منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف العين.(3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف العين.(3)   الخميس أبريل 10, 2008 2:13 am

عبداللّه بن الزبعري.

هو أبو سعد عبداللّه بن الزبعري بن قيس بن عدى بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص القرشىّ، السهمى، الساعدى، المعروف بابن الزبعرى، وأُمه عاتكة بنت عبداللّه الجمحىّ.
صحابىّ من أهل مكّة، شاعر، وكان أشعر قريش قاطبة فى عصره.
كان قبل أن يُسلِم من أشدّ خصوم النبى والمسلمين بيده ولسانه، فكان يهجو المسلمين بشعره، ويحرّض الكفار عليهم، ويُدافع عن قريش.
كان يتجرّأ علي النبى(ص)، ففى أحد الأيّام وقف النبى ليصلّى، فقال أبوجهل: من يُفسد عليه صلاته فقام المترجم له وتناول فرثاً ودماً وألقاه علي النبى(ص)، فعند ذاك وصل أبوطالب(ع)، ولمّا رأي ما صُنع بالنبى(ص)، وعرف بأنّ ابن الزبعري هو المتجاسِر عليه أخذ فرثاً ودماً وألقاه عليه.
بعد أن فتح النبى مكّة فى السنة الثامنة من الهجرة ودخلها منتصراً أهدر دمه ودم جماعة آخرين من المشركين الأشرار، فهرب إلي نجران فى اليمن، ثم عاد إلي مكة ودخل علي النبى معتذراً نادماً، وأعلن إسلامه.
ومن شعره لمّا أسلم وهو يخاطب النبى ْ:.

إنّ ما جئتنا به حقّ صدق
ساطع نوره مضى‏ء منير.
جئتنا باليقين والصدق والبرّ
وفى الصدق واليقين السرور.
توفّى حوالى السنة الخامسة عشرة من الهجرة.


القرآن الكريم وابن الزبعري.
نزلت فيه الآية101 من سورة الأنبياء: ًّإنّ الذين سبقت لهم منّا الحسني أُولئك عنها مبعدون.
والآية102 من نفس السورة: ًّلا يسمعون حسيسها وهم فى ما اشتهت أنفسهم خالدون.
ونزلت فيه وفى أمثاله من الشعراء الهجّائين للنبى والمسلمين الآية224 من سورة الشعراء: ًّوالشعراء يتبعهُمُ الغاوون.
والآية225 من نفس السورة: ًّألم تر أنّهم فى كلّ واد يهيمون.
والآية226 من السورة نفسها: ًّوأنّهم يقولون مالا يفعلون.(1) .


عبداللّه بن زيد.

هو أبومحمد عبداللّه بن زيد بن عبد ربّه بن ثعلبة بن زيد من بنى جشم بن الحارث بن الخزرج الأنصارىّ، الخزرجى، الحارثى، المدنى.
أحد صحابة رسول اللّه(ص)، شهد معه العقبة وواقعة بدرالكبري وبقيّة المشاهد.
كان فى الجاهليّة من كُتّابها.
أسلم وصحب النبى ولازمه، ولم يستطع مفارقته؛ لشدّة حبّه له. يوم فتح مكّة كان يحمل راية قومه.
عُرف عنه بأنّه رأي فى عالم الرؤيا كيفيّة الأذان والإقامة، فعرض ذلك علي النبى ْ.
روي عن النبى بعض الأحاديث، وروى عنه.
توفّى بالمدينة المنورة فى السنة الثانية والثلاثون من الهجرة، وهو ابن 64 سنة، وصلّي عليه عثمان بن عفان.


القرآن الكريم وعبداللّه بن زيد.
نزلت فيه الآية69 من سورة النساء: ًّومن يطع اللّه والرسول فأُولئك مع الذين أنعم اللّه عليهم من النبيّين والصدّيقين...(2) .


عبداللّه بن سعد بن أبى سرح.

هو أبويحيي عبداللّه بن سعد، وقيل: سعيد بن أبى سرح، حسام بن الحارث بن حبيب بن جذيمة بن مالك بن حسل بن عامر القرشىّ، العامرى، المكّى، أخو عثمان بن عفان من الرضاعة.
صحابىّ، فارس، شجاع، وأحد طلقاء المنافقين.
أسلم ثم شكّ فكَفَرَ وارتدّ عن الإسلام ولحق بالمشركين بمكّة، ولم يزل بها حتي فتحها النبى فى السنة الثامنة من الهجرة، فأهدر دمه، فجاء به عثمان بن عفان إلي النبى وهو فى المسجد، فقال عثمان: يارسول اللّه! اعف عنه، فسكت النبى(ص)، ثم أعادها ثانية فثالثة ورسول اللّه ساكت، ثم قال ْ: هو لك. فلما ذهبا قال النبى لأصحابه: ألم أقُل: من رآه فليقتله فاصبح فى عداد الطلقاء.
بعد وفاة النبى اشترك مع عمرو بن العاص فى فتح مصر، وفي السنة الخامسة والعشرين للهجرة ويه عثمان علي مصر بعد عمرو بن العاص.
فى أيّام ولايته علي مصر قاد جيشاً فيه الإمامان الحسن والحسين(ع) وعبداللّه بن العباس وغيرهم علي إفريقية وافتتحها، وفى السنة الرابعة والعشرين من الهجرة غزا بلاد الروم عن طريق البحر وانتصر فيها فى معركة ذات الصوارى.
بعد مقتل عثمان لم يبايع الإمام أميرالمؤمنين(ع) بالخلافة، فعزله عن ولاية مصر، وعيّن مكانه قيس بن سعد بن عُبادة، فانتقل إلي الشام، والتحق بمعاوية بن أبى سفيان.
اشترك مع معاوية فى وقعة صفين، وقيل: لم يشهدها، واعتزل الحرب.
تُوفّى بعسقلان من بلاد الشام، وقيل: بعسفان فى الحجاز سنة37ه، وقيل: سنة36ه، وقيل: سنة59ه.


القرآن العظيم وعبداللّه بن سعد بن أبى سرح.
نزلت فيه الآية137 من سورة النساء: إنّ الذين آمنوا ثمّ كفروا ثمّ آمنوا ثمّ كفروا ثمّ ازدادوا كفراً لم يكن اللّه ليغفرَ لهم...
لمّا أسلم وكان يُحسن القراءة والكتابة، وكان حسن الخط اتّخذه النبى كاتباً من كتاب الوحى، فلما طغي أخذ يبدّل كلمات الوحى التى كان النبى يمليها عليه، فكان النبى يقول له: اكتب سميعاً عليماً، فكان يكتب: عليماً حكيماً، وإذ أمره أن يكتب: عليماً حكيماً كان يكتب: غفوراً رحيماً إلي غير ذلك من الكلمات التى كان يتصرّف فيها ويُغيّرها، فعزله النبى من كتابة الوحى. ثم أخذ يقول: لئن كان محمد صادقاً فقد أُوحى إلىّ مثل ما أُوحى إليه، ولئن كان كاذباً فلقد قلت كما قال، وإن كان القرآن ينزّله اللّهُ عليه فلقد أنزلت مثل ما أنزل اللّه، فنزلت فيه الآية93 من سورة الأنعام: ومن أظلم ممّن افتري علي اللّه كذباً أو قال أُوحي إلىّ ولم يُوحَ إليه شي‏ء...
بعد واقعة أُحد جاء هو وجماعة علي شاكلته من المشركين إلي النبى بعد أن أعطاهم الأمان، فطلبوا من النبى أن لا يذكُر اللات والعُزّي ومناة بسوء، ويُعلن بأنّ لتلك الأصنام شفاعة ومنفعة لمن عبدها، فإن فعل ذلك تركوه وشأنه، فلمّا سمع النبى مطالبهم أمر بطردهم من المدينة، ونزلت فيهم الآية 1 من سورة الأحزاب: يا أيّها النبىُّ اتّقِ اللّه ولا تطعِ الكافرين والمنافقين...
ولكونه كان يجامل الكفار والمشركين وينقل إليهم كبقية المنافقين أخبار وأسرار النبى والمسلمين شملته الآية 14 من سورة المجادلة: ألم ترَ إلي الذين تولّوا قوماً غضبَ اللّه عليهم...(3) .


عبداللّه بن سلام.
هو أبو الحارث، وقيل: أبو يوسف عبداللّه بن سلام بن الحارث الإسرائيلى، الخزرجى من بنى قينقاع، من ولد نبى اللّه يوسف بن يعقوب(ع)، وكان قبل أن يُسلم يُدعي حصيناً، فلما أسلم سمّاه النبى عبداللّه، أحد أحبار وعلماء اليهود، وكان متبحرّاً فى علوم التوراة.
أسلم عند قدوم النبى إلي المدينة مهاجراً، وصحب النبىّ(ص)، وصار مِن خواص أصحابه.
وقبل أن يُسلم كان من رؤساء الكفّار المحرّضين علي النبى فى واقعة الخندق.
يُقال: إن النبى شهد له بالجنّة.
لمّا حكم عثمان بن عفان صار من أنصاره و مؤيديه، فلما قتل عثمان لم يبايع الإمام أميرالمؤمنين(ع) فى أوّل الأمر، ثمّ بايعه بالخلافة.
أيّام عصيان وتمرد معاوية بن أبى سفيان علي الإمام أميرالمؤمنين(ع) اعتزل وجلس فى بيته.
روي عن النبى أحاديث، وروي عنه جماعة.
وفى عهد عمر بن الخطاب شهد معه فتح بيت المقدس والجابية.
توفّى بالمدينة المنورّة فى السنة الثالثة والأربعين من الهجرة.


القرآن الكريم وعبداللّه بن سلام.
قال فى حقّ النبى ْ: أنا أعلم به منّى بابنى، لأنّى لا أشك فيه بأنّه نبىّ، فأمّا ولدى فلعلّ والدته خانت، فنزلت فيه الآية146 من سورة البقرة: الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم...
وشملته الآية208 من نفس السورة: يا أيّها الذين آمنوا ادخلوا فى السلم كافّة ولا تتبعوا خطوات الشيطان...
أودع شخص‏1200 أُوقيّة من الذهب عند المترجم له بصفة أمانة، وفى الوقت المعيّن أرجع الأمانة إلي صاحبها، ووضع عند ابن عازورا مبلغ دينار واحد، فلما جاء وقت استرجاعه أنكره، فنزلت فيهما الآية75 من سورة آل عمران: ومن أهل الكتاب من إن تأمنهُ بقنطار يؤدّه إليك ومنهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك...
لمّا أسلم هو و بعض اليهود قالت أحبار اليهود: إنّ الذين أسلموا منّا كانوا من أراذلنا ف‏آمنوا بمحمّد(ص)، فنزلت الآية113 من السورة السابقة: ليسوا سواء من أهل الكتاب أُمّة قائمة يتلون آيات اللّه...
جاء هو وجماعة من اليهود إلي النبى وقالوا: يارسول اللّه! نحن نؤمن بك وبكتابك، ولن نؤمن بشي‏ء آخر حتي بموسي(ع) والتوراة، فنزلت الآية136 من سورة النساء: ياأيّها الذين آمنوا آمنوا باللّه ورسوله والكتاب الذى نزّل علي رسوله...
سأل هو وجماعة من النبى عن الوصىّ من بعده، فنزلت الآية56 من سورة المائدة: ومن يتولّ اللّه ورسوله والذين آمنوا...
وشملته الآية40 من سورة يونس: ومنهم من يؤمن به ومنهم من لا يؤمن به وربّك أعلم بالمفسدين.
ونزلت فيه الآية43 من سورة الرعد: قل كفي باللّه شهيداً بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب.
وشملته الآية197 من سورة الشعراء: أولم يكُن لهم آية أن يعلمَهُ علماء بنى إسرائيل.
وشملته الآيات التالية من سورة القصص:.
الآية52 الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون.
والآية53 وإذا يُتلي عليهم قالوا آمنّا به إنّه الحقّ من ربّنا إنّا كنّا من قبله مسلمين.
والآية54 اُولِئك يؤتون أجرهم مرّتين بما صبروا...
والآية 55 وإذا سمعوا اللّغو أعرضوا عنه...
ونزلت فيه الآية 52 من سورة العنكبوت: قُل كفي باللّه بينى وبينكم شهيداً يعلم ما فى السماوات والأرض...
لما قدم النبى إلي المدينة مهاجراً والمترجَم له علي كفره فأخذ يُمعِنُ النظر إلي وجه النبىّ(ص)، فتحقق لديه بأنّ وجهه ليس بوجه كذّاب، فسأل النبى بعض الأسئلة، فتأكّد عند ذاك بأنّه هو النبى الموعود الذى بشّرت به الكتب السماوية والأنبياء، فأسلم علي يدى النبى(ص)، فلمّا سمعت به اليهود انتقصته وعاتبته، فنزلت فيه الآية 10 من سورة الأحقاف: وشهد شاهد من بنى إسرائيل علي مثله ف‏آمن واستكبرتم...
وجاء يوماً إلي النبى وطلب منه أن يصف له اللّه عزّوجلّ فنزلت سورة الإخلاص: ًّقل هو اللّه أحد اللّهُ الصمدُ لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد.(4) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(3)   الخميس أبريل 10, 2008 2:13 am

عبداللّه بن صوريا.

هو عبداللّه بن صوريا الفطيونى من بنى ثعلبة بن فطيون.
أحد علماء وأحبار اليهود المعاصرين للنبى إبّان الدعوة الإسلاميّة. كان أعلم أهل الحجاز بالتوراة، وكان أعور، ويسكن فدك. كان كافراً جاحداً للنبىّ ْ.
روى أن النبى جاء يوماً إلي بيت المدارس البيت الذى كان اليهود يدرسون فيه فقال ْ: أخرجوا إلىّ أعلمكم، فقالوا: هو عبداللّه بن صوريا، فاستدعاه النبى وخلا به، فناشده بدينه وبما أنعم اللّهُ عليهم، وبإطعامهم المنّ والسلوى، وبإظلالهم الغمام، ثم قال له: أتعلم أنّى رسول اللّه فقال ابن صوريا: اللهم نعم، وأنّ القوم ليعرفون ما أعرف، وأنّ صفتك ونعتك لمبيّن فى التوراة، ولكن حسدوك.
فقال النبى ْ: فما يمنعك أنت قال: أكرهُ خلاف قومى، عسي أن يتبعوك ويسلموا فأسلم.
يقال: إنّه أسلم ثم ارتدَّ.


القرآن العظيم وعبداللّه بن صوريا.
شملته الآية97 من سورة البقرة: قُل من كان عدوّاً لجبريل فإنّه نزّله علي قلبك بإذن اللّه مصدّقاً...
و الآية98 من نفس السورة: من كان عدوّاً للّه وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإنّ اللّه عدوّ للكافرين.
ونزلت فيه الآية99 من نفس السورة: ولقد أنزلنا إليك آيات بيّنات وما يكفرُ بها إى الفاسقون.
و الآية 135 من السورة نفسها: وقالوا كونوا هوداً أو نصاري تهتدوا قل بل مِلّة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين.
كان المترجم له وجماعة من اليهود يكثرون الجدال والعناد مع النبى(ص)، فكان يُحذّرهم غضب البارى جلّ وعلا، فنزلت فيهم الآية47 من سورة النساء: ياأيّها الذين أُوتوا الكتاب آمنوا بما نزّلنا مصدّقاً لما معكم من قبل أن نطمس وجوهاً...
ويقال:إنّه أسلم ثم ارتدّ فنزلت فيه الآية41 من سورة المائدة: ياأيّها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون فى الكفر من الذين قالوا آمنّا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم...
وشملته الآية49 من السورة السابقة: وأن احكم بينهم بما أنزل اللّهُ ولا تتبع أهواءهم...
و الآية88 من سورة الإسراء: قل لئن اجتمعت الإنس والجنُّ علي أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله...(5) .


عبداللّه بن عبّاس.

هو أبو العبّاس عبداللّه بن عبّاس بن عبدالمطّلب بن هاشم بن عبدمناف بن قصىّ ابن كلاب القرشىّ، الهاشمىّ، وأُمّه أُمّ الفضل لبابة بنت الحارث بن حزن الهلاليّة، وكان يعرف بحبر الأُمّة والبحر.
ابن عمّ النبىّ(ص)، وأحد صحابته الأجلاّء، ومن أشراف قريش وساداتهم، ومن جملة المدافعين عن الإمام أميرالمؤمنين(ع) والحسنين(ع).
كان عالماً بأحاديث النبىّ وعلوم اللغة العربيّة وتفسير القرآن والشعر والحساب والفرائض والفقه والمغازى وأيّام العرب، وكان وسيماً جميلاً مهيباً شاعراً مشهوراً. ولد بمكّة فى شعب بنى هاشم فى السنة الثالثة أو الرابعة قبل الهجرة.
سمع من النبىّ وروي عنه، وحدّث عنه خلق من الصحابة والتابعين.
تتلمذ علي الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وصار من شيعته ومحبيّه والمنقادين إليه والمختصّين به.
أخذ علوم القرآن وقراءته عن الإمام أميرالمؤمنين(ع) وأُبى بن كعب حتّي صارترجماناً للقرآن مفسّراً له وشيخ مفسّرى القرآن فى عهده، وهناك تفسير للقرآن منسوب إليه ويعرف ب(تنوير المقباس من تفسير ابن عبّاس).
يقول أحمد بن حنبل فى مسنده: لمّا حضرت عبداللّه بن عبّاس الوفاة قال: اللّهمّ إنّى اتقرّب إليك بولاية علىّ بن أبى طالب(ع).
كان من أشدّ المبغضين لمعاوية بن أبى سفيان، ففى أحد الأيّام قال له معاوية وهو يعيّره، أنتم يابنى هاشم تصابون فى أبصاركم، فقال له عبداللّه: وأنتم يا بنى أُميّة تصابون فى بصائركم.
ويه الإمام أميرالمؤمنين(ع) علي البصرة، ثمّ عزل عنها قبل استشهاد الإمام(ع)، ثمّ رجع إلي الحجاز، واشترك إلي جانب الإمام(ع) فى وقائع الجمل وصفّين والنهروان، وكان أحد أُمراء جيش الإمام(ع) فى معركة صفّين.
وفى العهد الأُموىّ لم يشترك فى الحرب التى دارت بين عبدالملك بن مروان وعبداللّه بن الزبير.
لكثرة بكائه علي فقده للإمام أميرالمؤمنين(ع) والحسنين(ع) فقد بصره، وانتقل إلي الطائف فمرض بها، ولم يزل حتّي توفّى بها سنة 68 ه، وقيل:سنة 70 ه، وقيل: سنة 73 ه، وقيل:سنة 69 ه، وهو ابن 70 سنة، وقيل: ابن 71 سنة، فصلّي عليه محمّد بن الحنفيّة.
ومن شعره لمّا عمى:.

إن يأخذ اللّه من عينى نورَهما
ففى لسانى وقلبى منهما نورُ.
قلبى ذكىّ وعقلى غير ذى دخل
وفى فمى صارم كالسيف مأثور.


القرآن الكريم وعبداللّه بن عبّاس.
يقال نزلت فيه الآية 200 من سورة آل عمران: يا أيُّها الّذِينَ آمنُوا اصبِرُوا وصابِرُوا ورابِطُوا...
وشملته الآية 75 من سورة النساء: والمستضعَفِينَ منَ الرِّجالِ والنِّساءِ والولدانِ...
والذينَ يشكّكون فيه يقولون نزلت فيه الآية 34 من سورة هود: ولا ينفَعُكُم نُصحِي إنْ أردْتُ أنْ أنصَحَ لكُم...
وكذلك يدّعى من يشكّ فى إيمانه وإخلاصه بأنّ الآية 72 من سورة الإسراء نزلت فيه: ومنْ كان فِي هذهِ أعمي فهو في الآخرةِ أعمي وأضَلُّ سبيلاً.
وشملته الآية 16 من سورة محمّد :.
قالُوا للّذِينَ اُوتُوا العلْمَ ماذا قالَ آنِفاً...(6) .


عبداللّه بن عبدالأسد (أبوسلمة).

هو أبوسلمة عبداللّه بن عبد الأسد بن هلال بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة القرشىّ، المخزومى، المكّى، وأُمه برّة بنت عبدالمطلب عمّة النبى(ص)، غلبت كنيته علي اسمه.
من أجلاء صحابة النبى(ص)، وأخوه من الرضاعة، وزوج أُمّ سلمة قبل أن يتزوّجها النبى ْ.
من السابقين إلي الإسلام، وعاني الكثير من التعذيب والإيذاء فى سبيل الإسلام.
شهد واقعة بدر، وهاجر إلي الحبشة، فكان أوّل مسلم هاجر إليها، وهاجر إلي المدينة المنوّرة، فكان أوّل قرشى هاجر إليها. آخي النبى بينه وبين سعد بن خيثمة.
كان من كتّاب النبى(ص)، ومن جملة أُمرائه علي السرايا والجيوش، فأمّره علي سرية وبعثه إلي قطن ماء، وقيل: جبل فى أرض بنى أسد بناحية منير وأستخلفه النبى علي المدينة المنورة لما توجه إلي غزوة العشيرة فى السنة الثانية من الهجرة. توفّى بالمدينة المنورة بعد رجوعه من واقعة بدر، وقيل: توفّى فى شهر جمادي الآخرة فى السنة الرابعة من الهجرة، وقيل: فى اليوم الثالث لجمادي الآخرة من السنة الثالثة للهجرة.


القرآن المجيد وأبو سلمة.
نزلت فيه الآية19 من سورة الحاقة: فأمّا من أُوتى كتابهُ بيمينه...(7) .


عبداللّه بن عمر بن الخطاب.

هو أبو عبدالرحمن عبداللّه بن عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعُزي بن رباح، وقيل: رياح بن قرط بن رزاح بن عدى القرشى، العدوى، المكّى، المدنى، وأُمه زينب بنت مظعون الجمحيّة.
صحابى، مهاجر، روي عن النبى(ص)، وروي عنه جماعة؛ ولد بمكّة قبل المبعث النبوى الشريف بسنة؛ أسلم بمكّة ولم يبلغ الحلم، وهاجر إلي المدينة قبل هجرة أبيه إليها.
لم يحضر واقعة بدر لصغر سنّه، وشهد أحداً وقيل: لم يشهدها، وأوّل مشاهده الخندق، ثم شهد غزوة مؤته وواقعة اليرموك وفتح مصر وإفريقية، وشهد غزوات فى العراق والشام والبصرة وبلاد فارس.
عاش بعد النبى 60 سنة يُفتى الناس.
بعد مقتل عثمان بن عفّان امتنع عن بيعة الإمام أميرالمؤمنين(ع)، ولم يُساعده التوفيق والحظ فى مناصرة الإمام(ع) فى حروبه، ويقال: إنّه ندم علي ترك القتال مع الإمام(ع)، وكان يقول: ما أجدُ فى نفسى من الدنيا إى أنّى لم أُقاتل الفئة الباغية مع على(ع)، مع العلم أنّه يروى أحاديث كثيرة عن النبى فى فضائل الإمام أميرالمؤمنين(ع) وأهل بيته.
فى أيّام حكومة عبدالملك بن مروان دخل الحجّاج بن يوسف الثقفى مكّة وصلب عبداللّه بن الزبير، فجاء المترجم له إلي الحجاج وقال: مُدّ يدَك لأُبايعك لعبدالملك، فقد قال رسول اللّه ْ: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية، فأخرج الحجاج رجله وقال: خذ رجلى، فإنّ يدى مشغولة، فقال ابن عمر: أتستهزى‏ء بى قال الحجاج: يا أحمق بنى عدى ما بايعت علياً وتقول اليوم: من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهليّة، أو ما كان على(ع) إمام زمانك واللّه! ما جئت إلىّ لقول النبى(ص)، بل جئت مخافة تلك الشجرة التى صُلب عليها ابن الزبير.
فى أواخر أيّامه فقد بصره، ولم يزل حتّي قتله الحجاج بمكّة سنة73ه، وقيل: سنة74ه، ودُفن بها بذى طوى، وقيل: بالمحصب، وقيل: بسرف، وقيل بفخ، وهو ابن 86سنة، وقيل: 84سنة.


القرآن المجيد وعبداللّه بن عمر.
اتفق المترجم له مع جماعة علي أن يصوموا النهار ويقوموا الليل، ولا يناموا علي الفرش، ولا يأكلوا اللّحم، ويترهّبوا، فبلغ ذلك النبى(ص)، فجمعهم وقال لهم: إنّى لم أُؤمر بذلك، إنّ لأنفسكم عليكم حقّاً، فصوموا وافطروا وقوموا وناموا، فإنّى أقومُ وأنامُ وأصومُ وأفطروا آكل اللحم والدسم، ومن رغب عن سنّتى فليس منّى، فنزلت فيهم الآية 87 من سورة المائدة: ياأيّها الذين آمنوا لا تحرّموا طيّبات ما أحلّ اللّه لكم...
كان قد صحب وصاحب بعض اليهود، فنزلت فيه الآية13 من سورة الممتحنة: ياأيّها الذين آمنوا لا تتولّوا قوماً غضب اللّه عليهم...
طلّق امرأته حائضاً تطليقة واحدة، فأمره النبى أن يُرجعها ثمّ يمسكها حتي تطهر و تحيض عنده حيضة أُخرى، ثم يمهلها حتي تطهر من حيضتها، فإن أراد أن يُطلّقها فليطلّقها حين تطهر من قبل أن يجامعها، فنزلت الآية 1 من سورة الطلاق: ياأيّها النبىّ إذا طلّقتم النساء فطلّقوهنّ لعدّتهنّ وأحصوا العدّة واتّقوا اللّه ربّكم...(8) .


عبداللّه بن مسعود.

هو أبو عبدالرحمن عبداللّه بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن فار بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل الهذلىّ، الكوفى، حليف بنى زهرة، وأُمّه أُم عبد بنت عبدود بن سواد، وكان يعرف بابن مسعود، وابن أُمّ عبد.
صحابىّ جليل، ومن الرعيل الأوّل الذين أسلموا، وقيل: كان سادس ستة منهم.
كان أوّلُ من جهر بقراءة القرآن بمكّة بعد النبى(ص)، وحفظ القرآن، وأصبح من مشاهير حفّاظه وقُرّائه.
قام بخدمة النبى(ص)، ويقال: شهد له بالجنّة.
كان من رُعاة أهل مكّة.
هاجر إلي الحبشة والمدينة المنورة، وصلّي القبلتين، وشهد مع النبى بدراً وما بعدها من المشاهد، وشهد بعد النبى واقعة اليرموك.
روي عن النبى أحاديث، وروي عنه جماعة، وعُرف بحفظ أحاديث النبى ْ.
فى أيّام حكومة عمر بن الخطاب تولّي إمارة الكوفة، ولم يزل عليها حتّي أيّام حكومة عثمان بن عفان، فعزله وأمره بالعودة إلي المدينة.
كان من النفر القليل الذين حضروا الصلاة علي جنازة فاطمة الزهراء(س)(ص)، وشهد جنازة أبى ذرّ الغفارىّ(ره) وباشروا تجهيزه.
كان من الذين أنكروا خلافة أبى بكر، اختلف العلماء فى ولائه للإمام أميرالمؤمنين(ع) وأهل بيته، فمنهم من قال: كان موالياً لأعدائهم ومناوئيهم، ومنهم من قال: كان معروفاً بولائه لهم.
آخي النبى بينه وبين الزبير بن العوّام.
قال النبى فى حقّه: من أراد أن يسمع القرآن غضّاً فليسمعه من ابن أُمّ عبد.
أنكر علي عثمان بن عفان خلافته وتصرفاته، وكان يقول: إنّه سمع النبى يُصرّح بأن عثمان من أهل النار.
فكان يلعن عثمان وينتقصه، فأمر عثمان بضربه وإهانته، وقيل: اشترك فى قتله.
توفّى بالمدينة المنورة، وقيل: بالكوفة سنة32ه، وقيل: سنة33ه، ودُفن فى البقيع، وكان عمره يوم توفّى بضعاً وستين سنة.


القرآن المجيد وعبداللّه بن مسعود.
افتختر نفر من اليهود علي جماعة من المؤمنين بينهم ابن مسعود وي وقالوا: إنّ ديننا خير مما تدعوننا إليه، ونحن خير وأفضل منكم، فنزلت فى المؤمنين الآية110 من سورة آل عمران: كنتم خيرَ أُمّة أُخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر...
اتّفق هو وجماعة أن يترهّبوا ويتركوا أهلهم ويمتنعوا عن أكل الطّيبات والنوم والراحة، وانكبّوا علي الصلاة والصيام، فنزلت فيهم الآية 87 من سورة المائدة: ياأيّها الذين آمنوا لا تحرّموا طيبات ما أحلّ اللّهُ لكم...
وشملته الآية51 من سورة الأنعام: وأنذر به الذين يخافون أن يحشروا إلي ربّهم ليس لهم من دونه ولىّ ولا شفيع...
و الآية52 من سورة الأنعام: ولا تطرُد الذين يدعون ربّهم...
ونزلت فيه الآية 9 من سورة الزمر: أمّن هو قانت آناء الّيل...
وشملته الآية16 من سورة محمدْ: قالوا للذين أوتوا العلم...(9) .


عبداللّه بن مغفل.

هو أبو سعيد، وقيل: أبو عبدالرحمن، وقيل: أبو زياد عبداللّه بن مغفل، وقيل: معقل بن عبد نهم، وقيل: عبد غنم بن عفيف بن أسحم بن ربيعة بن عدى بن ثعلبة المزنّى، المدنى، البصرى.
صحابىّ، وأحد البكّائين المعروفين.
أسلم وبايع النبى تحت الشجرة فى بيعة الرضوان يوم الحديبية فى السنة الثامنة من الهجرة، كان يسكن المدينة، ثم انتقل إلي البصرة، وبني بها داراً وسكنها.
كان أحد العشرة الذين بعثهم عمر بن الخطاب إلي البصرة ليُعلّموا الناس تعاليم الدين.
مات بالبصرة سنة59ه، وقيل: سنة60ه، وقيل: سنة57ه، وقيل: سنة61ه.


القرآن العزيز وعبداللّه بن مغفل.
شملته الآية91 من سورة التوبة: ًّليس علي الضّعفاء ولا علي المرضي ولا علي الذين لا يجدون ما ينفقون حرَج...
كان من جملة البكّائين الذين جاءوا إلي النبى قبل غزوة تبوك، فقالوا: يانبىّ اللّه إنّ اللّه عزّوجلّ قد ندبنا للخروج معك، فاحملنا علي الخفاف المرقوعة والنعال المخصوفة نغزو معك، فقال ْ: لا أجدُ ما أحملكم عليه، فتولّوا وهم يبكون، فنزلت فيهم الآية92 من نفس السورة أعلاه: ًّولا علي الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجدُ ما أحملكم عليه تولّوا وأعينهم تفيض من الدمع حزناً أى يجدوا ما ينفقون.(10) .


عُبيدة بن الحارث.

هو أبو الحارث، وقيل: أبو معاوية عبيدة بن الحارث بن عبدالمطلب بن عبد مناف بن قُصى بن كلاب القرشىّ، المطلبى، وأُمّه سخيلة بنت خزاعى الثقفيّة.
أحد سادات وأبطال قريش فى الجاهلية والإسلام.
من أوائل من أسلم، وصحب النبى(ص)، وكان النبى يعظّمه ويعزّه.
هاجر إلي المدينة المنوّرة، وفى السنة الأُولي من الهجرة عقد له النبى لواء وأرسله لمحاربة المشركين بقيادة أبى سفيان بثنية المرّة، فكان ذلك أول قتال بين المسلمين والمشركين.
وفى السنة الثانيّة من الهجرة اشترك فى معركة بدرالكبرى، وكان أسنّ المسلمين فيها، فحارب محاربة الأبطال حتي قُطعت رجلُه، وبعد يومين توفّى بالصفراء ودفن بها، والصفراء واد قرب المدينة المنوّرة، وبينها وبين بدر مرحلة، وكان عمره يوم توفّى 63سنة، وكانت ولادته بمكّة.
ومن شعره يوم بدر:.

ونسلمه حتّي نُصرَّع حوله
ونذهل عن أبنائنا والحلائل.
آخي النبى بينه وبين عمير بن الحمام الأنصارىّ، وقيل: آخي بينه وبين بلال بن رباح الحبشى.


القرآن الكريم وعبيدة بن الحارث.
شملته الآية19 من سورة الحجّ: هذانِ خصمان اختصموا فى ربّهم...
وشملته الآية 4 من سورة الصفّ: إنّ اللّه يحبُّ الذين يقاتلون فى سبيله صفّاً كأنّهم بُنيان مرصوص.(11) .


عتاب بن أسيد.

هو أبو عبدالرحمن، وقيل: أبو محمد عتاب بن أسيد بن أبى العيص بن أُمية بن عبدشمس بن عبدمناف بن قصى بن كلاب القرشىّ، العبشمى، الأُموى، المكّى، وأُمّه زينب بنت عمرو بن أُميّة.
أحد أشراف العرب المعروفين بالشجاعة والحنكة.
أسلم يوم فتح مكّة فى السنة الثامنة من الهجرة، وصحب النبى ْ.
استعمله النبى علي مكّة عام الفتح، وعمره يومئذ حوالى العشرين سنة، ولم يزل عليها حتّي قُبض النبىّ(ص)، فلمّا حكم أبوبكر أقرّه عليها، فلم يزل أميراً عليها حتّي تُوفّى بها فى السنة الثالثة عشرة للهجرة يوم موت أبى بكر.
روي عن النبى أحاديث، وروي عنه جماعة.


القرآن المجيد وعتاب بن أسيد.
يقال: إنّ الآية80 من سورة الإسراء نزلت فيه: وقُل ربّ أدخلني مُدخل صدقٍ وأخرجني مُخرَج صدقٍ...
يوم فتح مكة وقبل أن يُسلم المترجم له كان هو وجماعة من المشركين جالسين بفناء الكعبة، فأمر النبى بلالاً الحبشى أن يؤذّن علي ظهر الكعبة، فلمّا ارتفع صوت بلال بالأذان قال المترجمُ له: لقد أكرم اللّه أسيد أن لا يكون سمع هذا؛ فيسمع منه ما يغيظه، أو قال: الحمد للّه الذى قبض أبى حتّي لم ير هذا اليوم. وأخذ الآخرون من جماعته يقولون كلاماً يشبه كلامه؛ احتقاراً لبلال؛ لكونه من السودان الفقراء، فنزل جبريل‏علي النبى وأخبره بما قالوا، فدعاهم النبى وسألهم عمّا قالوا؛ فأقرّوا، فنزلت فيهم الآية13 من سورة الحجرات: ياأيّها الناسُ إنّا خلقناكم من ذكر وأُنثي وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند اللّه أتقاكم إنّ اللّه عليم خبير.(12) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(3)   الأحد أبريل 27, 2008 2:01 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف العين.(3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: