح مكة وبيعة الرضوان وواقعتى حنين والطائف، وثبت مع النبىّ(ص) يوم حنين.
آخي النبىّ(ص) بينه وبين العبّاس بن عبدالمطّلب.
روي عن النبىّ(ص)، وحدّث عنه جماعة.
ومن أبيات له لمّا أسلم:.

إليكم إليكم إنّنى لست منكم
تبرّأت من دين الشيوخ الأكابر.
لعمرك ما دينى بشي‏ء أبيعه وما
أنا إذ أسلمت يوماً بكافر.
شهدت علي أنّ النبىّ محمّداً
أتي بالهدي من ربّه والبصائر.
توفّى بالمدينة المنوّرة سنة 15 ه، وقيل: سنة 14 ه، وقيل: سنة 20ه، وصلّي عليه عمربن الخطاب، ودفن بالبقيع.


القرآن العظيم ونوفل بن الحارث.
لمّا أُسر هووالعبّاس بن عبدالمطّلب وعقيل بن أبى طالب يوم بدر، نزلت فيهم الآية 70 من سورة الأنفال: ًّيا أيُّها النَّبىُّ قُلْ لمن فِي أيديكُم منَ الأسرى...ّ.(12).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف النون.   الأحد أبريل 27, 2008 1:47 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف النون.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: