منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الكاف.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الكاف.   الخميس أبريل 10, 2008 2:34 am

كالب بن يوفنا.

هو كالب، وقيل: كلاب، وقيل: كالوب، وقيل: كاليب، وقيل: كلوباى بن يوفنا، وقيل: يوحنا، وقيل: يوقنا ابن حصرون بن بارض بن يهوذا. أحد أنبياء بنى إسرائيل بعد يوشع بن نون، وقيل: لم يكن نبيّاً بل كان قوىّ الإيمان ومن صلحاء وأتقياء بنى إسرائيل.
عاصر نبىّ اللّه موسي(ع)، و تزوّج أُخته مريم بنت عمران، وعيّنه موسي(ع) من جملة النقباء الاثنى عشر الذين أرسلهم إلي فلسطين، فلم يوفّق أحد منهم دخول فلسطين إى هو ويوشع بن نون.
يقال: كان من الجبابرة، قدم علي موسي(ع) فأسلم وآمن برسالته.
بعد هلاك فرعون موسي(ع) وغرقه وهلاك أنصاره أرسل موسي(ع) جيشين قوام كلّ منهما اثنا عشر ألفاً إلي مدائن فرعون، وفوّض قيادة الجيشين ليوشع والمترجَم له، فدخلا تلك المدائن وغنما الأموال الكثيرة وعادا إلي مصر.
ومن معاجزه كان يعبر علي سطح الماء وهو راكب علي دابّته، وكان من الذين علّمهم موسي(ع) صناعة الكيمياء.
كان نظير نبىّ اللّه يوسف(ع) فى الحسن والجمال، فكانت النساء يفتتن به، فطلب من اللّه أن يغيّر خلقه، فأُصيب بالجدرىّ وتشوّه خلقه، فاستقذره الناس ولم يقدر أحد النظر إليه.
وبعد أن قام بأعباء النبوّة فى بنى إسرائيل أربعين عاماً توفّى فى حبرون بفلسطين، ودفن بها بعد أن عمّر 130 عاماً.


القرآن الكريم و كالب.
حكت عنه وعن يوشع بن نون الآية 23 من سورة المائدة: قالَ رجُلانِ مِنَ الّذِينَ يخافُونَ أنعمَ اللّهُ علَيهِما....(1).


كبيشة الأنصاريّة.

هى كبيشة، وقيل: كبشة بنت معن بن عاصم الأنصاريّة، من بنى خطمة، وزوجة أبى قيس صيفىّ بن الأسلت الأنصارىّ. صحابيّة من الأنصار.


القرآن العزيز و كبيشة.
لمّا توفّى زوجها قام ابن له من غيرها يدعي قيساً، وقيل: حصناً،وقيل: حصيناً، وقيل: محصناً، فورث نكاحها، وقد أضرّبها، وطوّل عليها، فكان لاينفق عليها ولا يدخل بها ولايخلّى سبيلها، فجاءت إلي النبىّ‏وعرضت عليه أمرها قائلة: لا أنا ورثت زوجى، ولا أنا تركت فأُنكح، فقال لها النبىّ (ص): (اقعدى فى بيتك حتّي يأتى فيك أمر اللّه) فنزلت فيها وفى ابن زوجها الآية 19 من سورة النساء: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لايحِلُّ لكُم أنْ ترثُوا النِّساءَ كَرْهاً ولاتعضُلُوهُنَّ لتذهَبُوا ببعضِ ما آتيتمُوهُنَّ....
وقيل: لمّا توفّى زوجها أراد ابنه قيس أن يتزوّجها، فسألت النبىّ (ص) فى ذلك، فنزلت الآية 22 من نفس السورة: ولاتنكِحُوا ما نَكَح آباؤُكُم منَ النِّساءِ....(2).


كعب بن أسد.

هوكعب بن أسد القرظىّ، من بنى قريظة.
من أحبار و علماء اليهود الذين عاصروا النبىّ (ص) إبّان الدعوة الإسلاميّة، وكان سيّد بنى قريظة وزعيمهم.
كان علي جانب كبير من اللؤم والخباثة مع النبىّ (ص) والمسلمين حتّي انتهي به الأمر بأن تجاسر علي النبىّ (ص) وشتمه.
فى أوّل أمره عاهد النبىّ (ص) علي عدم المواجهة معه والتعرّض إليه، و لكنّه كسر المعاهدة وغدر بالنبىّ(ص)، فاشترك وقومه فى غزوة الأحزاب عند ماتحزّبوا، وخرجوا علي النبىّ (ص) فى شهر ذى القعدة سنة 5ه، فوقع فى أسر القوّات الإسلاميّة، فأمر النبىّ (ص) بضرب عنقه وأعناق من وقعوا فى الأسر من اليهود والمنافقين.


القرآن العزيز وكعب بن أسد.
شملته الآية 174 من سورةٍ البقرة: إنّ الّذينَ يكتُمونَ ما أنزلَ اللّه من الكتابِ ويشتَرُونَ بِه ثمناً قليلاً أُولئِكَ ما يأْكُلونَ فِي بطونِهم إى النَّارَ....
فى أحد الأيّام خاطب النبىّ (ص) جماعة من اليهود بينهم المترجَم له قائلا: (يا معشر يهود! اتّقوا اللّه وأسلموا، فواللّه، إنّكم لتعلمون إنّ الذى جئتكم به لحقّ) فقالوا: مانعرف ذلك يا محمّد(ص)، فجحدوا ماعرفوا وأصرّوا علي شركهم، فنزلت فيهم الآية 47 من سورة النساء: يا أيُّها الّذِينَ أُوتُوا الكتابَ آمِنُوا بما نزَّلْنا مصدِّقاً لما معكُم منْ قبلِ أنْ نطمِسَ وجُوهاً....
ومرّة اتّفق المترجَم له وجماعة من أحبار اليهود علي أن يقدموا علي النبىّ(ص)، ويحاولوا افتتانه عن الدين الحنيف، فأتوه وقالوا له: يا محمّد! (ص) إنّك قد عرفت أنّا أحبار اليهود وأشرافهم وساداتهم، وأنّا إن اتّبعناك اتّبعتك اليهود ولم يخالفونا، وأنّ بيننا وبين بعض قومنا خصومة، أفنحاكمهم إليك فتقضى لنا عليهم، فنؤمن بك ونصدّقك، فأبي النبىّ (ص) فنزلت فيهم الآية 49 من سورة المائدة: وأنِ احكُمْ بينَهُم بما أنزلَ اللّهُ ولاتتَّبِعْ أهواءَهم واحذرْهُمْ أنْ يفتِنُوك عنْ بعض ما أنزلَ اللّهُ إليكَ....
وجاء المترجَم له مع جماعة من اليهود إلي النبىّ(ص)، فأخذوا يجادلونه فى نبوّته والوحى الذى ينزل عليه، فقالوا: يا محمد ! فإنّ اللّه يصنع لرسوله إذا بعثه مايشاء، ويقدر منه علي ما أراد، فأنزل علينا كتاباً من السماء نقرأه ونعرفه، وإى جئناك بمثل ما تأتى به، فنزلت فيهم الآية 88 من سورة الإسراء: قُلْ لئِنِ اجتمعتِ الإنسُ والجِنُّ علي أنْ يأْتُوا بمثلِ هذا القُرآنِ لايأتُونَ بمِثْلهِ....(3).


كعب بن الأشرف.

هو أبوليلي كعب بن سعد بن أسود بن الأشرف اليهودىّ، الطائىّ، من بنى نبهان، وأُمّه من بنى النضير.
توفّى أبوه وهو صغير، فحملته أُمّه إلي أخواله اليهود فنشأ بينهم، وكان يعيش بالقرب من يثرب، ويمتهن بيع الطعام والتمر.
أحد زعماء اليهود المناوئين للنبىّ (ص) والمسلمين، شديد الإيذاء لهم، وكان شاعراً، استخدم شعره فى هجاء النبىّ (ص) وتحريض الكفّار من قريش وغيرهم عليه، وكان يشبّب بنساء المسلمين.
يعدّ من مشاهير شعراء اليهود فى الجاهليّة، وكان فصيحاً فارساً.
اتّفق مع قريش علي قتل النبىّ(ص)، فنزل جبرئيل(ع) و أخبر النبىّ (ص) بذلك، فأهدر النبىّ (ص) دمه، فاتّفق جماعة علي قتله بينهم محمّد بن مسلمة و عبّاد بن بشر، فقتلوه عند حصنه بالمدينة فى الرابع عشر من ربيع الأوّل سنة3 ه، وقيل: سنة 4 ه.
ومن شعره فى رثاء قتلي المشركين فى واقعة بدر:.

طحنت رحي بدر لمهلك أهله
ولمثل بدر تستهلّ وتدمع.
قُتلت سراة الناس حول حياضهم
لاتبعدوا إنّ الملوك تصرع.


القرآن الكريم وكعب بن الأشرف.
كان جماعة من اليهود بينهم المترجَم له يقولون للمسلمين بعد معركة بدر: ألم تروا إلي ما أصابكم، ولو كنتم علي الحقّ ماهزمتم، فارجعوا إلي ديننا فهوخيرلكم فنزلت فيهم الآية 109 من سورة البقرة: ودَّ كثير منْ أهل الكتابِ لوْ يَرُدُّونكُمْ منْ بعدِ إيمانِكم كفّاراً....
وكان جماعة من رؤساء اليهود بينهم كعب بن الأشرف وجماعة من شخصيّات نصاري نجران يخاصمون المسلمين ويزعمون بأحقّيّة أديانهم، ويكفرون بالنبىّ (ص) ورسالته، وكانوا يقولون للمسلمين: كونوا علي ديننا، ويحرّضونهم علي ذلك، فنزلت فيهم الآية 135 من سورة البقرة: وقالُوا كونُوا هوداً أو نصاري تهتدُوا قُلْ بَلْ ملَّةَ إبراهيمَ حنيفاً وماكانَ منَ المشركِينَ.
ولمّا تحوّلت القبلة عن الشام إلي الكعبة فى مكّة وفد علي النبىّ (ص) جماعة من المشركين واليهود بينهم المترجَم له وقالوا: يا محمّد ! ما ويك عن قبلتك التى كنت عليها، وأنت تزعم أنّك علي ملّة إبراهيم ودينه، ارجع إلي قبلتك التى كنت عليها نتّبعك ونصدّقك فنزلت فيهم الآية 142 من سورة البقرة: سيقولُ السُّفهاءُ منَ النَّاسِ ما ويهُم عنْ قبلتِهم الّتي كانُوا عَليها قُلْ للّهِ المشرِقُ والمغرِبُ يهدِي منْ يشاءُ إلي صراطٍ مستقيمٍ..
ولكون المترجَم له وغيره من اليهود والنصاري كانوا يكتمون نبوّة النبىّ (ص) التى جاءت فى التوراة والإنجيل نزلت فيهم الآية 159 من سورة البقرة: اِنَّ الّذينَ يكتمُونَ ما أنزلْنامنَ البيِّناتِ والهُدى....
وشملته الآية 174 من السورة المذكورة: إنَّ الَّذينَ يكتُمونَ ما أنزلَ اللّه مِنَ الكتابِ....
جاء المترجَم له إلي مكّة وعقد اتّفاقيّة مع أبى سفيان علي محاربة النبىّ(ص)، ثمّ جاء إلي المدينة فنزلت فيه وفى أبى سفيان الآية 12 من سورة آل عمران: قُلْ للّذِينَ كفرُوا ستُغلَبُونَ وتُحْشَرُونَ إلي جهنَّمَ....
و نزلت فيه الآية 31 من سورة آل عمران: قُلْ إنْ كُنتم تُحِبُّونَ اللّهَ فاتَّبعونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ ويغفرْ لَكُم ذُنُوبَكُمْ....
والآية 75 من سورة آل عمران: ومِنْهُمْ مَنْ إنْ تأْمَنْهُ بدينارٍ لايُؤَدِّهِ إليكَ....
ولكونه كان يبخل عن صرف ماله فى سبيل اللّه، وقيل لكتمانه الحقائق ولهجائه للنبىّ (ص) والمسلمين وإثارته الكفّار علي المسلمين نزلت فيه الآية 180 من سورة آل عمران: ولايحْسَبَنَّ الّذينَ يبخَلُونَ بِما آتاهُمُ اللّهُ من فضلِهِ هُو خيراً لَهم بَلْ هُو شرّ لَهُمْ....
وشملته الآية 183 من نفس السورة: الّذينَ قالُوا إنّ اللّه عهِدَ إلينا أى نُؤْمِنَ لرسولٍ حتّي يأْتينا بقُربانٍ تأْكُلُهُ النَّارُ....
بعد أن وقّع اتّفاقيّة مع أبى سفيان علي شنّ الحرب علي النبىّ (ص) والمسلمين قال لأبى سفيان: واللّه، قريش أهدي سبيلاً ممّا هو عليه محمّد(ص)، فنزلت فيه الآية 51 من سورة النساء: أَلَمْ ترَ إلي الّذينَ أُوتُوا نصيباً منَ الكتابِ يُؤْمِنُونَ بالجبتِ والطَّاغُوتِ ويقولُونَ للّذِينَ كفرُوا هؤلاءِ أهدي منَ الّذينَ آمَنُوا سَبيلاً.
ونزلت فيه وفى حيىّ بن أخطب الآية 52 من سورة النساء: أُولئِكَ الّذينَ لعنَهُمُ اللّه ومنْ يلعَنِ اللّهُ فلنْ تجدَ لَهُ نصيراً.
ونزلت فيه الآية 153 من السورة نفسها: يسألُكَ أهلُ الكتابِ أنْ تنزِّل علَيهم كِتاباً منَ السَّماءِ....
وقال يوماً للنبىّ (ص): يا محمّد ! من يشهد لك بأنّك رسول اللّه فنزلت الآية 52 من سورة العنكبوت: قُلْ كَفي باللّهِ بيني و بينَكُمْ شهيداً....
ونزلت فيه الآية 3 من سورة الكوثر: إنَّ شانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ.(4).


كعب بن عجرة.

هو أبو محمّد، وقيل: أبو عبداللّه، وقيل: أبو إسحاق كعب بن عجرة، وقيل: عجزة بن عمروبن أُميّة بن عتبة بن الحارث بن عمرو بن عوف بن غنم بن سواد الأنصارىّ، السالمىّ، القضاعىّ، البلوىّ، المدنىّ.
وقيل فى اسمه ونسبه: كعب بن عجرة بن أُميّة بن عدىّ بن عبيد بن الحارث ابن عمرو بن عوف بن غنم بن سواد بن مرّىّ.
صحابىّ، روي عن النبىّ(ص)، وروي عنه جماعة.
تأخّر إسلامه، فشهد بيعة الرضوان ومابعدها من المشاهد مع النبىّ(ص)، وقطعت يده فى إحدي المغازى.
كان قبل أن يسلم له صنم يكرمه و يمسحه، وكان يُدعي إلي الإسلام فيأبى.
بعد مقتل عثمان بن عفان تخلّف عن بيعة الإمام أمير المؤمنين(ع)؛ لأنّه كان من العثمانيّة المناوئين للإمام(ع)، وقيل: بايع الإمام(ع) وصحبه.
توفّى بالمدينة المنوّرة سنة51ه، وقيل: سنة52 ه، وقيل: سنة53ه، وله من العمر 77 سنة، وقيل: 75 سنة.


القرآن العظيم وكعب بن عجرة.
مرّ به النبىّ (ص) بالحديبية قبل أن يدخل مكّة وهو محرم يوقد تحت قدر والقمل يتهافت علي رأسه ووجهه، فقال (ص): (أتؤذيك هوامّ رأسك) فقال كعب: نعم، فنزلت فيه الآية 196 من سورة البقرة: فمنْ كانَ مِنْكُم مرِيضاً أو بهِ أذىً منْ رأسِهِ ففدية منْ صيام أو صدقةٍ....روى عنه أنّه قال: لمّا نزلت الآية: يا أيُّها الّذينَ آمَنُوا صلُّوا عليهِ وسلِّمُوا تسليماً.
قلنا: يا رسول اللّه! قد علمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك قال (ص): (قولوا اللّهمّ صلّ علي محمّد و علي آل محمّد كما صلّيت علي إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد).(5).


كعب بن عمرو.

هو أبو اليسر كعب بن عمروبن عبّادبن عمروبن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علىّ بن أسد الأنصارىّ، الخزرجىّ، السلمىّ، المدنىّ، وأُمّه نسيبة بنت الأزهر السلميّة.
صحابىّ جليل، شجاع، باسل، ثرىّ.
حضر العقبة، وشهد واقعة بدر وهو ابن 20 سنة، فانتزع راية المشركين فى ذلك اليوم من يد أبى عزيز بن عمير، ويقال:إنّه قام بأسر العبّاس بن عبدالمطّلب، وشهد مع النبىّ (ص) باقى المشاهد والمعارك.
وبعد وفاة النبىّ (ص) صحب الإمام أمير المؤمنين(ع)، وشهد معه واقعة صفّين.
روي عن النبىّ (ص) أحاديث، وروي عنه جماعة.
توفّى بالمدينة المنوّرة سنة55ه بعد أن عمّر أكثر من 100 سنة.


القرآن الكريم وكعب بن عمرو.
شملته الآية 278 من سورة البقرة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا اتَّقُوا اللّهَ وذَرُوا ما بقي مِنَ الرِّبا....
وفى سنة صلح الحديبيّة منع المشركون النبىّ (ص) من الدخول إلي مكّة، وفى نفس الوقت أراد اللّه أن يمتحن المسلمين فأُمروا بعدم صيد الحيوانات البرّيّة، وحرّمها عليهم، فقام المترجَم له بصيد حمار وحش، فلامه المسلمون علي ذلك، فجاء إلي النبىّ (ص) وأخبره بصيده، فنزلت فيه الآية 94 من سورة المائدة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لَيبلُونَّكُمُ اللّهُ بشي‏ءٍ منَ الصَّيدِ تنالُهُ أيديكُم ورماحُكُمْ ليعلَمَ اللّهُ منْ يخافُهُ بالغيبِ....
وكذلك نزلت فيه الآية 95 من نفس السورة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لاتقتُلُوا الصَّيد وانتمْ حُرُم، ومن قتلهُ منكُم متعمِّداً فجزاء مثلُ ما قتلَ منَ النَّعم....
وفى أحد الأيّام ضمّ امرأة وقبّلها وكانت ذات بعل، فندم علي فعلته، فنزلت فيه الآية 114 من سورة هود: وأقِمِ الصلوةَ طَرفَىِ النَّهارِ وزُلَفاً مِنَ الّيلِ إنَّ الحسناتِ يُذهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلك ذِكري للذَّاكِرينَ.(6).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الكاف.   الخميس أبريل 10, 2008 2:35 am

كعب بن عمرو.

هو أبو اليسر كعب بن عمروبن عبّادبن عمروبن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة بن سعد بن علىّ بن أسد الأنصارىّ، الخزرجىّ، السلمىّ، المدنىّ، وأُمّه نسيبة بنت الأزهر السلميّة.
صحابىّ جليل، شجاع، باسل، ثرىّ.
حضر العقبة، وشهد واقعة بدر وهو ابن 20 سنة، فانتزع راية المشركين فى ذلك اليوم من يد أبى عزيز بن عمير، ويقال:إنّه قام بأسر العبّاس بن عبدالمطّلب، وشهد مع النبىّ (ص) باقى المشاهد والمعارك.
وبعد وفاة النبىّ (ص) صحب الإمام أمير المؤمنين(ع)، وشهد معه واقعة صفّين.
روي عن النبىّ (ص) أحاديث، وروي عنه جماعة.
توفّى بالمدينة المنوّرة سنة55ه بعد أن عمّر أكثر من 100 سنة.


القرآن الكريم وكعب بن عمرو.
شملته الآية 278 من سورة البقرة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا اتَّقُوا اللّهَ وذَرُوا ما بقي مِنَ الرِّبا....
وفى سنة صلح الحديبيّة منع المشركون النبىّ (ص) من الدخول إلي مكّة، وفى نفس الوقت أراد اللّه أن يمتحن المسلمين فأُمروا بعدم صيد الحيوانات البرّيّة، وحرّمها عليهم، فقام المترجَم له بصيد حمار وحش، فلامه المسلمون علي ذلك، فجاء إلي النبىّ (ص) وأخبره بصيده، فنزلت فيه الآية 94 من سورة المائدة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لَيبلُونَّكُمُ اللّهُ بشي‏ءٍ منَ الصَّيدِ تنالُهُ أيديكُم ورماحُكُمْ ليعلَمَ اللّهُ منْ يخافُهُ بالغيبِ....
وكذلك نزلت فيه الآية 95 من نفس السورة: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا لاتقتُلُوا الصَّيد وانتمْ حُرُم، ومن قتلهُ منكُم متعمِّداً فجزاء مثلُ ما قتلَ منَ النَّعم....
وفى أحد الأيّام ضمّ امرأة وقبّلها وكانت ذات بعل، فندم علي فعلته، فنزلت فيه الآية 114 من سورة هود: وأقِمِ الصلوةَ طَرفَىِ النَّهارِ وزُلَفاً مِنَ الّيلِ إنَّ الحسناتِ يُذهِبْنَ السَّيِّئاتِ ذلك ذِكري للذَّاكِرينَ.(6).


كعب بن مالك.

هو أبوعبداللّه، وقيل: أبو عبد الرحمن كعب بن مالك بن عمرو بن القين بن كعب ابن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصارىّ، الخزرجىّ، السلمىّ، وأُمّه ليلي بنت زيد بن ثعلبة.
صحابىّ مشهور، وشاعر معروف، ومن أكابر شعراء وقته وفحولهم، ومن مشاهير شعراء المدينة المنوّرة، وأحد شعراء النبىّ (ص) الذين جنّدواشعرهم للدفاع عن النبىّ (ص) والمسلمين.
شهد العقبة الأُولي فأسلم، وشهد المشاهد مع النبىّ (ص) عدا واقعتى بدر و تبوك.
آخي النبىّ (ص) بينه و بين طلحة بن عبيداللّه، أو الزبير بن العوّام.
روي عن النبىّ (ص) أحاديث، وروي عنه جماعة.
أيّام حكومة عثمان بن عفّان صار من أنصاره ومريديه، وبعد مقتل عثمان امتنع عن نصرة الإمام أميرالمؤمنين(ع) ولم يشهد حروبه.
يقال: إنّ الإمام أميرالمؤمنين(ع) أيّام خلافته استعمله علي صدقات مزينة.
له ديوان شعر مطبوع، ومن شعره فى الشجاعة:.

نصل السيوف إذا قصرن بخطونا
يوماً ونلحقها إذا لم تلحق.
وله فى رثاء النبىّ (ص) أبيات منها:.

يا عين فابكى بدمع ذرى
لخير البريّة والمصطفي.
عمى فى أواخر أيّامه، ولم يزل حتّي توفّى بالمدينة المنوّرة، و قيل: بالشام سنة50ه، وقيل سنة 51ه، وقيل: سنة53ه، وقيل: سنة55ه، وقيل: سنة40ه، وكانت ولادته بيثرب سنة 25 قبل الهجرة.


القرآن المجيد وكعب بن مالك.
ولتخلّفه هو ومرار بن الربيع وهلال بن أُميّة عن النبىّ (ص) فى غزوة تبوك نزلت فيهم الآية 95 من سورة النساء: لايستوي القاعدُونَ منَ المؤْمِنينَ غيرُ أُولِي الضَّررِ والمجاهدُونَ فِي سبيلِ اللّهِ بأموالِهِمْ وأنفسِهِم فضّلَ اللّه المجاهدينَ بأموالِهِمْ وأنفسِهِمْ علي القاعدِينَ درجةً....
ولنفس السبب السابق شملته الآية 106 من سورة التوبة: وآخرُونَ مُرْجَوْنَ لأمرِ اللّهِ إمّا يعذِّبُهُم وإمّا يتوبُ علَيهِمْ....
وبعد أن تخلّف هو وصاحباه عن النبىّ (ص) فى غزوة تبوك غضب النبىّ (ص) عليهم، وأمر الناس بمقاطعتهم وعدم مصاحبتهم، فانقطعوا إلي العبادة وندموا.
قال المترجَم له: وبعد أن قضينا خمسين ليلة فى الجبل نبكى ونبتهل إلي اللّه بأن يغفرلنا، فسمعت نداء من فوق جبل سلع بالمدينة يقول: أبشر يا كعب بن مالك، فسجدت للّه، فتتابعت البشارة، فانطلقت إلي النبىّ الكريم (ص) وهو جالس فى المسجد وحوله الصحابة، فقام إلىّ طلحة بن عبيد اللّه يهرول حتّي صافحنى وقال: لتهنك توبة اللّه عليك، فبادرنى رسول اللّه (ص) قائلاً: (أبشر يا كعب بخير يوم مرّ عليك منذ ولدتك أُمّك) ثمّ تلا علىّ الآية 118 من سورة التوبة: وعلي الثلاثةِ الَّذينَ خُلِّفُوا حتّي إذا ضاقتْ عَلَيْهِمُ الأرضُ بما رحُبَتْ وضاقَتْ عليهم أنفسُهُمْ وظنُّوا أنْ لاملجأ منَ اللّهِ إى إليه ثمّ تابَ عليهمِ ليتوبُوا إنّ اللّهَ هُو التَّوّابُ الرَّحيمُ.
وكذلك شملته الآية 119 من سورة التوبة: يا أيُّها الّذِينَ أمنُوا اتَّقُوا اللّه وكونُوا معَ الصَّادِقينَ.
الآية 227 من سورة الشعراء: إى الّذِينَ آمنُوا و عملُوا الصَّالحاتِ وذكرُوا اللّه كثيراً وانتصرُوا منْ بعدِ ماظُلِمُوا وسيعلَمُ الّذِينَ ظَلَمُوا أىَّ منقلبٍ ينقلِبُونَ.(7).


كنانة بن الربيع (ابن أبى الحقيق).

هو كنانة بن الربيع بن أبى الحقيق النضرىّ نسبة إلي بنى النضير الخيبرىّ، اليهودىّ؛ من يهود بنى النضير المعاصرين للنبىّ (ص) فى بدء الدعوة، وكان من أحبارهم وعلمائهم ورؤسائهم، وكان عارفاً بالتوراة.
كان من خصوم النبىّ (ص) والمسلمين، ومن ألدّ أعدائهم والمؤذين لهم والمت‏آمرين عليهم، وأحد الذين بذلوا أموالهم فى سبيل إيقاف الدعوة الإسلاميّة.
تآمر مع جماعة من قومه علي اغتيال النبىّ(ص)، فأخبر اللّه نبيّه بنواياهم، فعاتبهم علي ذلك، فطلبوا منه أن يجليهم ويكفّ عن دمائهم، فأجابهم إلي ذلك، فخرج جماعة منهم إلي الشام، ومنهم من سار إلي خيبر وفيهم المترجم له.
تزوّج من صفيّة بنت حىّ بن أخطب النضريّة، فلما قُتل كنانة يوم خيبر و سبيت تزوّجها النبىّ(ص)، فلمّا دخل بها وجد بخدّها آثر لطمة، فسألها النبىّ (ص) عن ذلك، فقالت: إنّى رأيت فى عالم الرؤيا كأنّ القمر أقبل من يثرب فسقط فى حجرى، فقصصت رؤياى علي كنانة فلطمنى وقال: تتمنّين أن يتزوّجك ملك يثرب فهذه من لطمته علي خدّى.
كان عنده كنز بنى النضير، فلمّا أسره المسلمون يوم خيبر و جى‏ء به إلي النبىّ (ص) مكتوفاً سأله النبىّ (ص) عن الكنز، فأنكر علمه به، فوكّل النبىّ (ص) الزبيربن العوام بأن يستنطقه لكى يعترف بمكان الكنز، فلم يعترف وأنكر ذلك، فدفعه النبىّ (ص) إلي محمّد بن مسلمة فضرب عنقه فهلك، وذلك فى السنة السابعة من الهجرة، وقيل: تمّ قتله علي يد النبىّ ْ.


القرآن العظيم وابن أبى الحقيق.
جاء يوماً مع جماعة من اليهود إلي النبىّ (ص) وقالوا: يا محمّد (ص) ماويك عن قبلتك التى كنت عليها وأنت تزعم أنّك علي ملّة إبراهيم ودينه ارجع إلي قبلتك التى كنت عليها نتّبعك ونصدّقك، فنزلت فيهم الآية 142 من سورة البقرة: سيقُولُ السُّفهاءُ منَ النَّاسِ ما ويهُمْ عن قبلتِهِمُ الّتي كانُوا عَليها....
ولكون المترجَم له وغيره من رؤساء اليهود وعلمائهم كتموا ماعهد اللّه إليهم فى التوراة من شأن النبىّ (ص) وبدّلوه وكتبوا بأيديهم غيره، وأقسموا أنّه من عند اللّه، فنزلت فيهم الآية 77 من سورة آل عمران: ًّإنَّ الّذِينَ يشتَرُونَ بعهدِ اللّهِ وأيمانِهِمْ ثمناً قليلاً...ّ.
كان من جملة المشركين الذين حزّبوا الأحزاب لحرب النبىّ (ص) يوم خيبر، وجاءوا إلي قريش يحرّضونهم علي حرب النبىّ(ص)، وقالوا القريش: إنّ دينكم أفضل من دين محمّد(ص)، وأنتم أولي بالحقّ منه، فنزلت فيهم الآية 51 من سورة النساء: ألم ترَ إلي الّذينَ أُوتُوا نصيباً من الكتابِ يؤْمِنُونَ بالجبتِ والطَّاغُوتِ....
فى غزوة خيبر دعا النبىّ (ص) بقوس، فجى‏ء إليه بقوس طويل، فقال (ص): (جيئونى بقوس غيرها) فجاؤوه بقوس آخر، فرمي حصن خيبر بسهم، فأقبل السهم يهوى حتّي قتل المترجَم له وهو علي فراشه، فنزلت الآية 17 من سورة الأنفال: وما رَمَيْتَ إذ رَمَيْتَ ولكنّ اللّهَ رمى....
أتي هو وجماعة من الكفّار إلي النبىّ (ص) وقالوا له: إنّ هذا الدين الذى جئت به لحقّ من عند اللّه أما يعلّمك هذا إنس ولاجنّ فقال النبىّ (ص): (أما واللّه، إنّكم لتعلمون أنّه من عند الله وإنّى لرسول اللّه، تجدون ذلك مكتوباً عندكم فى التوراة) ثمّ قالوا: أنزل علينا كتاباً من السماء نقرأه ونعرفه، وإى جئناك بمثل ماتأتى به، فنزلت فيهم الآية 88 من سورة الإسراء: قُلْ لئِنِ اجتمعَتِ الإنسُ والجِنُّ علي أنْ يأْتُوا بمثل هذا القُرآنِ لايأْتُونَ بمثلِهِ....(8).


كنعان بن نوح.

هو كنعان، وقيل: يام، وقيل: شالوما ابن نبىّ اللّه نوح(ع) بن لمك، وقيل: لامك بن متوشالح بن أخنوخ بن يارد، ويصل نسبه إلي شيث ابن أبى البشر آدم(ع)، وأُمّه واعلة، وقيل: اسم ابن نوح(ع) هو يام، وكنعان هو اسم ابن سام بن نوح(ع).
أحد أبناء نبىّ اللّه نوح(ع)، وكان كافراً مشركاً فاسقاً متمرّداً علي أبيه وعلي شريعته.
و عن الإمام الصادق(ع) قال: (إنّه لم يكن ابن نوح(ع)، وإنّما هو ابن زوجته من غير نوح ژ).
ويقال: إنّه كان من الزني ونوح(ع) لايعلم بذلك.
لمّا أصرّ قوم نوح(ع) علي الكفر باللّه والفساد فدعا عليهم نوح(ع) بالهلاك والدمار، فقرّرت السماء أنْ تصبّ غضبها عليهم وتهلكهم بأجمعهم إى القلّة القليلة من أهله وشيعته والمؤمنين به، فجاءهم الطوفان فمحاهم عن بكرة أبيهم.
أمراللّه نوحاً(ع) بأن يعمل سفينة لينجوبها وأهله وأتباعه، فلمّا عملها أركبهم فيها عدا ابنه المترجَم له الذى كان كافراً وعاصياً لأبيه، فرفض الركوب فى السفينة، وصعد جبلاً لينجو من الغرق، ولكنّ المياه علت الجبال ثلاثين ذراعاً، فكان شأنه شأن الغرقي رغم إصرار أبيه علي ركوب السفينة.


القرآن العزيز و كنعان بن نوح.
ذكره القرآن المجيد ضمن الآيات التالية:.
هود 42 ونادي نوح ابنَهُ وكانَ فِي معزلٍ يا بنىَّ ارْكَبْ مَعنا ولاتكُنْ معَ الكافرينَ.
هود 43 قال س‏آوِي إلي جبلٍ يَعصِمُني منَ الماءِ قال لاعاصَمَ اليومَ منْ أمرِ اللّهِ إى منْ رَحِمَ وحالَ بينهما الموجُ فكانَ منَ المغرقينَ.
هود 45 ونادي نوح ربَّهُ فقالَ رَبّ إنَّ ابنى منْ أهلِي وإنّ وعدَك الحقُّ وأنتَ أحكمُ الحاكِمينَ.
هود 46 قال يا نوحُ إنّهُ ليسَ منْ أهلِكَ إنّهُ عمل غيرُ صالحٍ فلا تسألن ما ليسَ لكَ بهِ علم إنِّي أعِظُكَ أنْ تكونَ منَ الجاهلِينَ.(9).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الكاف.   الأحد أبريل 27, 2008 1:51 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الكاف.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: