منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الشين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الشين.   الخميس أبريل 10, 2008 2:06 am

شاصر.

أحد ملوك ورؤساء الجنّ الذين استمعوا إلي النبى وهو يتلو القرآن بوادى مجنّة، وقيل: بقرية من قُري المدينة تُدعي بطن النخل، وكانوا من أهل نصيبين، يدينون بدين موسي بن عمران(ع).
لمّا فرغ النبى من تلاوته ذهبوا إلي قومهم وأخبروهم بأنّهم سمعوا آيات من كتاب سماوىّ نزل بعد موسي بن عمران(ع)، وهى تصدّق التوراة وتهدى إلي الحقّ والصراط المستقيم، سمعوها من نبىّ الإسلام محمد بن عبداللّه(ص)، فطلبوا من قومهم الإيمان بالنبى والدخول فى دينه.
فجاءوا إلي النبى وشاصر معهم، وأسلموا علي يديه، فعلّمهم النبى شرائع الإسلام، ثم أمر النبى الإمام أميرالمؤمنين(ع) أن يفقّههم فى الدين.


القرآن العظيم وشاصر وجماعته.
شملته الآية29 من سورة الأحقاف: وإذ صَرَفنا إليك نفراً من الجنّ يستمعون القرآن فلمّا حضروهُ قالوا أنصتوا فلما قُضىَ ولَّوا إلي قومهم مُنذرين.
وشملته الآية 1 من سورة الجنّ: قُل أوحىَ الىَّ أنّه استمع نفر من الجنِّ فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجباً.(1) .


شُريح الكندىّ.

هو شريح بن ضبيع الكندىّ، وقيل: هو شريح بن ضبيعة بن شرحبيل بن عمرو بن مرثد البكرى، وقيل: هو شريح بن شرحبيل بن ضبيعة بن عمرو بن مرثد البكرىّ، وكان يُعرف بالخطيم أو الحطم، وأُمّه هند بنت حسان بن عمرو بن مرثد البكريّة.
كان من كفّار أهل اليمامة باليمن.
جاء من اليمامة إلي المدينة المنوّرة، فخلّف خيله خارجها ودخل وحده علي رسول اللّه(ص)، فقال للنبى ْ: إلامَ تدعو الناس فقال النبىّ ْ: إلي شهادة أن لا إله إى اللّه، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة. فقال: حَسن، إنّ لى أمراء لا نقطع أمراً دونهم، ولعلّى أسلم وآتى بهم.
وكان النبى(ص)قبل أن يدخل عليه شريح قال لأصحابه: يدخل عليكم رجل يتكلّم بلسان شيطان، فلمّا خرج من عند النبىّ قال ْ: لقد دخل بوجه كافر وخرج بعقبى غادر وما الرجل مسلم، فتعقّبه أصحاب النبى ْ، فلم يعثروا عليه.
يقال ب: أنّه أسلم، وبعد وفاة النبى ارتدّ مع المرتدّين، فقتله قيس بن عاصم، أيّام حكومة أبى بكر بن أبى قحافة.


القرآن الكريم وشريح.
لمّا خرج النبىّ عام قضاء العمرة، سمع تلبية حجاج اليمامة، فقال لأصحابه: هذا الخطيم وأصحابه، فأسرعوا فى طلبه، فنزلت الآية الثانية من سورة المائدة: ياأيُّها الذين آمنوا لا تُحلُّوا شعائِرَ اللّه ولا الشهرَ الحرام ولا الهدىَ...(2) .


الشِّعري.

اسم نجمة ساطعة، ناصعة البياض، وأشدّ النجوم تألُّقاً، ومحلّها خلف الجوزاء، تطلع آخر اللّيل.
كانت خُزاعة وحِمْير وغيرهم من العرب يعبدونها من دون اللّه سبحانه. أوّل من عبدها رجل من أشراف خُزاعة، يُدعى: ابو كبشة غبشان، وقيل: عبد الشّعري بن عمرو بن بؤى بن ملكان، وحثّ الناس علي عبادتها، وخالف قريشاً فى عبادة الأصنام.
كان العرب يُعظّمونها، ويعتقدون أنّ لها تأثيرات فى العالم.


القرآن الكريم والشعري.
جاء ذكرها فى الآية49 من سورة النجم: وأنّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعرى.(3) .


نبىّ اللّه شُعيب(ع).

هو شُعيب بن ميكيل بن يشجب، وقيل: هو شعيب بن نويت بن رعويل بن مُرّة بن عنقاء بن مِدين بن إبراهيم خليل الرحمن(ع)، وقيل: هو شعيب بن نويب بن عيفا بن مدين بن إبراهيم الخليل(ع)، وقيل: هو شعيب بن يشخر بن لاوى بن يعقوب، وقيل: صيفور، وقيل: صيفون بن عيفا بن ثابت، وقيل: نابت بن مدين بن إبراهيم(ع)، وهناك أقوال أُخر فى سلسلة نسبه، وأُمّه أوجدته بنت نبىّ اللّه لُوط(ع)، واسمه بالسريانية: أُوثيرن، وقيل: يترون.
أحد أنبياء اللّه الذين بُعثوا بعد يوسف بن يعقوب(ع)، وقبل موسي بن عمران(ع)، وعاصر إبراهيم الخليل(ع)، وهاجر معه إلي بلاد الشام.
كان من العرب العاربة من قبيلة عنزة، عربىّ اللسان، فصيح، بليغ، عُرِف بخطيب الأنبياء.
كان كثير البكاء فى حبّ اللّه واشتياقه إليه، ويُقال: لِكثرةِ بكائه فقد بصره. بعثه اللّه إلي قومه مَدين؛ نسبة إلي مَدين بن مديان بن إبراهيم الخليل(ع)، كانوا ينزلون بمدينة مَدين نسبة إليهم، وتقع شرق خليج العقبة بالقرب من بحيرة لوط بنواحى البلقاء ببادية الشام، وتُدعي اليوم معاناً.
كان أهل مدين قوماً مُشركين يعبدون الأصنام من دون اللّه، وكانوا أغنياء مرفّهين فى معيشتهم، ومع ذلك كانوا يُطفّفون المكيال والميزان فى تجارتهم ومُعاملاتهم، وكانوا أشراراً قُطّاعاً للطرق.
لمّا بُعث شعيب(ع) إليهم أخذ ينصحهم ويرشدهم و يأمرهم بعبادة اللّه الواحد، ويحثّهم علي إقامة العدل والإحسان، وينهاهم عن قبائح أعمالهم، ويقدّم لهم الحجج والبراهين لدحض مُعتقداتهم وآرائهم السخيفة.
كانوا يُقابلونه بالعصيان والإنكار والتمرد، ويمنعون الناس من اتّباع دينه والإيمان بشريعته، وأخذوا يحتقرونه ويعيبون دينه، ويهدّدونه بالانتقام والأذي إن لم يكفّ عن شريعته.
ولم يزل مع قومه علي طرفى نقيض حتي اتّفقوا فيما بينهم علي إخراجه وشيعته من مدينة مَدين، فلمّا رأي جفاءهم وتعنّتهم دعا عليهم، فأنزل اللّه سبحانه وتعالي عذابه وسخطه عليهم، فأخذتهم الزلازل، فأُبيدوا بأجمعهم إى شعيباً(ع) ومن آمن به ووالاه.
وبعد هلاك أهل مَدين أرسله اللّه إلي أصحاب الأيكة، والأيكة: غيضة قُرب مَدين، وهى مدينة تبوك اليوم.
كان أهلُ الأيكة علي طريق أهل مَدين فى عباداتهم وتصرّفاتهم، فأخذ شعيب(ع) بنصحهم وهدايتهم إلي عبادةاللّه، وطلب منهم نَبذَ ما هُم عليه من الشرك والكفر والعادات السيّئة، فكذّبوه واستهزؤوا به وسخروا منه، واتّهموه بالسحر، وهدّدوه بالرجم والقتل، فلما أصرّوا علي كفرهم وشركهم سَلّط اللّه عليهم جواً حاراً لمدة سبعة أيام أو تسعة أيّام حتّي غلت مياهم، ثم أمطر اللّه عليهم ناراً فأحرقتهم بأكملهم. كان أوّل من استعمل المكيال والميزان.
يُقال: إنّه سكن مكّة المكرّمة مدّة من الزمن، ثم رجع إلي مدين، وبها لقيه موسي بن عمران(ع) بعد فراره من فرعون مصر، فتزوّج من ابنته صفوراء.
تُوفّى بمكّة ودُفن بها غرب الكعبة، ويقال: قبره بحضرموت، ويقال: دُفن فى فلسطين بقرية حطين، ويقال: قبره بمدينة تستر فى بلاد فارس.
اختلف العلماء والمحقّقون فى عُمره، فمنهم من قال: إنّه عاش 242 سنة، وقيل: 254 سنة، وقيل: 400 سنة، واللّه أعلم.


القرآن المجيد ونبىّ اللّه شعيب(ع).
أمّا الآيات التى نزلت فيه فهى:.
الأعراف‏85 وإلي مَدينَ أخاهم شعيباً قال ياقوم اعبدوا اللّه...
الأعراف 88 قال الملأُ الذين استكبروا من قومه لنخرجنّك ياشعيبُ والذين آمنوا معك من قريتنا...
الأعراف 90 وقال الملأُ الذين كفروا من قومه لئن اتّبعتم شُعيباً إنّكم إذاً لخاسرون.
الأعراف 92 الذين كذّبوا شُعيباً كأن لم يغنوا فيها الذين كذّبوا شعيباً كانوا هم الخاسرين.
هود 84 وإلي مَدينَ أخاهم شعيباً قال ياقوم اعبدوا اللّه مالكم من إله غيرهُ ولا تنقصوا المكيال والميزان...
هود 87 قالوا ياشُعيبُ أصلواتُك تأمُرُكَ أن نترُكَ ما يعبُد آباؤنا...
هود 91 قالوا ياشُعيبُ ما نفقهُ كثيراً ممّا تقولُ وإنّا لنراك فينا ضعيفاً ولولا رَهطُكَ لرَجَمناك...
هود 94 ولما جاءَ أمرُنا نجيّنا شُعيباً والذين آمنوا معه برحمةٍ منّا وأخذتِ الذين ظلموا الصيحةُ فأصبحوا فى ديارهم جاثمين.
الشعراء 177 إذ قال لهم شعيب ألا تَتّقون.
القصص 25 قالت إنّ أبى يدعُوك ليجزيك...
العنكبوت 36 وإلي مدين أخاهم شُعيباً فقال ياقوم اعبدوا اللّهّ.(4) .


شماس بن قيس.

هو شماس، وقيل: شاس، وقيل: شاش بن قيس من بنى القينقاع.
أحد رؤساء اليهود المعاصرين للنبىّ أيّام بعثته، وكان من المعادين والمعاندين للنبى والمسلمين، وكان شديد الكفر والعصيان، كثير الحسد للمسلمين.


القرآن الكريم وشماس بن قيس.
نزلت فيه الآية99 من سورة آل عمران: قُل ياأهل الكتابِ لِمَ تصُدُّون عن سبيل اللّه من آمن تبغونها عِوجاً...
فى أحد الأيّام مرّ علي جماعة من الأوس والخزرج وهم مجتمعون يتحادثون فيما بينهم، فشقّ عليه مؤاخاتهم، فأرسل إليهم شاباً يهودياً ليذكّرهم بحروبهم وما كانوا عليه من العداوة والبغضاء فى الجاهلية، فأشعل نار العداء والشرّ بينهم، فلما عَلِم النبىّ بذلك جاءهم وأخذ يوعظهم ويُهدى‏ء روعهم، فأخمد ما اضطرم بينهم من الخصام والنزاع، فنزلت فى شماس ونواياه الخبيثة لشقّ عصا المسلمين الآية100 من نفس السورة: ياأيّها الذين آمنوا إن تُطيعوا فريقاً من الذين أُوتوا الكتاب يَرُدُّوكم بعد إيمانِكم كافرين.
جاء شماس مع جماعة من اليهود إلي النبى(ص)، وطلبوا منه أن يقضى لصالحهم فى نزاع بينهم وبين بعض قومهم، فإن حَكم لصالحهم اعتنقوا الإسلام، فأبي النبى ذلك وردّهم، فنزلت فيهم الآية49 من سورة المائدة: وأنِ احكم بينهم بما أنزل اللّه ولا تتّبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل اللّهُ إليك...
وجاء مرّة مع جماعة علي شاكلته من اليهود إلي النبى وقالوا له كيف نتّبعك وقد تركت قبلتنا، وأنت لا تزعم أنّ عزيراً ابن اللّه، فنزلت فيه وفى صحبه الآية30 من سورة التوبة: ًّوقالتِ اليهودُ عزير ابن اللّه...(5) .


شمويل بن بالى.

هو شمويل، وقيل: أشمويل، وقيل: شموايل، وقيل: صموئيل، وقيل: شمعون ابن بالى، وقيل: هلفاقا، وقيل: القانا بن علقمة بن يرخام بن اليهو بن تهوبن صوف ابن علقمة الإسرائيلىّ من أحفاد هارون بن عمران (ع)، وأُمّه حمنّة، وشمويل كلمة عبرية يقابلها بالعربية إسماعيل.
أحد أنبياء بنى إسرائيل، ومن كبار عُلمائهم وقُضاتهم.
لمّا انقطعت النبوة من سبط لاوى، وبعد أن غلبت العمالقة علي بنى إسرائيل وقتلوا جمعاً غفيراً منهم، كانت بين الأحياء امرأة تُدعي حنة، وكانت حُبلى، وكانت مؤمنة صالحة، فأخذت تدعو اللّه أن يرزقها ولداً ذكراً تهبه للمعبد فى بيت المقدس.
ففى أحد أيّام سِنِى القرن الثامن عشر قبل ميلاد المسيح ولدت حنة ولداً ذكراً سمّته شمويل فى مدينة رمتايم صوفيحم فى جبل افرايم بفلسطين.
لمّا ترعرع شمويل أخذ يتعلّم عند رجل مؤمن، ولمّا بلغ مبلغ الرجال جاءه جبرئيل(ع) وبشّره بأنّ اللّه بعثه إلي بنى إسرائيل.
أخبر قومه بأنّ اللّه بعثه إليهم، فطلبوا منه أن يعيّن لهم ملكاً يقودهم إلي حرب أعدائهم؛ ليأخذوا بثاراتهم منهم، ويستعيدوا الأراضى التى سُلبت منهم، فاختار اللّه لهم طالوت بن قيش ملكاً عليهم. فلم يلبثوا قليلاً حتي شقّوا عصا الطاعة علي ملكهم، وخالفوا أوامره.كان يستوطن الرامة بفلسطين، ولم يزل يرشد الإسرائيليين إلي عبادة اللّه، وينهاهُم عن معصيته ويحذّرهم من سخطه وغضبه حتي تُوفّى سنة1060قبل ميلاد المسيح(ع) ببيت المقدس، ودُفِن بها، وله من العمر56 سنة.
يُنسب إليه (سِفر القضاة)، و(سِفر صموئيل).


القرآن الكريم وشمويل(ع).
تحدّث عنه الذكر الحكيم ضمن آيات من سورة البقرة، وهى:.
الآية246 ًّألم ترَ إلي الملإ من بنى إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبىٍّ لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل فى سبيل اللّه...
والآية247 وقال لَهُم نبيُّهم إنّ اللّهَ قد بعث لكم طالوتَ ملكاً...
والآية248 وقال لهم نبيّهم إنّ آيةَ مُلكِه أن يأتيكُمُ التابوتُ...(6) .


شيبة بن ربيعة.

هو شيبة بن ربيعة بن عبدشمس بن عبد مناف بن قُصى بن كلاب القرشىّ، العبشمى، وأُمّه بنت المضرب من بنى عامر بن لؤى.
أحد زعماء وشجعان قريش فى الجاهليّة، ومن رؤساء الشرك والكفر الذين نصبوا العداء والبغضاء للنبىّ والمسلمين، وكان يتّهم النبى بالجنون والسحر والشعر والكهانة.
وقف بكل مالديه من قوّة فى وجه الإسلام، فاشترك فى واقعة بدر سنة2ه، وأنفق أمواله بها؛ ليقضى علي النبىّ ومن آمن به، ولكنّ اللّه خيّب ظنّه، فقتله الإمام أميرالمؤمينين(ع)، وقيل: قتله حمزة بن عبدالمطلب(ع)، وعمره المشؤم يومئذ 143 سنة.
كان من الذين دعا عليهم النبى ولعنهم؛ لكثرة ما عاني منهم من الأذي والسخريّة والتُّهم.
كان من جُملة المشتركين الذين اجتمعوا ليلاً حول دار النبى ليغتالوه، تلك الليلة التى ضحّي الإمام أميرالمؤمنين(ع) بنفسه، حيث بات فى فراش النبى(ص)، ونجا النبى من مؤامرتهم، وهاجر إلي المدينة.


القرآن العظيم وشيبة بن ربيعة.
كان الناس أيّام الحج يقفون بعرفة إى المترجم له، فنزلت فيه الآية199 من سورة البقرة: ثمّ أفيضوا من حيث أفاض الناس...
كان المترجم له ومن علي شاكلته فى الشرك والكفر يستمعون القرآن ولم يتأثروا به فنزلت فيهم الآية25 من سورة الأنعام: ومنهم من يستمعُ إليكَ وجعلنا علي قلوبهم أكنّة أن يفقهوهُ...
وشملته الآية19 من سورة التوبة: ًّأجعلتم سِقايةَ الحاجّ وعِمارة المسجد الحرام كمن آمن باللّه...
و الآية90 من سورة الإسراء: وقالوا لن نؤمن لكَ...
و الآية 6 من سورة الكهف: فَلَعَلّكَ باخع نفسك علي آثارهم...
والآية 19 من سورة الحجّ هذان خَصمانِ اختصموا في ربِّهم...
و الآية 4 من سورة العنكبوت: أم حَسِبَ الذين يعملون السّيئآت...
و الآية 5 من نفس السورة: من كان يرجوا لقاء اللّه فإنّ أجلَ اللّه لآت...
و الآية28 من سورة ص: كالمفسدين فى الأرض أم نجعل المتّقين كالفُجّار.
فى أحد الأيّام طلب المترجمُ له والوليد بن المغيرة من النبى أن يرجع إلي دين آبائه وأجداده ويترك الإسلام مع العلم بأنّ آباء النبى وأجداده كانوا علي دين وملّة إبراهيم الخليل(ع)، فنزلت فيه وفى الوليد الآية66 من سورة غافر: ًّقُل إنّى نُهيتُ أن أعبُد الذين تدعونَ من دونِ اللّه...
وشملته الآية22 من سورة الزخرف: ًّبل قالوا إنّا وجدنا آباءنا علي أُمّة وإنّا علي آثارهم مهتدونّ.
و الآية 1 من سورة محمد: ًّالذين كفروا وصدّوا عن سبيل اللّه أضلّ أعمالهمّ.(7)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الشين.   الأحد أبريل 27, 2008 2:03 pm

الف شكرا لك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الشين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: