منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف القاف.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف القاف.   الخميس أبريل 10, 2008 2:33 am

قابيل بن آدم أبى البشر.

هو قابيل، وقيل: قايين، وقيل: قائين، وقيل: قاين، وقيل: قين بن آدم أبى البشر، وأُمّه حوّاء.
كان أكبر أولاد أبيه، وكان ملعوناً سيئ السيرة، كثير الحسد لأخيه هابيل، وكان حدّاداً وصاحب زرع.
كانت حوّاء تلد فى كلّ مرّة ذكراً وأُنثى، ويقال: إنّ آدم ژكان مأموراً من السماء بأن يزوّج ذكر كلّ بطن بأُنثي الآخر، وهذا فيه تأمّل ونقاش، فتقدّم هابيل للزواج من أُخت قابيل، فأبي قابيل وأرادها لنفسه، فتنازعا عليها، فأمرهما أبوهما بأن يقدّما قرباناً لله جلّ وعلا، فقدّم هابيل كبشاً سميناً، وكان صاحب غنم، وقرّب قابيل الذى كان لا يعتقد بالثواب والعقاب حزمة من ردى‏ء زرعه، فأنزل اللّه ناراً فأحرقَت قربان قابيل، ولم تتعرّض لما قدّمه هابيل.
بعد أن احترقَ قربان قابيل غضب و صمّم علي قتل أخيه، فقام بخنقه وعضّه حتّي هلك، وقيل: ضربه بحديدة فقتله، ويقال: ضربه بصخرة علي رأسه وهو نائم فقتله، وبعد أن قتله حفر له حفيرة ودفنه فيها، ولمّا علم آدم(ع) بمقتل هابيل حزن حزناً شديداً، وبكي عليه بكاء طويلاً.فكان قابيل بعمله ذاك أوّل من سنّ القتل علي سطح الأرض، وكان عمره يومئذ 20 سنة، وقيل: 25 سنة.
اختلف العلماء والمحقّقون فى المكان الذى تمّت فيه جريمة القتل، فمنهم من قال بالبصرة، وبجبل قاسيون شمالىّ دمشق مغارة تدعي مغارة الدم، يقال: إنّها المحلّ الذى قتل فيه هابيل علي يد أخيه قابيل، ويقال: كان محلّ القتل عند عقبة حراء.
وبعد مقتل أخيه سكن فى أرض نود شرقىّ عدن، بعد أن أنزله اللّه من الجبل المقدّس إليها.
كان قابيل وأُخته إقليميا أوّل أولاد آدم(ع) من زوجته حوّاء، ويقال: إنّ قابيل لما أدرك أظهر اللّه له جنّيّة فى صورة إنسيّة يقال لها: جهانة، فلمّا رآها قابيل أحبّها، فأوحي اللّه إلي آدم(ع) أن يزوّج جهانة من قابيل ففعل.
لمّا أوحي اللّه إلي آدم(ع) بأن يدفع ميراث النبوّة والعلم إلي هابيل فأطاع الأمر وفعل، فلمّا علم قابيل بذلك غضب وأخذه الحسد و عاتب أباه علي ذلك، فقال آدم(ع): إنّ اللّه أمرنى بذلك وفضّله عليك، وإن أردت التأكّد من ذلك فقدّما قرباناً إلي اللّه، فمن قبل قربانه فهو المفضّل لدي البارئ عزّوجلّ. فقدّم قابيل قمحاً رديئاً وكان صاحب زرع، وقرّب هابيل كبشاً سميناً وكان صاحب غنم، فنزلت النار و أكلت القمح ولم تتعرّض للكبش، فجاء إبليس إلي قابيل وأغراه وشجّعه علي قتل أخيه هابيل، ففعل وتخلّص من أخيه.
ثمّ جاء إبليس إلي قابيل وعرض عليه عبادة النار لعظمتها، ولكى تقبل قرابينه فى المستقبل، فقبل بذلك واتّخذ ولأوّل مرّة فى التأريخ بيوت النيران، فكان أوّل إنسان عبد النار من دون اللّه.
ولم يزل قابيل مشركاً باللّه حتّي هلك، وبعد موته علّقه اللّه بالشمس تدور به حيث دارت فى حميمها وزمهريرها إلي يوم يبعثون، وذلك جزاء لما اقترفه فى حقّ أخيه ولحسده منه و لشركه باللّه وعدم إطاعة أبيه.


القرآن العظيم وقابيل.
نزلت فيه أو شملته الآيات التالية:.
المائدة 27 واتلُ علَيْهِمْ نبأ ابْنَىْ آدمَ بالحقِّ إذ قرَّبا قُرباناً فتقُبِّلَ مِنْ أحدِهِما ولم يتقبَّلْ مِنَ الآخرِ....
المائدة 28 لئِنْ بسطْتَ إلىَّ يَدَكَ لتقتُلَنِي ما أنا بباسِطٍ يدِىَ إليك لأقتُلَكَ....
المائدة 29 إنِّي اُرِيدُ أن تَبُوءَ بإثمي وإثمِكَ فتكونَ منْ أصحابِ النَّارِ....
المائدة 30 فطَوَّعَتْ لهُ نفسُهُ قتْلَ أخيهِ فقتلَهُ فأصبحَ مِنَ الخاسِرينَ.
المائدة 31 فبعثَ اللّهُ غُراباً يبحَثُ فِي الأرض ليُرِيَهُ كيفَ يوارِي سوأَة أخيهِ قالَ ياويلتي أعْجَزْتُ أن أكونَ مِثلَ هذا الغُرابِ فأُوارِي سوأةَ أخِي فأصبحَ مِنَ النَّادِمينَ.
فصّلت 29 وقالَ الّذِينَ كفَرُوا ربَّنا أرِنا الّذِينَ أضلاّنا منَ الجِنِ‏ّ والإنسِ نجعلْهُما تحتَ أقدامِنا....(1).


قارون.

هوقارون، وقيل: قورح، وقيل: فودح، وقيل: كورا بن يصهب، وقيل: يصهار بن قاهث بن لاوى بن يعقوب.
ابن عمّ موسي بن عمران(ع)، وقيل: عمّ موسي(ع)، وقيل: ابن خالته.
كان من أعاظم رجالات بنى إسرائيل، وأثري شخص فيهم، منّ اللّه عليه رزقاً واسعاً وثروة طائلة وخزائن فخمة، فكان يشار إليه بالعظمة والثراء، فكان قومه يتمنّون أن يكونوا مثله فى الرخاء والأُبّهة والزينة.
كان فاسداً ومفسداً، تتجلّي فيه خصال الكبرياء والخيلاء والتكبّروالتجبّر والبخل والحسد، وكان العقلاء والعرفاء من قومه ينصحونه بترك ما فيه من الخصال الذميمة، ويحثّونه علي مساعدة الفقراء والمستضعفين، محذّرين إيّاه من غضب اللّه الذى أغدق عليه تلك النعم الوافرة، فكان لايصغو لنصائحهم وإرشاداتهم، بل يزداد عتوّاً وتجبّراً.
كان عالماً بصناعة الكيمياء، وهى تحويل المعادن الرخيصة إلي معادن ثمينة كالذهب والفضّة.
كان فى أوّل أمره من المؤمنين بشريعة موسي(ع)، وأقرأ بنى إسرائيل للتوراة، وكان يدعي بالمنوّر لحسن صورته، وأخيراً ساءت عاقبته، ونافق علي موسي(ع) وبغى، وأصبح من ألدّ أعداء موسي(ع)، فأخذ يقاومه ويتآمر عليه.
أصبح من وزراء ومشاورى فرعون، ثمّ ويه علي بنى إسرائيل فكان يظلمهم ويؤذيهم.
فلمّا أمراللّه موسي(ع) بأن يأمر قومه بالذهاب إلي فلسطين لقتال الجبابرة، وامتنعوا عن إطاعة موسي(ع)، كان المترجَم له من جملة الممتنعين عن ذلك، فعاقبهم اللّه بالتيه أربعين عاماً، وجعلهم يهيمون فيه بدون جدوى، ولمّا تابوا وتضرّعوا إلي اللّه بأن يتوب عليهم كان قارون من جملة الذين لم يتوبوا، بل أصرّوا علي عنادهم، وأخذ يستهزئ بموسي(ع)، ويلقى عليه الرماد المخلوط بالماء نكاية به، فغضب موسي(ع) ودعا اللّه عليه، فاستجاب اللّه دعاءه فبلعته الأرض ومايملك من القصور والأموال والخزائن والحشم والخدم.
ويقال فى سبب نزول البلاء عليه: هو أنّ موسي(ع) طلب منه الزكاة فامتنع عن ذلك، ودبّر مؤامرة للانتقاص من موسي(ع) وتشويه سمعته عند الناس، فاتّفق مع امرأة بأن تقول: إنّ موسي(ع) زني بها، وبعد جدل طويل اعترفت المرأة بأن قارون أغراها ولقّنها بأن تتهمه بذلك وهو برى‏ء منها،فدعا اللّه موسي(ع) عليه فخسف اللّه به وبحاشيته ومايملك، وقيل: انشقّت الأرض به وبممتلكاته كلّها ثمّ انطبقت عليه، وذلك فى وادى التيه.
وينقل عن بعض زهوه وخيلائه بأنّه كان يزيد فى طول ثيابه شبراً ترفّعاً وتكبّراً علي من سواه من قومه.


القرآن العظيم وقارون.
تحدّث عنه الذكر الحكيم ضِمن آيات من سورة القصص وهى:.
القصص‏76 إنّ قارون كانَ منْ قومِ مُوسي فبَغي علَيهم وآتيناهُ مِنَ الكنوزِ ما إنّ مفاتِحَهُ لتنُوءُ بالعُصبةِ أُولِي القُوّةِ إذ قالَ لهُ قومُه لاتفرحْ إنّ اللّهَ لايُحِبُّ الفرحينَ.
القصص 77 وابتغِ فيما أتاكَ اللّهُ الدار الآخرةَ ولاتنسَ نصيبَكَ منَ الدُّنيا وأحسِنْ كما أحسنَ اللّهُ إليكَ ولاتبغِ الفساد فِي الأرضِ إنّ اللّهَ لايُحِبُّ المُفسدِينَ.
القصص 78 قالَ إنّما أُوتيتُهُ علي علمٍ عندِي أو لم يعلمْ أنّ اللّهَ قد أهلكَ مِنْ قبلِهِ منَ القرونِ منْ هُو أشدُّ منهُ قوّةً وأكثرُ جمعاً ولايُسئلُ عنْ ذنُوبِهمُ المجرِمُونَ.
القصص 79 فخرجَ علي قومِهِ في زينتِهِ قالَ الَّذِينَ يُريدُونَ الحيوة الدُّنيا يا ليتَ لنا مثلَ ما أُوتِي قارونُ إنَّهُ لذُوحظٍّ عظيمٍ.
القصص‏81 فخسفْنَا بِهِ وبِدارِهِ الأَرضَ فما كانَ لهُ من فئةٍ ينصرونَهُ منْ دونِ اللّهِ وماكانَ منَ المنتَصرِين.
وشملته كذلك الآية 83 من سورة القصص: (تِلكَ الدَّارُ الآخرةُ نجعلُها للّذِينَ لايُرِيدُونَ علُوّاً فِي الأرضِ ولافساداً والعاقبةُ للمتَّقين.
وجاء ذكره فى الآية 39 من سورة العنكبوت: وقارونَ وفِرعَونَ وهامانَ ولقد جاءَهُمْ مُوسي بالبَيِّناتِ فاستكبرُوا فِى الأرضِ وماكانوا سابِقينَ.
وكذلك تحدّثت عنه الآية 24من سورة غافر: إلي فِرعونَ وهامانَ وقارونَ فقالُوا ساحر كذّاب‏(2).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف القاف.   الخميس أبريل 10, 2008 2:33 am

قدار بن سالف.

هو قدار، وقيل: العيزار بن سالف بن جندع الثمودىّ، المعروف بأُحيمر ثمود، وأُمّه قديرة.
من رؤساء قوم ثمود المعاصرين لنبىّ اللّه صالح(ع)، ومن أشدّ المعارضين والمناوئين له.
كان ولد زنى، وأبوه يدعي صفوان، زني سالف بأُمّه فولد علي فراشه، ولم يكن لأبيه.
كان أحمر الوجه والشعر، أزرق العينين، قصيراً، كافراً، مشركاً، يعبد الأصنام من دون اللّه.
كما ذكرنا فى ترجمة نبىّ اللّه صالح(ع) بأنّ قومه طلبوا منه بأن يخرج لهم من الجبل ناقة لها مواصفات خاصّة، فإن أجابهم لذلك آمنوا به، فطلب صالح(ع) من اللّه ذلك فجاءت المعجزة الربّانيّة وخرجت لهم ناقة كما وصفوها، فحذّرهم صالح(ع) من إيذائها ومنعها من أكلها وشربها، وإن تعرّضوا لها غضب اللّه عليهم وسامهم سوء العذاب.
ولمّا كانت تلك الناقة تزاحمهم فى مائهم ومواشيهم اتّفقوا علي قتلها، وكانت بينهم امرأة ذات جمال وثراء تدعي صدوقة بنت المحيا، وكانت تعادى نبىّ اللّه صالحاً(ع)، فاتّفقت مع رجل من ثمود يدعي مصدعاً، وقيل: مصرع بن مهرج، وجعلت له علي نفسها علي أن يعقر الناقة، وكانت هناك امرأة ثانية تدعي عنيزة بنت غنيم، قالت للمترجم له: أُعطيك أىّ واحدة من بناتى الأربع شئتها علي أن تعقر ناقة صالح ژ، فانطلق الرجلان بصحبة سبعة من عتاة ثمود إلي الناقة ليعقروها، فكمنوا لها، فعندما مرّت علي مصدع رماها بسهم فى ساقها، وشدّ عليها قدار بالسيف وقتلها، ووزّعوا لحمها بين أهل بلدتهم.
وعلي أثر تلك الجريمة النكراء غضب اللّه علي ثمود، وبعث عليهم جبرئيل(ع)، فصاح بهم صيحة قضت عليهم فى طرفة عين، وماتوا بأجمعهم، ثمّ أرسل سبحانه عليهم ناراً من السماء فأحرقت جثثهم.
وهناك رواية أُخري تقول: كانت امرأة بين قوم ثمود يقال لها: (ملكاء) وكانت قد ملكتهم، فلمّا بعث اللّه صالحاً(ع) إلي ثمود وصار الناس إليه حسدته، فاستدعت امرأتين من ثمود، الأُولي تدعي (قطام) وكانت معشوقة المترجم له، والثانية وتدعي (قبال) وكانت معشوقة (مصدع) و كان الرجلان يجتمعان معهما فى كلّ ليلة ويشربون الخمر، فقالت (ملكاء) للمرأتين: إن أتاكما الرجلان فلاتطيعاهما، وقولا لهما: لانطيعكما حتّي تعقرا ناقة صالح(ع)، فلمّا أتياهما قالتا لهما مقالة الملكة، فانطلق المجرمان قدار ومصدع وأصحابهما السبعة فقتلوا الناقة، فاستحقّوا الهلاك والعذاب.
ويقال: إنّ المترجم له فى أحد الأيّام كان جالساً مع جماعة يريدون شرب الخمر، فطلبوا ماء ليمزجوه بشرابهم، وكان ذلك اليوم شرب الناقة، فوجدوا الماء قد شربته الناقة، فأزعجهم الأمر، فقال قدار: هل لكم فى أن أعقرها لكم قالوا: نعم، فأقدم علي جريمته وعقرها.
قال رسول اللّه (ص) للإمام أميرالمؤمنين(ع): (من أشقي الأوّلين) قال أميرالمؤمنين(ع): (عاقر الناقة) ثمّ قال النبىّ (ص): (صدقت، فمن أشقي الآخرين) قال أميرالمؤمنين(ع): (لا أعلم يارسول اللّه )، قال (ص): (الذى يضربك علي هذه) وأشار إلي يأفوخه.


القرآن الكريم وقداربن سالف.
أمّا الآيات التى شملته فهى:.
الأنعام 49 والّذِينَ كذَّبُوا ب‏آياتِنا يمسُّهُمُ العذابُ بما كانُوا يفسُقُونَ.
الأعراف 77 فعَقُروا الناقةَ وعَتَوْا عنْ أمرِ ربِّهم....
النمل 48 وكانَ فِي المدينةِ تسعةُ رَهطٍ يُفسدُونَ فِي الأرض ولايُصلِحُونَ.
أمّا الآيات التي نزلت فيه:.
القمر 29 فنادَوْا صاحبَهُمْ فتَعاطي فعقَرَ.
الشمس 12 إذانبعثَ أشقاها.
الشمس 14 فكذَّبُوهُ فَعَقروها فدمدم عَليهم ربُّهُمْ بذنبِهِمْ فَسوّاها.(3).


قدامة بن مظعون.

هو أبوعمرو، وقيل: أبو عمر قدامة بن مظعون بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جمح بن عمروبن هصيص القرشىّ، الجمحىّ، وأُمّه غزية بنت الحويرث الجمحيّة، وزوجته صفيّة بنت الخطّاب أُخت عمربن الخطّاب.
أحد صحابة النبىّ(ص)، ومن السابقين إلي الإسلام، مهاجر.
أسلم وهاجر إلي الحبشة، وشهد مع النبىّ (ص) بدراً وأُحداً وسائر المشاهد.
ويه عمربن الخطّاب أيّام حكومته علي البحرين، ولشربه الخمر وإدمانه عليه عزله وأمر بإجراء الحدّ عليه فى المدينة المنوّرة سنة20ه، فكان البدرىّ الوحيد الذى يحدّ فى الخمر.
كان لسوء حظّه من المنحرفين عن الإمام أميرالمؤمنين(ع)، ومن الممتنعين عن مبايعته للخلافة.
مات سنة 36ه، وقيل: سنة56، وهوابن 68 سنة.


القرآن المجيد وقدامة بن مظعون.
كان المترجَم له وبعض أصحاب النبىّ (ص) يلقون من المشركين أذي كثيراً، ويقولون: يا رسول اللّه (ص) ائذن لنا فى قتال هؤلاء، فكان النبىّ (ص) يقول لهم: (كفّوا أيديكم عنهم، فإنّى لم أُؤمر بقتالهم). فلمّا هاجر النبىّ (ص) إلي المدينة وأمرهم اللّه سبحانه بقتال المشركين كرهه بعضهم، وشقّ عليهم ذلك، وكان المترجَم له من ضمنهم، فنزلت فيهم الآية 77 من سورة النساء: ألم تَر إلي الّذينَ قيلَ لَهم كُفُّوا أيديَكُمْ وأقيموا الصَّلِوةَ وآتُوا الزَّكِوةَ فلمّا كُتِبَ علَيهمُ القتالُ إذا فريق منهُم يخشون النَّاس....
ولمّا كان يتيماً فى حجر أُميّة بن خلف نزلت فيه الآية 17 من سورة الفجر: ًّكلاّ بَلْ لاتكرِمُونَ اليتيمَ‏ّ.(4).


قطبة بن عامر.

هو أبو زيد قطبة بن عامر بن حديدة بن عمروبن سواد بن غنم بن كعب بن سلمة الخزرجىّ، السلمىّ، الأنصارى، وأُمّه زينب بنت عمرو.
صحابىّ، شهد مع النبىّ (ص) العقبة الأولي والثانية ووقائع بدر و أُحد وما بعدها من الوقائع، وكان من الرماة الماهرين.
كان من الستّة الذين أسلموا من الأنصار بمكّة، وكانت معه راية بنى سلمة يوم فتح مكّة.
توفّى أيّام حكومة عثمان بن عفّان، وقيل: توفّى فى عهد عمر بن الخطّاب.


القرآن المجيد وقطبة بن عامر.
فى أحد الأيّام خرج النبىّ (ص) محرماً من باب بستان، خرج المترجَم له معه، فقال المسلمون: يا رسول اللّه (ص) إنّ قطبة بن عامر فاجر وإنّه خرج معك من الباب، فقال النبىّ (ص) له: (ماحملك علي ماصنعت) قال: رأيتك فعلته ففعلت كما فعلت، فقال النبىّ (ص): (إنّى أحمسىّ)- أى شديد فى دينى قال قطبة: إن كنت أحمسيّاً فإنّى أحمسىّ، ديننا واحد، رضيت بهديك وسمتك ودينك، فنزلت فيه الآية 189 من سورة البقرة: وليسَ البِرُّ بأنْ تأْتُوا البُيوتَ من ظهُورِها ولكنّ البِرَّ منِ اتّقي وأتُوا البيوتَ منْ أبوابِها....(5).


قيس بن السائب.

هو قيس بن السائب بن عويمر بن عائذبن عمران بن مخزوم القرشىّ، المخزومىّ، وقيل فى اسمه: قيس بن السائب بن عائذ بن عبداللّه بن عمربن مخزوم القرشىّ، المخزومىّ، وأُمّه رائطة بنت وهب المخزوميّة.
صحابىّ، محدّث، كان مولي لمجاهد، وقيل لعبد اللّه بن السائب. كان فى الجاهليّة شريكاً للنبىّ(ص)، فقال (ص) فى حقّه: (كان خير شريك لايمارى ولايشارى).
فى السنة الثانية من الهجرة اشترك وهو كافر مع كفّار قريش فى واقعة بدر، فأسره عبدة بن الحسحاس، ثمّ افتداه أخوه فروة بن السائب بأربعة آلاف درهم.
يوم فتح مكّة سنة 8 ه أجارته أُمّ هانئ بنت أبى طالب(ع) فى بيتها، ثمّ أسلم.
روي عنه مجاهد.
مات عن عمر جاوز 100 سنة، وقيل: عمّر 160 سنة.


القرآن المجيد وقيس بن السائب.
أفطرهو وجماعة من المسلمين فى أيّام شهر رمضان، فنزلت فيهم الآية 184 من سورة البقرة: وعلي الّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْية طعامُ مسكينٍ... فأطعم كلّ واحد منهم لكلّ يوم مسكيناً.(6).


قيس بن صيفىّ.

هو قيس، وقيل: حصن، وقيل: حصين، وقيل: محصن بن أبى قيس صيفىّ بن الأسلت عامر بن جشم بن وائل بن زيد بن قيس الأنصارىّ.
صحابىّ من الأنصار.


القرآن المجيد وقيس بن صيفىّ.
بعد أن توفّى أبوه وترك امرأته كبيشة بنت معن الأنصاريّة ادّعي المترجَم له نكاحها و أخّرها وطوّل عليها، فأخذ لاينفق عليها ولايدخل بها ولايخلّى سبيلها، فجاءت كبيشة إلي النبىّ (ص) وشكت أمرها إليه، فقال لها النبىّ (ص): (اقعدى فى بيتك حتّي يأتى فيك أمر اللّه) فنزلت الآية 19 من سورة النساء: يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لايَحِلُّ لكمْ أنْ ترثُوا النّساءَ كَرْهاً ولاتعضُلُوهُنَّ لتذهَبُوا ببعضِ ما آتيتُموهُنَّ....
وجاءت كبيشة إلي النبىّ (ص) وقالت: إنّ أبا قيس مات، وإنّ ابنه قيساً من خيار الحىّ خطبنى، فقلت له: إنّى أعدّك ولداً، ولكنّى آتى النبىّ (ص) استأمره، فما رأيك يا رسول اللّه (ص) فنزلت الآية 22 من سورة النساء: ولاتنكِحُوا ما نَكَحَ آباؤُكُمْ منَ النِّساءِ...(7).


قيس بن عاصم.

هو أبوعلىّ، وقيل: أبوطلحة، وقيل: أبو قبيصة قيس بن عاصم بن سنان بن خالد ابن منقربن عبيد بن الحارث مقاعس بن عمروبن كعب التميمىّ، السعدىّ، المنقرىّ، المعروف بسيّد أهل الوبر، وأُمّه أُمّ أسفر، وقيل: أُمّ أصعر بنت خليفة.
صحابىّ، ومن أُمراء العرب وسادات قومه فى الجاهليّة والإسلام، عرف بالحلم والعقل والجود، وكان فى الجاهليّة يعرف بالغدر، فكانت العرب تقول: أغدر من قيس ابن عاصم.
كان شاعراً فارساً شجاعاً كثيرالغارات، وأحد الذين وأدوابناتهم فى الجاهليّة، وحرّم الخمر علي نفسه، ومن شعره فى ذلك قوله:.

رأيت الخمر صالحة وفيها
خصال تفسد الرجل الحليما.
فلا واللّه أشربها صحيحاً
ولا أشفى بها أبداً سقيما.
وفد علي رسول اللّه (ص) فى وفد بنى تميم سنة9ه وأسلم، ولمّا رأه النبىّ (ص) قال: (هذا سيّد أهل الوبر).
ويه النبىّ (ص) والزبرقان بن بدر علي صدقات سعد بن زيد مناة، وقيل: ويه علي صدقات مقاعس والبطون.
فى أواخر حياته سكن البصرة حتّي توفّى بها حدود سنة 20 ه، وكان له ثلاثة وثلاثون ولداً.


القرآن العظيم وقيس بن عاصم.
جاء جماعة من جفاة بنى تميم والمترجم له من جملتهم إلي النبىّ(ص)، فدخلوا المسجد فنادوا النبىّ (ص) من وراء حجرته: يا محمّد (ص) اخرج إلينا فإنّ مدحنا زين وإنّ ذمّناشين فلمّا سمعهم النبىّ (ص) خرج عليهم وهو يقول: (إنّما ذلكم اللّه الذى مدحه زين وذمّه شيْن) فقالوا: نحن ناس من بنى تميم جئنا بشاعرنا وخطيبنا نشاعرك ونفاخرك، فقال النبىّ (ص): (ما بالشعر بعثت ولا بالفخار أُمرت) إلي آخر الحديث، فنزلت فيه وفى جماعته الآية 4 من سورة الحجرات: إنّ الّذينَ ينادُونَكَ منْ وراءِ الحُجراتِ أكثرُهُم لايعقِلونَ‏َ.(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف القاف.   الأحد أبريل 27, 2008 1:51 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف القاف.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: