منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف العين.(6)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف العين.(6)   الخميس أبريل 10, 2008 2:27 am

عمّار بن ياسر.

هو أبو اليقظان عمّار بن ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس بن الحصين بن الوذيم بن ثعلبة الكنانىّ، المذحجىّ، العنسىّ، المخزومىّ بالولاء، وأُمّه سميّة.
صحابىّ جليل القدر، عظيم المنزلة، ثابت الإيمان.
كان من السابقين الأوائل إلي الإسلام، ومن الذين عذّبوا فى اللّه لإسلامهم، ومن الأوائل الذين أظهروا إسلامهم وتجاهروا به.
كان من كبار فقهاء الصحابة وعلمائهم، وكان معروفاً بالزهد والتقوي والشجاعة.
هاجر إلي المدينة المنوّرة، وشهد مع النبىّ (ص) بدراً و أُحداً و الخندق و بيعة الرضوان، وقيل: هاجر إلي الحبشة.
كان أوّل من بني مسجداً فى الإسلام، وهو مسجد قباء بالمدينة المنوّرة.يعتبر هو و سلمان وأبوذر والمقداد أركان التشيّع الأربعة فى عهد النبىّ(ص)، فكان من أخلص أصحاب وشيعة الإمام أميرالمؤمنين(ع) والمتفانين فى ولائه وحبّه أيّام النبىّ (ص) وبعده.
استشهد أبوه إبّان الدعوة المحمّديّة تحت التعذيب فى سبيل إسلامه، وبعد أن أسلمت أُمُّه سميَّة طعنها أبوجهل بطعنة فى قلبها فماتت، فكانت أوّل شهيدة استشهدت فى الإسلام.
بعد وفاة النبىّ (ص) استمر علي ولائه وحبّه للإمام أمير المؤمنين(ع) وأهل بيته ه، فكان من النفر القليل الذين حضروا تشييع جنازة فاطمة الزهراء(س) و الصلاة عليها ودفنها.
كان من جملة الذين أنكروا علي أبى بكر بن أبى قحافه الخلافة.
ولمّا ادّعي مسيلمة الكذّاب النبوّة اشترك فى قتاله.
ولمّاتولّي عمر بن الخطّاب الحكومة ويه الكوفة: ولم يزل عليها حتّي حكم عثمان ابن عفّان فعزله عنها.
كان عثمان يكنّ له العداوة والبغضاء، وفى إحدي المرّات أمر بضربه حتّي غشى عليه.
أمرعثمان غلمانه فمدّوا بيديه ورجليه، ثمّ ضربه برجليه وهما فى الخفّين علي مذاكيره فأصابه الفتق، وكسر ضلعاً من أضلاعه.
وقف إلي جانب الإمام أميرالمؤمنين(ع) أيّام خلافته، وشهد معه الجمل وصفّين، وأبلي فيهما البلاء الحسن.
ومع كبر سنّه فى معركة(س) صفّين حارب فلول عساكر معاوية بن أبى سفيان بكلّ بسالة وشجاعة، ولم يزل يطارد أبطالهم حتّي قتله أبوالغادية الغزارىّ وأبوجزء السكسكىّ، ذلك فى شهر ربيع الأوّل، وقيل: ربيع الثانى سنة37ه، وعمره يومئذ 94 سنة، وقيل: 93 سنة، وقيل: 91 سنة، فتولّي الإمام(ع) دفنه فى صفّين فى ثيابه ولم يغسله، ثمّ وقف عليه يرثيه قائلاً:.

ألا أيّها الموت الذى ليس تاركى
أرحنى فقد أفنيت كلّ خليل.
أراك بصيراً بالذين أُحبّهم
كأنّك تمضى نحوهم بدليل.
روي عن النبىّ (ص) جملة من الأحاديث المعتبرة، وروي عنه جماعة من الصحابة والتابعين.


القرآن الكريم و عمّار بن ياسر.
أما الآيات التى نزلت فيه فهى:.
النساء 59 يا أيُّها الّذينَ آمنُوا أطِيعُوا اللّه....
العنكبوت 2 أحسِبَ النَّاسُ أن يُترَكُوا أن يقُولُوا آمنَّا وهُمْ لايُفْتَنُونَ.
الزمر 9 أمَّنْ هُو قانِت آناءَ الّيلِ ساجِداً وقائِماً....
الملك‏22 أمَّنْ يمشِي سَوِيّاً علي صِراطٍ مستَقيمٍ.
وكذلك نزلت فيه الآية 69 من سورة آل عمران: ودَّتْ طائفة مِنْ أهلِ الكتابِ لويُضِلُّونَكُم ومايُضِلُّونَ إى أنفُسَهُمْ ومايشعُرُونّ. وذلك عند ما دعا اليهود المترجَم له ومعاذ بن جبل إلي اليهوديّة.
وكان كفّار قريش يطلبون من النبىّ (ص) أن يطرد المستضعفين من المؤمنين أمثال المترجَم له من حوله ومن مجلسه، فنزلت الآية 52 من سورة الأنعام:ولا تطرُدُ الّذِينَ يدعُونَ ربَّهُمْ بالغداةِ والعشِىّ يُرِيدُونَ وجهَهُ....
وكانت قريش تهزأ بأصحاب النبىّ(ص)، وأكثرهم من المستضعفين كالمترجم له، وكانوا يقولون: هؤلاء أصحاب محمّد(ص)، أهؤلاء من اللّه عليهم من بيننا بالهدي والحقّ لو كان ما جاء به محمّد خيراً ماسبقنا هؤلاء إليه، وماخصّهم اللّه به دوننا، فنزلت الآية 53 من سورة الأنعام: وكذلِكَ فتنَّا بعضَهُمْ ببعضٍ ليقُولُوا أهؤلاءِ منَّ اللّهُ عليهِمْ مِنْ بَيننا....
أخذه المشركون وعذّبوه، ولم يتركوه حتّي سبّ النبىّ(ص)، وذكر آلهتهم بخير؛ فأطلقوا سراحه، فلمّا رأي النبىّ (ص) قال: يا رسول اللّه! ما تركت حتّي نلت منك، وذكرت آلهتهم بخير، فقال النبىّ (ص): (كيف تجد قلبك) قال: مطمئناً بالإيمانِ، فقال (ص): (فإن عادوا لك فعدلهم) فنزلت فيه الآية 106 من سورة النحل: مَنْ كفر باللّهِ مِنْ بعدِ إيمانِهِ إى من أُكرِهَ وقلبُهُ مطمئنّ بالإيمانِ....
ونزلت فيه وفى الوليد بن المغيرة الآية 61 من سورة القصص: أفمن وعدنَاهُ وَعْداً حسناً فهو لاقِيهِ كمن متّعناهُ متاعَ الحيوةِ الدُّنيا ثُمّ هو يومَ القيمةِ منَ المُحضَرِينَ.
ونزلت فيه وفى أبى جهل الكافر الآية 40 من سورة فصّلت: إنَّ الّذِينَ يُلحِدُونَ فى آياتِنا لايَخْفَونَ علَينا أفمن يُلْقَي فِي النَّارِ خير أم مَنْ يأتِي آمناً يومَ القيمةِ....
أمّا الآيات التى شملته فهى:.
البقرة 13 وإذا قيلَ لَهُمْ آمنوا كما آمنَ النَّاسُ....
البقرة 45 وإنّها لكبيرة إى علي الخاشعِينَ.
البقرة 46 الّذِينَ يظنُّونَ أنّهُم ملاقُوا ربِّهِمْ....
النساء 69 فأُولئِكَ معَ الّذِينَ أنعمَ اللّهُ عليهمْ منَ النّبيّينَ والصِّدِّيقينَ والشُّهَداءِ والصّالحينَ....
المائدة 87 يا أيُّها الّذِينَ آمَنُوا لاتحرِّمُوا طَيِّباتِ ما أَحلَّ اللّهُ لكُمْ....
الأنعام 51 وأنذِرْ بهِ الّذينَ يخافُونَ أن يُحْشَرُوا إلي ربّهِم لَيس لَهم من دونِهِ ولىّ ولاشفيع....
الأنعام 122 أوَمنْ كانَ ميتاً فأحيَيْناهُ وجعلْنَا لهُ نوراً....
التوبة 100 والسَّابقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المهاجرينَ والأنصار....
الحجر 47 ونَزَعْنا ما فى صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إخواناً علَي سُرُرٍ متقابِلينَ.
النحل 41 والّذينَ هاجرُوا فِي اللّهِ منْ بعدِ ما ظُلِمُوا....
النحل 110 ثُمَّ إنَّ ربَّكَ للّذِينَ هاجَرُوا مِنْ بعدِ مافُتِنُوا ثُمَّ جاهدُوا وصَبرُوا....
الكهف 28 واصبِرْ نفسَكَ مَعَ الّذينَ يدعُونَ ربَّهُمْ بالغدوة والعَشِىّ يُريدُونَ وجهَهُ....
محمّد 2 والّذينَ آمَنُوا وعَمِلُوا الصَّالحاتِ وآمنُوا بما نُزِّلَ عَلَي محمّدٍ....
التين 6 إى الّذينَ آمنُوا وعمِلُوا الصّالحاتِ فلَهُمْ أجر غيرُ ممنُونٍ.
أقوال النبىّ (ص) والإمام أميرالمؤمنين(ع) فى حقّ عمّار.
مرّ رسول اللّه (ص) بعمّار وأُمّه وأبيه وهم يعذّبون بالأبطح فى رمضاء مكّة المكرّمة، فقال (ص) لهم: (صبراً يا آل ياسر، موعدكم الجنّة).
وقال (ص): (من عادي عمّاراً عاداه اللّه، ومن أبغض عمّاراً أبغضه اللّه، و تقتله الفئة الباغية).
وقال النبىّ (ص) للإمام أميرالمؤمنين(ع): (الجنّة تشتاق إليك وإلي عمّار وإلي سلمان وأبى ذرّ).
وفى أحد الأيّام استأذن عمّار علي النبىّ(ص)، فقال (ص): (من هذا) فقيل له: عمّار، فقال (ص): (مرحباً بالطيّب المطيّب).
وقال النبىّ (ص): (إنّ عماراً ملى‏ء إيماناً من قرنه إلي قدمه، واختلط الإيمان بلحمه ودمه).
وقال له النبىّ (ص): (أبشريا أبا اليقظان، فإنّك أخو علىّ فى ديانته، ومن أفاضل أهل ولايته، ومن المقتولين فى محبّته، تقتلك الفئة الباغية، وآخر زادك من الدنيا ضياح من لبن).
وقال الإمام أميرالمؤمنين(ع): (خلقت الأرض لسبعة، بهم يرزقون وبهم يمطرون وبهم ينصرون: أبوذرّ، وسلمان، والمقداد، وعمّار، وحذيفة، وعبداللّه بن مسعود) ثمّ قال(ع) (وأنا إمامهم) وهم الذين شهدوا الصلاة علي فاطمة.(1).


عمر بن جابر.

من ملوك ورؤساء الجنّ الذين استمعوا إلي النبىّ (ص) وهو يقرأ القرآن بوادى مجنّة، وقيل: ببطن النخل من قري المدينة المنوّرة. كانوا من أهل نصيبين، وكانوا علي دين موسي بن عمران(ع).
لمّا فرغ النبىّ (ص) من قراءة القرآن، ذهبوا إلي قومهم وأخبروهم بأنّهم سمعوا آيات من كتاب سماوىّ نزل بعد التوراة، ويهدى إلي الحقّ والصراط المستقيم، ويصدّق التوراة، سمعوها من نبىّ الإسلام محمّد بن عبداللّه(ص)، فطلبوا من قومهم أن يؤمنوا بذلك النبىّ، ويهتدوا بهديه ويدخلوا فى دينه.
فجاءوا إلي النبىّ(ص)، ومن بينهم المترجَم له فأسلموا علي يد النبىّ(ص)، وآمنوا به وبشريعته. ثمّ أخذ النبىّ (ص) يعلّمهم شرائع الإسلام، وأمرالإمام أميرالمؤمنين(ع) أن يفقّههم فى الدين.


القرآن الكريم والمترجَم له وقومه.
شملته الآية 29 من سورة الأحقاف: وإذ صرَفْنا إليكَ نفَراً من الجِنِّ يستمِعُونَ القرآن فلمّا حضَرُوهُ قالُوا أنصِتُوا فلمّا قُضِي وَلَّوْا إلي قومِهِم مُنذِرينَ.
وشملته كذلك الآية1 من سورة الجنّ: قُلْ أُوحِي إلىَّ أنَّهُ استمعَ نفر مِنَ الجنِّ فقالُوا إنّا سمِعْنا قرآناً عجباً.(2).


عمر بن الخطّاب.

هو أبوحفص عمر بن الخطّاب بن نفيل بن عبد العزّي بن ربا بن عبداللّه بن قرط بن رزاح بن عدىّ القرشىّ، العدوىّ، المدنىّ، وأُمّه حنتمة بنت هاشم، وقيل: هشام المخزوميّة أُخت أبى جهل، وقيل: ابنة عمّ أبى جهل.
صحابىّ، وثانى الخلفاء الراشدين عند العامّة.
كان فى الجاهليّة يتاجر الشام والحجاز، وقيل: كان مبرطشاً، أى ساعياً بين البائع والمشترى.
كان فى أوّل أمره من أشدّ الناس علي النبىّ(ص)، ثمّ أسلم قبل الهجرة بأربع سنين، وهاجر إلي المدينة المنوّرة.
يقال: إنّه شهد بعض الوقائع مع النبىّ(ص)، وتزوّج النبىّ (ص) من ابنته حفصة. روي أحاديث عن النبىّ(ص)، وروي عنه جماعة.
عند ما طلب النبىّ (ص) ممّن حضر عنده وهو فى فراش الموت دواة وكتفاً ليكتب لهم كتاباً لن يضلّوا بعده أبداً، قال المترجَم له: إنّ النبىّ (ص) ليهجر.
بعد وفاة النبىّ (ص) قال: إنّ رسول اللّه (ص) لم يمت، ولكنّه صعق كما صعق موسي(ع)، ومنع الناس عن دفنه.
كان قطب سقيفة بنى ساعدة فى نصب أبى بكر بن أبى قحافة خليفة لرسول اللّه ْ.
وبعد موت أبى بكر تولّي حكومة المسلمين فى الثانى والعشرين من شهر جمادي الثانية سنة 13ه.
فى أيّامه افتتحت الجيوش الإسلاميّة العراق والشام ومصر والجزيرة ودياربكر وإرمينية وآذربيجان وبلاد فارس وخوزستان وغيرها. وفى أيّام حكومته مصرّت البصرة والكوفة والجزيرة والشام ومصر و الموصل، ودوّنت الدواوين.
كان المحرّض الأوّل لأبى بكر فى غصب فاطمة الزهراء(س) فدكها.
قالت الزهراء(س) فى حقّه وحقّ أبى بكر عندما ادّعيا بأنّهما سمعا من النبىّ (ص) قال: (نحن معاشر الأنبياء لانورّث) (هذه أوّل شهادة زور شهدابها فى الإسلام).
ومن أعماله تحريمه المتعة التى حلّلها اللّه ورسوله ْ.
ومن فتاويه المعروفة: من لم يجد ماء فليست عليه صلاة.
ومن أعماله تهديده للإمام أميرالمؤمنين(ع) بحرق داره إن لم يبايع أبابكر.
ومن اَقواله المعروفة: كلّ الناس أفقه من عمر وأعلم من عمر.
وقال يوماً: يا ليتنى كنت كبشاً لأهلى سمّنونى ما بدالهم، حتّي إذا كنت أسمن ما أكون زارهم بعض من يحبّون، فجعلوا بعضى شواء، وبعضى قديداً، ثمّ أكلونى فأخرجونى عذرة ولم أكن بشراً.
ومن كلماته التى تدلّ علي أفضليّة الإمام أميرالمؤمنين(ع) عليه وعلي من هو فى شاكلته قوله: لولا علىّ فافتضحنا، وقوله: لولا علىّ لهلك عمر، وقوله: أعوذ باللّه من معضلة ليس لها أبوحسن.
وقال عند موته: أتوب إلي اللّه من ثلاث: اغتصابى الأمر أنا وأبوبكر من دون الناس، واستخلافى عليهم، وتفضيلى المسلمين بعضهم علي بعض.
ولم يزل علي حكومته حتّي قتله أبولؤلؤة فيروز غلام المغيرة بن شعبة فى المدينة المنوّرة فى السادس والعشرين من شهر ذى الحجة سنة 23ه، وعمره يومئذ 63 سنة؛ لأنّ ولادته كانت قبل عام الفيل بثلاث عشرة سنة، ومدّة حكمه عشر سنين وستّة أشهر، ودفن فى المدينة إلي جنب قبر النبىّ ْ.


القرآن العظيم وعمر بن الخطّاب.
شملته الآية 187 من سورة البقرة: أُحِلَّ لكُم ليلةَ الصِّيامِ الرَّفَثُ إلي نسائِكُمْ....
جاء يوماً مع جماعة إلي النبىّ(ص)، فسألوه عن الخمر، فنزلت جواباً لهم الآية 219 من نفس السورة: يسألونَكَ عنِ الخمرِ والمَيْسِرِ....
وجاء يوماً إلي النبىّ (ص) وقال: أتيت زوجتى من دبرها، فما علىّ فنزلت الآية 223 منه سورة البقرة: نِساءُكُمْ حرث لكُمْ....
وفى واقعة أُحد نزلت فيه وفى جماعة آخرين الآية 154 من سورة آل عمران: ثمَّ أنزلَ عليكُمْ من بعدِ الغَمِ‏ّ أمنَةً نُعاساً....
ولسبب انهزامه يوم معركة أُحدنزلت فيه الآية 155 من سورة آل عمران: انّ الّذينَ توَلَّوا منكُمْ يومَ التقي الجمعانِ إنّما استَزَلَّهُمُ الشَّيطانُ....
جاء إلي النبىّ (ص) وسأله عن الكلالة، فنزلت الآية 176 من سورة النساء: يستفتونَكَ قُلِ اللّه يُفتِيكُمْ فِى الكَلالةِ....
شرب مرّة الخمر حتّي سكرَ، فضرب رأس عبدالرحمن بن عوف بعظم وجرحها، فنزلت فيه الآية 91 من سورة المائدة: إنّما يُرِيدُ الشَّيْطانُ أن يُوقِعَ بينَكُمُ العداوةَ والبغضاء فى الخمرِ والميسرِ....
فى أحد الأيّام مرّت به صفيّة بنت عبدالمطّلب، فقال لها: غطّى قرطك، فإنّ قرابتك من رسول اللّه (ص) لاتنفعك شيئاً، فقالت له: هل رأيت لى قرطاً يا ابن اللخناء ثمّ دخلت علي النبىّ (ص) فأخبرته بذلك وبكت، فنزلت فى عمر الآية 101 من سورة المائدة: يا أيُّها الّذينَ آمنوا لاتسألُوا عن أشياءَ إنْ تُبْدَ لَكُم....
و نزلت فيه الآية 122 من سورة الأنعام: أوَمَنْ كانَ ميتاً فأحييْناهُ وجعَلْنا لهُ نوراً يمشِي بِهِ فِي النَّاسِ كمن مثلُهُ في الظُّلماتِ ليس بخارجٍ منها....
ونزلت فيه وفى أبى بكر بن أبى قحافة الآية 47 من سورة الحجر: ونزَعْنا ما في صدُورِهم من غِلٍّ....
تسلّم يوماً كتاباً من يهودىّ، فجاءَ بالكتاب إلي النبىّ (ص) وأخذ بقراءة الكتاب عليه، فتأثّر النبىّ (ص) كثيراً وتغيّر لونه، فنزلت فيه الآية 51 من سورة العنكبوت: أو لم يكفِهِمْ أنّا أنزلْنا علَيكَ الكتابَ يُتْلي عَليهم....
كان النبىّ (ص) وعائشة يأكلان طعاماً، إذ مرّ عليهما عمر، فطلب النبىّ (ص) منه أن يأكل معه، فعندما ناولته عائشة الطعامِ لامست أصابعه أصابعها، فقال النبىّ (ص): (أتمنّي أن لا يراك أىّ أجنبىّ)، فنزلت الآية 53 من سورة الأحزاب: وإذا سألتُمُوهُنَّ مَتاعاً فاسألوهُنَّ من وراءِ حجابٍ....
وفى أحد الأيام جاء ليزور النبىّ(ص)، فردّه الإمام أميرالمؤمنين(ع) ثلاث مرّات قائلاًله: (إنّ النبىّ (ص) محتجب وعنده زوّار من الملائكة وعدّتهم كذا و كذا) ولمّا أذن له الإمام(ع) بالدخول علي النبىّ (ص) دخل وقال: يا رسول اللّه! إنّى قد جئتك غير مرّة وعلىّ يردّنى ويقول: إنّ رسول اللّه (ص) محتجب وعنده زوّار من الملائكة وعدّتهم كذا وكذا، فكيف علم بالعدّة أعاينهم فقال النبىّ (ص): (يا علىّ كيف علمت بعدّتهم).
فقال(ع): (اختلفت علىّ التحيّات، وسمعت الأصوات، فأحصيت العدد) فقال النبىّ (ص): (صدقت، فإنّ فيك سنّة من أخى عيسي ژ) فخرج عمر وهو يقول: ضربه لابن مريم مثلاً، فأنزل اللّه تعالي فيه الآية 57 من سورة الزخرف: ولمَّا ضَرَب ابنُ مريمَ مثلاً إذا قومُكَ منهُ يصدُّونَ .
كانت لديه جارية تدعي زنين أسلمت، فلمّا علم عمر بإسلامها أخذ يضربها ضرباً مبرّحاً، وكانت قريش تقول: لو أنّ دين محمّد (ص) فيه الخير لما سبقتنا هذه الجارية إلي ذلك الدين، فنزلت الآية 11 من سورة الأحقاف: وقالَ الّذينَ كفَروا للّذِينَ آمنُوا لو كانَ خيراً ما سبقُونا إليه....
وفى إحدي المرّات تشاجر مع أبى بكر بن أبى قحافة فى حضرة النبىّ(ص)، فارتفعت اصواتهما، فنزلت فيهما الآية 2 من سورة الحجرات: يا أيُّها الّذينَ آمنُوا لاترفَعُوا أصواتَكُمْ فوقَ صوتِ النّبِىّ.... ولمجاراته الكفّار والمشركين نزلت فيه الآية 14 من سورة المجادلة: ألم تَر إلي الّذينَ تولَّوْا قوماً غضِبَ اللّهُ علَيْهِمْ....(3).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(6)   الخميس أبريل 10, 2008 2:27 am

عمرو بن جحاش.

هو عمرو، وقيل: عمربن جحاش بن كعب.
أحد رؤساء اليهود من بنى قريظة، وكان من المناوئين الأشدّاء للنبىّ (ص) والمعارضين له، والمعلنين عليه العداوة والبغضاء.
أجلاهم النبىّ (ص) عن ديارهم وصادر أموالهم.
كان له ابن عمّ يدعي يامين بن عمير بن كعب أسلم فأرسل رجلاً إلي المترجم له فقتله.


القرآن العظيم وعمروبن جحاش.
فى أحد الأيّام جاء النبىّ (ص) ومعه بعض الصحابة بينهم الإمام أميرالمؤمنين(ع) إلي بنى قريظة؛ ليستقرض منهم دية مُسلمَين قتلهما عمروبن أُميّة الضمرىّ خطأ يحسبهما مشركين، فلمّا عرض عليهم النبىّ‏ذلك قالوا: نعم يا أبا القاسم! اجلس حتّي نطعمك ونقرضك ونعينك علي ما أحببت، ثمّ تشاوروا فيما بينهم للفتك به، فقالوا: من يعلو هذا البيت فيلقى عليه صخرة فيقتله ويريحنا منه فتقدّم المترجم له وقال: أنا له، فصعد البيت وعمد إلي صخرة أو رحي عظيمة ليطرحها علي النبىّ(ص)، فأمسك اللّه يده، وأخبر نبيّه (ص) بمؤامرتهم، فخرج من عندهم راجعاً إلي المدينة، فنزلت فى المترجَم وقومه الآية 11من سورة المائدة: ًّيا أيُّها الّذينَ آمنوا اذكُرُوا نعمتَ اللّهِ عليكُمْ إذ همَّ قوم أن يبسُطُوا إليكم أيديَهُمْ فكفَّ أيديَهُمْ عنكُم...ّ.(4).


عمرو بن الجموح.

هو عمروبن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصارىّ، الخزرجىّ، السلمىّ، الجشمىّ، وزوجته هند بنت عمروبن حرام.
صحابىّ من الأنصار، وآخر الأنصار إسلاماً، وكان شيخاً كبيراً ثريّاً أعرج.
كان فى الجاهلية من أشراف و سادات بنى سلمة، وكان يعبد صنماً خشبيّاً يدعي (مناة) فكان يعظّمه ويطهّره. أسلم وصحب النبىّ(ص)، وشهد معه العقبة، وقيل: شهد بدراً. فى السنّة الثالثة من الهجرة اشترك فى واقعة أُحد، فاستشهد فيها وشهد له النبى (ص) بالجنّة.
ولمّا أسلم أنشد:.

أتوب إلي اللّه سبحانه
واستغفر اللّه من ناره.
وأثنى عليه بآلائه
بإعلان قلبى وأسراره.


القرآن المجيد وعمروبن الجموح.
سأل المترجَم له النبىّ (ص) بماذا يتصدّق وعلي من ينفق فنزلت فيه الآية 215 من سورة البقرة: يسألونَكَ ماذا يُنفِقُونَ قُلْ ما أنفقتُمْ مِنْ خيرٍ فللوالِدَيْنِ والأقربينَ واليتامي والمساكينِ وابنِ السبيلِ وماتفعلُوا من خَيرٍ فإنّ اللّه بِهِ عَليم.(5).


عمرو بن سفيان (أبو الأعور السلمىّ).

هو أبوالأعور عمرو بن سفيان بن عبدشمس بن سعد بن خائف بن الأوقص بن هلال السلمىّ، الشامىّ، وأُمّه قريبة بنت قيس بن عبد شمس، غلبت كنيته علي اسمه، فعرف بها. يقال: إنّه صحب النبىّ(ص)، وأكثر المؤرّخين ينفون صحبته.
شارك المشركين فى واقعة حنين وهو كافر، ويقال: إنّه أسلم بعد تلك الواقعة.
كان من أنصار معاوية بن أبى سفيان، ولسوء حظّه كان من ألدّ أعداء الإمام أميرالمؤمنين.
فى أيّام حكومة عمربن الخطّاب اشترك فى فتوح الشام، وفى سنة 26ه غزا قبرص، وشارك عمروبن العاص فى فتوح البلاد المصريّة. كان علي خيّالة جيش معاوية بن أبى سفيان فى معركة صفّين، وكان من جملة الشهود علي كتاب التحكيم فى صفّين.
لإخلاصه لمعاوية بن أبى سفيان عيّنه عاملاً له علي الأُردن. وفى أيّام حكومة يزيد بن معاوية كان له الدور المهمّ فى جيش عمربن سعد فى واقعة كربلاء سنة61ه، حيث أُنيطت إليه مهمّة منع الإمام الحسين‏وأهل بيته وأنصاره من التقرّب إلي نهر الفرات ليموتوا عطشاً.فكان سجلّه حافلاً بالمخازى والانحراف عن الحقّ، وكان الإمام أميرالمؤمنين(ع) يدعو عليه ويلعنه فى قنوته.
كان حيّاً سنة65ه، وقيل: هلك فى عهد معاوية بن أبى سفيان، والأوّل أصحّ.


القرآن الكريم وأبو الأعور.
جاء يوماً بصحبة جماعة من المشركين والمنافقين الذين كانوا علي شاكلته إلي النبىّ(ص)، وطلبوا منه عدم التعرّض لأصنامهم التى يعبدونها، وأن يعلن للناس شفاعتها لمن يعبدها ويسجد لها، فنزلت فيه وفى صحبه الآية 1 من سورة الأحزاب: يا أَيُّها النّبىُّ اتّقِ اللّهَ ولا تُطِعِ الكافرينَ والمنافقينَ إنَّ اللّهَ كان عليماً حكيماً.(6).


عمرو بن سنان (ابن الأهتم).

هو أبو ربعىّ، وقيل: أبونعيم عمرو بن سنان الأهتم ابن سمىّ بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن مقاعس التميمىّ، المنقرى، المعروف بالمكحّل لحسنه وجماله، وأُمّه بنت قذلي بن أعبد.
صحابىّ من أهل نجد، ومن أشراف قومه وساداتهم فى الجاهليّة والإسلام.
كان أديباً شاعراً، ومن مشاهير شعراء العرب وبلغائهم، وأخطب أهل زمانه.
قدم علي النبىّ (ص) فى المدينة مع وجوه قومه من بنى تميم فى السنة التاسعة من الهجرة فأسلموا، وتكلّم فى حضرة النبىّ(ص)، فلمّا سمع النبىّ (ص) كلامه أعجبه ذلك فقال (ص): (إنّ من البيان لسحراًَ).
مكث هو وأفراد عشيرته فى المدينة يتعلّمون شرائع الدين والقرآن، ولمّا توفّى النبىّ (ص) ارتدّ، وتبع سجاح التميميّة عند ما ادّعت النبوّة، ثمّ ندم ورجع إلي الإسلام، ثمّ نزل بنواحى البصرة بأرض بنى تميم. توفّى سنة 57ه.
ومن شعره:.

ذرينى فأنّ البخل يا أُمّ هاشم
لصالح أخلاق الرجال سروق.
لعمرك ماضاقت بلاد بأهلها
ولكنّ أخلاق الرجال تضيق.


القرآن الكريم وابن الأهتم.
لما وفد مع أشراف قومه علي النبىّ (ص) فى المدينة كان النبىّ (ص) نائماً فى إحدي حجرات أزواجه، فاخذوا ينادونه حتّي أيقظوه من النوم وأزعجوه، فنزلت فيه وفيهم الآية 4 من سورة الحجرات: إنَّ الَّذينَ ينادُونَكَ من وراءِ الحُجُراتِ أكثرُهُمْ لايَعْقِلُونَ.
وكذلك الآية 5 من نفس السورة: ولَو أنَّهم صبرُوا حتّي تخرُجَ إليهم لكانَ خيْراً لَهُمْ واللّهُ غفور رحيم.(7).


عمرو بن هشام (أبوجهل).

هو أبو الحكم عمروبن هشام بن مغيرة بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم القرشىّ، المخزومىّ، المعروف بابن الحنظليّة نسبة إلي أُمّه أسماء بنت مخربة الحنظليّة، وبعد بزوغ نور الإسلام كنّاه المسلمون أبا جهل، وأُخته حنتمة بنت هشام أُمّ عمربن الخطّاب.
كان من رؤساء وزعماء قريش فى مكّة، وكان تاجراً ثريّاً معروفاً بالشجاعة والدهاء والحيلة.
بعد أن منّ اللّه علي البشريّة بالإسلام أصبح المترجم له من ألدّ أعداء وخصوم النبىّ (ص) والمسلمين، وأكثرهم إيذاءً له وللمسلمين.
كان لعنة اللّه عليه يسبّ النبىّ ْويشتمه، وينال منه ويكذّبه، ويثير الناس عليه وعلي المسلمين.
اشترك فى جميع المؤامرات التى حيكت ضدّ النبىّ(ص)، كان يقف حجر عثرة أمام تقدّم الإسلام وانتشاره.
كان من الذين يقومون بتعذيب المسلمين وقتلهم، فقام بتعذيب امرأة من بنى عدىّ كانت تدعي زنيرة حتّي عميت، فقال لها: إنّ اللات والعزّي فعلابك، فقالت: ومايدرى اللات والعزّي من يعبدهما، ولكنّ هذا أمر من السماء، وربّى قادر علي ردّ بصرى، فأصبحت من الغد وقد ردّ اللّه بصرها.
تولّي قتل سميّة أُمّ عمّار بن ياسر بعد أن طعنها فى قبلها بحربة. وبعد وفاة أبى طالب(ع) أخذ ينادى ويقول: اقتلوا محمّداً (ص) فقد مات الذى كان ناصره.
ولم يزل علي كفره وشركه حتّي قتل فى معركة بدر الكبري سنة2ه، قتله ابن عفراء، وقيل: قتله عبداللّه بن مسعود، وقيل: عمروبن الجموح، وحين رآه النبىّ (ص) مقتولاً قال: (قُتل فرعون هذه الأُمّة).
ولمّا أيقن بالهلاك دعا باللات والعزّى، فقال النبىّ (ص): (إنّ هذا يعنى أبا جهل أعتي علي اللّه من فرعون؛ لأنّ فرعون لمّا أيقن بالهلاك وحّد اللّه، وهذا لمّا أيقن بالهلاك دعا باللات والعزّى).
وعمره المشؤوم يوم هلاكه كان 70 سنة، فذهب غيرمأسوف عليه إلي جهنّم وبئس المصير.


القرآن العظيم وأبوجهل.
أمّا الآيات التى نزلت فيه فهى:.
الأنعام 112 وكذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِىٍّ عَدُوّاً....
الأنعام 122 أو مَنْ كان مَيْتاً فأحْيَيْناهُ وَجَعَلْنا لَهُ نوراً يَمْشِي بهِ فِي النَّاسِ كَمن مَثَلُهُ فِي الظُّلماتِ ليس بخارجٍ مِنها....
الأنعام 124 وإذا جاءَتْهُمْ آية قالُوا لَنْ نُؤْمِنَ حتّي نُؤْتَي مِثْلَ ما أُوتِي رُسُلُ اللّهِ....
الأنفال 33 وما كانَ اللّهُ لِيُعذِّبَهُمْ وأنتَ فِيهمْ وما كانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وهمْ يَسْتغفِرُونَ.
الإسراء 46 وإذا ذكَرْتَ ربَّكَ فِي القُرآنِ وَحْدَهُ ولَّوْا عَلي أدبارِهِمْ....
الحجّ 8 ومِنَ النَّاس مَنْ يجادلُ فِي اللّهِ بِغَيرِ علمٍ ولاهُدىً ولاكتابٍ مُنِيرٍ.
يس 8 إنّا جَعَلْنا فِي أعناقِهِمْ أغْلالاً....
الزمر 22 فويل للقاسيةِ قلوبُهُم من ذكرِ اللّهِ أُولِئكَ فِي ضلالٍ مُبِينٍ.
الملك 22 أفَمنْ يمشي مُكِبّاً عَلي وجهِهِ....
القيامة 31 فَلا صدَّقَ ولاصلَّى.
القيامة 32 ولكن كذَّبَ وتولَّى.
القيامة 33 ثمّ ذهبَ إلي أهلِهِ يتمطَّى.
العلق 6 كَلاّ إنّ الإنسانَ لَيَطغَى.
العلق 7 أن رآهُ استغْنَى.
العلق 8 إنّ إلي ربِّكَ الرُّجْعَى.
العلق 9 أرأيت الّذى ينهَى.
العلق 10 عَبْداً إذا صلَّى.
العلق 11 أرأيتَ إن كانَ علي الهُدى.
العلق 12 أو أمَرَ بالتَّقْوَى.
العلق 13 أرأيتَ إنْ كذَّبَ وتولّى.
العلق 14 ألمْ يعلَمْ بِأنَّ اللّهَ يَرى.
العلق 15 كلاّ لئِنْ لَم ينتهِ لَنَسفَعاً بالنَّاصِيَةِ.
العلق 16 ناصيةٍ كاذبةٍ خاطئةٍ.
العلق 17 فَلْيَدْعُ نادِيَهُ.
العلق 18 سَنَدْعُ الزَّبانِيَة ّ.
العلق 19 كلاّ لا تُطِعْهُ واسجُدْ واقتَربْ.
الماعون 1 أرأيتَ الّذِي يُكَذِّبُ بالدِّينِ.
الماعون 2 فذلكَ الّذِي يَدُعُّ اليتيمَ.
الماعون 3 ولايَحُضُّ علي طعامِ المسكِين.
ونزلت فيه وفى خمسة من أهل بيته الآية 6 من سورة البقرة: إنّ الّذِينَ كَفُروا سواء علَيهِمْ ءَأَنذرتَهُمْ أمْ لَم تنذِرْهُم لايُؤْمِنُونَ.
فى أحد الأيام التقي به الأخنس بن شريق فقال له: يا أبا الحكم! أخبرنى عن محمّد أصادق هو أم كاذب فقال أبوجهل: واللّه، إنّ محمّداً لصادق وما كذب قطّ، ولكن إذا ذهب بنوقصىّ باللواء والسقاية والحجابة والندوة فماذا يكون لسائر قريش فنزلت الآية 33 من سورة الأنعام: قد نعلَمُ إنّهُ لَيحزُنُكَ الّذِي يقولُونَ فإنّهم لايُكَذِّبُونَكَ ولكنَّ الظَّالِمينَ ب‏آياتِ اللّهِ يجحَدُونَ.
اجتمع هو وبعض أقطاب الشرك فى دارالندوة، فاقترح عليهم أن يأسروا النبىّ (ص) ويقيّده، ثم يعذّبوه بصنوف العذاب، فنزلت فيه وفى جماعته الآية 30 من سورة الأنفال: وإذْ يَمْكُرُ بِك الّذِينَ كَفُروا لِيُثْبِتُوكَ أويقتُلُوكَ أو يُخْرِجُوكَ ويَمْكُرُونَ ويَمْكُرُ اللّهُ....
ونزلت فيه الآية 49 من سورة الأنفال: إذْ يقولُ المنافِقُونَ والّذِينَ فى قلوبِهِمْ مرض غرَّ هؤلاءِ دينُهُمْ....
وسبب نزولها بأنّه كان يحثّ المشركين ويشجّعهم علي حرب النبىّ (ص) ويحذّرهم من الإيمان به.
غاب حمزة بن عبد المطّلب عن النبىّ (ص) مدّة، فانتهز أبوجهل غيبته فأخذ يشتم النبىّ (ص) ويضربه حتّي جرحه، فلمّا عاد حمزة أخبروه بما جري للنبىّ (ص) من أبى جهل، فغضب وقصد أباجهل، فوبّخه وأوجعه ضرباً حتّي أدماه، فنزلت فى حمزة وفى المترجَم له الآية 19 من سورة الرعد: ًّأفمنْ يعلَمُ أنّما أُنزِلَ إليكَ من رَبِّكَ الحقُّ كمَنْ هو أعمَي إنَّما يتذكَّرُ أُولُوا الألبابِ‏ّ.
جاء هو وجماعة من المشركين إلي النبىّ(ص)، وطلبوا منه إبعاد جبال مكّة عنها، وفتح عيون من الماء لكى يزرعوا أراضيهم، وغيرها من المطالب، فإنْ نفّذها النبىّ (ص) لهم آمنوا به، فنزلت فيه و فى صحبه الآية 31 من سورة الرعد: وَلَو أنّ قُرآناً سُيِّرَتْ بهِ الجبالُ أو قُطِّعت بهِ الأرضُ أوكُلِّمَ بِهِ الموتَي بل للّهِ الأمرُ جَمِيعاً....
لمّا رأي المترجَم له والنضر بن الحارث طول عبادة النبىّ (ص) واجتهاده و إخلاصه فى ذلك قالا له: إنّك لتشقي بترك ديننا، فنزلت جواباً لهما الآية 1 و 2 من سورة طه: طه(ص) ما أنزلْنا عَليكَ القُرآنَ لِتَشْقَى.
ونزلت فيه وفى أبى سفيان الآية 36 من سورة الأنبياء: وإذا رآكَ الّذِينَ كَفَرُوا إن يتَّخذُونَكَ إى هُزُواً.... وذلك لاستهزائهما بالنبىّ ْ.
ونزلت فيه وفى أبى بكر عندما قبل الإسلام الآية 8 من سورة فاطر أَفَمَنْ زُيِّنَ لهُ سُوءُ عملِهِ فرآهُ حَسَناً فإنَّ اللّهَ يُضِلُّ مَنْ يشاءُ ويهدِي مَنْ يشاءُ....
لما أخذ يصرّ علي كفره وطيشه ويتوعّد النبىّ (ص) وينذره نزلت فيه الآية 9 من سورة يس: وجعلْنا مِنْ بينِ أيدِيْهِمْ سدّاً ومِنْ خلْفِهِمْ سدّاً فأغْشَيْناهُمْ فهمْ لايُبْصِرُونَ.
جاء المترجَم له وجماعة من الكفّار إلي أبى طالب وطلبوا منه أن يكفّ النبىّ (ص) عن آلهتهم، فعرض أبوطالب مطلبهم علي النبىّ(ص)، فقال النبىّ (ص): (أنا لا أُريد منهم شيئاً إى أن يقولوا لا إله إى اللّه) فنقل ذلك علي أبى جهل وجماعته، فنزلت فيهم الآيات التالية:.
ص 1 ص والقُرآنِ ذِي الذِّكْرِ.
ص 2 بَلِ الَّذينَ كَفُروا في عِزَّةٍ وشِقاقٍ.
ص 3 كَمْ أهْلَكْنا مِنْ قَبلِهِمْ من قَرْنٍ فنادَوْا ولاتَ حينَ مَناصٍ ص‏4 وعَجِبُوا أن جاءهُمْ مُنذِر مِنْهم وقالَ الكافِرُونَ هذا ساحر كذّاب.
ص 5 أجعلَ الآلِهةَ إلهاً واحداً إنّ هذا لشي‏ء عُجاب.
ص 6 وانطلقَ الملأُ منهم أنِ مْشُوا واصبِرُوا علي آلهَتِكُمْ إنّ هذا لشي‏ء يُرادُ.
ص 7 ما سمِعْنا بهذا في المِلَّةِ الآخِرةِ إن هذا إى اختلاق.
ص 8 ءَأُنزل عليهِ الذِّكرُ مِنْ بيننا بلْ هُمْ فِى شكٍّ مِنْ ذكرِى....
ونزلت فيه وفى عمّار بن ياسر الآية 40 من سورة فصّلت: إنّ الّذينَ يُلْحِدُونَ فِي آياتِنا لايخفَوْنَ عَليْنا أفمن يُلقَي فِي النَّارِ خير أم من يأتِي آمناً يومَ القيمةِ....
جاء يوماً إلي أصحابه وهو يحمل مقداراً من التمر والحليب والماء، فقال لهم: تزقَّموا؛ استهزاءً بالنبىّ (ص) الذى أوعد الكافرين بشجرة الزقّوم، فنزلت فيه الآيات التالية:.
الدّخان 43 إنَّ شَجَرَتَ الزَّقُّومِ.
الدّخان 44 طعامُ الأثِيمِ.
ولمّا افتخر وتجبّر علي النبى (ص) وقال: أنا أعزّ وأكرم أهل البطحاء نزلت فيه الآية 49 من سورة الدّخان: ذُقْ إنّكَ أنت العزيزُ الكريمُ.
فى أحد الأيّام قال: لو رأيت محمّداً يصلّى وضعت رجلى علي رقبته، فنزلت فيه الآية 24 من سورة الاِنسان: فاصبِرْ لحكْمِ ربِّكَ ولاتُطِعْ مِنْهُم آثِماً أو كفُوراً.
ولكثرة تحدّيه للنبىّ (ص) ولآيات القرآن، ولتماديه فى غروره وطيشه نزلت فيه الآية 29 من سورة التكوير: وما تشاؤُونَ إى أن يشاءَ اللّهُ ربُّ العالمينَ.
ونزلت جواباً له وللمشركين سورة الإخلاص عندما سألوا النبىّ (ص) عن اللّه عزّوجلّ وأوصافه.
أمّا الآيات التى شملته فهى:.
البقرة 212 زُيِّنَ للّذينَ كفرُوا الحيوةَ الدُّنيا ويسخرُونَ منَ الَّذينَ آمنوا....
الأنفال 32 وإذ قالُوا اللّهمّ إن كان هذا هُوَ الحقَّ....
الإسراء 60 والشَّجرةَ الملعُونَةَ فِي القُرآنِ....
الإسراء 73 وإن كادُوا ليفتنُونَكَ عن الَّذي أوحيْنا إليكَ لتفتَرِىَ عَلينا....
الإسراء 90 وقالُوا لَنْ نُؤمِنَ لكَ....
الكهف 6 فلعلّك باخِع نَفْسَكَ عَلَي آثارِهِمْ إن لَمْ يؤْمِنُوا بهذا الحديث أَسَفاً.
الفرقان 41 وإذا رَأَوْكَ إنْ يتَّخِذُونَكَ إى هُزُواً أهذا الّذى بَعَثَ اللّهُ رسُولاً.
الفرقان 42 إنْ كادَ لَيُضِلُّنا عَنْ آلِهَتِنا لولا أنْ صبَرْنا عَليها....
القصص 61 كمنْ متَّعناهُ متاعَ الحيوةِ الدُّنيا ثُمّ هُوَ يومَ القيمةِ مِنَ المُحْضَرِينَ.
الزخرف 22 بَلْ قالُوا إنّا وجَدْنا آباءَنا علَي اُمَّةٍ وإنّا عَلي آثارِهِمْ مُهْتَدُونَ.
محمّد 1 الّذِينَ كَفَرُوا وصَدُّوا عَنْ سبيلِ اللّهِ أضلَّ أعمالَهُمْ.
الأعلي 13 ثُمَّ لايمُوتُ فِيها ولايَحْيَى.(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(6)   الأحد أبريل 27, 2008 1:59 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف العين.(6)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: