منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الميم(1).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الميم(1).   السبت أبريل 12, 2008 2:00 am

مارية القبطيّة.

هى مارية بنت شمعون القبطيّة، المصريّة، إحدي سرارى النبىّ (ص)، وأُمّ ولده إبراهيم.
وكانت متديّنة فاضلة مؤمنة من بنات ملوك مصر، أهداها المقوقس جريح بن مينا ملك مصر وصاحب القبط إلي النبىّ(ص) سنة7 ه.
كانت مسيحيّة فأسلمت، فدخل بها النبىّ(ص) سنة8ه، وكانت جميلة، وكان النبىّ(ص) يعزّها ويحبّها.
ولدت فى قرية حفن من كورة ألصنا. توفّيت فى المدينة المنوّرة فى المحرّم سنّة 16ه، وقيل 15ه، ودفنت فى البقيع، وإليها تنسب (مشربة أمّ ابراهيم) فى العالية بالمدينة.
عن عائشة بنت أبى بكر قالت: ماغرت علي امرأة إى دون ماغرت علي مارية، وذلك لأنّها كانت جميلة من النساء جعدة، وأُعجب بها رسول اللّه(ص)، وكان أنزلها أوّل ماقدم بها فى بيت الحارثة بن النعمان، فكانت جارتنا، وكان رسول اللّه(ص) عامّة النهار و الليل عندها حتّي فرغنا لها، فجزعت فحوّلها إلي العالية بالمدينة، فكان يختلف إليها هناك، فكان ذلك أشدّ علينا، ثمّ رزق اللّه منها الولد، وحرمناه منه.


القرآن المجيد ومارية القبطيّة.
لمّا ولدت مارية إبراهيم حسدتها عائشة فاتّهمتها وقالت: إنّ لها علاقة غيرمشروعة مع مابور القبطىّ الذى أُهدى بدوره من قبل المقوقس إلي النبىّ(ص) فأوغرالنبىّ(ص) للإمام أميرالمؤمنين(ع) التحرّى عن التهمة، فقام الإمام أميرالمؤمنين بالتحقيق فى الأمر، فثبت لديه بأنّ مابور خصىّ، فأخبر النبىّ(ص) بذلك. فنزلت فى حقّ مارية تنزيهاً لها من التهمة الآية 11 من سورة النور: إنّ الّذينَ جاؤوا بالإفْكِ عُصبَة منكُم لاتحسبُوهُ شرّاً لكُمْ بلْ هُو خير لَكُمْ....
وبعد أن قذفتها عائشة بالفاحشة كما ذكرناه أعلاه نزلت فيها الآية 23 من سورة النور: إنّ الّذينَ يرمُونَ المحصناتِ الغافلاتِ المؤْمنات لُعِنُوا فِي الدُّنيا والآخرةِ ولَهُمْ عذاب عظيم.
ولنفس السببِ السابق نزلت الآية 24 من نفس السورة: يومَ تشهَدُ علَيهم ألسنتُهُم وأيدِيِهم وأرجلُهُم بما كانُوا يعملونَ.
وللسبب نفسه نزلت فيها الآية 6 من سورة الحجرات: يا أيُّها الّذينَ آمنُوا إنْ جاءَكُم فاسق بنبإٍ فتَبيَّنُوا أنْ تُصِيبُوا قوماً بجهالةٍ فتصبِحُوا علي ما فعلْتُمْ نادمينَ.
فى أحد الأيّام واقعها النبىّ(ص) فى بيت حفصة بنت عمر، فانزعجت حفصة من ذلك، فطلب منها النبىّ(ص) أن لاتخبر أحداً بذلك، وأخبرها بأنّه قد ظاهر مارية، فأسرعت حفصة إلي عائشة وأخبرتها بالأمر، فنزلت الآية 1 من سورة التحريم: يا أيُّها النَّبى لِمَ تُحرّمُ ما أحلَّ اللّهُ لكَ تبتغِي مرضاتَ أزواجِكَ....
وللسبب نفسه نزلت الآية 3 من نفس السورة: وإذْ أسرَّ النَّبىُّ إلي بعض أزواجِهِ حدِيثاً....(1).


مالك بن الصيف.

هو مالك بن الصيف، وقيل: الضيف من بنى القينقاع.
أحد رؤساء و وجوه اليهود المعاصرين للنبىّ(ص) فى بدء الدعوة الإسلاميّة.
وقف فى وجه النبىّ(ص)، وأصبح من أشدّ أعدائه وخصوصه، وأعلن بغيه وحسده له.


القرآن المجيد ومالك بن الصيف.
لمّا بعث النبىّ(ص) وذكر لليهود ما أخذ عليهم له من الميثاق، وما عهد اللّه إليهم فيه، فقال المترجَم له: واللّه ما عهد إلينا فى محمّد(ص) عهد، وما أُخذ له علينا من ميثاق، فأنزل اللّه سبحانه فيه الآية 100 من سورة البقرة: أو كلَّما عاهدُوا عهداً نبذَهُ فريق مِنهم....
هذا وقد شملته الآيات التالية:.
البقرة 104 يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لاتقولُوا راعِنا وقولُوا انظُرْنا....
البقرة 135 وقالُوا كونُوا هوداً أو نصاري تهتَدُوا....
البقرة 174 إنّ الّذِينَ يكتمُونَ ما أنزل اللّهُ....
آل عمران 72 وقالتْ طائفة منْ أهل الكتابِ آمِنُوا بالّذى أُنزِلَ علي الّذينَ آمنُوا وجه النَّهارِ واكفرُوا آخرَهُ لعلّهم يرجعونَ.
آل عمران‏183 الّذِينَ قالُوا إنّ اللّهَ عهِدَ إلينا أى نؤمنَ لرسُولٍ حتّي يأتِيَنا بقربانٍ تأكُلُهُ النّار.
ولمّا أصرّ هو ومن علي شاكلته علي عدائهم وخصامهم للنبىّ(ص) نزلت فيه وفيهم الآية 47 من سورة النساء: يا أيُّها الّذينَ أُوتوا الكتابَ آمنُوا بما نزَّلْنا مصدِّقاً لما معكُمْ منْ قبلِ أن نطمِسَ وجُوهاً....
جاء هو وجماعة من اليهود إلي النبىّ(ص) وقالوا له: ألست تزعم أنّك علي ملّة إبراهيم ودينه، وتؤمن بما عندنا من التوراة، وتشهد أنّها من اللّه حقّ قال(ص)(بلى، ولكنّكم أحدثتم وجحدتم ما فيها ممّا أخذ اللّه عليكم من الميثاق فيها، وكتمتم ما أُمرتم أن تبيّنوه للناس، فبرئت من إحداثكم) قالوا: فإنّا نأخذ بما فى أيدينا، فإنّا علي الهدي والحقّ، ولانؤمن بك ولانتّبعك، فنزلت فيهم الآية 68 من سورة المائدة: قُلْ يا أهلَ الكتابِ لستُمْ علي شي‏ءٍ حتّي تُقِيمُوا التَّوراةَ والإنجيلَ....
كانت فيه سمنة فقال له النبىّ(ص)(ألم ترفى التوراة أنّ اللّه يكره ويعادى الأشخاص السمان) فقال مالك: إنّ اللّه لم يرسل إلي البشر شيئاً، فغضب عليه اليهود ولعنوه، ونزلت فيه الآية 91 من سورة الأنعام: وما قدرُوا اللٌه حقَّ قدرِهِ إذ قالُوا ما أنزلَ اللّهُ علي بشرٍ منْ شي‏ءٍ قُلْ مَنْ أنزلَ الكتابَ الّذِي جاءَ بهِ مُوسي نوراً وهُدىً للنَّاسِ....
وجاء مع جماعة من اليهود إلي النبىّ(ص) وقالوا: كيف نتّبعك وقد تركت قبلتنا، وأنت لاتزعم أنّ عزيراً ابن اللّه فأنزل اللّه فيهم الآية 30 من سورة التوبة: وقالتِ اليهودُ عُزَير ابنُ اللّه....(2).


مالك بن عوف.

هو أبو علىّ مالك بن عوف بن سعد بن ربيعة بن يربوع بن وائلة بن دهمان النصرىّ، من بنى نصر بن معاوية بن بكر من هوازن.
من رؤساء وشخصيّات اليهود الذين عاصروا النبىّ(ص) فى بدء الدعوة الإسلاميّة، وكان شاعراً.
فى شهر شوال من سنة 8 ه جمع قبيلة هوازن وغيرها من القبائل وحرّضهم علي قتال النبىّ(ص) والمسلمين، فقامت ملحمة ضارية بين الكفّار والمسلمين فى منطقة حنين وحنين وادإلي جنب ذى المجاز قرب مكّة عرفت بمعركة حنين، أو أوطاس، أو هوازن، وانتهت بانتصار المسلمين واندحار الكفّار، وهرب المترجَم له مع جماعة إلي الطائف، ثمّ التحق بالنبىّ(ص)، وأسلم، وصار من المؤلّفة قلوبهم.
ويه النبىّ(ص) علي قومه، وعلي القبائل التى أسلمت والتى كانت تتواجد حول مدينة الطائف.
بعد وفاة النبىّ(ص) شهد فتوح الشام وحرب القادسيّة فى العراق مع سعد بن أبى وقّاص.
توفى حدود سنة 20 ه.
ومن شعره لمّا أسلم:.

ما إن رأيت ولا سمعت بواحد
فى الناس كلّهم كمثل محمّدِ.
أوفي وأعطي للجزيل لمجتد
ومتي يشأيخبرك عمّا فى غدِ.


القرآن الكريم ومالك بن عوف.
شملته الآية 170 من سورة البقرة: وإذا قيلَ لهُم اتَّبِعُوا ما أنزلَ اللّهُ قالُوا بلْ نتَّبِعُ ما ألفَينا عليهِ آباءَنا....(3).


مالك بن قيس.

هو أبوخيثمة مالك، وقيل: عبداللّه بن قيس، وقيل: خيثمة بن ثعلبة بن العجلان بن زيد بن غنم بن سالم بن عمرو الأنصارىّ، السالمىّ، الخزرجىّ.
صحابىّ، شهد مع النبىّ(ص) واقعة أُحد وما بعدها من المشاهد، و تخلّف عن النبىّ(ص) فى واقعة تبوك، ثمّ لحق النبىّ(ص) فى تبوك، فدعا له النبىّ ْ.
كان شاعراً، ومن شعره:.

لما رأيت الناس فى الدين نافقوا
أتيت التى كانت أعفّ وأكرما.
وبايعت باليمني يدى لمحمّد
فلم اكتسب إثماً ولم أغش محرّما.
توفّى حدود سنة 64ه.


القرآن العزيز ومالك بن قيس.
طلب النبىّ(ص) من المسلمين أن يتصدّقوا فى سبيل اللّه، فتصدّق المترجَم له بصاع من التمر، فلمزه المنافقون كما لمزوا غيره من المتصدّقين، فنزلت الآية 79 من سورة التوبة: الَّذينَ يلمِزُونَ المُطَّوِّعينَ منَ المؤْمِنينَ فِي الصَّدَقات....(4).


متّي.

هو متّى، وقيل متيوس العشّار.
من حوارىّ السيّد المسيح(ع) الاثنى عشر، وأحد تلاميذه ورسله المقرّبين إليه، ومن قدّ يسيى المسيحيّين.
كان فى أوّل أمره عشّاراً أى جابى العشور أو الضرائب فى كفرناحوم بفلسطين، ف‏آمن باللّه وبشريعة عيسى، فأصبح ملازماً له، مطيعاً لأوامره ونواهيه.
كان من جملة الذين بعثهم السيّد المسيح(ع) إلي القري والأرياف اليهوديّة للتبشير للمسيحيّة.
عاصر القيصر قلوديش بن طباريش، وفى عهده وبعد أن رفع اللّه عيسي(ع) إلي السماء كتب إنجيلاً، عرف بإنجيل متّي نسبة إليه، كتبه ببيت المقدس بعد رفع السيّد المسيح(ع) إلي السماء بسبع سنين، وقيل بأربع سنين وذلك حدود سنة 40 لميلاد المسيح(ع) وقيل: حدود سنة 50، وقيل: حوالى سنة 70 للميلاد.
كتب إنجيله لليهود الذين تنصّروا باللغة الأراميّة، وقيل: العبريّة، ويتضمّن أقوال السيّد المسيح(ع) وأعماله وسيرته وأخلاقه ووفاته طبقاً للعقائد المسيحيّة، وهو أوّل الأناجيل الأربعة.
قام بالتبشير للمسيحيّة بفلسطين وصور و صيدا و مصر وقرطاجنة، ويقال: انتقل من فلسطين إلي إفريقية، واستقرّ بها فى الحبشة، وتمكّن من استمالة حاكمها إلي المسيحيّة، وكان أخوحاكم الحبشة المدعو هرتاكوس وثنيّاً معانداً لمتّي مخاصماً له، وانتهي به الأمر بأن أمر بقتله بمدينة گوش، وقيل: رجمه اليهودبفلسطين حتّي قتلوه.
يحتفل المسيحيّون بذكراه فى الحادى والعشرين من سبتمبر فى كلّ سنة.


القرآن المجيد و متّي.
فقد شملته الآيات الآتية:.
آل عمران 52 فلمّا أحسَّ عيسي منهُمُ الْكفُرَ قالَ منْ أنصارى إلي اللّهِ قالَ الْحواريُّونَ نَحنُ أنصارُ اللّهِ....
آل عمران 53 رَبَّنا آمنّا بما أنزلتَ واتَّبَعْنَا الرَّسولَ فاكْتُبْنا مَعَ الشَّاهِدينَ.
المائدة 111 وإذ أوحيتُ إلي الحواريِّينَ أنْ آمنُوا بِي وبرسُولِي قالُوا آمنّا واشهَدْ بأنَّنَا مُسلِمُونَ.
المائدة 112 إذ قالَ الحواريُّونَ يا عيسي ابنَ مريمَ هلْ يستطيعُ ربُّكَ أنْ ينزِّلَ عَلَينا مائدةً منَ السَّماءِ....
الصفّ 14 يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا كونُوا أنصارَ اللّهِ كما قالَ عيسي ابنُ مريمَ للحواريِّينَ منْ أنصارِي إلي اللّهِ قالَ الحواريُّونَ نحنُ أنصارُ اللّهِ....(5).
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم(1).   السبت أبريل 12, 2008 2:01 am

محلّم بن جثّامة.

هو محلّم بن جثّامة يزيد بن قيس بن ربيعة بن عبداللّه بن يعمر بن عوض بن كعب الكنانىّ، الليثىّ.
صحابىّ، لعنه النبىّ (ص)؛ لأنّه قتل رجلاً مسلماً من أشجع ظلماً وعدواناً، وبعد أن أخذ النبىّ(ص) دية الأشجعىّ منه قام إلي رسول اللّه(ص) وقال: يا رسول الله(ص) استغفر لى، قال النبىّ(ص)(قتلت مسلماً لعنك اللّه، اللّهمّ لاتغفر لمحلّم) قالها ثلاثاً.
وبعد عدّة أيّام من قتله للأشجعىّ هلك، فدفنوه فلفظته الأرض عدّة مرّات، فرموا بجثّته بين جبلين وجعلوا عليها حجارة، فقال النبىّ(ص)(إنّ الأرض لتقبل من هو شرّ منه، ولكن أراد اللّه أن يريكم آية فى قتل المؤمن.).


القرآن المجيد و محلّم بن جثّامة.
فى السنة السابعة، وقيل: الثامنة بعد الهجرة قبل فتح مكّة أغزي النّبىّ(ص) سريّة فيها المترجَم له وغيره من الصحابة، فلمّا كانوا ببطن إضَم وادٍ تجتمع فيه أودية المدينة مرّ عليهم عامر بن الأضبط الأشجعىّ علي بعير له، فسلّم عليهم بتحيّة الإسلام، فأمسكوا عنه، ثمّ حمل عليه محلّم وقتله لشي‏ء كان بينهما فى الجاهليّة، ثمّ أخذ بعيره ومتاعه، فلمّا قدموا علي النبىّ(ص) أخبروه بما فعله محلّم مع الأشجعى، فتأثّر النبىّ(ص) كثيراً، فنزلت فيه الآية 94 من سورة النساء: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا إذا ضربتُم فِي سبيلِ اللّهِ فتبيَّنُوا ولاتقولُوا لمنْ ألقي إليكُمُ السَّلامَ لستَ مؤْمِناً تبتَغُونَ عرَضَ الحياة الدُّنيا....(6).


محمّد المصطفي(ص).

هو محمّد وأحمد بن عبد اللّه بن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصىّ بن كلاب المضرىّ، العدنانىّ، القرشىّ، وينتهى نسبه الشريف إلي إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن ى، وأُمّه السيّدة آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب.
كان (ص) يكنّي بأبى القاسم، وأبى إبراهيم، وأبى الزهراء، وكنيته فى التوراة أبو الأرامل.
ألقابه كثيرة منها: الصادق، والأمين، والمصطفى، وخاتم الأنبياء، وسيّد المرسلين، والماحى، والحاشر، والعاقب وغيرها.
هو نبىّ المسلمين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، ومؤسّس كيان الأُمّة الإسلاميّة، وبانى صروح مجدها وحضارتها، ومجمع صفوف العرب المبعثرة، ومنسّق شملهم المشتّت، وواضع الأُسس الرصينة لحياتهم الاجتماعيّة والاقتصاديّة والسياسيّة، ومنقذ البشريّة من عوالم الجهل والتخلّف والصعود بهم إلي آفاق المعرفة والازدهار والتقدّم، ومشعل هداية الأُمم إلي معرفة اللّه عزّوجلّ وتوحيده.
ولد(ص) بمكّة المكرّمة، وقيل: فى شعب أبى طالب عند الجمرة الوسطى، وقيل: فى شعب بنى هاشم يوم الإثنين الثانى عشر من شهر ربيع الأوّل، وقيل: فى الثانى عشر من شهر رمضان، وقيل: فِي الثانى من ربيع الأوّل عام الفيل فى السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة، المصادف لسنة 570 ميلاديّة.
توفّى أبوه عبداللّه و النبىّ(ص) حمل فى بطن أُمّه، وقيل: توفّى بعد المولد النبوىّ الشريف بشهر واحد، وقيل: توفّى بعد مولده بسنتين.
ولمّا بلغ السادسة أو السابعة من عمره المبارك توفّيت أُمّه فأصبح يتيم الأبوين، فتولّي جدّه عبد المطّلب أمر تربيته ونشأته، وكان يحبّه حبّاً جمّاً، ويكنّ له كلّ الحنان والإجلال والإشفاق، فكان لايأكل طعاماً إى والنبىّ(ص) معه.
لمّا بلغ الثامنة من عمره توفّى جدّه عبدالمطّلب، فتكفّله عمّه أبوطالب(ع) فأحسن كفالته ورعايته وإعالته، وكان يقدّمه علي أولاده وذويه، وأخرجه معه فى تجارة إلي الشام وهو ابن 9 سنين. كان(ص) يتمتّع بمزايا وخصال حميدة كاعتقاده الراسخ باللّه سبحانه، وإيمانه بوحدانيّته، وشجاعته الفائقة، وعلوّ همّته، وتكامل عقله، بالإضافة إلي صدقه وأمانته ونزاهته، كلّ تلك المؤهّلات والسجايا الشريفة التى انفرد بها جعلت قريش وسائر الأقوام ينظرون إليه نظرة إجلال وإكبار و احترام حتّي لقّبوه بالصادق الأمين.
لمّا بلغ الخامسة والعشرين زوّجه عمّه أبوطالب(ع) من خديجة بنت خويلد التى كانت من أثري أثرياء وقتها، وعمرها يومئذ أربعون عاماً.
كان(ص) يكثر الذهاب إلي غار حراء قرب مكّة لعبادة الواحد الأحد ومناجاته والتضرّع إليه.
ولم يزل علي عبادته فى غار حراء حتّي بلغ الأربعين من عمره، وفى الثامن عشر من شهر رمضان، وقيل: فى التاسع عشر منه دقّت ساعة الصفر عند ماقررت السماء إرساله إلي الناس كافّة ليدعوهم إلي الهدي و دين الحقّ، فنزل عليه أمين الرحمن جبرئيل(ع) حاملاً إليه رسالة من اللّه العزيز قائلاً: يا محمد! أنت رسول اللّه، ثمّ قال: ًّاقرأ باسم ربّك الذى خلقّ فقرأ النبىّ(ص) ذلك، ثمّ نزلت عليه الآيات، فكان أوّل مانزل عليه من القرآن بعد اقرأ: ن والقلم ومايسطرون و يا أيها المزّملّ والضحىّ ثمّ تتابعت عليه الآيات والسور.
أخذ(ص) يخبر بنبوّته من يطمئن إليه من أهل بيته، فكان أوّل من أعلمه بذلك ابن عمّه الإمام أميرالمؤمنين علىّ بن أبى طالب(ع) فأسرع إلي الإيمان به وتصديقه، ثمّ آمنت به زوجته السيّدة خديجة(س)، ثمّ تتابع الناس علي الإيمان به وتصديقه واعتناق شريعته. و ما مرّت الأيّام والليالى حتّي تكاثر عدد المسلمين، فأعلن علي رؤس الأشهاد عن رسالته، ودعا الناس إلي توحيد اللّه عزّ اسمه و نبوّته، وطلب منهم نبذالشرك و عبادة الأوثان و غيرها من العادات و التقاليد الجاهليّة، و حثّهم علي ترك مايغاير العقل والمنطق.
وبمرور الأيّام علم الناس بأنّ شريعته هدفها الوحيد هو إنقاذهم من الجهالة والضلالة، وإيصالهم إلي ما هو خيرهم وصلاحهم فى دنياهم وآخرتهم.
أخذ(ص) يحارب الظلم بكلّ صنوفه وأشكاله، كتسلّط الأغنياء علي رقاب الفقراء، ورزوح الضعفاء تحت سطوة الأقوياء والمستكبرين، ودفن البنات أحياء تحت التراب، وحرّم الربا وشرب الخمر والمسكرات، وحرّم الزني والقمار وغيرها من التصرّفات والعادات البذيئة واللاأخلاقيّة.أعلن(ص) عن مفاهيم وأُسس جديدة للناس منها:.
(لا فرق بين عربىّ و أعجمىّ وأسود وأبيض إى بالتقوى).
(إنّ أكرمكم عند اللّه أتقاكم).
(ائتونى بأعمالكم ولاتأتونى بأنسابكم).
(بعثت لأُتمّم مكارم الأخلاق).
(لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لاعهد له).
(أحبّ الجهاد إلي اللّه كلمة حقّ تقال لإمام جائر).
(لكلّ شي‏ء آفة تفسده، وآفة هذا الدين ولاة السوء).
وغيرها من الأوامر والنواهى القيّمة والمفاهيم الخيّرة التى تسعد الإنسان فى كلّ زمان ومكان، ولكنّ قريشاً وغيرهم من الكفّار والمشركين وقفوا فى وجه النبىّ(ص)، وخالفوه، وحاربوه بكلّ ماكانوا يملكون من حول وقوّة؛ لأنّ ماجاء به النبىّ(ص) من شرائع وتقاليد كانت تصطدم مع تقاليدهم وسننهم الهوجاء التى نشأوا عليها، فاتّفقوا وتحزّبوا علي إيذائه ومخاصمته ومن آمن به وصدّقه من الناس، فكان المحامى والمدافع عنه فى هذه الفترة العصيبة من دعوته عمّه أباطالب(ع) وابن عمّه الإمام إميرالمؤمنين(ع)
وما استمرّت الأيّام والليالى حتّي توفّى أبوطالب (ع)، وبموته فقد النبىّ(ص) أكبرناصر وسند لدعوته، فانتهزت قريش وسائرالمشركين فرصة موت أبى طالب(ع) فأخذوا يحيكون المؤامرات للنبىّ(ص) والمسلمين ويستعملون شتي وسائل الإيذاء والتعذيب والتنكيل بالمسلمين،فأمره اللّه سنة622م بترك مكّة والهجرة إلي المدينة لكى يتخلّص من أذي وشرور الكفّار والمشركين.
وبعد هجرته إلي المدينة واصلت فلول الكفر ملاحقته وإعلان الحرب عليه، فعند ذاك قرّر إعلان الحرب عليهم وغزوهم فى عقر دارهم، وإليك جدولاً بما قام به النبىّ(ص) من حروب و غزوات ضد أعداء اللّه:.
فى السابع عشر، وقيل: فى التاسع عشر من شهر رمضان من السنة الثانية للهجرة وقعت معركة بدر الكبرى.
وفى شهر شوّال من نفس السنة، وقيل: فى صفر سنة3ه حدثت غزوة بنى القينقاع.
وفى شهر شوّال من سنة2ه، وقيل: فى المحرم من سنة 3ه وقعت غزوة الكدر.
وفى السابع من شوّال، وقيل: فى النصف منه سنة 3ه كانت غزوة أُحد.
وفى سنة 3 ه حدثت غزوة حمراء الأسد.
وفى شهر صفر سنة4 ه وقعت غزوة الرجيع.
وفى السنة 4 ه، وقيل: فى المحرم سنة5ه حدثت غزوة ذات الرقاع.
وفي شهر شعبان سنة4ه كانت غزوة بدر الصغري أو بدر الثانية أو غزوة السويق.
وفى شهر شوّال سنة5 ه حدثت غزوة الخندق أو غزوة الأحزاب.
وفى السنة 7ه كانت غزوة بنى قريظة.
وفى السنة 6ه وفى شهر جمادي الأُولي وقعت غزوة بنى لحيان.
وفى نفس السنة المذكورة وقعت كذلك غزوة ذى قرد.
وفى شهر شعبان سنة 6 ه كانت غروة بنى المصطلق.
وفى المحرم سنة7ه حدثت واقعة خيبر.
وفى السنة 7ه وقعت كذلك غزوة وادى القرى.
وفى السنة 8ه حدثت غزوة غالب بن عبداللّه الليثىّ.
وكذلك فى السنة 8ه كانت غزوة ذات السلاسل.
وفى شهر جمادى الأُولي من سنة 8ه حدثت غزوة مؤتة.
وفى العشرين من شهر رمضان سنة 8 ه جاء نصراللّه علي يد نبيّه، ففتح المسلمون مدينة مكّة المكرّمة.
وفى شهر شوّال من سنة 8ه كانت واقعة حنين.
وفى شهر شوّال من سنة9ه حدثت معركة تبوك.
وفى شهر ربيع الآخر من سنة 9ه وقعت غزوة طىّ.
وفى السنة 10ه فتحت بلاد اليمن علي يد الإمام أميرالمؤمنين(ع)
كان ذلك سرداً لما قام به النبىّ(ص) من حروب و غزوات.
فى شهر ذى الحجّة من السنة 10ه حجّ رسول اللّه(ص) حجّة الوداع، وكانت آخر حجّة حجّها، وفى تلك الحجّة و عند غدير خمّ جمع المسلمين وألقي عليهم خطبة غرّاء، وضع فيها النقاط علي الحروف، فعيّن للمسلمين من بعده خليفته و وصيّه، ألا وهو الإمام أميرالمؤمنين(ع) بقوله: (من كنت مولاه فهذا على مولاه، اللّهمّ وال من والاه وعاد من عاداه...) إلي آخر كلامه.
ولم يمكث طويلاً بعد حجّة الوداع حتّي مرض مرضه الذى توفّى فيه فى المدينة المنوّرة يوم الإثنين الثامن والعشرين من شهر صفر، وقيل فى الثانى عشر من شهر ربيع الأول سنة11ه، ودفن فيها، ومرقده الشريف أقدس ضريح لدي مسلمى العالم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم(1).   السبت أبريل 12, 2008 2:02 am

وبوفاته فقدت الإنسانيّة أشرف وأنبل مصلح ومنقذلها من براثن الشرك والجهل والعبوديّة والعمى، وبرحيله إلي الملكوت الأعلي خسرت البشريّة أشجع الناس طرّاً، وأعظمهم بلاغة وفصاحة.
أنجب من زوجته الأُولي السيّدة خديجة بنت خويلد: القاسم وعبداللّه و زينب، ورقيّة وأُمّ كلثوم وسيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين فاطمة الزهراء(س).
وبعد وفاة خديجة تزوّج بعدد من النساء لم ينجبن إى زوجته مارية بنت شمعون القبطيّة أُمّ ولده إبراهيم.
توفّى جميع أولاده فى حياته إى ابنته فاطمة الزهراء(س)، والتى زوّجها بأمرمن اللّه إلي علىّ بن أبى طالب(ع)، فولدت للإمام(ع) الحسن والحسين وزينب وأُمّ كلثوم ومحسّناً الذى أسقطته عند هجوم الظالمين علي دارها.
انحصرت نسبة كلّ منتسب إلي النبىّ(ص) بالإمامين الحسن والحسين ى. أمّا معاجز النبىّ(ص) فكثيرة يصعب حصرها، منها: القرآن المجيد الذى أعجز الخلق من أن يأتوا ب‏آية منه. وإرواؤه الكثيرين من الماء القليل، وإخباره بالكائنات قبل تواجدها، وتحويله الماء المالح إلي ماء عذب، وإطعامه الخلق الكثير من الطعام القليل، وغير ذلك من المعاجز الباهرة والكرامات الفائقة.
ومن الأعمال المهمّة التى قام بها النبىّ(ص) إرساله الرسائل والكتب إلي الملوك والرؤساء الذين عاصروه يدعوهم فيها إلي الدين الإسلامىّ الحنيف، منها: رسالة إلي كسري ملك فارس، ورسالة إلي قيصر ملك الروم، ورسالة إلي النجاشىّ ملك الحبشة، وأُخري إلي المقوقس ملك مصر، ورسالة إلي الحارث الغسّانىّ ملك الشام وغيرها.


القرآن العزيز والنبىّ المصطفي ْ.
وإن كُنتم فِي ريبٍ ممّا نزَّلْنا علي عبدِنا...البقرة 23.
واركعُوا معَ الرَّاكِعينَ البقرة 43.
ولقدْ أنزلْنا إليكَ ءَاياتٍ بيِّنات... البقرة 99.
إنّا أرسلناكَ بالحقِّ بشيراً ونذيراً... البقرة 119.
ولنْ ترضي عنك اليهودُ ولا النَّصارى... البقره 120.
قدْ نري تقلُّبَ وجهكَ فِي السَّماءِ... البقرة 144.
ومِنْ حيثُ خرجْتَ فولِّ وجهَكَ شَطْرَ المسجدِ الحرامِ... البقرة 150.
آمنَ الرَّسولُ بما أُنزلَ إليهِ منْ ربِّهِ... البقرة 285.
قُلْ اللّهُمَّ مالكَ المُلْكِ... آل عمران 26.
إنَّ أولي النَّاسِ بإبراهيمَ للَّذينَ اتَّبعُوهُ وهذا النَّبىُّ... آل عمران 68.
وإذ غدوت مِنْ أهلِكَ تُبَوِّئُ المؤْمنينَ... آل عمران 121.
ليسَ لكَ منَ الأمرِ شي‏ء... آل عمران 128.
وما محمّد إى رسُول قدْ خلَتْ منْ قبلِهِ الرُّسلُ... آل عمران 144.
فبما رحمةٍ منَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ ولو كُنتَ فظّاً غليظَ القلبِ لانفضُّوا مِنْ حولِكَ فاعفُ عَنْهُمْ واستغفِرْ لهُمْ وشاورْهُمْ فِي الأمرِ فإذا عزَمْتَ فتوَكَّلْ علي اللّهِ إنّ اللّهَ يُحِبُّ المتوكِّلينَ آل عمران 159.
وما كانَ لنبىٍّ أنْ يغُلَّ... آل عمران.
لقدْ منَّ اللّهُ علي المؤمنينَ إذ بعثَ فيهم رُسولاً من أنفُسِهم يتلُوا علَيهِمْ آياتِهِ و يُزكِّيهمْ ويعلِّمُهُمُ الكتابَ والحكمة... آل عمران 164.
الّذينَ استجابُوا للّهِ والرَّسُولِ... آل عمران 172.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا اصبِرُوا وصابِرُوا... آل عمران 200.
وجئنا بكَ علي هؤلاءِ شهيداً النساء 41.
أم يحسُدُونَ النَّاسَ علي ما آتاهُمُ اللّهُ منْ فضلِهِ... النساء 54.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا أطيعُوا اللّهَ وأطيعُوا الرَّسُولَ... النساء 59.
ألم تَرَ إلي الَّذينَ يزعمُونَ أنَّهم آمنُوا بما أُنزِلَ إليك... النساء 60.
ومنْ يُطِعِ اللّهَ والرَّسولَ... النساء 69.
وأرسلناكَ للنَّاس رسولاً النساء79.
إنّا أَنْزَلنا إليكَ الْكِتابَ بالْحَقِ‏ّ لِتَحْكُمُ بَيْنَ النّاسِ... النساء 105.
يسئلُكَ أهلُ الكتابِ أنْ تنزِّلَ عليهم كتاباً منَ السَّماءِ... النساء 153.
إنّا أوحينا إليكَ كما أوحيْنا إلي نوح... النساء 163.
يسئلونَكَ ماذا أُحلَّ لهمْ قُلْ أُحلَّ لَكُمُ الطَّيِّباتُ... المائدة 4.
يا أيُّها الَّذينَ آمنُوا اذكُرُوا نعمةَ اللّهِ علَيْكُمْ... المائدة 11.
إنّما جزاءُ الّذينَ يحاربُونَ اللّهَ ورسُولَهُ... المائدة 33.
يا أيُّها الرَّسُولُ لايحزُنكَ الّذِينَ يسارعُونَ فِي الكفرِ... المائدة 41.
إنّما وليكُمُ اللّه ورسُولُهُ... المائدة.
يا أيُّها الرَّسُولُ بلِّغْ ما أُنزلَ إليكَ منْ ربِّكَ... المائدة 67.
ولو كانُوا يؤْمِنُونَ باللّهِ والنَّبىِّ وما أُنزِلَ إليهِ... المائدة 81.
وإنْ كانَ كبُرَ عليكَ إعراضُهُمْ... الأنعام 35.
ولا تطرُدِ الّذِينَ يدعُونَ ربَّهُمْ... الأنعام 52.
وإذا جاءَكَ الّذينَ يؤْمِنُونَ ب‏آياتِنا فقُلْ سلام علَيكم... الأنعام 54.
الّذينَ يتَّبعونَ الرَّسُولَ النَّبىَّ الأُمّىَّ... الأعراف 157.
أولم يتفكَّرُوا مابصاحبِهم من جنّةٍ إن هُو إى نذير مبين الأعراف 184.
قُلْ لا أملِكُ لنفسِي نَفعاًولا ضرّاً إى ما شاءَ اللّهُ ولو كُنْتُ أعلَمُ الغيبَ لاستكثرتُ منَ الخيرِ ومامسَّنِي السُّوءُ إنْ أنا إى نذير وبشير لقومٍ يؤْمِنُونَ الأعراف 188.
يسئَلُونَكَ عنِ الأنفالِ قُلِ الأنفالُ للهِ والرسُولِ... الأنفال 1.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لا تخونُوا اللّهَ والرَّسُولَ... الأنفال 27.
وأطيعُوا اللّهَ ورسُولَهُ... الأنفال 46.
يا أيُّها النَّبىُّ حسبُكَ اللّهُ... الأنفال 64.
يا أيُّها النَّبىُّ حرِّضِ المؤمِنينَ علي القتالِ...الأنفال‏65.
يا أيُّها النَّبىُّ قُلْ لِمَنْ فِي أيديكم منَ الأسرى... الأنفال‏70.
هُو الّذى أرسلَ رسولَهُ بالهُدي ودينِ الحقِّ... التوبة.
عفا اللّهُ عنكَ لم أذِنتَ لَهُمْ... التوبة.
ومنْهُمُ الّذينَ يؤْذُونَ النَّبىَّ ويقولُونَ هُوَ أُذُن... التوبة 61.
استَغفِرْ لَهُمْ أولا تستغفِرْ لَهُمْ... التوبة 80.
فإن رجعَكَ اللّهُ إلي طائفةٍ منهم... التوبة83.
ولا تصلّ علي أحدٍ مِنْهُمْ ماتَ أبداً ولا تقُمْ علي قبرِهِ... التوبة 84.
ما كانَ للنَّبىِّ والّذينَ آمنُوا أن يستغفِرُوا للمشركينَ... التوبة 113.
لقد تابَ اللّهُ علي النَّبىّ والمهاجرينَ والأنصارِ... التوبة 117.
أنْ أوحِينا إلي رجلٍ منهُمْ أنْ أنذر النَّاسَ... يونس 2.
قالَ الّذينَ لايرجُونَ لِقائَنا ائتِ بقرآنٍ غير هذا أو بدِّلْهُ قُلْ مايكونُ لِي أن أُبدِّلَهُ منْ تلقاءِ نفسي إنْ أتَّبعُ إى ما يُوحي إلىَّ إنِّي أخافُ إنْ عصَيْتُ ربِّى عذابَ يومٍ عظيم يونس 15.
فإنْ كنْتَ فِي شكٍّ ممّا أنزلْنا إليكَ...ّ يونس 94.
أفمن كانَ علي بيِّنةٍ منْ ربِّهِ ويتلُوهُ شاهد مِنهُ... هود 17.
نحنُ نَقُصُّ عليكَ أحسنَ القَصصِ بما أوحيْنا إليكَ... يوسف 3.
إنّما أنتَ منذِر ولكُلِّ قومٍ هادٍ الرعد 7.
ولقد استُهزِئَ برُسُلٍ مِنْ قبلِكَ... الرعد 32.
ويقولُ الّذِينَ كفرُوا لستَ مُرْسَلاً... الرعد 43.
ولقد آتيناك سبعاً من المثانِى والقُرآنَ العظيمَ الحجر 87.
فاصدَعْ بما تؤْمَرُو أعرضْ عنِ المشرِكينَ الحجر94.
إنّا كفيناكَ المُسْتَهزِئينَ الحجر95.
ولقدْ نعلَمُ أنّكَ يضيقُ صدرُكَ بما يقُولُونَ الحجر 97.
فَسبِّحْ بحمدِ ربِّكَ وكنْ مِنَ السَّاجِدِيْنَ الحجر98.
واعبُدْ ربَّكَ حتّي يأتيَكَ اليقينُ الحجر99.
فَإذا قرأتَ القُرآن فاستعذْ باللّهِ منَ الشَّيْطانِ الرَّجيم النحل 98.
ادعُ إلي سبيل ربِّكَ بالحكمةِ والموعظةِ الحسنةِ... النحل 125.
سبحان الّذِي أسري بعبدِه ليلاً... الإسراء 1.
وآتِ ذا القُرْبي حَقَّهُ... الإسراء 26.
وإمّا تَعرِضَنَّ منهُمُ ابتغاءَ رحمةٍ منْ ربِّكَ ترجُوها فقُل لَهُمْ قولاً ميسوراً الإسراء 28.
ولا تَجْعَل يَدكَ مغلُولةً إلي عُنُقِكَ... الإسراء 29.
وإنْ كادُوا ليفتنُونَكَ عن الّذِي أوحيْنا إليكَ... الإسراء73.
ولولا أنْ ثبّتناك لقد كِدْتَ تَركَنُ إليهم... الإسراء74.
إذاً لأذقناكَ ضعفَ الحياة وضعفَ الممات... الإسراء75.
وإن كادُوا ليستفزُّونكَ منَ الأرضِ... الإسراء 76.
سنَّةَ منْ قد أرسلْناك قبلَكَ مِنْ رُسُلِنا... الإسراء77.
أقمِ الصَّلوةَ لدلُوكِ الشَّمسِ إلي غسقِ الَّيْلِ... الإسراء 78.
ومنَ الَّيْل فتهجّدْ بِهِ نافِلَةً لَكَ... الإسراء79.
وقُلْ ربِّ أدْخِلنِي مُدخَلَ صدقٍ وأخرجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ... الإسراء80.
وقلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطلُ... الإسراء81.
ويسئلونَكَ عنِ الرُّوح... الإسراء85.
ولئنْ شِئْنا لنذهَبَنّ بالّذِي أوحيْنا إليكَ... الإسراء86.
إنّ فضلَهُ كانَ عليكَ كبيراً الإسراء87.
قُلْ كفي باللّهِ شهيداً بينِي وبينَكُمْ... الإسراء96.
وقرآناً فرَقْناهُ لتقرأهُ علي النَّاس... الإسراء106.
ولاتجهَرْ بصلاتِكَ ولاتُخافِتْ بِها...الإسراء110.
الحمدُ للّهِ الّذِي أنزلَ علي عبدِهِ الكتابَ... الكهف 1.
فلعلَّكَ باخِع نفسَكَ علي آثارِهِمْ... الكهف 6.
نحنُ نقُصُّ عَليكَ نبأَهُم بالحقِّ... الكهف‏13.
ولا تقُولَنّ لشي‏ء إنِّي فاعِل ذلكَ غداً الكهف‏23.
واذْكُرْ ربَّكَ إذا نَسِيتَ... الكهف‏24.
واتلُ ما أُوحِىَ إليكَ من كتابِ ربِّكَ... الكهف‏27.
واصبِرْ نفسَكَ معَ الّذِينَ يدعُونَ ربَّهُم بالغداةِ والعشىّ يُريدُونَ وجهَهُ ولاتعدُ عيناكَ عنهُمْ تُرِيدُ زينةَ الحياةِ الدُّنيا ولاتُطِعْ مِنْ أغفلنا قلبَهُ عن ذكرِنا... الكهف 28.
طه طه 1.
ما أنزلنا عليكَ القرآنَ لِتَشْقى طه‏2.
وإنْ تجهَرْ بالقولِ فإنَّهُ يعلمُ السِّرَّ... طه‏7.
ولاتعجَلْ بالقرآنِ منْ قبلِ أنْ يُقضَي إليكَ... طه‏114.
ولاتمُدَّنَّ عينيكَ إلي ما متَّعْنا بِه أزواجاً... طه‏131.
وأْمُر أهلَكَ بالصَّلوةِ واصطَبِرْ علَيها... طه‏132.
وما جعلْنا لبشرٍ منْ قبلِكَ الخلدَ... الأنبياء 34.
وإذا رآكَ الّذِينَ كفرُوا إنْ يتَّخِذُونَكَ إى هُزُواً... الأنبياء36.
وَلقدِ استُهْزِئَ برُسُلٍ منْ قبلِكَ... الأنبياء 41.
قُلْ إنّما أُنذرُكُمْ بالوَحْى... الأنبياء.
وما أرسلناك إى رحمةً للعالمينَ الأنبياء107.
قُلْ إنّما يُوحي إلىَّ... الأنبياء 108.
وإنْ يكذِّبُوكَ فقدْ كذَّبتْ قبلَهُمْ قومُ نوحٍ وعاد وثمود الحجّ 42.
وما أرسلنا منْ قبلِكَ من رسولٍ ولانبىٍّ إى إذا تمنّى... الحجّ 52.
قد أفلَحَ المؤمِنُونَ المؤمنون 1.
الّذينَ هُمْ فِي صلاتِهمْ خاشِعُونَ المؤمنون 2.
وَالّذينَ هُمْ عنِ اللَّغوِ مُعْرِضُونَ المؤمنون‏3.
والّذينَ هُمْ للزَّكوةِ فاعلُونَ المؤمنون‏4.
والّذينَ هُمْ لفروجِهِمْ حافظُونَ المؤمنون 5.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم(1).   السبت أبريل 12, 2008 2:02 am

إى علي أزواجِهم أو ما ملكتْ أيمانُهم فإنّهم غيرُ مَلُومِينَ المؤمنون‏6.
والّذينَ هُم لأماناتِهم وعهدِهم راعُونَ المؤمنون‏8.
والَّذينَ هُمْ علي صلواتِهم يحافِظُونَ المؤمنون‏9.
أُولئِكَ همُ الوارِثُونَ المؤمنون‏10.
الّذينَ يرثُونَ الفِرْدوسَ هُمْ فِيها خالِدُونَ المؤمنون‏11.
لا تَجْعَلُوا دعاءَ الرّسولِ بينَكم كدعاءِ بعضكم بعضاً... النور 63.
تباركَ الّذي نزَّلَ الفرقانَ علي عبدِهِ... الفرقان 1.
وقالُوا مالِ هذا الرَّسولِ يأكُلُ الطَّعامَ... الفرقان 7.
إنْ تتَّبعُونَ إى رجُلاً مسحُوراً الفرقان 8.
تباركَ الّذِي إنْ شاءَ جعَلَ لكَ خيراً... الفرقان 10.
وما أرسلْنا قبلَك من المرسلينَ إى إنّهم ليأكلُونَ الطَّعامَ ويمشُونَ فِي الأسواقِ... الفرقان 20.
كذلكَ لنثبِّتَ به فؤادَكَ... الفرقان 32.
ولا يأْتُونَكَ بمثلٍ إى جئناكَ بالحقِّ... الفرقان‏33.
وهُو الّذِي خلق من الماءِ بشراً فَجَعَلَهُ نسباً وصِهراً... الفرقان‏54.
لعلَّكَ باخع نفسَكَ أى يكونُوا مؤْمِنينَ الشعراء 3.
وأنذِرْ عشيرَتَكَ الأقرَبينَ الشعراء 214.
واخفِضْ جناحَكَ لمن اتَّبَعَكَ منَ المُؤْمِنينَ الشعراء215.
ولا تَحْزَنْ عليهم ولاتكُنْ فِي ضيقٍ ممّا يمكُرُونَ النمل 70.
فتوكَّلْ علَي اللّهِ إنّك علي الحقّ المبين النمل‏79.
إنّكَ لاتُسمِعُ الموتي ولاتُسمعُ الصُّمَّ الدُّعاءَ... النمل‏80.
وما أنتَ بهادِي العُمْي عنْ ظلالتِهم... النمل‏81.
إنّما أمِرْتُ أنْ أعبُدَ ربَّ هذهِ البلدةِ... النمل 91.
وأن أتلوَا القرآنَ...ّ النمل‏92.
نتلُوا عليكَ منْ نبإ مُوسي وفِرعونَ بالحقِّ... القصص 3.
إنّكَ لاتهدِي منْ أحببتَ... القصص 56.
أفمنْ وعدناهُ وعداً حسناً فهُو لاقيه... القصص 61.
إنّ الّذي فرضَ عليكَ القرآنَ لرادُّكَ إلي معادٍ... القصص 85.
وما كُنتَ ترجُوا أنْ يُلقي إليكَ الكتابُ... القصص‏86.
ولاتدعُ مَعَ اللّه إلهاً آخرَ لاإلهَ إى هُو... القصص‏88.
يا أيُّها النَّبىُّ أتَّقِ اللّهَ ولا تُطِع الكافِرينَ... الأحزاب 1.
واتَّبِعْ مايوحي إليكَ منْ ربِّكَ... الأحزاب 2.
وتوكَّلْ علي اللّهِ وكفي باللّه وكيلاً الأحزاب‏3.
النَّبىُّ أولي بالمؤمنينَ مِنْ أنفسِهِمْ... الأحزاب‏6.
وإذ أخذْنا منَ النَّبيّينَ ميثاقَهُم ومنْكَ... الأحزاب‏7.
وإذ يقولُ المنافقُونَ والّذينَ فِى قلوبِهِمْ مرض ماوعدَنا اللّهُ ورسولُهُ إى غُرُوراً الأحزاب‏12.
ويستأْذِنُ فريق منهُمُ النَّبىَّ... الأحزاب‏13.
لقد كانَ لَكُمْ فِي رسولِ اللّهِ أُسوة حسنة... الأحزاب‏21.
قالُوا هذا ماوعدَنا اللّه ورسولُهُ وصدَقَ اللّهُ ورسولُهُ... الأحزاب‏22.
يا أيُّها النَّبىُّ قُل لأزواجِكَ إن كنتُنَّ تُرِدْنَ الحياةَ الدُّنيا وزينتَها فتعاليْنَ أُمتّعْكُنَّ وأُسرِّحْكُنَّ سراحاً جميلاً الأحزاب‏28.
وإنْ كنتُنَّ تُرِدْنَ اللّهَ ورسولَهُ... الأحزاب‏29.
يا نساءَ النَّبىَّ...ّ الأحزاب 30.
ومنْ يقنُتْ منكُنَّ للهِ ورسولِهِ... الأحزاب‏31.
يا نساءَ النَّبِىِّ لستُنَّ كأحدٍ منَ النِّساء... الأحزاب‏32.
وأطِعنَ اللّهَ ورسولَهُ... الأحزاب‏33.
وما كانَ لمؤمِنٍ ولا مؤْمنةٍ إذا قضي اللّهُ ورسولُهُ أمراً أنْ يكونَ لهمُ الخيرةُ من أمرِهِمْ ومنْ يعصِ اللّهَ ورسولَهُ... الأحزاب 36.
وإذ تقولُ للّذي أنعَمَ اللّهُ عَليهِ وأنعمتَ علَيهِ... الأحزاب‏37.
فلمّا قضي زيد مِنها وطراً زوجْناكَها... الأحزاب‏37.
ما كانَ علي النَّبىِّ مِنْ حرجٍ... الأحزاب.
ماكانَ محمّد أبا أحدٍ من رجالِكم ولكنْ رسولَ اللّهِ وخاتَم النَّبيِّينَ وكان اللّهُ بكلّ شي‏ءٍ عليماً الأحزاب‏40.
يا أيُّها النَّبِىُّ إنا أرسلناكَ شاهداً ومبشِّراً ونذيراً الأحزاب‏45.
ولاتُطعِ الكافِرينَ والمنافِقينَ... الأحزاب‏48.
يا أيُّها النَّبىَّ إنّا أحللْنا لكَ أزواجَكَ الهتِي اتيْتَ أجورَهُنَّ وما ملكَتْ يمينُكَ ممّا أفاءَ اللّهُ علَيكَ وبناتِ عمِّكَ وبناتِ عمّاتِكَ وبناتِ خالِكَ وبناتِ خالاتِكَ الهتي هاجَرْنَ مَعَكَ وامرأةً مؤمِنَةً إنْ وهبَتْ نَفسَها للنَّبِىِّ إنْ أرادَ النَّبىُّ أنْ يستنكِحَها خالصةً لكَ منْ دُونِ المؤمِنينَ... الأحزاب 50.
تُرجي مَن تَشاءُ مِنْهُنَّ وَ تُؤوي إليكَ مَنْ تَشاءُ ومَن ابْتَغيتَ مِمَّن عَزَلْتَ فَلاجُناحَ عَليك... الأحزاب 51.
لايحلُّ لكَ النّساءُ منْ بعدُ ولا أنْ تبدّلَ بهِنّ‏ّ منْ أزواجٍ ولو أعجبَكَ حسنهُنَّ إى ما ملَكتْ يمينُكَ... الأحزاب 52.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لاتدخُلُوا بيوتَ النَّبىِ‏ّ إى أنْ يؤْذَنَ لَكُمْ إلي طعامٍ غيرَ ناظرِينَ... الأحزاب‏53.
كانَ يؤْذِي النَّبىَّ فَيَسْتَحِي منكُمْ... الأحزاب‏53.
وما كانَ لَكُمْ أنْ تؤْذُوا رسولَ اللّهِ ولا أن تنكِحُوا أزواجَهُ منْ بعدِهِ أبداً... الأحزاب‏53.
إنّ اللّهَ وملائكتَهُ يصلُّونَ علي النَّبىِّ يا أيُّها الّذينَ آمنُوا صلُّوا علَيهِ وسلِّمُوا تسليماً الأحزاب‏56.
إنّ الّذِينَ يُؤْذُونَ اللّهَ وَرسولَهُ... الأحزاب‏57.
يا أيُّها النَّبِىُّ قُلْ لأزواجِكَ... الأحزاب‏59.
يسئلُكَ النَّاسُ عنِ السَّاعةِ... الأحزاب 63.
يسّ يس 1.
إنَّكَ لمنَ المرسلينَ يس‏3.
لتُنذِرَ قوماً ما أُنذِرَ آباؤُهُمْ فهُمْ غافِلُونَ يس‏6.
فلا يحزُنْكَ قولُهُمْ... يس‏76.
إنّا أنزلنا أليكَ الكتابَ بالحقِّ... الزمر 2.
قُلْ إِنِّي أُمرتُ أنْ أعبُدَ اللّهَ مخلصاً لهُ الدِّينَ الزمر11.
وأُمرتُ لأنْ أكُونَ أوَّلَ المسلمينَ الزمر12.
قُلْ إِنِّى أخافُ إنْ عَصَيتُ ربِّى... الزمر 13.
قُلْ اللّهَ أعبُدُ مخلصاً لهُ دينِى الزمر14.
إنَّكَ ميِّت وإنَّهُمْ ميّتُونَ الزمر30.
ويُخوِّفُونَكَ بالّذينَ مِن دُونِهِ... الزمر36.
قُلْ حسبِىَ اللّهُ عليهِ يتوكَّلُ المتوكِّلُونَ الزمر38.
إنّا أنزلنا عليكَ الكِتابَ للنَّاسِ بالحقِّ... الزمر41.
وما أنتَ عليهم بوكيل الزمر41.
ولقدْ أُوحِىَ إليكَ وإلي الّذينَ مِنْ قبلِكَ... الزمر65.
فاصبِرْ إنّ وعدَ اللّهِ حقّ... غافر 55.
فاستعِذْ باللّهِ إنَّهُ هُو السَّميعُ البصيرُ غافر56.
قُلْ إنِّي نُهِيتُ أنْ أعبُدَ الَّذينَ تدعُونَ منْ دونِ اللّهِ لمّا جاءَنِي البيّناتُ من ربِّي وأُمِرتُ أن أُسلِمَ لربِّ العالِمينَ غافر 66.
فاصبِرْ إنّ وعدَ اللّهِ حقّ... غافر77.
ولقدْ أرسلنا رسُلاً منْ قبلِكَ... غافر 78.
كذلك يوحِي إليكَ وإلي الّذينَ منْ قبلِكَ... الشوري 3.
وكذلكَ أوحيْنا إليكَ قرآناً عربيّاً... الشوري 7.
والّذِي أوحيْنا إليكَ... الشورى‏13.
فلذلِكَ فادعُ واستقِمْ كما أُمِرْتَ ولا تتَّبِعْ أهواءَهم وقُلْ آمنتُ بما أنزلَ اللّهُ منْ كتابٍ وأُمِرتُ لأعدِلَ بينكُمْ... الشورى‏15.
قُلْ لا أسئلُكُمْ علَيهِ أجراً إى المودَّةَ فِي القُربى...الشورى‏23.
فإنْ أعرضُوا فما أرسلناكَ عليهم حفيظاً... الشورى‏48.
وكذلِكَ أوحيْنا إليكَ رُوحاً منْ أمرِنا... الشورى‏52.
أفأنتَ تُسمِعُ الصُّمَّ أو تهدِي العُمىَ... الزخرف 40.
فاستمسكْ بالّذِي أوحِىَ إليكَ... الزخرف 43.
وإنَّهُ لذكْر لكَ ولقومِكَ وسوفَ تُسئَلونَ الزخرف‏44.
فاصفَحْ عنهم وقُلْ سلام فَسوفَ يعلَمُونَ الزخرف‏89.
وإذ صرفْنا إليكَ نفراً منَ الجنِّ... الأحقاف‏29.
ومِنهمُ منْ يستمِعُ إليكَ... محمّد 16.
واستغفِرْ لذنبِكَ وللمؤمنينَ والمؤْمناتِ... محمّد 19.
إنّ الّذِينَ كفُروا وصدُّوا عنْ سبيلِ اللّهِ وشاقُّوا الرَّسُول... محمّد 32.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا أطيعُوا اللّهَ وأطيعُوا الرَّسُولَ... محمّد33.
إنّا فتحناك لَكَ فتحاً مُبيناً الفتح 1.
ليغفِرَ لَكَ اللّهُ ماتقدّمَ مِنْ ذنبِكَ وما تأخَّرَ ويُتِمَّ نعمتَهُ عليكَ ويهديَكَ صِراطاً مستقيماً الفتح‏2.
وينصُرَكَ اللّهُ نصراً عزيزاً الفتح‏3.
إنّا أرسلناكَ شاهِداً ومبشّراً ونذيراً الفتح‏8.
لتؤْمِنُوا باللّهِ ورسوله... الفتح‏9.
إنّ الّذِينَ يُبايعُونَكَ إنّما يبايُعونَ اللّهَ... الفتح 10.
سيقولُ لكَ المخلَّفُونَ منَ الأعرابِ... الفتح 11.
بلْ ظننتُمْ أنْ لَنْ ينقلِبَ الرَّسُولُ... الفتح‏12.
ومنْ لمْ يؤمِنْ باللّهِ ورسولِهِ... الفتح‏13.
لقدْ رضِىَ اللّهُ عنِ المؤْمِنينَ إذ يُبايُعونَكَ تحتَ الشَّجرةِ... الفتح 18.
لقدْ صدقَ اللّهُ رسولَهُ الرؤْيا بالحقِ‏ّ... الفتح‏27.
هُو الّذِي أرسلَ رسولَهُ بالهُدي ودينِ الحقِّ... الفتح 28.
محمّد رسولُ اللّهِ... الفتح‏29.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لا تقدِّمُوا بينَ يَدي اللّه ورسولِهِ... الحجرات 1.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لاترفَعُوا أصواتَكُمْ فوقَ صوتِ النَّبىِّ ولاتجهَرُوا لهُ بالقولِ... الحجرات 2.
إنّ الّذينَ يغضُّونَ أصواتَهم عندَ رسولِ اللّهِ... الحجرات‏3.
إنَّ الّذينَ ينادونَكَ منْ وراءِ الحُجرات... الحجرات‏4.
ولو أنَّهُمْ صبَرُوا حتّي تخرُجَ إليهم... الحجرات‏5.
واعلَمُوا أنّ فيكُم رسُولَ اللّهِ... الحجرات‏7.
إنّما المؤمِنُونَ الّذِينَ آمنُوا باللّهِ ورسولِهِ... الحجرات 15.
بلْ عجِبُوا أنْ جاءَهم منذر منهم... ق 2.
فاصبِرْ علي مايقولُونَ وسبِّحْ بحمدِ ربِّكَ... ق 39.
ومنَ الَّيلِ فسبِّحْهُ وأدبارَ السُّجودِ ق‏40.
واستمِعْ يَومَ ينادِ المنادِ... ق‏41.
فذكّر بالقُرآنِ منْ يخافُ وعيدِ ق‏45.
فتولَّ عنْهُمْ فما أنَت بملُومٍ الذاريات 54.
وذكِّرْ فإنّ الذِّكري تنفعُ المؤْمِنينَ الذاريات 55.
والّذينَ آمنُوا واتَّبعتْهُمْ ذرِّيَّتُهُمْ بإيمانٍ... الطور 21.
فذكِّرْ فما أنتَ بنعمتِ ربِّكَ بكاهنٍ ولامجنُونٍ الطور 29.
أمْ يقولُونَ شاعر نتربَّصُ بهِ ريبَ المَنُونِ الطور 30.
قُلْ تربَّصوا فإنِّي معكُمْ منَ المتربِّصينَ الطور 31.
واصبِرْ لحكمِ ربِّكَ فإنَّكَ بأعيُنِنا وسبِّحْ بحمدِ ربِّكَ حينَ تقومُ الطور48.
ومن الّيل فسبِّحْهُ وأدبارَ النُّجومِّالطور 49.
ماضلَّ صاحَبُكُم وما غوى النجم 2.
وماينطِقُ عنِ الهَوى النجم 3.
علَّمَهُ شديدُ القُوى النجم 5.
ثمّ دنا فتدلّى النجم‏8.
فكانَ قابَ قوسينِ أو أدْنى النجم 9.
فأوْحي إلي عبدهِ ما أوْحى النجم 10.
ما كذَبَ الفَؤادُ ما رأى النجم‏11.
أفتمارُونَهُ علي مايَرى النجم‏12.
ولقدْ رآهُ نزلةً أُخرى النجم‏13.
لقدْ رآي منْ آياتِ ربِّهِ الكُبرى النجم‏18.
فأعرِضْ عنْ منْ تولّي عنْ ذِكرِنا... النجم‏29.
أفرأيتَ الّذِي تولّى النجم‏33.
فسبِّحْ باسمِ ربِّكَ العظيم الواقعة 74.
فسبِّحْ باسم ربِّكَ العظيمَ الواقعة 96.
قدْ سمِعَ اللّهُ قولَ الّتي تَجادِلُكَ فى زوجِها... المجادلة 1.
إنَّ الّذينَ يحادُّونَ اللهَ ورسولَهُ... المجادلة 5.
فلا تتناجَوْا بالإثمِ والعُدوانِ ومعصيةِ الرَّسُولِ... المجادلة 9.
يا أيُّها الّذينَ آمنُوا إذا ناجيتُمُ الرَّسُولَ... المجادلة12.
إنّ الّذِينَ يحادُّونَ اللّهَ ورسولَهُ... المجادلة 20.
يُوادُّونَ منْ حادَّ اللّهَ ورسولَهُ... المجادلة 22.
يا أيُّها النَّبىُّ إذا طلَّقتُم النِّساءَ... الطلاق 1.
رسُولاً يتلُوا عليكُم آياتِ اللهِ مبيّناتٍ... الطلاق 11.
يا أيُّها النّبىُّ لِمَ تحرِّمُ ما أحَلَّ اللهُ لكَ... التحريم 1.
وإذ أسرَّ النَّبىُّ إلي بعضِ أزواجِهِ حديثاً... التحريم 3.
فإنَّ اللّهَ هومولاهُ وجبريلُ وصالحُ المؤْمِنينَ والملائكةُ بعدَ ذلكَ ظهير التحريم 4.
عَسي ربُّهُ إنْ طلَّقكُنَّ أنْ يُبدِلَهُ أزواجاً خيراً منكُنَّ... التحريم 5.
يا أيُّها النَّبىُّ جاهدالكفَّارَ والمنافِقينَ... التحريم 9.
ما أنتَ بنعمةِ ربِّكَ بمجنونِ القلم 2.
وإنّ لكَ لأجراً غيرَ ممنونِ القلم 3.
وإنَّكَ لعلي خُلُقٍ عظيمٍ القلم 4.
فستُبصِرُ ويُبصِرُونَ القلم‏5.
فلا تُطِعِ المكذِّبينَ القلم 8.
ودُّوا لُوتُدهِنُ فيُدْهِنُونَ القلم 9.
ولا تُطِعْ كلَّ حلاّفٍ مهينٍ القلم 10.
فاصبِرْ لحكمِ ربِّكَ ولا تكُنْ كصاحبِ الحُوتِ... القلم 48.
وإن يكادُوا الَّذِينَ كفرُوا ليُزلقُونَكَ بأبصارِهِم لمّا سمِعُوا الذِّكرَ ويقولُونَ إنّه لمجنُون القلم 51.
قُلْ أُوحِىَ إلىَّ أنّهُ استمعَ نفر منَ الجن... الجنّ 1.
قُلْ إنّما أدعُوا ربِّي ولا أُشرِكُ بهِ أَحداً الجنّ‏20.
قُلْ إنّي لاأملِكُ لكُم ضرّاً ولارشداً الجنّ‏21.
قُلْ إنِّي لنْ يُجيرَنِى منَ اللّهِ أحد ولنْ أجدَ منْ دونِهِ ملتحداً الجنّ 22.
إلاّ بلاغاً منَ اللّهِ ورسالاتِهِ ومنْ يعصِ اللّهَ ورسولَهُ فَإنَّ لهُ نارَ جهنَّمَ خالدِينَ فِيها أبداً الجنّ 23.
يا أيُّها المزَّمِّلُ المزمّل 1.
قُم الَّيلَ إى قليلاً المزمّل 2.
أوزِدْ علَيهِ ورتِّلِ القرآنَ ترتيلاً المزمّل 4.
إنّا سنُلِقي عليكَ قولاً ثقيلاً المزمّل 5.
إنّ لكَ فِىْ النَّهارِ سَبْحاً طويلاً المزمّل 7.
واذكُرِ اسمَ ربِّكَ وتبتَّلْ إليهِ تبتيلاً المزمّل‏8.
ربُّ المشرقِ والمغربِ لا إلهَ إى هُو فاتَّخِذْهُ وكيلاً المزمّل‏9.
واصبِرْ علي مايقولونَ واهجُرْهُم هجراً جميلاً المزمل‏10.
إنّا أرسلْنا إليكُم رسُولاً شاهداً عليكُم... المزمّل 15.
إنّ ربَّكَ يعَلَمُ أنَّكَ تقومُ أدني منْ ثُلُثَي الّّيلِ ونصفَهُ وثلُثَهُ... المزمّل 20.
ياأيُّها المدَّثِّرُ المدّثّر 1.
قُمْ فأنذِرْ المدّثّر 2.
وربَّكَ فكبِّرْ المدّثّر 3.
وثيابَكَ فطَهِّرْ المدثّر 4.
والرُّجْزَ فاهجُرْ المدثر 5.
ولاتمنُنْ تستكثِرُ المدثر 6.
ولربِّكَ فاصبِرْ المدثر 7.
لاتُحرِّكْ بهِ لسانَكَ لتعجِلَ بهِ القيامة 16.
فإذا قَرأْناهُ فاتِّبعْ قرآنَهُ القيامة 18.
سبِّح اسمَ ربِّكَ الأعلى الأعلي 1.
سَنَقرِئُكَ فَلاتَنسى الأعلي 6.
ولنيسِّرُكَ لليُسرى الأعلي 8.
فذكِّرْ إنْ نفعتِ الذِّكرى الأعلي 9.
ماودَّعَكَ ربُّكَ وماقَلى الضحي 3.
وللآخرةُ خير لكَ منَ الأُولى الضحى‏4.
ولسوفَ يُعطِيكَ ربُّكَ فترْضى الضحي 5.
ألمْ يجدْكَ يتيماً ف‏آوى الضحي 6.
ووجدَكَ ضاىً فَهدى الضحى‏7.
ووجدَكَ عائِلاً فأغْنى الضحي 8.
فأمّا اليتيمَ فلاتَقهَرْ الضحي 9.
وأمّا السَّائِلَ فلاتنهَرْ الضحي 10.
وأمّا بِنعمِةِ رَبِّكَ فحدِّثْ الضحى‏11.
ألمْ نشرَحْ لكَ صدرَكَ الانشراح 1.
ووضَعْنا عنكَ وِزرَكَ الانشراح 2.
الّذِي أنقضَ ظهرَكَ الانشراح 3.
ورفعْنا لكَ ذِكرَكَ الانشراح 4.
فإذا فرَغْتَ فَانصَبْ الانشراح 7.
وإلي ربِّكَ فارغَبْ الانشراح‏8.
إنّا أعطيناكَ الكوثر الكوثر 1.
فصلِ‏ّ لربِّكَ وانحَرْ الكوثر 2.
إنّ شَانِئَكَ هُوالأبْتَرُ الكوثر 3.
ورأيتَ النَّاسَ يدخلُونَ فِي دينِ اللّه أفواجاً النصر 2.
فسبِّحْ بحمدِ ربِّكَ واستغفِرْهُ إنَّهُ كانَ تَوَّاباً النصر 3.(7).


مخشىّ بن حمير.

هو مخشىّ، وقيل: مخشن بن حمير، و قيل: حصين الأنصارىّ، الأشجعىّ، السلمىّ.
أحد أصحاب النبىّ(ص) من الأنصار.
كان فى أوّل أمره من المنافقين، ومن مؤسّسى مسجد الضرار، سار مع النبىّ(ص) إلي تبوك، ثمّ تاب وحسنت توبته، وسأل النبىّ(ص) أن يغيّر اسمه، فسمّاه(ص)عبداللّه بن عبدالرحمن.
سأل اللّه أن يستشهد فى سبيله، فقتل يوم اليمامة شهيداً ولم يوجد له أثر.


القرآن الكريم ومخشىّ.
شملته الآية 65 من سورة التوبة: ولئِنْ سأَلتَهُم لَيقُولُنَّ إنّما كنّا نخوضُ ونلعَبُ....
كان ثلاثة من المنافقين اثنان منهم يستهزئان بالنبىّ(ص)، والثالث كان المترجَم له يضحك، فتاب وغفر اللّه له، فشملته الآية 66 من سورة التوبة: لا تَعتَذروا قدْكفرْتُم بعدَ إيمانِكُم إنْ نعفُ عنْ طائفة منكُم....(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم(1).   السبت أبريل 12, 2008 2:03 am

مرارة بن الربيع.

هو مرارة، وقيل، مراربن الربيع، وقيل: ربعى، وقيل: ربيعة بن عدىّ بن زيدبن عمروبن زيد بن جشم الأنصارىّ، الأوسىّ، الخزرجىّ، العمرىّ، من أبناء عمروبن عوف، وقيل: كان من قضاعة، و حالف بنى عمروبن عوف.
صحابىّ، أسلم وشهد بدراً.
كان أحد البكّائين الذين كانوا لايجدون ما ينفقون، وتخلّف عن غزوة تبوك، ثمّ ندم فتاب اللّه عليه.


القرآن الكريم ومرارة بن الربيع.
لتخلّفه عن غزوة تبوك نزلت فيه وفى آخرين تخلّفوا عنها الآية 95 من سورة النساء: لايستوِي‏القاعدُونَ منَ المؤْمِنينَ غيرُ أولِي الضَّررِ....
وشملته الآية 91 من سورة التوبة: ليسَ علي الضُّعفاءِ ولاعلي المرضي ولاعلي الّذِينَ لايجِدُونَ ما يُنفِقُونَ حرج....
والآية 106 من السورة السابقة: وآخرُونَ مُرْجَونَ لأمرِ اللّه....
ولمّا تخلّف هو وكعب بن مالك وهلال بن أميّة عن غزوة تبوك غضب عليهم النبىّ(ص)، فتنكّر لهم الناس، ولم يكلّمهم أحد حتّي نساؤهم وأهلهم، ولمّا رأوا ذلك خرجوا من المدينة إلي جبل بالقرب منها يدعي ذناباً واعتكفوا فيه، صائمين نهارهم، قائمين ليلهم، متضرّعين إلي اللّه بأن يتوب عنهم، وبقوا علي تلك الحالة خمسين ليلة، ثمّ نزلت توبتهم علي النبىّ(ص) حسب الآية 117 من سورة التوبة: لقدْ تابَ اللّهُ علي النَّبىِّ والمهاجرِينَ والأنصارِ الّذينَ اتَّبعُوهُ فِي ساعةِ العُسرَةِ منْ بعدِ ما كادَ يَزيغُ قلوبُ فريقٍ منهم ثمّ تابَ عليهمْ إنَّه بِهم رءُوف رحيم.
ولنفس السبب السابق نزلت فيه وفى هلال بن أُميّة وكعب بن مالك الآية 118 من نفس السورة: وعلي الثلاثة الّذِينَ خُلِّفُوا حتّي إذا ضاقتْ علَيهم الأرضُ بمارحُبَتْ وضاقَتْ عَليهم أنفسُهُم وظنُّوا أن لاملجأ منَ اللّهِ إى إليه ثمّ تابَ علَيهم ليتُوبُوا إنّ اللهَ هُوالتَّوّابُ الرَّحيمُ.(9).


مرثد الغنوىّ.

هو مرثد بن أبى مرثد كنازبن حصين، وقيل: حصن بن يربوع بن عمروبن يربوع بن خرشة بن سعد بن طريف الغنوىّ، حليف بنى هاشم، وكان يعرف بدلول.
أحد صحابة النبىّ (ص).
هاجرإلي المدينة، وشهد بدراً وأُحداً.
كان من أمراء السرايا، وكان رجلاً شديداً يحمل الأسري من مكّة إلي المدينة.
آخي النبىّ(ص) بينه وبين أوس بن الصامت.
فى يوم بدركان راكباً فرساً يقال له: السبل.
فى شهر صفرسنة 4 ه، وقيل:سنة 3 ه وبعد واقعة الرجيع طلب جماعة من أهل الرجيع وهوماء لهذيل من النبىّ(ص) بأن يرسل إليهم من يفقّههم فى الدين ويعلّمهم شرائع الإسلام، فأرسل إليهم النبىّ‏جماعة، وأمّر عليهم المترجَم له، فلمّا وصلوا إلي الرجيع غدروابهم، واستصرخوا عليهم بنى لحيان، فقتلوا مرثداً.
وبعد مقتله رثاه وأصحابه حسّان بن ثابت بقوله:.

صلّي الإله علي الذين تتابعوا
يوم الرجيع، فأُكرموا وأُثيبوا.
رأس السريّة مرثد وأميرهم
وابن البكير أمامهم وخبيب.


القرآن العزيز ومرثد الغنوىّ.
بعثه النبىّ(ص) إلي مكّة ليخرج أُناساً من المسلمين كانوا قد أُسروا بها، فلمّا دخلها قدمت عليه عناق القرشيّة، وكانت امرأة كافرة زانية، وعلي جانب كبير من الحسن والجمال، وكان يأتيها فى الجاهليّة ويهواها، فلمّا أسلم تركها، فأتته قائلة: ويحك يامرثد! ألا نخلو فقال لها: إنّ الإسلام قد حال بينى وبينك، وحرّمه علينا، ولكن إن شئت تزوّجتك إذا رجعت إلي النبىّ(ص) استأذنته فى ذلك ثمّ تزوّجتك فقالت له: أنت تتبرّم، ثمّ استغاثت عليه، فضربوه ضرباً مبرّحاً، ثمّ خلوا سبيله، فلمّا رجع إلي المدينة أعلم النبىّ(ص) بما كان من أمره مع عناق، ثمّ سأل النبىّ(ص) قائلاً: يا رسول اللّه! أيجوزلى الزواج منها فنزلت الآية 221 من سورة البقرة: ولاتنكِحُوا المشركاتِ حتّي يؤْمِنَّ ولأمَة مؤْمِنة خير منْ مشركةٍ....(10).


مرداس بن نهيك.

هو مرداس بن نهيك، وقيل: عمرو الفدكىّ، الفزارىّ، وقيل: الغطفانىّ، الضمرىّ.
كان من يهود فدك فأسلم.
فى سنة 7 ه قتله أُسامة بن زيد.


القرآن المجيد ومرداس بن نهيك.
بعد واقعة خيبر أرسل النبىّ(ص) أُسامة بن زيد علي رأس جيش إلي إحدي قري اليهود بالقرب من فدك ليدعوهم إلي الإسلام، وكان فيهم المترجَم وكان قد أسلم، فشهر أُسامة عليه السلاح، فقال مرداس: أشهد أن لا إله إى اللّه وأشهد أنّ محمّداً(ص) رسول اللّه، ولكنّ أُسامة لم يبال بتقوّله الشهادتين فقتله، فنزلت فيه الآية 94 من سورة النساء: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا إذا ضربتُم فِي سبيلِ اللّهِ فتبيَّنُوا ولا تقولُوا لمنْ ألقي إليكُم السَّلامَ لستَ مؤْمِناً....(11).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الميم(1).   الأحد أبريل 27, 2008 1:49 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الميم(1).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: