منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف العين.(2)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف العين.(2)   الخميس أبريل 10, 2008 2:11 am

العبّاس بن عبدالمطلب.

هو أبو الفضل العباس بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قُصى بن كلاب القرشى، المكّى، وأُمه نتيلة بنت خباب الخزرجيّة.
أحد أعمام رسول اللّه(ص)، ومن فضلاء صحابته وساداتهم، وجدُّ خلفاء الدولة العباسيّة.
عُرف بِسَداد الرأى وغزارة العقل وكثرة الجود والكرم، فكان يُطعم الحُجّاج فى موسم الحجّ، وأعتق سبعين عبداً.
كان فى الجاهليّة من زعماء قريش ورؤسائهم، وكانت إليه عمارة المسجد الحرام وسقاية الحاج.
كان من أثرياء مكّة ومن المرابين المعروفين فيها.
شهد وهو كافر بيعة العقبة مع النبى عندما بايعته الأنصار، وفى غزوة بدر الكبري كان إلي جانب المشركين يحارب المسلمين، فأسروه وشدّوا وثاقه وجاءوا به إلي النبى(ص)، ففدي نفسه ثم أسلم، ويُقال: إنه أسلم قبل هجرة النبى من مكّة إلي المدينة، وكان يكتم إسلامه، ويكتب إلي النبى أخبار قريش وغيرهم من المشركين المتواجدين فى مكّة.
هاجر إلي المدينة، وشهد مع النبى فتح مكّة وواقعة حنين.
قال أشعاراً فى مدح النبى(ص)، فلما أسمعها النبى قال: لا فضَّ اللّه فاك.
أعطاه النبى مواضع من الشام والعراق وهجر، وكتب له كتاباً فيها، ولكنّ عمر بن الخطّاب مزّق ذلك الكتاب.
كان له عشرة من الذكور سوي الإناث، قال له النبى يوما: ويل لذرّيتى من ذرّيتك!.
روي عن النبى روايات وروي عنه جماعة.
بعد وفاة النبى ولمّا غصب القوم الخلافة من الإمام أميرالمؤمنين(ع) وأجلسوه فى داره وغصبوا فاطمة الزهراء(س) حُقوقها لم يحرّك العباس ساكناً، ولم يدافع عنهما وعن مظلوميتهما.
فقد بصرهُ فى أواخر حياته، ولم يزل حتّي تُوفّى بالمدينة المنورة فى الثانى عشر من رجب، وقيل: من شهر رمضان سنة32ه، وقيل: سنة34ه، وقيل: سنة33ه، وصلّي عليه الإمام أميرالمؤمنين(ع)، ودُفن بالبقيع، وله من العمر 88 سنة، وكان أسنَّ من النبى بسنتين أو ثلاث سنين.


القرآن الكريم والعباس بن عبدالمطلب.
كان هو وخالد بن الوليد شريكين فى الجاهليّة؛ يُسلِّفان فى الرّبا، فلمّا ظهر الإسلام كان لهما أموال طائلة فى الرّبا، فنزلت فيه وفى خالد، وقيل: فيه وفى عثمان بن عفان الآية278 من سورة البقرة: ياأيها الذين آمنوا اتقوا اللّه وذروا ما بقى من الرّبا إن كنتم مؤمنين. فقال النبى ْ: ألا أنّ كلّ ربا من ربا الجاهلية موضوع، وأوّل ربا أضعه ربا العبّاس بن عبدالمطلب.
وبعد أن أُسر فى واقعة بدر أخبر اللّه النبى بأن للعبّاس دفيناً من ذهب، فبعث الإمام أميرالمؤمنين(ع) فأخرجه من عند زوجته أُمّ الفضل. فلمّا أحضر الإمام(ع) الذهب قال العباس: أفقرتنى يا ابن أخى! فنزلت فيه الآية70 من سورة الأنفال: ياأيّها النبىُّ قل لمن فى أيديكم من الأسري إن يعلم اللّه فى قلوبكم خيراً يؤتكم خيراً مما أُخذ منكم...
والآية72 من نفس السورة: والذين آمنوا ولم يهاجروا مالكم من ولايتهم من شي‏ء حتي يهاجروا وإن استنصروكم فى الدين فعليكمُ النصرُ...
عندما أسره المسلمون يوم بدر قال: يا معشر المسلمين! ان كنتم أسلمتم وهاجرتم وجاهدتم قبلنا، ولكن اعلموا بأننا عمّرنا المسجد الحرام وتولينا سقاية الحاج، فنزلت جواباً له الآية17 من سورة التوبة: ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد اللّه شاهدين علي أنفسهم بالكفر...
ونزلت فيه الآية 19 من نفس السورة: أجَعَلْتُم سِقايَة الحاجّ وعِمارة المَسجد الحرام كمن آمن باللّهِ واليومِ الآخرِ وجاهَدَ في سبيل اللّه...
ونزلت فيه الآية34 من سورة هود: ولا ينفعكم نصحى إن أردتُّ أن أنصحَ لكم إن كان اللّه يُريدُ أن يغويَكم هو ربكم وإليه ترجعون.
و الآية72 من سورة الإسراء: ومن كان فى هذه أعمي فهو فى الآخرة أعمي وأضلُّ سبيلاً.
نزلت فيه وفى جماعة من بنى هاشم الآية 8 من سورة الممتحنة: لا ينهاكم اللّه عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبرّوهم وتقسطوا إليهم...(1) .


عبدالرحمن بن أبى بكر.

هو أبوعبداللّه، وقيل: أبومحمد، وقيل: أبوعثمان عبدالرحمن ابن أبى بكر، عبداللّه بن أبى قحافة، عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم القرشىّ، التيمى، المكى، المدنى، وأُمّه أُمّ رومان بنت عامر بن عُويمر، كان قبل أن يسلم يُدعي عبدالكعبة، وقيل: عبدالعزّى، ولمّا أسلم سُمّى بعبد الرحمن.
صحابىّ، محارب شجاع، وأحد الرماة المعروفين.
كان أكبر أولاد أبى بكر، وعُرف عنه أنّه كان كثير الدعابة.
قبل أن يتشرّف بالإسلام شارك الكفّار فى واقعتى بدر وأُحد، وأسلم فى صلح الحديبية، وشهد معركة اليمامة مع خالد بن الوليد؛ كان يسكن المدينة المنوّرة، ويتاجر بلاد الشام.
شهد حرب الجمل إلي جانب أُخته عائشة التى جهّزت جيشاً لمحاربة الإمام أميرالمؤمنين(ع) فى البصرة.
طلب معاوية بن أبى سفيان من مروان بن الحكم أن يأخذ البيعة منه إلي ابنه يزيد، فقال عبدالرحمن: جئتم بها هرقليّة تبايعون لأبنائكم! وأبي ذلك، فبعث له معاوية مائة ألف درهم ليغريه علي البيعة، فردّها عبدالرحمن وقال: لا أبيع دينى بدُنياى.
كان فى الجاهليّة يتغزّل بليلي بنت الجودى الغسانيّة، وكان أبوها أميراً علي دمشق، وبعد فتح الشام تزوّجها.
توفّى فجأة بمكان اسمه حبش أو حبشى علي بعد عشرة أميال من مكّة سنة53ه، وقيل: سنة55ه، وقيل: سنة56ه، وقيل: سنة58ه، وحُمِل إلي مكّة ودُفن بها، وقفت عليه أُختُه عائشة وقالت: أما واللّه! لو حضرتك لَدَفنتك حيث مُتَّ! ولو حضرتك ما بكيتك!.
تزوّج الإمام الحسن المجتبي(ع) من ابنته حفصة.
روي عن النبى بعض الأحاديث، وروي عنه جماعة.


القرآن الكريم وعبدالرحمن بن أبى بكر.
كان أبواه يطلبان منه أن يعتنق الإسلام، ويقولان له: أسلم كما أسلمنا وأطع أوامر اللّه، فنزلت فيه الآية71 من سورة الأنعام: قل أندعوا من دونِ اللّه مالا ينفعنا ولا يضرُّنا ونُردُّ علي أعقابنا بعد إذ هدانا اللّه...
بعد أن ألحّ عليه أبواه بأن يسلم، أفف بهما، فنزلت فيه الآية17 من سورة الأحقاف: والذى قال لوالديه اُفٍّ لكما أتعداننى أن أُخرج وقد خَلَتِ القرونُ من قبلى...
وبعد أن أسلم نزلت فيه الآية19 من نفس السورة: ولكلٍّ درجات ممّا عملوا وليوفّيهُم أعمالهم...(2) .


عبدالرحمن بن عوف.

هو أبومحمد عبدالرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبدالحارث بن زهرة بن كلاب القرشىّ، الزهرى، المدنى، وأُمّه الشفاء بنت عوف.
أحد صحابة رسول اللّه(ص)، عُرف بالشجاعة والكرم.
وُلِد قبل الهجرة بأربعة وأربعين سنة، وكان يُدعي عبدالكعبة، ولمّا أسلم سمى بعبدالرحمن، وكان أبرص.
كان فى الجاهليّة مختصاً بأبى بكر بن أبى قحافة.
أسلم وشهد بدراً وأُحداً وبقيّة المشاهد مع النبى(ص)، وهاجر إلي الحبشة والمدينة المنورة.
آخي النبى بينه وبين سعد بن الربيع الأنصارى.
كان من تجار وأثرياء زمانه، ترك ثروة طائلة بعد موته.
بعد وفاة النبى صار من أركان سقيفة بنى ساعدة فى بيعة أبى بكر. وفى عهد عمر بن الخطاب كان علي ميمنة الجيوش الإسلامية التى افتتحت القدس، وكان أحد الستة الذين رشّحهم عمر للخلافة من بعده.
وبعد موت عمر قام بأخذ البيعة لعثمان ابن عفان، وكان من أوائل المبايعين له، فأخذ عثمان يغدق عليه الأموال الكثيرة.
توفّى بالمدينة المنورة سنة32ه، وقيل: سنة31ه، وصلّي عليه عثمان بن عفان، وقيل: الزبير بن العوّام، ودُفن فى البقيع.


القرآن الكريم وعبدالرحمن بن عوف.
دعا عبدالرحمن جماعة من الصحابة إلي وليمة أقامها لهم، وبعد أن أكلوا وشربوا الخمر حتّي سكروا، فلما جاء وقت صلاة المغرب تقدّم أحدُهم وصلّي بهم المغرب وهم سكارى! فنزلت فيهم الآية43 من سورة النساء: ياأيّها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى...
عندما كان يسكن مكّة طلب من النبىّ الجهاد، ولمّا دعاه النبىّ إلي الجهاد فى المدينة اعتذر عن ذلك واستصعب الأمر! فنزلت فيه وفى أمثاله الآية77 من نفس السورة: ألم تر إلي الذين قيل لهم كفّوا أيديكم وأقيموا الصلوة وآتوا الزكوة فلما كتب عليهم القتال إذا فريق منهم يخشون الناس...
ونزلت فيه الآية102 من نفس السورة؛ لكونه كان مجروحاً: ولا جُناح عليكم إن كان بكم أذي من مطر أو كنتم مرضي أن تضعوا أسلحتكم وخذوا حذركم...
لكونه كان من جملة الأشخاص الذين أرادوا دفع النبى عن راحلته إلي الوادى بعد مُنصرفه من تبوك ليقتلوه نزلت فيهم الآية74 من سورة التوبة: وكفروا بعد إسلامهم وهمّوا بما لم ينالوا...
أخذ يعيب الإمام أميرالمؤمنين(ع) عندما جاء ليدفع بعض الصدقات إلي النبى فنزلت فيه الآية79 من نفس السورة: الذين يلمزون المطوّعين من المؤمنين فى الصدقات...
ومن ثم نزلت فيه الآية80 من نفس السورة: استغفر لهم أو لا تستغفر لهم إن تستغفر لهم سبعين مرّة فلن يغفر اللّه لهم...
وشملته الآية47 من سورة الحجر: ونزَعنا ما فى صدورهم من غلٍّ...
يقال:إن الآية96 من سورة مريم نزلت فيه: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا. بينما الآية المذكورة نزلت فى الإمام أميرالمؤمنين(ع) وفاطمة الزهراء(س) والحسنين(ع) لا غير.(3) .


عبد عمرو (أبو عامر الراهب).

أبو عامر عبد عمرو بن صيفى، وقيل: صفى بن النعمان بن مالك بن أُميّة بن ضبيعة الخزرجى، الضبيعى، المشهور بالراهب، والد حنظلة غسيل الملائكة.
كان من رؤساء وأشراف قومه فى الجاهليّة، وكان نصرانياً، وقد ترهّب ولبس المسوح فعُرِف بالراهب.
كان عالماً بالتوراة والإنجيل، وكان يحدّث الناس عن صفات النبى ومميزاته كما ذكرت فى الكتب المقدّسة.
لما بزغ نور الإسلام وبعث النبىّ محمد(ص)، دعاه إلي الإسلام، ولكنّه أبي واستكبر، وأصبح عُنصراً شريراً، منافقاً، كافراً، فسمّاه النبى ْ: الفاسق بدل الراهب.
اجتمع بالنبى فى المدينة، وقال له: ما هذا الدين الذى جئت به فقال النبى ْ: جئت بالحنيفيّة، دين إبراهيم، فقال: أنا عليها، فقال له النبى ْ: إنّك لست عليها، قال: بلى، ثم قال: إنّك أدخلت يامحمد فى الحنيفيّة ماليس فيها، قال النبى ْ: ما فعلتُ، ولكنّى جئتُ بها بيضاء نقيّة، قال أبو عامر: الكاذب أماته اللّه طريداً غريباً وحيداً، قال النبى ْ: أجل، فمن كذب فعل اللّه تعالي ذلك به.
فتحقّق ذلك عندما خرج إلي مكّة وأقام بها، ولمّا افتتح النبى مكّة هرب إلي الطائف، فلمّا أسلم أهلُ الطائف هرب إلي بلاد الشام، ولم يزل بها حتّي هلك؛ طريداً غريباً وحيداً.
كان من المحرّضين علي النبى فى واقعتى بدر وأُحد، وكان يقول لقريش: إنّكم علي الحقّ، وما جاء به محمد باطل.
أصدر أوامره وهو بالشام إلي جماعته من المنافقين بأن يبنوا مسجداً مناوئاً للنبى والمسلمين، فبنوا مسجد الضرار.
ولم يزل مشرّداً طريداً حتّي هلك بالشام، وقيل: بالحبشة فى السنة التاسعة من الهجرة.


القرآن العزيز وأبو عامر.
شملته الآية101 من سورة التوبة: ومِمّن حَولكُم من الأعراب منافقون...
ونزلت فيه الآية 107 من نفس السورة: والذين اتخذوا مسجداً ضراراً وكفراً وتفريقاً بين المؤمنين وإرصاداً لمن حارب اللّه ورسوله...(4) .


عبداللّه بن أُبى.

هو أبو الحبّاب عبداللّه بن أُبى بن مالك بن الحارث بن عبيد بن مالك بن سالم بن غنم الأنصارى، الخزرجى، المعروف بابن سلول، وسلول جدّته لأبيه.
كان فى الجاهليّة من سادات الخزرج، وكان عِملاقاً طويل القامة.
عاصر النبى فى بدء الدعوة الإسلامية، وأصبح من أكثر المشركين إيذاءً للنّبى والمسلمين، وأكثرهم حسداً للنبى(ص)، حتي صار رأس النفاق فى المدينة المنورة.
أظهر الإسلام بعد واقعة بدر الكبري تقيّةً ونفاقاً وبغياً، فأخذ يخذل النبى والمسلمين فى واقعة أُحد وغزوة تبوك وغيرهما.
كان أوّل الشامتين بالمسلمين إذا حلّت بهم نازلة، وينشر كل سيئة يسمعها عنهم.
ولم يزل علي كُفره وشركه ونفاقه وإيذائه للنبى والمسلمين حتي أُصيب بمرض أودي بحياته، فدخل عليه النبى(ص)وهو علي فراش الموت فقال له النبى ْ: أهلكك حبُّ اليهود.
لمّا هلك فى أواخر شوال أو أوائل شهر ذى القعدة فى السنة التاسعة من الهجرة جاء ابنه عبداللّه إلي النبى(ص)وكان مؤمناً فطلب من النبى أن يُلبس أباه قميصه، فألبسه النبى قميصه، وذلك مكافأة لصنيع كان أسداه إلي العباس بن عبدالمطلب عمّ النبى يوم واقعة بدر، وهو لمّا أُلقى القبض علي العباس وأسره المسلمون كان عرياناً، فكساه المترجمُ له قميصه.


القرآن العظيم وعبداللّه بن أُبى.
شملته الآية14 من سورة البقرة: وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنّا وإذا خَلَوا إلي شياطينهم قالوا إنّا معكم إنّما نحنُ مستهزئون.
ونزلت فيه الآية 214 من سورة البقرة: أم حسبتم أن تدخلوا الجنّة ولمّا يأتكم مثل الذين خلوا مِن قبلكم...
وشملته الآية88 من سورة النساء: فمالكم في المنافقين فئتين واللّه أركسهم بما كسبوا...
ونزلت فيه الآية112 من نفس السورة: ومن يكسب خطيئة أو إثماً ثمّ يرم به بريئاً فقد احتمل بهتاناً وإثماً مبيناً.
لم يشترك هو وجماعته من المنافقين فى حرب أُحد، وكانوا يترصّدون النبى والمسلمين فإن كانت نتيجة الحرب لصالح المسلمين، كانوا يقولون: نحن كنا معكم، وإن كانت لصالح الكفّار والمشركين كانوا يقولون: كُنّا معكم ونقلنا إليكم أسرار المسلمين، فأنزل اللّه فيه وفى أمثاله من المنافقين والأشرار الآية141 من نفس السورة: الذين يتربّصون بكم فإن كان لكم فتح من اللّه قالوا ألم نكن معكم وإن كان للكافرين نصيب قالوا ألم نستحوذ عليكم ونمنعكم من المؤمنين...
ونزلت فيه الآية 145 من نفس السورة: إنّ المنافقين في الدّرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً.
كان يُصاحب اليهود ويودّهم ويتّخذهم مأمناً له، فنزلت فيه الآية 51 من سورة المائدة: ياأيها الذين آمنوا لا تتّخذوا اليهود والنصاري أولياء بعضهم أولياءُ بعض...
لمّا أعلن عن إسلامه تقيّةً ونفاقاً نزلت فيه الآية61 من نفس السورة السابقة: وإذا جاءُوكم قالوا آمنّا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به...
كان يأتى إلي النبى ويقول له: إنّى مستعد لمساعدتك بأموالى بشرط أن لا أشترك فى الحروب والغزوات فنزلت فيه الآية 53 من سورة التوبة: قُل أنفقوا طوعاً أو كرهاً لن يتقبّلَ منكم إنّكم كنتم قوماً فاسقين.
ولنفاقه وكذبه نزلت فيه الآية74 من نفس السورة: يحلفون باللّه ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد اسلامهم وهمّوا بما لم ينالوا...
ولما هلك ومات جاء النبى ليصلّى علي جنازته، أوصلّي عليها نزلت الآية84 من نفس السورة: ولا تصل علي أحد منهم مات أبداً ولا تقم علي قبره إنّهم كفروا باللّه ورسوله وماتوا وهم فاسقون.
كان قد أقسم أن لا يخالف أوامر النبى فخالفها، ثم جاء إلي النبى معتذراً طالباً الصفح عنه، فنزلت فيه الآية94 من نفس السورة: يعتذرُون إليكم إذا رجعتم إليهم قل لا تعتذروا لن نؤمن لكم قد نبّأنا اللّه من أخباركم...
كان من المغالين فى اتهام عائشة بنت أبى بكر بالفاحشة فى قصة الإفك، فشملته الآية11 من سورة النور: إن الذين جاؤ بالإفك عُصبة منكم... والذي تولّي كِبْرَهُ منهُم لَهُ عذاب عظيم.
كانت عنده جارية مسلمة تُدعي معاذة، فكان يجبرها علي البغاء، فنزلت فيه الآية33 من نفس السورة: ولا تكرهوا فتياتكم علي البغاء...
ولاشتراكه بالإفك علي عائشة وقذفها واتهامها بالفاحشة شملته الآية57 من سورة الأحزاب: إنّ الذين يؤذون اللّه ورسوله لعنهم اللّه فى الدنيا والآخرة...
جاء إلي النبى يوماً ومعه عظمة بالية، فقال للنبى ْ: هل تستطيع أن تعيد الحياة إلي هذه العظمة فنزلت فيه الآية78 من سورة يس: وضربَ لنا مثلاً ونسى خلقه قال من يُحي العظامَ وهى رميم.
كان هو وجماعة من المنافقين قد صادقوا وصاحبوا الكفّار والمشركين، وكانوا ينقلون إليهم أحاديث النبى والمسلمين وأسرارهم، فنزلت فيهم الآية14 من سورة المجادلة: ألم ترَ إلي الذين تولّوا قوماً غضب اللّه عليهم ما هم منكم...
فى أحد الأيّام كان ابنه عبداللّه وكان مؤمناً جالساً عند النبى(ص)، فشرب النبى ماءً، فطلب عبداللّه من النبى أن يُبقى شيئاً من ذلك الماء لكى يُشربه لأبيه عسي أن ينظّف ذلك الماء الذى لامس شفتى النبى قلب أبيه من الأدران، فوافق النبى علي ذلك، فجاء بالماء إلي أبيه وقال له: هذا الماء من بقايا ماء شربه النبى(ص)، جئت به إليك لتشربه عسي أن يؤثّر علي قلبك وضميرك وتصحو ممّا أنت فيه، فقال المترجم له: لو كنت جئتنى ببول أُمّك لكان أحسن من ذلك، فنقل عبداللّه كلام أبيه إلي النبى(ص)، فنزلت فى المترجم له الآية22 من السورة السابقة: لا تجدُ قوماً يؤمنون باللّه واليوم الآخر يوادُّون من حادّ اللّه ورسوله ولو كانوا آباءهُم...
وفيه وفى بقية المنافقين نزلت الآية11 من سورة الحشر: ألم ترَ إلي الذين نافقوا يقولون لإخوانهم الذين كفروا من أهل الكتاب لئن اُخرجتم لنخرجَنّ معكم...
ونزلت فيه الآية 1 من سورة المنافقون: إذا جاءك المنافقون قالوا نشهدُ إنّك لرسول اللّه واللّه يعلمُ إنّك لرسوله واللّهُ يشهدُ إنَّ المنافقين لكاذبون.
ولشدّة نفاقه ووقوفه ضدّ النبى والمسلمين نزلت فيه الآية 2 من نفس السورة: اتّخذوا أيمانهم جنّة فصدّوا عن سبيل اللّه إنّهم ساء ما كانوا يعملون.
ولنفس السبب السابق نزلت فيه الآية 5 من السورة نفسها: وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول اللّه لوّوا رؤسهم ورأيتهم يصدّون وهم مستكبرون.
ونزلت فيه الآية 6 من نفس السورة: سواء عليهم استغفرت لهم أم لم تستغفر لهم لن يغفر اللّهُ لهم إنّ اللّه لا يهدي القوم الفاسقين.
و الآية 7 من السورة نفسها: هُم الذين يقولون لا تنفقوا علي من عند رسول اللّه حتي ينفضّوا...
و الآية 8 من نفس السورة: يقولون لئن رجعنا إلي المدينة ليخرجنّ الأعزُّ منها الأذل...(5) .
عبداللّه بن أبى أُميّة.
هو عبداللّه ابن أبى أُمية، حذيفة، وقيل: سهل بن المغيرة بن عبداللّه بن عمرو ابن مخزوم القرشى، المخزومى، وأُمّه عاتكة بنت عبدالمطلب.
ابن عمّة النبى(ص)، وأخو أُمّ سلمة؛ زوج رسول اللّه لأبيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(2)   الخميس أبريل 10, 2008 2:12 am

صحابىّ، شاعر.

أسلم عام فتح مكّة فى السنة الثامنة للهجرة بعد أن دخل علي النبى وهو بثنية العقاب موضع بين مكّة والمدينة وقيل: أسلم قبل عام الفتح؛ شهد مع النبىّ فتح مكّة وحُنيناً والطائف، وفى يوم الطائف فى السنة الثامنة للهجرة أصابه سهم فقتله.
كان قبل أن يُسلم من أكثر المعاندين والمخالفين للنبىّ والمسلمين، وفى تلك الأيام أرسله المشركون مع عمرو بن العاص إلي النجاشى ملك الحبشة يُألّبونه ويُحرّضونه ضد المسلمين الذين هاجروا إليه، فأحسن إليهم.
روي عن النبى(ص)، وحدّث عنه جماعة.


القرآن الكريم وعبداللّه بن أبى أُميّة.
طلب يوماً من النبى أن يأتيه بكتاب من السماء مكتوب فيه: من رب العالمين إلي ابن أبى أُميّة، اعلم أنى قد أرسلت محمداً إلي الناس، فنزلت فيه الآية108 من سورة البقرة: أم تُريدون أن تسألوا رسولكم كما سُئل موسي من قبلُ ومن يتبدّل الكفر بالإيمان فقد ضلّ سواء السبيل.
قال هو وجماعة من مشركى مكّة للنبى ْ: ائت بقرآن ليس فيه ترك عبادة اللّات والعزّى، فنزلت فيهم الآية15 من سورة يونس: وإذا تُتلي عليهم آياتنا بيّنات قال الذين لا يرجون لقاءنا ائتِ بقرآن غير هذا أو بدِّلهُ...
اجتمع المترجم له وجماعة من رؤساء مشركى مكّة بالنبى وقالوا له: ائتنا بكتاب لا يعيب آلهتنا وأصنامنا، وبدّل لنا جبال مكّة ذهباً، وائتنا بالملائكة يشهدون لك بأنّك رسول اللّه، فنزلت فيهم الآية12 من سورة هود: فلعلّك تارك بعض ما يوحي إليك وضائق به صدرُك أن يقولوا لولا أنزل عليه كنز أو جاء معه مَلَك إنّما أنت نذير...
طلب هو وجماعة من المشركين من النبى مطالب إن نفّذها لهم اعتنقوا الإسلام منها أن يبعد عنهم جبال مكة، ويفجر لهم عيوناً ليزرعوا بواسطتها، فنزلت جواباً لهم الآية31 من سورة الرعد: ولو أنّ قرآنا سُيّرت به الجبالُ أو قُطّعت به الأرض أو كُلِّمَ به الموتي بل للّه الأمرُ جميعاً...
وكذلك طلب المترجم له والمشركون من النبىّ أن يجرى لهم أنهاراً كأنهار الشام والعراق، فنزلت فيهم الآية90 من سورة الإسراء: وقالوا لن نؤمن لك حتي تفجر لنا من الأرض ينبوعاً.
وقال يوماً للنبى ْ: لا أُؤمن بك حتي تتّخذ إلي السماء سلّماً وترقي فيه وأنا أنظر حتي تأتيها وتأتى بنسخة منشورة معك، ونفر من الملائكة يشهدون لك أنّك كما تقول، فأنزل اللّه تعالي فيه الآية93 من نفس السورة: أو ترقي فى السماء ولن نؤمن لرقيّك حتي تنزّل علينا كتاباً نقرؤه قل سبحان ربّى هل كنت إى بشراً رسولاً.(6) .


عبداللّه بن أبى ربيعة.

هو أبو عبدالرحمن عبداللّه بن أبى ربيعة، عمرو، وقيل: حذيفة بن المغيرة بن عبداللّه بن عمرو بن مخزوم القرشىّ، المخزومى، المكى، وأُمّه أسماء بنت مخرمة المخزوميّة، وقيل: النهشليّة، وهو والد عمر بن أبى ربيعة الشاعر المعروف.
كان فى الجاهلية من أشراف ونبلاء وقته، وكان تاجراً مثرياً، تجارته إلي اليمن، وكان معروفاً بالجمال وحُسن الصورة.
كانوا يُلقّبونه بالعدل؛ لأن قريشاً بأجمعها كانت تكسو الكعبة فى الجاهليّة من أموالها؛ سنة، وكان عبداللّه يكسوها من أمواله الخاصة سنة.
لمّا دخل النبى مكّة فاتحاً لها فى السنة الثامنة من الهجرة كان المترجمُ له علي كُفره وشِركه، وخوفاً علي حياته من المسلمين استجار بأُمِّ هانى بنت أبى طالب(ع)، فأراد الإمام أميرالمؤمنين(ع) قتله، فقال النبى ْ: ياعلىّ! قد أجرنا من أجارت أُمّ هانى، ثم أسلم وصحب النبى(ص)، وتزوّج من خديجة بنت الزبير بن العوام.
وبعد أن أسلم ويه النبى علي الجند فى اليمن، ولم يزل علي ولايته حتي زمان عمر بن الخطاب، فأضاف إليه ولاية صنعاء، وفى عهد عثمان بن عفان بقى عليها.
لمّا حُوصر عثمان جاء من اليمن لينصره، فسقط من دابته قُرب مكّة فمات فى السنة الخامسة والثلاثين للهجرة.
روي عن النبى(ص)، وروي عنه جماعة.
كان اسمه فى الجاهليّة بحيرا، فلما أسلم سمّاه النبى عبداللّه.


القرآن الكريم وعبداللّه بن أبى ربيعة.
قُتل أبوه يوم بدر كافراً، فتوجّه هو وجماعة من المشركين الذين هلك آباؤهم فى ذلك اليوم إلي أبى سفيان ليحرّضوه علي حرب النبى(ص)، ويعينهم بأمواله علي النبى(ص)، فنزلت فيه وفيهم الآية36 من سورة الأنفال: إنّ الذين كفروا يُنفقون أموالهم ليصدّوا عن سبيل اللّه...(7) .


عبداللّه بن جبير.

هو عبداللّه بن جبير بن النعمان بن أُميّة بن امرئ القيس بن ثعلبة الأنصارىّ، الأوسىّ.


صحابىّ شجاع.

شهد مع النبىّ العقبة وواقعة بدرالكبرى، وفى السنة الثالثة من الهجرة اشترك فى واقعة أُحد، وويه النبىّ فيها قيادة رماة المسلمين من الرجّالة، وكانوا خمسين رجلاً، فحارب محاربة الأبطال، ولم يزل يدافع عن النبىّ والمسلمين حتّي قتله عكرمة بن أبى جهل.


القرآن المجيد وعبداللّه بن جبير.
شملته الآية 152 من سورة آل عمران: ومنكُم منْ يُرِيدُ الآخرةَ ثمّ صرفَكُم عنهُم...(8) .


عبداللّه بن جحش.

هو أبو محمد عبداللّه بن جحش بن رئاب، وقيل: رباب بن يعمر بن صبرة بن مُرّة بن كثير بن غنم بن دودان الأسدى، وأُمه أُميمة بنت عبدالمطلب عمّة النبى(ص)، وأُخته زينب بنت جحش زوجة النبى ْ.
صحابىّ جليل القدر عظيم الشأن، ومن المسلمين الأوائل، وأحد المهاجرين إلي بلاد الحبشة والمدينة المنورة.
واشترك فى واقعة بدر، وبعد رجوعه من بدر، وقيل: قبل واقعة بدر أمّرهُ النبىّ علي سرية، فكان أوّل أمير أمّره النبى(ص)، فقتل من قريش جماعة وغنم أموالاً، فكانت اوّل غنيمة غنمها المسلمون.
وبعد تلك الحادثة قالت قريش: قد استحلّ محمد وأصحابه الشهر الحرام، وسفكوا فيه الدم، وأخذوا فيه الأموال، وأسروا الرجال، فقال المترجمُ له أبياتاً من الشعر ردّ فيها علي مزاعمهم، وهى:.

تعدون قتلاً فى الحرام عظيمة
وأعظم منه لو يري الرشد راشد.
صدودكم عمّا يقول محمد وكفر
به واللّه راء وشاهد.
وإخراجكم من مسجد اللّه أهله
لئلا يُري للّه فى البيت ساجد.
آخي النبى بينه وبين عاصم بن ثابت بن قيس.
فى السنة الثالثة من الهجرة اشترك فى معركة أُحد وحارب محاربة الأبطال، ثم استشهد علي يد أبى الحكم بن الأخنس الثقفى، وعمره يومئذ نيّف وأربعون سنة.


القرآن الكريم وعبداللّه بن جحش.
شملته الآية217 من سورة البقرة: يسئلونك عن الشهر الحرام قتال فيه قُل قتال فيه كبير وصدّ عن سبيل اللّه...
والآية218 من نفس السورة: إنّ الذين آمنوا والذين هاجروا وجاهدوا فى سبيل اللّه أُولئك يرجون رحمة اللّه...
و الآية169 من سورة آل عمران: ولا تحسبنّ الذين قتلوا فى سبيل اللّه أمواتاً بل أحياء...
و الآية95 من سورة النساء: لا يستوى القاعدون من المؤمنين غيرُ اُولى الضّرر والمجاهدون فى سبيل اللّه...(9) .


عبداللّه بن حذافة.

هو أبوحذافة، وقيل: ابوحذيفة عبداللّه بن حذافة بن قيس بن عدى بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب القرشى، السهمى، وأُمه بنت حرثان من بنى الحارث بن عبد مناة.
صحابى، مهاجر، شاعر، فيه دعابة.
يقال: إنّه شهد واقعة بدر، وهاجر إلي الحبشة فى الهجرة الثانية.
حمّله النبى رسالة إلي كسري ملك بلاد فارس يدعوه إلي الإسلام، فمزّق كسري الرسالة.
فى السنة التاسعة عشرة من الهجرة أسرته الروم فى إحدي غزواته علي قيساريّة، فطلب منه ملك الروم أن يعتنق النصرانية فأبى، ثم طلب منه أن يُقبّل رأسه، فقبّل رأس الملك، فأطلقه وثمانين من أسري المسلمين.
شهد فتح مصر، وتُوفّى بها أيّام عثمان بن عفان فى السنة الثانية والثلاثين للهجرة. حدث عن النبى(ص)، وروى عنه.


القرآن العزيز وعبداللّه بن حذافة.
نزلت فيه الآية59 من سورة النساء: أطيعوا اللّهَ وأطيعوا الرسولَ وأُولى الأمرِ منكم...
كان إذا تخاصم وتنازع مع الناس دعوه لغير أبيه، وطعنوا فى نسبه، فجاء إلي النبى وسأله عن أبيه، فقال ْ: أبوك حذافة بن قيس، فنزلت الآية101 من سورة المائدة: ياأيّها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تُبدَ لكم تَسؤكم...(10) .


عبداللّه بن رواحة.

هو أبو محمد، وقيل: أبو رواحة، وقيل: أبو عمرو عبداللّه بن رواحة بن ثعلبة بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة الأنصارىّ، الحارثى، الخزرجى، المدنى، أُمّه كبشة بنت واقد الخزرجيّة. من مشاهير صحابة رسول اللّه(ص)، وأحد السابقين إلي الإسلام، ونقيب بنى الحارث بن الخزرج، ومن جملة النقباء الاثنى عشر الذين عينهم النبىّ ْ.
شهد مع النبى العقبة وبدراً وبقية المشاهد عدا فتح مكّة؛ لأنّه استشهد قبل الفتح فى معركة مؤتة فى شهر جمادي الأُولي من السنة الثامنة من الهجرة. كان من كُتّاب وشعراء الجاهليّة، فلمّا أسلم أصبح من شعراء النبى(ص)، ومن شعره فى النبى ْ:.

إنّى تفرّست فيك الخير أعرفه
واللّه يعلم أن ما خاننى البصر.
أنت النبىّ ومن يُحرم شفاعته
يوم الحساب فقد أزري به القدر.
كان النبى يستخلفه علي المدينة المنورة، ودعا له بأحسن الثبات.
روي عن النبى أحاديث، وحدّث عنه جماعة.


القرآن الكريم وعبداللّه بن رواحة.
كانت له أمة سوداء فغضب عليها ولطمها، فأتي النبى وأخبره بذلك، فسأله النبى عنها فقال: يارسول اللّه! إنها تصوم وتصلّى وتُحسن الوضوء، وتشهد أن لا إله إى اللّه وأنّك رسوله، فقال النبى ْ: ياعبداللّه! هذه مؤمنة.
فقال عبداللّه: فوالذى بعثك بالحق! لأعتقنّها، ولأتزوّجنّها، ففعل ذلك، فعابه بعض المسلمين وقالوا: نكَح أمة، فنزلت الآية221 من سورة البقرة: ولأمة مؤمنة خير من مشركة...
كان قد حلف وأقسم بأن لا يكلّم ختنه بشر بن النعمان ولا يدخل عليه، ولا يُصلح بينه وبين زوجته؛ قائلاً: قد حلفت باللّه أن لا أفعل ذلك، ولا يحل إى أن أبرّ فى يمينى، فنزلت الآية224 من نفس السورة: ولا تجعلوا اللّه عُرضة لأيمانكم أن تبرّوا أو تتّقوا وتصلحوا بين الناس واللّه سميع عليم.
وشملته الآية87 من سورة المائدة: ياأيّها الذين آمنوا لا تحرّموا طيبات ما أحلّ اللّه لكم...
فى أحد الأيّام كان عنده ضيف، فتأخّرت زوجته فى إعداد الطعام، فأقسم أن لا يأكل من ذلك الطعام، وأقسمت زوجته بدورها أن لا تأكل حتي يأكل زوجها، فلما علم الضيف بيمينهما أقسم هو كذلك الامتناع عن الأكل.
وأخيراً أكل عبداللّه وزوجته، فتبعهما الضيف وأكل، فنزلت فيه الآية89 من السورة السابقة: لا يُؤاخذكم اللّه باللغو فى أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان...
سأل يوماً من النبى عن الشروط والعهود التى يجب علي المسلم أن يتعهد بها للّه ولرسوله(ص)، فنزلت الآية111 من سورة التوبة: إنّ اللّه اشتري من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأنّ لهم الجنّة...
وشملته الآية227 من سورة الشعراء: إى الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا اللّهَ كثيراً... وسببها بأن جاء هو وحسان بن ثابت وغيرهما من الشعراء المؤمنين إلي النبى وقالوا: يارسول اللّه! إنّ الآيات 224- 226 من سورة الشعراء: والشعراء يتّبعهم الغاوون ألم ترَ أنّهم فى كلّ وادٍ يَهيمون وأنّهم يقولون مالا يفعلون. هل هى شاملة لهم فنزلت جوابا لهم الآية227 من سورة الشعراء.(11) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف العين.(2)   الأحد أبريل 27, 2008 2:01 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف العين.(2)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: