منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الفاء.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الفاء.   الخميس أبريل 10, 2008 2:31 am

فاختة بنت الأسود.

هى فاختة بنت الأسود بن المطّلب بن أسد بن عبد العزّي القرشيّة، الأسديّة.
صحابيّة، وإحدي النساء الأربع اللاتى فرّق الإسلام بينهنّ وبين أبناء بعولتهنّ.


القرآن العزيز وفاختة بنت الأسود.
كانت زوجة أُميّة بن خلف الجمحىّ، فلمّا توفّى تزوّجها ابنه صفوان بن أُميّة، فنزلت الآية 22 من سورة النساء: ولا تنكِحُوا ما نَكَح آباؤُكُمْ مِنَ النِّساء....(1).
فاختة (أُمّ هانئ بنت أبى طالب ).
هى أُمّ هانئ فاختة، وقيل: عاتكة، وقيل: هند، وقيل: فاطمة بنت أبى طالب ابن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصىّ بن كلاب القرشيّة، الهاشميّة، وأُمّها فاطمة بنت أسد، وأخوها الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وزوجها هبيرة بن عمرو المخزومىّ.
صحابيّة جليلة فاضلة، وابنة عمّ النبىّ(ص)، وإحدي المهاجرات إلي المدينة المنوّرة.
أسلمت عام الفتح، فلمّا أسلمت وفتح النبىّ (ص) مكّة هرب زوجها هبيرة إلي نجران باليمن.
بعد رجوع النبىّ (ص) من الإسراء والمعراج نزل فى بيتها، وقصّ عليها ما شاهده فى رحلته، فقالت: بأبى أنت وأُمّى لاتذكر هذا القريش فيكذّبوك.
وعند فتح مكّة أجارت حموين لها، وهما: عبداللّه بن أبى ربيعة والحارث بن هشام وكانا مشركين، فأراد الإمام أميرالمؤمنين(ع) قتلهما، فقال النبىّ (ص): (يا علىّ! قد أجرنا من أجارت أُمّ هانئ). روت عن النبىّ‏أحاديث، وحدّث عنها جماعة.
لشدّة إيمانها وعظمة شأنها شهد لها النبىّ (ص) بالجنّة توفّيت فى حياة النبىّ(ص)، وقيل: بعد وفاته، وقيل فى عهد معاوية بن أبى سفيان، وقيل: بعد سنة 40ه، وقيل: كانت علي قيد الحياة عند ماخرج الإمام الحسين‏من المدينة إلي كربلاء سنة 60ه، وحضرت توديعه.


القرآن المجيد و أُمّ هانئ بنت أبى طالب .
بعد أن فرّق الإسلام بينها وبين زوجها خطبها النبىّ(ص)، فقالت معتذرة: إنّك أحبّ إلىّ من سمعى وبصرى، ولكنّ حقّه عظيم، وأنا مؤتمّة أى صاحبة أيتام فإن قمت بحقّه خفت أن أُضيّع أيتامى، وإن قمت بأمرهم قصّرت عن حقّه. فقال النبىّ (ص): (خيرنساء ركبن الإبل نساء قريش، أحناها علي ولد فى صغره، وأرعاها علي بعل فى ذات يده) فنزلت الآية 50 من سورة الأحزاب: إنّا أحللْنا لكَ أزواجَكَ اللاتي آتيتَ أُجورَهُنَّ....(2).


فاطمة الزهراء(س) .

هى فاطمة بنت النبىّ محمّد (ص) بن عبداللّه بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصىّ المضرىّ، القرشىّ، العدنانىّ، وأُمّها السيّدة خديجة بنت خويلد.
كانت تكنّي بأُمّ الحسن، وأُمّ الحسين، وأُمّ الحسنين، وأُمّ المحسّن، وأُمّ الأئمّة، وأمّ أبيها وغيرها.
لقّبت بألقاب عديدة منها: الزهراء والحوراء، والمحدِّثة، والمحدَّثة، والبتول، والصدّيقة، وغيرها من الألقاب الفاضلة، وأشهرها الزهراء.
هى بنت الرسول الأعظم والنبىّ الأكرم محمّد(ص)، وزوجة إمام المتّقين وسيّدالأوصياء وأميرالمؤمنين علىّ بن أبى طالب(ع)، وأُمّ سيّدى شباب أهل الجنّة الإمامين الهمامين الحسن والحسين(ع).
هى سيّدة نساء العالمين من الأوّلين والآخرين، وسيّدة نساء أهل الجنّة، وكانت معصومة طاهرة مطهّرة، وعلي درجة فائقة من العلم والفضل والكمال والسؤدد.
ولدت بمكّة المكرّمة فى العشرين من جمادي الآخرة فى السنة الخامسة بعد المبعث النبوىّ الشريف، وقيل: ولدت سنة إحدي وأربعين من مولد النبى (ص) أى بعد المبعث بسنة واحدة فولادتها الميمونة علي هذا الأساس تكون بعد الإسراء بثلاث سنين، وهناك أقوال أُخر فى ولادتها لايعوّل عليها.
قال النبىّ (ص): (أتانى حبيبى جبرئيل(ع) بتفّاحة من تفّاح الجنّة فأكلتها وواقعت خديجة(س) فحملت بابنتى فاطمة(س) ).
قالت السيّدة خديجة (س): إنّى حملت حملاً خفيفاً، فإذا خرجت حدّثنى الذى فى بطنى.
فلمّا أرادت السيّدة خديجة(س) أن تضع حملها بعثت إلي نساء قريش ليأتينّها فيلينّ منها مايلى النساء ممّن تلد، فأبين أن يأتينّها وقلن: لا نأتيك وقد تزوّجت من محمّد(ص)، فبينما هى تكابد آلام الوضع إذ دخل عليها أربع نسوة عليهنّ من الجمال والنور والوقار مالايوصف، فقالت، إحداهنّ: أنا أُمّك حوّاء، وقالت الثانية: أنا آسية بنت مزاحم، وقالت الثالثة: أنا كلثم أُخت موسي بن عمران(ع)، وقالت الرابعة: أنا مريم بنت عمران أُمّ عيسي(ع)، جئنا بأمر ربّنا لنلى من أمرك مايلى النساء.
قالت خديجة: فولدت فاطمة(س) ، فوقعت حين وقعت علي الأرض ساجدة رافعة إصبعها.
كانت أحبّ الناس إلي أبيها رسول اللّه(ص)، فربّيت فى أحضان النبوّة، وترعرعت فى حضيرة الوحى، وشبّت فى مروج الرسالة، وتغذّت من ثدى الإيمان، ونشأت فى ربوع الفضيلة والكمال.
شهدت حوادث البعثة والهجرة، ووقفت علي دقائق أُمورها، فكانت مع أبيها بمكّة ثمانى سنين، ثمّ صحبته فى هجرته إلي المدينة المنوّرة، ولم تزل بها حتّي فارقت الحياة.
زوّجها أبوها (ص) بأمرمِن السماء من علىّ بن أبى طالب(ع) فى اليوم الأوّل من شهر ذى الحجّة فى السنة الثانية من الهجرة.
قال النبىّ (ص): (أتانى ملك فقال: يا محمّد ! إنّ اللّه يقرئك السلام ويقول: إنّى قد زوّجت فاطمة(س) ابنتك من علىّ ابن أبى طالب(ع) فى الملإ الأعلي فزوّجها فى الأرض).
عن أنس بن مالك قال: بينما رسول اللّه (ص) فى المسجد إذ قال لعلىّ(ع): (هذا جبريل يخبرنى أنّ اللّه زوّجك فاطمة(س) ، وأشهد علي تزويجها أربعين ألف ملك، وأوحي إلي شجرة طوبي أن انثرى عليهم الدّر والياقوت، فنثرت عليهم الدرّ والياقوت، فابتدرت إليه الحور العين يلتقطن فى أطباق الدرّ والياقوت، فهم يتهادونه إلي يوم القيامة).
قال عبداللّه بن عبّاس: فى الليلة التى زفّت فيها فاطمة إلي علىّ(ع) كان النبىّ (ص) أمامها، وجبريل(ع) عن يمينها، وميكائيل(ع) عن يسارها، وسبعون ألف ملك من خلفها، يسبّحون اللّه ويقدّسونه حتّي طلع الفجر.
قال الإمام أميرالمؤمنين(ع): (تزوّجت فاطمة(س) ومالى ولها فراش غير جلد كبش ننام عليه بالليل، ونعلف عليه الناضح بالنهار، ومالى ولها خادم غيرها).
جهّزت إلي علىّ(ع) وما كان حشو فرشهما ووسائدهما إى ليفاً.
فى أيّام عرسها جئن نسوة المدينة إليها وقلن: يا بنت رسول اللّه خطبك فلان و فلان فردّهم أبوك، وزوّجك عائلاً، ثمّ دخل النبىّ (ص) عليها فقالت(س) : (زوّجتنى عائلاً) فهزّ النبىّ (ص) بيده معصمها و قال (ص): (يا فاطمة(س) ! إنّه أخى فى الدنيا والآخرة) فضحكت وقالت: (رضيت يا رسول اللّه).
وفى رواية أنّ النبىّ (ص) أجابها قائلاً: (لم أُزوّجك حتّي أمرنى جبرئيل ژ).
وفى رواية أُخري قال (ص): (زوّجتك خيرهم).
وفى رواية عكرمة بأنّ النبىّ (ص) أجابها قائلاً: (أنكحتك أحبّ أهل بيتى).
كان مهرها أربعمائة وثمانين درهماً، وقيل: كان أربعمائة مثقال فضّة.
دخلت سيّدة نساء العالمين دار الزوجيّة التى لاتضمّ غير الخبز اليابس والملح والماء، حيث لاحرير ولا استبرق، ولاشي‏ء من مظاهر البذخ والترف، بل يسودها التقي والزهد والتهليل والتسبيح لربّ العزّة، فشاركت زوجها خشونة العيش وبساطة الحياة، فأنجبت له الحسن والحسين(ع) وزينب وأُمّ كلثوم ورقيّة التى ماتت صغيرة، ومحسّناً الذي أسقطه الجناة بين الحائط والباب عندما هجموا علي دارها.
ولمّا بلغت الثامنة عشرة من عمرها الشريف فقدت أباها رسول اللّه(ص)، وبموته انتهز ولاة الأُمور بعد أبيها إهانتها وظلمها، فصبّوا عليها وعلي بعلها جام ظلمهم وتعسّفهم، فهجموا علي دارها، وجاءوا بالحطب ليحرقوا الدار ومن فيه، وكسروا ضلعها، وأسقطوا جنينها، ولطموا خدّها، ثمّ تجاسروا ودخلوا الدار، وألقوا القبض علي بعلها الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وأخرجوه إلي مسجد النبىّ (ص) بصورة مشينة، وذلك لأخذ البيعة منه لأبى بكر بن أبى قحافة، ولم يكتفوا بما تقدّم، بل قرّروا غصب حقّها، ومنعها إرثها من أبيها، ونسوا أو تناسوا وصايا النبىّ (ص) فيها وفى بعلها وأولادها.
ومع كلّ تلك الظروف القاسية وقفت أمام الظالمين لها متحدّية إيّاهم كالطود الشامخ، تردعهم وتذكّرهم بمقولات النبىّ (ص) فى حقّها وحقّ زوجها، ومن تلك التحدّيات خطبتها فى مسجد أبيها بالمدينة المنوّرة أمام أبى بكر و عمر وجمع من المهاجرين و الأنصار، وذلك بعد أن منعت فدكاً، فمن جملة ماقالته فى تلك الخطبة الغراء:.
(يا ابن أبى قحافة! أترث أباك ولا أرث أبى، لقد جئت شيئاً فريّاً، فدونكها مخطومة مرحولة تلقاك يوم حشرك، فنعم الحكم اللّه، والزعيم محمّد(ص)، والموعد القيامة، وعند الساعة يخسر المبطلون، ولكلّ نبإمستقرّ، وسوف تعلمون...) إلي آخر الخطبة.
وبعد أن انتهت من خطبتها رجعت إلي بيتها وهى تجرّ أذيال الخيبة ممّا سمعته من أبى بكر من الأقوال والاستدلالات المغايرة لكتاب اللّه، وسنّة أبيها رسول اللّه.
ولم تزل بعد أبيها ناحلة الجسم، منهدّة الركن، باكية العين، محترقة القلب، يغشي عليها ساعة بعد ساعة.
ولمّا حضرتها الوفاة أوصت الإمام أميرالمؤمنين(ع) أن لايصلّى عليها الأوّل والثانى، فعمل بوصيّتها.
وقال عبداللّه بن عبّاس: أوصت فاطمة(س) أن لايعلم إذا ماتت أبابكر وعمر، ولايصلّيا عليها، فدفنها علىّ(ع) ليلاً، ولم يعلمهما بذلك.
وفى أيّام مرضها الذى توفّيت فيه دخل عليها أبوبكر وعمر، فلمّا قعدا عندها حوّلت وجهها إلي الحائط، فسلّما عليها، فلم تردّ عليهما السلام، ثمّ تكلّم أبوبكر، فقالت: (نشدتكما اللّه ألم تسمعا رسول اللّه يقول: رضي فاطمة من رضاى، وسخط فاطمة من سخطى، فمن أحبّ فاطمة ابنتى فقد أحبّنى، ومن أرضي فاطمة فقد أرضانى، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطنى) قالا: نعم، سمعناه من رسول اللّه (ص): قالت(س) : (فإنّى أُشهد اللّه وملائكته أنّكما أسخطتمانى وما أرضيتمانى، ولئن لقيت النبىّ (ص) لأشكونّكما إليه...) ثمّ استطردت حتّي قالت(س) : (واللّه، لأدعونّ اللّه عليك يا أبا بكر فى كلّ صلاة أُصلّيها).
ولم تزل الزهراء(س) مريضة، تكابد الآلام الجسميّة والروحيّة حتّي توفّيت بالمدينة المنوّرة بعد وفاة أبيها بخمسة وتسعين يوماً، وقيل: بعد أربعة أشهر، وقيل: بعد خمسة وسبعين يوماً، وقيل: بعد ثلاثة أشهرٍ، وقيل: بعد ثمانية أشهر، وقيل: بعد ستّة أشهر، وقيل: بعد مائة يوم، وقيل: بعد تسعين يوماً، وقيل: بعد أربعين يوماً، وقيل: كانت وفاتها فى اليوم الثالث من جمادى الآخرة سنة 11ه، وقيل غير ذلك.
تولّي الإمام أميرالمؤمنين(ع) تغسيلها وتكفينها، وصلّي عليها هو والحسن والحسين ه و عمّار وسلمان والمقداد وعقيل والزبير وبريدة ونفر آخر من بنى هاشم، وذلك فى جوف الليل.
دفنها الإمام أميرالمؤمنين(ع) سرّاً فى البقيع، وقيل: فى إحدي دور المدينة المنوّرة، وقيل: فى الروضة عند أبيها(ص)، وقيل: دفنت فى زاوية فى دار عقيل بن أبى طالب(ع)، فكانت أوّل أهل بيت النبىّ (ص) لحوقاً به.
روت أحاديث معتبرة عن أبيها رسول اللّه(ص)، وروي عنها جماعة من الصحابة.
وينسب إليها جملة من الأشعار منها ماقالته بعد وفاة النبىّ (ص) وهى واقفة علي قبره، قابضة علي شي‏ء من تراب ذلك القبر:.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الفاء.   الخميس أبريل 10, 2008 2:31 am

ماذا علي من شمّ تربة أحمد
أى يشمّ مدي الزمان غواليا.
صبّت علىّ مصائب لو أنّها
صبّت علي الأيّام صرن لياليا.


القرآن المجيد وفاطمة الزهراء(س) .
نزلت فيها الآية 38 من سورة الروم: ف‏آتِ ذاالقُربي حَقَّهُ....
وقد شملتها الآيات التالية:.
آل عمران‏61 فقُلْ تعالَوا ندعُ أبناءَنا وأبناءَكُمْ ونساءَنا ونساءَكُم وأنفُسَنا وأنفُسَكُمْ ثمّ نبتَهِلْ فنجعَلْ لعنَةَ اللّهِ علي الكاذِبينَ.
الأنفال 41 واعلَمُوا أنّما غنِمْتُمْ منْ شي‏ءٍ فأنَّ للّهِ خُمُسَهُ وللرَّسُولِ ولذِي القُرْبَى....
إبراهيم 24 ألَمْ تَر كيفَ ضربَ اللّهُ مثلاً كلمةً طَيِّبَةً كشجرةٍ طيِّبَةٍ أصلُها ثابت وفرعُها فِى السَّماءِ.
الإسراء 26 وآتِ ذا القُربي حقّهُ والمسكينَ وابنَ السَّبيلِ....
الإسراء 57 أُولئِكَ الّذِينَ يدعُونَ يبتغُون إلي ربِّهِمُ الوسيلةَ أيُّهم أقرَبُ....
طه 132 وأمُر أهلَكَ بالصَّلوةِ واصطبرْ عَلَيْها....
المؤمنون 111 إنِّى جزيتُهُمُ اليومَ بما صَبرُوا أنَّهُمْ همُ الفائِزُونَ.
النور 36 فى بيوتٍ أذِنَ اللّهُ أن تُرفَعَ ويُذكَرَ فِيها اسمُهُ يُسبِّحُ لَهُ فِيها بالغُدوِّ والآصالِ.
الفرقان 74 والّذِينَ يقولُونَ ربَّنا هبْ لَنا من أزواجِنا وذُرِّيّاتِنا قُرّةَ أعيُنٍ....
الأحزاب 33 إنّما يُرِيدُ اللّهُ ليُذهِبَ عنكمُ الرِّجْسَ أهلَ البيتِ ويطهِّرَكُمْ تطهيراً.
الشوري 23 قُلْ لا أسألُكُمْ عليهِ أجراً إى المودَّةَ فِي القُربَى....
الرحمن 19 مَرَجَ البحرينِ يلتَقيانِ.
الإنسان 5 إنّ الأبرارَ يشربُونَ من كأسٍ كانَ مزاجُها كافُوراً.
الإنسان 6 عيناً يشربُ بِها عبادُ اللّهِ يفجِّرُونَها تفجيراً.
الإنسان 7 يوفُونَ بالنَّذر ويخافُونَ يوماً كانَ شرُّهُ مستطيراً.
الإنسان 8 ويُطعِمونَ الطَّعَامَ عَلي حبِّهِ مسكيناً ويتيماً وأسيراً.
الإنسان 9 إنّما نُطعِمُكُمْ لوجهِ اللّهِ لانُرِيدُ منكُمْ جزاءً ولاشُكُوراً.
الإنسان 10 إنّا نخافُ من ربِّنا يوماً عبَوساً قَمْطَريراً.
الإنسان 11 فوقاهُمُ اللّهُ شرَّ ذلكَ اليوم ولقّاهُمْ نضرةً وسُرُوراً.
الإنسان 12 وجزاهُمْ بِما صبرُوا جنّةً وحَريراً.
الإنسان 13 مُتّكِئينَ فِيها علي الأرائِكِ لايَرَونَ فِيها شمساً ولازَمْهَرِيراً.
الإنسان 14 ودانيةً عَلَيْهِمْ ظِلالُها وذُلِّلَتْ قطوفُها تذليلاًّ.
الإنسان 15 ًّويُطافُ عليهم ب‏آنيةٍ منْ فضَّةٍ وأكوابٍ كانتْ قواريراً.
الإنسان 16 قواريرَ مِن فضَّةٍ قدّرُوها تقديراً.
الإنسان 17 ويُسقَوْنَ فِيها كأساً كان مزاجُها زَنجبيلاً.
الإنسان 18 عيناً فِيها تُسمَّي سلسبيلاً.
الإنسان 19 ويطُوفُ عليهم ولدان مخلَّدونَ إذا رأيتَهُمْ حسبتَهُمْ لؤلؤاً منثُوراً.
الإنسان 20 وإذا رأيت ثمّ رايتَ نَعيماً ومُلكاً كبيراً.
الإنسان 21 عاليهمْ ثيابُ سُنْدُسٍ خضر واستَبْرَق وحُلّوا أساورَ مِنْ فضَّةٍ وسقاهُمْ ربُّهُمْ شراباً طهوراً.
الإنسان 22 إنّ هذا كانَ لَكُمْ جزاًءً وكانَ سعيُكُمْ مشكوراً.
عبس 38 وجوه يومئذٍ مُسفِرة.
عبس 39 ضاحكة مُستبشرة.
الأحاديث النبويّة الشريفة والزهراء(س) .
قال النبىّ (ص): (فاطمة بضعة منّى، يريبنى مارابها، ويؤذينى ما آذاها، فمن أبغضها فقد أبغضنى).
قال الإمام أميرالمؤمنين(ع): (سألت النبىّ (ص) فقلت أيّنا أحبّ إليك أنا أو فاطمة قال (ص): فاطمة أحبّ إلىّ منك، وأنت أعزّ علىّ منها).
قال (ص): (إنّ اللّه يغضب لغضب فاطمة، ويرضي لرضاها).
قال (ص) لعلىّ(ع) و فاطمة(س) والحسن(ع) والحسين(ع): (أنا حرب لمن حاربتم، و سلم لمن سالمتم).
وقال (ص): (إذا كان يوم القيامة نادي مناد من وراء الحجاب: يا أهل المحشر! غضّوا أبصاركم، ونكّسوا رؤسكم؛ لتجوز فاطمة بنت محمّد (ص) علي الصراط).
وقال (ص): (فاطمة بضعة منّى، من آذاها فقد آذانى، ومن آذانى فقد آذي اللّه، ومن آذي اللّه فقد كفر).
وقال (ص): (فاطمة حوراء إنسيّة، وكلّما اشتقت إلي رائحة الجنّة شممت رائحة ابنتى فاطمة).
وقال (ص) لفاطمة(س) : (أما ترضين أن تكونى سيّدة نساء العالمين).
وقال (ص): (حسبك من نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، و فاطمه بنت محمّد).
وقال (ص): (رضي فاطمة من رضاى، وسخط فاطمة من سخطى).
وقال (ص): (إنّ اللّه قد فطمها وذرّيّتها من النار).
وقال (ص): (إنّ ابنتى فاطمة حوراء آدميّة، لم تحض ولم تطمث، إنّما سمّيت فاطمة لأنّ اذ فطمها ومحبّيها عن النار).
وقال (ص): (فاطمة بضعة منّى يؤذينى ما آذاها، ويسرّنى ما أسرّها).
وقال (ص): (فاطمة سيّدة نساء هذه الأُمّة).
وقال (ص): (أحبّ أهلى إلىّ فاطمة).
وقال (ص): (لفاطمة فى الجنّة بيت من قصب، لا أذي فيه ولانصب، بين مريم وآسية).
وقال (ص) لفاطمة: (من صلّي عليك غفرالله له، وألحقه بى حيث كنت من الجنّة).
وقال (ص) لها: (أبشرى يا فاطمة! إنّ المهدىّ منك).
وقال (ص): (إنّ اللّه أمرنى أن أُزوّج فاطمة لعلىّ).
وقال (ص): (إنّما فاطمة بضعة منّى فمن أغضبها أغضبنى).
وقال (ص):(إنّ فاطمة أحصنت فرجها، فحرّمها اللّه وذرّيّتها عن النار).
وقال (ص) لها: (إنّى لم أُزوّجك من علىّ من تلقاء نفسى، بل أمرنى اللّه تبارك و تعالي أن أُزوّجك منه).
وقال (ص): (إنّى إذا اشتقت إلي الجنّة قبّلت نحر فاطمة).
وقال (ص): (لو علم اللّه أنّ فى الأرض عباداً أكرم من علىّ وفاطمة والحسن والحسين لأمرنى أن أُباهل بهم، ولكن أمرنى بالمباهلة مع هؤلاء، و هم أفضل الخلق، فغلبت بهم النصارى).
وقال (ص) لعلىّ(ع): (يا علىّ! إنّ اللّه تعالي أشرف علي الدنيا فاختارنى علي رجال العالمين، ثمّ اطّلع الثانية فاختارك علي رجال العالمين، ثمّ اطّلع الثالثة فاختار الأئمّة من ولدك علي رجال العالمين، ثمّ اطّلع الرابعة فاختار فاطمة علي نساء العالمين).
وقال (ص): (خير نسائكم فاطمة بنت محمّد).
وقال (ص) لها: (أما ترضين أن تكونى سيّدة نساء هذه الأُمّة، كما كانت مريم بنت عمران سيّدة نساء بنى إسرائيل).
وقال (ص): (وإنّما سمّيت فاطمة البتول؛ لأنّها تبتّلت من الحيض والنفاس، لأنّ ذلك عيب أو نقص فى بنات الأنبياء).
وقال (ص): (أوّل من يدخل الجنّة فاطمة بنت محمّد، مثلها فى هذه الأُمّة مثل مريم بنت عمران فى بنى إسرائيل).
وقال (ص): (تحشر ابنتى يوم القيامة ومعها ثياب مصبوغة بالدماء، تتعلّق بقائمة من قوامُ العرش، تقول: يا حكم! احكم بينى وبين من قتل ولدى، فيحكم الله لابنتى وربّ الكعبة).
وقال (ص): (إنّ ملكاً من السماء لم يكن زارنى، فاستأذن اللّه فى زيارتى، فبشّرنى، أو أخبرنى أنّ فاطمة سيّدة نساء أُمّتى).
وقال (ص) لها: (يا بنية! لك رقّة الولد، وعلىّ أعزّ علىّ منك).
وقال (ص) لها: (إنّ الله غير معذّبك ولا ولدك بالنار).
وقال (ص) فى حقّها: (اللهمّ إنّها منّى، وإنّى منها، اللهمّ كما أذهبت عنّى الرجس وطهّرتنى فطهّرها).
وقال (ص) لعلىّ(ع) و فاطمه(س) : (جمع الله شملكما، وبارك عليكما، وأخرج منكما صالحاً طيّباً، وجعل نسلكما مفاتيح الرحمة ومعدن الحكمة).
وقال (ص): (فاطمة بضعة منّى، يقبضنى مايقبضها، ويبسطنى ما يبسطها، وإنّ الأنساب تنقطع يوم القيامة غير نسبى).
وقال (ص): (إنّ فاطمة أحصنت فرجها، وان اللّه أدخلها بإحصان فرجها وذرّيّتها الجنّة).
وقال (ص): (أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمّد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم).
وقال (ص): (أنا ميزان العلم، وعلىّ كفّتاه، والحسن والحسين خيوطه، والأئمّة من أُمّتى عموده، وفاطمة علاقته، توزن فيه أعمال المحبّين لنا والمبغضين لنا).
وقال (ص): (مريم خير نساء عالمها، وفاطمة خير نساء عالمها).
وقال (ص): (سيّدات أهل الجنّة بعد مريم بنت عمران فاطمة و خديجة، ثمّ بنت مزاحم).
قال الإمام أميرالمؤمنين(ع): (دخلت يوماً منزلى، فإذا رسول اللّه (ص) جالس والحسن عن يمينه، والحسين عن يساره، و فاطمة بين يديه وهو يقول: يا حسن و يا حسين! أنتما كفّتا الميزان، وفاطمة لسانه، ولاتعدل الكفّتان إى باللسان، ولايقوم اللسان إى علي الكفّتين، أنتما الإمامان ولأُمّكما الشفاعة. ثمّ قال الإمام أميرالمؤمنين(ع): ثمّ التفت إلىّ النبىّ (ص) وقال: يا أبا الحسن! أنت توفى المؤمنين أُجورهم، وتقسم الجنّة بينهم وبين شيعتك).
بعض الأقوال فى حقّ الزهراء(س) .
قال الإمام أميرالمؤمنين(ع): (كانت فاطمة ابنة رسول اللّه (ص) أكرم أهله إليه، وكانت زوجتى، فجرّت بالرحي حتّي أثّرت فى يدها، و استقت بالقربة حتّي أثّرت فى نحرها، وقامت بالبيت حتّي اغبّرت ثيابها، وأوقدت تحت القدر حتّي أصابها من ذلك ضرّ، ولقد كانت تعجن وأنّ قصّها ليضرب الجفنة، أويكاد يضربها).
سُئل الإمام الصادق(ع) عن معني حىّ علي خير العمل فقال(ع): (خير العمل الولاية) وفى خبر آخر: (خير العمل برّ فاطمة وولدها).
قالت عائشة: كانت فاطمة(س) أحبّ الناس إلي رسول اللّه ْ.
وقالت عائشة: ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً برسول اللّه (ص) من فاطمة .
وقال عبداللّه بن عبّاس: كان النبىّ (ص) إذا قدم من سفر قبّل ابنته فاطمة .
وقالت عائشة: مارأيت أحداً قطّ أفضل من فاطمة(س) غير أبيها.
وقال عبداللّه بن عبّاس: كان النبىّ (ص) يكثر القبلة لفاطمة .
وقالت عائشة: كان النبى (ص) يقبّل نحر فاطمة .
وقال ثوبان: كان النبىّ (ص) إذا سافر كان آخر عهده بالشأن فاطمة ، وأوّل من يدخل عليه فاطمة .
عن أبى ثعلبة قال: كان النبىّ (ص) إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فصلّي فيه ركعتين، ثمّ أتي فاطمة(س) ، ثم أتي أزواجه.
وقالت عائشة: مارأيت أحداً أشبه سمتاً ولاهدياً برسول اللّه (ص) من فاطمة(س) فى قيامها و قعودها، وكانت إذا دخلت عليه قام إليها وقبّلها وأجلسها فى مجلسه، وكان يمصّ لسانها.
وقالت عائشة: مارأيت أحداً أصدق من فاطمة(س) غير أبيها.
وقالت عائشة أيضاً: ما رأيت أحداً كان أشبه كلاماً وحديثاً برسول اللّه (ص) من فاطمة(س) وكانت إذا دخلت عليه قام إليها و قبل يديها ورحّب بها وأجلسها فى مجلسه، كما كانت تصنع هى به.(3).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الفاء.   الخميس أبريل 10, 2008 2:32 am

فرعون.

اسم سرياني كان يطلق علي ملوك مصر القدامى، ويقابله باليونانيّة فرثون، ومعناه: جبّار أو متكبّر أو متمرّد.
كان الفراعنه من العمالقة الذين حكموا البلاد المصريّة قروناً من الزمن جاوزت 3000 سنة، وكانوا أكثر من ستّ وعشرين سلسلة، واتّخذوا تارة من مدينة منفس أو منف عاصمة لملكهم، أو من مدينة تب تارة أُخرى، ومن أشهرهم وأعظمهم:.
1 الريّان بن الوليد العملاقىّ، وكان اليونانيّون يسمّونه بوفس أو آبوفيس من عائلة هيكسس، وكان معاصراً لنبىّ اللّه يوسف بن يعقوب(ع).
2 قابوس بن مصعب بن الرّيان بن الوليد، واليهود يسمّونه فرعون التسخير أو خيان، وكان اليونانيّون يسمّونه سوس تر، وكان يحكم مصر أيّام ولادة نبىّ اللّه موسي بن عمرانژ، وكان من ألدّ أعداء بنى إسرائيل، وكان معروفاً بالفساد والفجور.
3 الوليد بن مصعب بن الرّيان بن الوليد بن بروان بن يراش بن قاران بن عويج بن أسليحا بن لاوذ بن سام ابن نبىّ اللّه نوح(ع). كان عصره متزامناً مع خروج نبىّ اللّه موسي بن عمران(ع) سنة 1491 قبل ميلاد المسيح(ع).
كانوا يسمّونه منفتاه، أو منفيلينى، أو منفتاح، أو أمنس، وجاء إلي الحكم بعد أبيه.
كان أشقي الفراعنة، وأكثرهم ظلماً وتجبّراً و فسقاً و فجوراً، و اتّخذ من هامان الشرّير وزيراً و مستشاراً لنفسه.
كان فى أوّل أمرهِ نجّاراً، وقيل: عشّاراً بقرية منف، ثمّ صار من جملة الحرس الفرعونى، ثمّ ترقّي إلي منصب الوزارة، ثم تفرعن فملك البلاد المصريّة.
كان يعبد الأصنام، وقيل: كان من عبّاد البقر، وعمّر طويلاً حتّي جاوز 400 سنة، وادّعي الربوبيّة، وأشرك باللّه عزّاسمه.
ومن آثاره فى البلاد المصريّة مدينة عين شمس التى بنت فى أيّامه.
و كان المنجّمون والسحرة قد أخبروا الوليد بأنّ رجلاً سيولد من بين أظهر الإسرائيليّين، ويكون ناجياً ومخلّصاً لهم من بطشه وسطوته، ويكون سبباً للقضاء علي حكمه وجبروته، فصمّم الوليد علي قتل جميع الذكور الذين يولدون للإسرائيليّين؛ لكى يتخلّص ممّن يطيح بتاجه وملكه.
فى هذه الفترة العصيبة ولد موسي بن عمران(ع)، فأمر اللّه أُمّه بأن تضعه فى صندوق محكم وترمى به فى نهر النيل، فنفّذت أُمّ موسي(ع) ما أُمرت به، فأخذت أمواج النهر تتقاذفه هنا وهناك إلي أن أخرجوه من الماء وحملوه إلي بلاط الوليد، فلمّا رأته زوجة فرعون آسية بنت مزاحم، وكانت مؤمنة باللّه موحّدة له، قذف اللّه حبّ موسي(ع) فى قلبها، فأمرت بحضانته وتربيته علي أحسن وجه، ولم يزل موسي(ع) يترعرع فى البلاط الفرعونىّ، وتظهر منه بواد الإيمان باللّه وتوحيده، مخالفاً بذلك فرعون الذى يدّعى الأُلوهيّة؛ واستمرّت الحال بموسي(ع) كما سنذكر ذلك فى ترجمة حياته.
ولم يزل موسي(ع) يلقى الحجج والبراهين علي الوليد عسي أن يجرّه إلي جادّةالإيمان باللّه وتوحيده، ويصرفه عن إلحاده وفساده وتجبّره، فلمّا تأكّد من إلحاح فرعون علي الكفر والشرك والطغيان طلب من اللّه سبحانه أن يهلكه ومن آمن به، فلبَّي اللّه طلبه وأغرق الوليد وأشياعه وعساكره فى البحر، فلم ينج أحد منهم.
وكان لمّا غرق فى البحر مدجّجاً من رأسه إلي قدمه بالحديد، فلمّا هلك أخرجه اللّه إلي اليابسة ليشاهده الناس، ويكون عبرة لمن يحكم من بعده من الطغاة والمفسدين، والموضع الذى هلك فيه كان بالقرب من السويس بمصر.
ومن جملة ضحايا تعسّفه وظلمه كانت زوجته آسية بنت مزاحم المؤمنة الصالحة، وكانت تخفى إيمانها باللّه عنه، فلمّا علم بعقيدتها أمر بتعذيبها بأشدّ صنوف العذاب حتّي هلكت تحت التعذيب، فالتحقت بالرفيق الأعلى، وأصبحت من فضليات نساء الجنّة، شأنها شأن مريم بنت عمران(س) وخديجة بنت خويلد(س) وفاطمة الزهراء(س) .


القرآن العظيم وفرعون.
جاء ذكره فى الكتاب العزيز علي النحو التالى:.
الأعراف 103 ثمّ بعثْنَا من بعدِهِمْ مُوسي ب‏آياتِنا إلي فِرعَوْنَ....
الأعراف 104 وقالَ مُوسي يا فِرعونُ إنِّي رسول منْ ربِ‏ّ العالمينَ‏
الأعراف 113 وجاء السَّحرةُ فِرعون....
الأعراف 123 قالَ فِرعونَ آمنتُم بهِ....
الأعراف 124 لأُقطِّعَنَّ أيديَكُمْ وأرجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ....
الأعراف 127 قالَ سنقتِّلُ أبناءهم و نَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ....
الأعراف 137 ودمَّرنا ما كانَ يصنَعُ فِرعونُ وقومُهُ....
يونس 75 ثمّ بعثْنَا مِنْ بعدِهمْ مُوسي وهارونَ إلي فِرعونَ....
يونس 79 وقالَ فِرعونُ ئتُوني بِكلِ‏ّ ساحرٍ عليم.
يونس 83 فما آمنَ لمُوسي إى ذُرّيَّة منْ قومِهِ علي خوفٍ منْ فِرعونَ....
يونس 83 وإنّ فِرعونَ لعالٍ فِي الأرضِ وإنّه لمنَ المُسرفِينَ.
يونس 88 وقالَ مُوسي رَبَّنا إنّك آتيت فِرعونَ وملأَهُ زِينةً وأموالاً فِي الحيوةِ الدُّنْيا....
يونس 90 وجاوزْنَا بِبنِي إسرائيلَ البحرَ فأتبعَهُمْ فِرعونُ وجنودُهُ بغياً وعدواً حتّي إذا أدركَهُ الغرقُ قالَ آمنتُ أنّهُ لاإلهَ إى الّذِي آمنت بهِ بَنُوا إسرائيلَ وأنا منَ المُسلمينَ.
يونس 91 الآنَ وقدْ عصيتَ قبلُ وكُنتَ مِنَ المُفْسِدينَ‏ّ.
يونس 92 فاليومَ نُنجِّيكَ ببدنِكَ لتكونَ لمنْ خلفَكَ آيةً وإنّ كثيراً منَ النَّاسِ عنْ آياتِنا لغافِلُونَ.
هود 97 إلي فِرعونَ و ملئِهِ فاتَّبعُوا أمرَ فِرعونَ وما أمرُ فِرعونَ برشيدٍ.
هود 98 يقدُمُ قومَهُ يومَ القيمةِ فأوردَهُمُ النّارَ....
الإسراء 101فقال لهُ فِرعونُ إنّي لأظُنُّكَ يا مُوسي مَسحوراً.
الإسراء 102 وإنِّي لأظُنُّكَ يا فِرعونُ مَثبوراً.
طه 24 اذهب إلي فِرعونَ إنّهُ طَغى.
طه 43 اذهبا إلي فِرعونَ إنّهُ طغى.
طه 44 فقولا له قولاً ليِّناً لعلَّهُ يتذكَّرُ أو يَخْشى.
طه 45 قالا ربَّنا إنّنا نخافُ أن يفرُطَ علينا أو أن يَطغى.
طه 47 فأتياهُ فقولا إنّا رسُولا ربِّك فأرسِلْ مَعنا بني إسرائيل ولا تُعذِّبْهُمْ قدْ جئنْاكَ ب‏آيةٍ منْ ربِّكَ....
طه 49 قال فمنْ ربُّكُما يا مُوسى.
طه 51 قال فما بالُ القُرونِ الأُولى.
طه 56 ولقدْ أريناهُ آياتِنا كلَّها فكذَّبَ وأبى.
طه 57 قالَ أجئتَنا لِتُخرجَنا منْ أرضِنا بِسِحْرِك يا مُوسى.
طه 58 فلناتينَّكَ بسحرٍ مثلِهِ فَاجْعَل بينَنا وَبينَكَ مَوعداً....
طه 60 فتولّي فِرعونُ فجمَعَ كيدَهُ ثمّ أتى.
طه 71 قالَ آمنتُم لَهُ قبلَ أن آذنَ لكُمْ إنّه لَكبيرُكُمُ الّذِي علَّمَكُمُ السِّحرَ فلأُقطِّعنَّ أيديَكُمْ وأرْجُلَكُمْ مِنْ خِلافٍ ولأُصلِّبَنّكُمْ في جُذُوعِ النَّخْلِ....
طه 78 فأتبعَهُم فِرعونُ بجنودِهِ فَغشِيَهُم منَ اليمِّ ماغشِيَهُمْ.
طه 79 وأضلَّ فِرعونُ قومَهُ وَما هدَى.
المؤمنون 46 إلي فِرعونَ وملئِهِ فاستكبَرُوا وكانُوا قوماً عالينَ.
الشعراء 16 فأْتيا فِرعونَ فقُولا إنّا رسولُ ربِّ العالَمينَ.
الشعراء 23 قالَ فِرعونُ وماربُّ العالمينَ.
الشعراء 25 قالَ لِمن حولَهُ ألا تستمعونَ.
الشعراء 27 قالَ إنّ رسولَكُمُ الّذِي أُرسِلَ إليكُمْ لَمجنون.
الشعراء 29 قالَ لئِن اتَّخذت إلهاً غِيري لأجعلنَّكَ منَ المَسْجُونينَ.
الشعراء 31 قالَ فأْتِ بهِ إن كنتَ من الصّادِقينَ.
الشعراء 34 قالَ للملأ حولَهُ إنّ هذا لساحر عليم.
الشعراء 38 فَجُمع السَّحرةُ لميقات يومٍ معلومٍ.
الشعراء 41 فلمّا جاءَ السَّحرةُ قالُوا لفِرعونَ....
الشعراء 42 قالَ نعمْ وإنَّكُم إذاً لِمَن المقرّبينَ.
الشعراء 44 وقالُوا بعزّة فِرعونَ إنّا لنحنُ الغالبُونَ.
الشعراء 49 قالَ آمنتُمْ لَهُ قبل أن آذَنَ لكُم....
الشعراء 53 فأرسلَ فِرعونُ فِي المدائنِ حاشِرينَ .
النمل 12 وأدخِلْ يَدَكَ فِى جيبِكَ تخرُجْ بيضاءَ مِنْ غير سُوءٍ فِي تسعِ آياتٍ إلي فِرعونَ وقومِهِ...ّ.
القصص 3 ًّنتلُوا عليكَ من نبإ مُوسي وفرعونَ...ّ.
القصص 4 إنَّ فِرعونَ عَلا فِي الأرض وجَعَلَ أهلَها شيعاً يَّستضعِفُ طائفةً منْهُمْ يذبِّح أبناءَهُم وَيَسْتَحْيِي نِساءَهُمْ إنّهُ كانَ منَ المفسدِين.
القصص 6 ونُرِىَ فِرعونَ وهامانَ وجنودَهما منهُمْ ماكانوا يحذَرُونَ.
القصص 8 إنّ فِرعونَ وهامانَ وجنودَهُما كانُوا خاطِئينَ.
القصص 9 وقالتِ امرأتُ فرعونَ قرَّتُ عينٍ لِي ولكَ لاتقتُلُوهُ....
القصص 32 فذانِكَ بُرهانان منْ ربّكَ إلي فِرعونَ....
القصص 38 وقالَ فِرعونُ يا أيُّهَا الملأُ ماعلمْتُ لكمْ من إلهٍ غَيري فأوقدْ لِي يا هامانُ علي الطِّينِ فاجعَلْ لِي صَرحاً لعلِّي أطَّلِعُ إلي إله مُوسي وإنِّي لأظُنُّهُ منَ الكاذِبينَ.
القصص 39 واستكبرَ هُو وجنودُهُ فِي الأرضِ....
القصص 40 فأخذناه وجنودَهُ فنبذْناهُمْ فِي اليَمِّ....
العنكبوت 39 وقارونَ وفِرعونَ وهامانَ....
العنكبوت 40 ومِنْهُمْ منْ أغرقْنا....
ص 12 كذَّبتْ قبلَهُمْ قومُ نُوحٍ وعاد وفِرعونُ ذوالأوتادِ.
غافر 24 إلي فِرعونَ وهامانَ وقارونَ فقالُوا ساحر كذّاب.
غافر 26 وقال فرعونُ ذرُونِي أقتُلْ مُوسي ولْيَدعُ ربَّهُ إنِّي أخافُ أن يُبدِّل دينَكُمْ أو أن يُظهِرفي الأرضِ الفسادَ.
غافر 29 قالَ فِرعونُ ما أُريكُمْ إيما أري وما أهدِيكُم إى سَبِيلَ الرَّشادِ.
غافر36 وقالَ فِرعونُ يا هامانُ ابْنِ لِي صَرحاً لعلّي أبلُغُ الأسبابَ.
غافر37 فأطَّلِعَ إلي إلهِ مُوسي وإنِّي لأظُنُّهُ كاذِباًوكذلكَ زُيِّنَ لِفرعونَ سُوءُ عملِهِ وصُدَّ عنِ السَّبيلِ وماكيدُ فِرعونَ إى فِي تَبَابٍ.
غافر 84 فلمّا رأوا بأْسَنا قالُوا آمنّا باللّهِ وحدَهُ وكفرْنا بِما كُنّا بهِ مُشرِكينَ.
غافر 85 فلم يكُ ينفعُهُمْ إيمانُهُمْ لمّا رأوا بأْسَنا سنَّتَ اللّهِ الّتي قد خَلتْ فِي عبادِهِ وخسِرَ هُنالِكَ الكافِرُونَ.
الزخرف 46 ولقد أرسلْنا مُوسي ب‏آياتِنا إلي فِرعونَ....
الزخرف 51 ونادَي فِرعونُ فِي قومِهِ قالَ يا قومِ أليسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وهذهِ الأنهارُ تجري منْ تحتِي أفلا تُبصِرُونَ‏ّ.
الزخرف 54 فاستخفَّ قومَهُ فأطاعوهُ إنّهم كانُوا قوماً فاسقِينَ.
الزخرف 55 فلمّا آسَفُونا انتقمْنا مِنْهم فأغرقناهُمْ أجمعِينَ.
الدخان 31 مِنْ فِرعونَ إنّهُ كانَ عالياً مِنَ المسرِفينَ.
ق 13 وعاد وفِرعونُ وإخوانُ لُوطٍ.
الذاريات 38 وفِي مُوسي إذ أرسلناهُ إلي فِرعونَ بسلطانٍ مُبينٍ.
الذاريات 39 فتولّي بِرُكنِهِ وقالَ ساحر أو مَجنون.
الذاريات 40 فأخذناهُ وجنودَهُ فنبذناهُم فِي اليمّ وهُو مُلِيم.
التحريم 11 ونجّنِي منْ فِرعونَ وعَملِهِ....
الحاقّة 9 وجاءَ فِرعونُ ومنْ قبلَهُ والمؤتفكاتُ بالخاطِئَةِ.
المزمّل 15 كما أرسلْنَا إلي فِرعونَ رسُولاً.
المزمّل 16 فعصي فِرعونُ الرَّسُولَ فأخذناهُ أخذاً وبيلاً.
النازعات 17 إذهَبْ إلي فِرعونَ إنّهُ طَغى.
النازعات 18فقُلْ هلْ لكَ إلي أن تزكّى.
النازعات 19 وأهدِيَكَ إليربِّكَ فتخشى.
النازعات 20 فأراهُ الآيةَالكُبرى.
النازعات‏21فكذَّبَ وعصى.
النازعات‏22 ثمّ أدبرَ يسعى.
النازعات‏23 فحشَرَ فنادى.
النازعات 24 فقالَ أنا ربُّكُمُ الأعلى.
النازعات 25 فأخذَهُ اللّهُ نَكالَ الآخرةِ والأُولى.
البروج 18فِرعونَ وثَمُودَ.
الفجر 10وفِرعونَ ذِى الأوتادِ.(4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الفاء.   الخميس أبريل 10, 2008 2:32 am

فضّة.

هى فضّة النوبيّة، المصريّة.
جارية فاطمة الزهراء(س) وخادمتها، وكانت صحابيّة جليلة القدر، عظيمة المنزلة، علي درجة كبيرة من العبادة والتهجّد والتفقّه فى الدين.
كانت من أهل مصر، وقيل: كانت من بنات ملوك الهند، وكان عندها ذخيرة من الإكسير الذى يلقي علي الفضّة ونحوها فيحوّله إلي ذهب خالص.
كانت سوداء اللون، وقيل: كانت سمراء مليحة الوجه عذبة الكلام.
دخلت بيت الزهراء(س) وعمرها عشر سنوات، فعلّمتها وثقّفتها واصحبت موضع عطفها ورعايتها وسرّها، فكانت تندبها فى ملمّاتها، وشاركت أهل البيت ه فى ملمّاتهم ومصائبهم وجشوبة عيشهم، فشاركتهم فى شدّة الحياة ورخائها.
كان لها المواقف المشرّفة فى الدفاع عن أهل بيت النبوّة ه، كدفاعها عن بيت الزهراء(س) عندما هجم القوم علي دارها، وكسروا ضلعها، وأسقطوا جنينها، وكذلك حضورها فى ملحمة كربلاء يوم عاشوراء، حيث شاركت الحسين(ع) وأهل بيته مصائب ذلك اليوم الرهيب.
حضرت وفاة الزهراء(س) وتجهيزها وتكفينها، وبعد وفاتها بقيت فى دار الإمام أميرالمؤمنين(ع) تخدمه وأولاده، وزوّجها أميرالمؤمنين(ع) من أبى ثعلبة الحبشىّ، ومن بعد فوت أبى ثعلبة تزوّجت من أبى مليك الغطفانىّ.
دعا لها الإمام أميرالمؤمنين(ع) قائلاً: (اللّهمّ بارك فى فضّتنا) بعد واقعة كربلاء وإلي أن توفّيت ماتكلّمت إى بالقرآن، ولتفقّهها فى الدين قال لها عمربن الخطّاب: شعرة من آل أبى طالب أفقه من عدىّ.
توفّيت حدود سنة 80 ه.


القرآن الكريم وفضّة.
فقد شملتها الآيات التالية:.
الإنسان 1 هل أتي علي الإنسانِ حين منَ الدَّهرِ....
الإنسان 7 يوفُونَ بالنَّذْرِ ويخافُونَ يوماً كانَ شرُّهُ مستطِيراً.
الإنسان 8 ويُطْعِمُونَ الطَّعامَ علي حبِّهِ مسكيناً ويتيماً وأسيراً.(5).


فنحاص بن عازوراء.

هو فنحاص، وقيل: فنخاص، وقيل: فخاص، وقيل؛ منحاص، وقيل: فيحاص بن عازوراء، وقيل: عزورا من بنى القينقاع.
أحد أحبار وعلماء اليهود المعاصرين للنبىّ (ص) عند بعثته.
كان من أشدّ أعداء النبىّ (ص) والمناوئين له وللإسلام والمسلمين.


القرآن الكريم وفنحاص.
نزلت فيه أو شملته الآيات التالية من سورة آل عمران:.
الآية 12 قُلْ للّذِينَ كفرُوا ستُغْلَبُونَ....
والآية 75: ومِنْهُمْ مَنْ إنْ تأْمنْهُ بدينارٍ لايؤدِّهِ إليكَ....
وذلك بسبب إيداع رجل ديناراً عنده فخانه.
قال يوماً لبعض الصحابة: مابنا إلي اللّه من فقر وإنّه إلينا لفقير، وما نتضرّع إليه كما يتضرّع إلينا، وإنّا عنه لأغنياء، وما هو عنّا بغنىّ، فنزلت فيه الآية 181: ًّلقدْ سَمِعَ اللّهُ قولَ الّذِينَ قالُوا إنّ اللّهِ فقير ونحنُ أغنياءُ سنكتُبُ ماقالُوا...ّ.
وشملته الآية 183: الّذينَ قالُوا إنّ اللّهَ عَهِدَ إلينا أى نُؤْمِنَ لرسولٍ حتّي يأتينا بقُربانٍ تأْكُلُه النّارُ....
أرسل النبىّ ْرسالة إليه يطلب منه العون والمدد فأجابه بقوله: إنّ ربّكم اللّه يطلب منّا العون والمساعدة، وربّكم فقير ونحن الأغنياء، فنزلت فيه الآية 186: لَتُبْلَوُنَّ فِي أموالِكُمْ وأنفسِكُمْ ولتسمعُنَّ مِنَ الّذِينَ أُوتوا الكتابَ مِنْ قبلِكُم....
وشملته الآية 187: وإذ أخذَ اللّهُ ميثاقَ الّذِينَ أُوتُوا الكتابَ لتُبَيِّنُنَّهُ للنَّاسِ....
ونزلت فيه الآية 153 من سورة النساء: يسألُكَ أهلُ الكتابِ أن تنزِّلَ عليْهِمْ كِتاباً مِنَ السَّماءِ....
والآية 64 من سورة المائدة: وقالتِ اليهودُ يدُ اللّهِ مغلُولَة غُلَّتْ أيديهمْ ولُعِنُوا بما قالُوا....
فى أحد الأيّام قال النبىّ (ص) له وكانت فيه سمنة: (ألم تقرأ فى التوراة أنّ اللّه يكره ويعادى الشخص السمين) فقال المترجَم له: إنّ اللّه لم يرسل أىّ شي‏ء إلي أىّ شخص، فلمّا سمعوا اليهود مقولته عادوه ولعنوه، فنزلت فيه الآية 91من سورة الأنعام: وما قدرُوا اللّهَ حقَّ قدرِهِ إذ قالُوا ما أنزلَ اللّهُ علي بشرٍ مِنْ شي‏ء قل منْ أنزلَ الكتابَ الَّذِى جاءَ بِهِ مُوسي نوراً وهدًي للنَّاسِ....
جاء يوماً مع جماعة من اليهود إلي النبىّ (ص) وقالوا: أنزل علينا كتاباً من السماء نقرأه ونعرفه،وإى جئناك بمثل ما تأتى به، فنزلت فيهم الآية 88 من سورة الإسراء: قُلْ لئِنِ اجْتَمَعَتِ الإنْسُ والجِنُّ علي أن يأتُوا بمثلِ هذا القُرآنِ لايأْتُونَ بمثلِهِ...(6).


فيليبس الحوارىّ.

هو فيليبس، وقيل: فيلفوس، وقيل: فيلبوس.
أحد حوارىّ السيّد المسيح(ع) الاثنى عشر، ومن رسله وتلاميذه المقرّبين إليه.
ولد فى بيت صيدا (الجليل) بفلسطين.
رحل إلي مصر والقيروان للتبشير للمسيحيّة فيها، ثمّ انتقل إلي الشام لنفس الغرض.
ولم يزل يسكن الشام حتّي استشهد حدود سنة80م علي يد الوثنيّين الشاميّين حيث رجموه حتّي هلك.
يعيّد له الأقباط فى التاسع عشر من شهر هاتور حسب الأشهر القبطيّة.


القرآن الكريم وفيليبس.
فقد شملته الآيات التالية:.
آل عمران 52 فلمّا أحسَّ عِيسي منهُمُ الكفرَ قالَ من أنْصارِى إلي اللّهِ قالَ الحواريُّونَ نحنُ أنصارُ اللّهِ....
آل عمران 53 ربَّنا آمنَّا بما أنزلْتَ واتبعْنا الرَّسُولَ فاكتبْنا معَ الشَّاهِدينَ.
المائدة 111 وإذ أوحيتُ إلي الحوارييّن أن آمِنُوا بِي وبرسُولِي قالُوا آمنَّا واشهَدْ بأنَّنا مسلمُونَ.
الصفّ 14 يا أيُّها الّذين آمنُوا كونُوا أنصار اللّهِ كما قالَ عيسي ابنُ مريمَ للحواريّين منْ أنصارِي إلي اللّهِ قالَ الحواريُّونَ نحنُ أنصارُ اللّهِ...ّ.(7).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الفاء.   الأحد أبريل 27, 2008 1:52 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الفاء.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: