منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف اللام.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف اللام.   الخميس أبريل 10, 2008 2:36 am

اللات.

اسم لصنم كانت العرب وخصوصاً ثقيف تعبده، وكان علي هيئة رجل، وقيل علي هيئة امرأة.
كان مصنوعاً من الحجر، مربّع الشكل، وكان محلّه بمدينة الطائف فى معبد خصّيصاً به، له سدنة وحجبة و كسوة، يضاهئون به الكعبة المشرّفة، ويقسمون به ويطوفون حوله.
كان فى الجاهليّة رجل يهودىّ من ثقيف يجلس علي صخرة، ويبيع الناس الزيت ليخلطوه مع السويق، والعرب تسمّى من يخلط السويق بالزيت أو الماء لاتّاً، فكانوا يسمّون ذلك اليهودىّ (لاتّاً) فلمّا توفّى (لاتّ) ادّعي عمروبن لحىّ الخزاعىّ بأنّ (لاتّاً) لم يمت، بل دخل فى جوف الصخرة التى كان يجلس عليها، وبمرور الزمان عبد الناس تلك الصخرة، وسمّوها (لاتّاً) نسبة لبائع السمن.
ويقالُ إنّ اللات كان من آلهة بلاد الشام، وكانوا يسمّونه بابرجيتس،وكانوا يعتقدون بأنّ اللات زوجةإله المطر حداد، ثمّ عبدته الأقوام النبطيّة واعتبروه إله الشمس، ثمّ انتقلت عبادته من الأنباط إلي العرب، وجعلوه إلهاً للشمس كذلك.
وقيل: إنّ البابليّين كانوا يعتقدون بأنّ اللات بنت الإله بعل و أُخت الإلهين مناة وعشتار.
ولمّا بزّغ نورالإسلام كانت بعض القبائل العربيّة تتمسّك بعبادته، ويقال: إنّ أبا سفيان والد معاوية كان يحمل اللات معه فى حرب أُحد؛ ليتقى به من الأذي ويتبرّك به.
وبعد فتح مكّة المكرّمة أمر النبىّ (ص) المغيرة بن شعبة بكسر اللات وهدم وحرق المعبد الذى كان يضمّه.
وبعد أن انتشر التوحيد فى ربوع الحجاز أُقيم علي أطلال معبد اللات مسجدالطائف، وعلي صخرة بائع السمن أُقيمت منارة للأذان.
كان سدنته يوم أمرالنبىّ (ص) بهدمه والقضاء عليه هم آل أبى العاص بن أبى يسار الثقفىّ.


القرآن العظيم واللات:.
جاء ذكره فى القرآن ضمن الآية 19 من سورة النجم: أفرأيتُمُ الهت والعُزّى.(1).


لبيد بن أعصم.

هو لبيدبن أعصم، وقيل: عاصم اليهودىّ من بنى زريق.
ساحر يهودىّ منافق، عاصر النبىّ (ص) فى بدء الدعوة، وكان يحسد النبىّ (ص) علي جلالة قدره وسمّو منزلته، فكان يعادى النبىّ (ص) ويؤذيه، وكان يقول بخلق التوراة.
فى السنة السابعة من الهجرة سحر النبىّ(ص)، وعمل شيئاً ودسّه فى بئر ذروان الذى كان لبنى زريق، فبينما النبىّ (ص) نائم إذ أتاه ملكان من قبل الجليل سبحانه، فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه وأخبراه بسحر المترجَم له، فانتبه النبىّ (ص) من نومه، فبعث الإمام أميرالمؤمنين(ع) والزبير بن العوّام وعمّار بن ياسر إلي بئر ذروان فنزحوا ماءها، فوجدوامشاطة رأس وأسناناً من مشطه، وإذا بها معقّدة، وفيها إحدي عشرة عقدة مغروزة بالإبر، فنزلت علي النبىّ (ص) سورة الفلق وهى تحكى عن سحر لبيد، فجعل النبىّ (ص) كلمّا يقرأ آية انحلّت عقدة حتّي انحلّت كلّها، فقام النبىّ (ص) كأنّما نشط من عقال، وأخذ جبريل يقول: بسم اللّه أرقيك من شرّ كلّ شي‏ء يؤذيك من حاسد وعين واللّه يشفيك.


القرآن المجيد ولبيد بن أعصم.
نزلت فى لبيد سورة الفلق وهى:.
بسمِ اللّه الرحمن الرحيم قُلْ أعوذُ بربِ‏ّ الفلق من شرِّ ما خلقَ ومن شَرِّ غاسقٍ إذا وقبَ ومن شرِّ النفّاثاتِ فِي العُقَدِ ومن شرِّ حاسدٍ إذا حسدَ.(2).


لبيد بن سهل.

هو لبيد بن سهل بن الحارث بن عذرة، وقيل: عروة بن رزاح، وقيل: عبد رزاح ابن ظفر الأنصارىّ.
صحابىّ من الأنصار، وكان مؤمناً، صالحاً، شجاعاً.


القرآن الكريم ولبيد بن سهل.
سرق أبوطعمة بشير بن أُبيرق مع إخوته طعام وسلاح رفاعة بن زيد، فاتّهم بشير وإخوته المترجَم له بالسرقة، فشكاهم إلي النبىّ (ص) فنزلت فيه الآية 105 من سورة النساء: إنّا أنزلْنا إليكَ الكتابَ بالحقِّ لتحكُمَ بينَ النَّاس....
ونزلت فيه وفى بنى أُبيرق ولنفس السبب السابق الآية 112 من نفس السورة: ومَنْ يكسِبْ خطيئةً أو إثماً ثمّ يَرْمِ بهِ بريئاً فقد احتملَ بُهتاناً وإثماً مُبيناً.(3).


لقمان.

هو لقمان بن باعور، وقيل: باعوراء بن ناهور بن تارح من أولاد عمّ إبراهيم خليل الرحمن(ع)، وقيل: كان ابن أُخت أو ابن خالة نبىّ اللّه أيّوب(ع).
كان من صلحاء التأريخ، آتاه اللّه الحكمة وزوّده بخصال فاضلة، وهناك من جعله فى عداد الأنبياء، ويقال: إنّ اللّه خيّره بين النبوّة والحكمة فاختار الحكمة.
كان عبداً حبشيّاً، وقيل: كان من سودان مصر وبها ولادته، وقيل: كان من نوبة مصر، ومولي للقين بن حرّ، أو جسر.
كان يرعي الغنم، وقيل: كان خيّاطاً أونجّاراً، جالس العلماء والحكماء والفقهاء وأخذ عنهم، وكان يتردّد علي الصلحاء من الملوك و السلاطين والحكّام والقضاة.
كان أحكم الناس فى عصره وأكثرهم وعظاً وإرشاداً، وكان يكثر من زيارة نبىّ اللّه داود(ع) فيأخذ عنه العلم والمعارف، ويقال: استوزره داود(ع) ثلاثين سنة. كان يتصدّر للإفتاء قبل مبعث داود(ع)، فلمّا بعث داود للنبوّة قطع الإفتاء.
وقيل: كان من قضاة بنى إسرائيل، ويسكن بلاد مدين وأيلة. جلّ مواعظه ونصائحه التى بقيت نبراساً للبشريّة علي مرّالعصور كان يعظ بها ابنه.
ولم يزل يتجوّل فى أنحاء الأرض مظهراً الحكمة والموعظة الحسنة إلي أيّام نبىّ اللّه يونس بن متّي(ع)، وبعد أن عمّر ألف عام توفّى فى فلسطين، ودفن بالقرب من مدينة الرملة.
قيل له: ألم تكن ترعي الغنم، فمن أين أُوتيت الحكمة فقال: أداء الأمانة، وصدق الحديث، والصمت عمّا لايعنينى.
وعن النبىّ المصطفي (ص) قال: (لم يكن لقمان نبيّاً، ولكنّه كان عبداً كثير التفكّر، حسن اليقين، أحبّ الله فأحبّه، ومنّ عليه بالحكمة).


القرآن الحكيم ولقمان.
ولقدْ آتينا لقمانَ الحِكمةَ... لقمان 12.
وإذ قالَ لقمانُ لابنِهِ وهو يَعِظُهُ... لقمان 13.(4).


نبىّ اللّه لوط(ع).

هو لوط بن هاران بن تارح بن ناحوربن سروج، وقيل: ساروغ بن رعو بن فالج، وقيل: فالغ بن عابر، ويصل نسبه إلي نبىّ اللّه نوح(ع).
أحد أنبياء اللّه المعروفين، وهو ابن أخى إبراهيم الخليل(ع)، وقيل: ابن خالته، وسارة زوجة إبراهيم(ع) كانت أُخته.
كان راسخ الإيمان باللّه، معروفاً بالمروءة والكرم والسخاء ورعاية الجار و النزيل، وكان صاحب أموال كثيرة من خيل وبقر وأغنام وإبل ونقود ذهبيّة وفضّيّة، وكان يملك عدداً كبيراً من العبيد والإماء.
آمن برسالة إبراهيم الخليل(ع)، وتبعه فى أسفاره، فهاجر معه من أُور كلدان، وقيل من أرض بابل فى العراق إلي بلاد الشام.
أسره الروم، فقصده إبراهيم(ع) وأنقذه من الأسر.
افترق عن إبراهيم(ع) ونزل سدوم فى الأُردنّ بالقرب من البحر الميّت بأرض غور زعر، وكانت سبعة مدن، وقيل: خمسة مدن وهى: سدوم وعمورا و دوما و صاعورا وصابورا، وقيل: كانت أربعة وهى: سدوم وصديم ولدنا وعميراء، ويقال: سدوم من أعمال حلب، واللّه أعلم.
كان أهل سدوم معروفين برداءة الأخلاق وعدم التعفّف عن المعاصى والمنكرات، ولايستحون من إتيان الفاحشة علناً فى محافلهم ونواديهم، ولايستنكرون المنكرات فى أقوالهم وأفعالهم كالمظارطة فى المجالس، وإتيان الرجال فيها ويري بعضهم بعضاً.
كانوا قطّاع طرق، وكانت السرقة واغتصاب الأموال ديدنهم، لايردعهم عن ذلك خجل أوحياء، بالإضافة إلي تفنّنهم فى ضروب الظلم والتعسّف والشرّ و البغى.
كانوا يأتون الذكران شهوة من دون النساء علانية، فاستغني الرجال بالرجال باللواط، والنساء بالنساء بالمساحقة، ولم يسبقهم إلي ذلك أحد من الناس، فعرفوا بأصحاب المؤتفكة.
فى هذا الجو الفاسد بعث اللّه نبيّه لوطاً(ع) إليهم، فقام بإرشادهم ووعظهم ونهيهم عمّا هم فيه من الكفر والرذيلة والفحشاء، وكان يحذّرهم من غضب اللّه عزّوجلّ، فكانوا يقابلونه بالسخرية والاستهزاء، ويهدّدونه بالرجم تارة، وبطرده من سدوم تارة أُخرى.
وبعد أن يئس من إصلاحهم ودعوتهم إلي الحقّ والصراط المستقيم، ولم يلق منهم إى العصيان والتمرّد، فعند ذاك طلب من اللّه أن ينزل عليهم العذاب عقاباً لأعمالهم و تصرّفاتهم.
ففى أحد الأيّام زاره ثلاثة من الملائكة علي هيئة غلمان مرد فى غاية الحسن والجمال وهم: جبريل وميكائيل وإسرافيل، وقيل: كانوا أربعة، وهم: جبريل وميكائيل وإسرافيل وكروبيل، ولوط(ع) لايعلم بأنّهم ملائكة أرسلهم اللّه إليه، فنزلوا ضيوفاً عنده، فلمّا علم أهل سدوم بضيوف لوط(ع) جاءوا إليه يريدون إتيان الفاحشة بضيوفه، فمنعهم من ذلك، وبالغ فى ردّهم حتّي وصل به الأمر بأن طلب إليهم أن يتزوّجوا بناته، ولكنّهم لم يصغوا إليه، وألحّوا علي طلبهم، فأخذ يعتذر إلي ضيوفه، ولكنّ ضيوفه أعلموه بحقيقة أمرهم، بأنّهم ملائكة أرسلهم اللّه لينكلوا وينتقموا من أُولئك الأشرار.
وبعد أن ألحّ أُولئك القوم علي أخذ الضيوف، وحاولوا اختطافهم بالقوّة من بيت لوط(ع)، طمس اللّه أعينهم، ثمّ أمطر اللّه عليهم حجارة من سجّيل، وجاءتهم الزلازل، فقلبت ديارهم عاليها سافلها، فمحقوا عن بكرة أبيهم إى لوطاً وابنتيه الذين التجأوا إلي قرية (صوعر) التى نجت من العذاب.
وكانت زوجته والهة كافرة مؤيّدة لأخلاق قومها، مخالفة شريعة زوجها، فأصبحت من الغابرين الذين شملهم العذاب.
لبث لوط(ع) فى قومه بضعاً وعشرين سنة، وقيل: 30 سنة.


القرآن المجيد ولوط(ع).
واسماعيلَ واليَسعَ ويونُسَ ولوطاً وكهً فضَّلْنا علي العالَمينَ الأنعام 86.
ولوطاً إذ قالَ لقومِهِ أتأْتُونَ الفاحِشةَ... الأعراف 80.
إنّا أرْسَلنا إلي قومِ لوطٍ هود 70.
يجادِلُنا فِي قومِ لوطٍ هود 74.
ولما جاءت رسلُنا لوطاً سيئَ بِهم...هود77.
وجاءَهُ قومُهُ يُهرَعُونَ إليهِ ومن قبلُ كانُوا يعمَلُونَ السَّيِّئات قالَ يا قومِ هؤلاء بناتِي هُنَّ أطهرُ لَكُمْ فاتَّقُوا اللّهَ ولاتخزُونِ فِى ضيفى... هود 78.
قالُوا لقد علِمتَ مالنَا فِي بناتِكَ من حقٍ‏ّ وإنّكَ لتعلَمُ ما نُرِيدُ هود 79.
قالَ لو أنّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أو آوِي إلي رُكْنٍ شديدٍ هود 80.
قالُوا يا لوطُ إنّا رسُلُ ربِّكَ لن يصلُوا إليكَ فأسرِ بأهلِك بقِطْعٍ من اللَّيل... هود 81.
وما قومُ لوطٍ منكُمْ ببعيدٍ هود 89.
إى آلَ لوطٍ إنّا لمنجوهُم أجمعينَ الحجر 59.
فلمّا جاءَ آلَ لوطٍ المرسلُونَ الحجر 61.
قالَ إنّ هؤلاءِ ضيفِي فلاتفضَحُونَ الحجر 68.
قالَ هؤلاءِ بناتِي إنْ كنتُم فاعلينِ الحجر 71.
ونجّيْناهُ ولوطاً إلي الأرضِ التي باركْنا فِيها للعالمينَ الأنبياء 71.
ولوطاً آتيناهُ حكماً وعلماً ونجَّيْناهُ... الأنبياء 74.
وقومُ إبراهيمَ وقومُ لوطٍ الحج 43.
كذّبت قومُ لوطٍ المُرسلينَ الشعراء 160.
إذ قالَ لهمْ أخوهم لوط ألا تتَّقُونَ الشعراء 161.
إنِّي لكُم رسول أمين الشعراء162.
وما أسألُكُمْ عليهِ منْ أجرٍ إن أجرِىَ إى علي ربِّ العالمينَ الشعراء 164.
قالُوا لئِنْ لم تنتهِ يا لوطُ لتكونَنَّ منَ المخرجِينَ الشعراء 167.
قالَ إنِّي لعملِكُمْ منَ القالينَ الشعراء 168.
ربِ‏ّ نجِّنِي وأهلي ممّا يعملُونَ الشعراء 169.
ولوطاً إذ قالَ لقومِهِ أتأْتونَ الفاحشةَ وأنتم تُبصِرُونَ النمل 54.
فما كانَ جوابَ قومِهِ إى أن قالُوا أخرِجُوا آلَ لوطٍ منْ قريتِكُمْ إنّهم أُناس يتطهَّرونَ النمل 56.
فأنجيناهُ وأهلَهُ إى امرأتَهُ قدَّرناها منَ الغابِرينَ النمل 57.
ف‏آمنَ لهُ لوط وقالَ إنِّي مهاجر إلي ربى... العنكبوت 26.
ولوطاً إذ قال لقومه إنّكُمْ لتأتونَ الفاحشةَ... العنكبوت 28.
فما كانَ جوابَ قومِهِ إى أن قالُوا ائْتِنا بعذابِ اللّهِ إنْ كنتَ منَ الصَّادقينَ العنكبوت 29.
قالَ رَبِّ انصُرْنِي علي القومِ المفسدِينَ العنكبوت 30.
قالَ إِنّ فِيها لوطاً قالُوا نحنُ أعلمُ بمَن فِيها لنُنجِّيَنَّهُ وأهلَهُ إى امرأتَهُ كانتْ منَ الغابِرينَ العنكبوت 32.
وإنّ لوطاً لمن المُرسلِين الصافّات 133.
وثمودُ وقومُ لوطٍ... ص‏13.
وعاد وفرعونُ وإخوانُ لوطٍ ق‏13.
كذَّبتْ قومُ لوطٍ بالنُّذُرِ القمر 33.
إى آلَ لوطٍ نجَّيْناهُمْ بسحْرٍ القمر 34.
ولقدْ راودوهُ عنْ ضيفِهِ... القمر 37.
امرأةَ نوحٍ وامرأةَ لوطٍ كانَتا تحتَ عبدينِ منْ عبادِنا صالحينِ فخانتاهُما... التحريم 10.(5).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف اللام.   الأحد أبريل 27, 2008 1:50 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف اللام.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: