منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الجيم.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الجيم.   الخميس أبريل 10, 2008 1:42 am

جابر الأنصارى.

هوأبوعبداللّه، وقيل: أبو عتيق، وقيل: أبوعبدالرحمن جابربن عبداللّه بن عمروبن حرام، وقيل: حزام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الأنصارى، السلمى، الخزرجى، وأُمُّه نسيبة بنت عقبة بن عدى.
صحابىّ جليل ومن أعاظمهم وثقاتهم، وكان عالماً فاضلاً، مفتياً، عارفاً بتفسير القرآن، محدّثاً مكثراً منه، حافظاً للسنن، ومناقبه أكثر من أن تُعد.
كان حسن العقيدة، مُوالياً مخلصاً للإمام أميرالمؤمنين(ع) وأهل بيت النبوّة ه، ومن المنقطعين إليهم.
روي عن النبى جملة من الأحاديث، وروي عنه فريق من الصحابة والتابعين.
فى صباه شهد العقبة الثانية مع أبيه، ثم شهد واقعة بدر، قيل: لم يشهدها، وشهد مع النبى ثمانى عشرة غزوة، وشهد مع الإمام أميرالمؤمنين(ع) واقعة صفّين.
صحب بالإضافة إلي النبى والإمام أميرالمؤمنين(ع) كلاً من الأئمة الحسن والحسين والسجاد والباقر ه.
قال له النبى ْ: إنّك تلقي الباقر(ع) مِن ولدى فقل له كذا وكذا.
قال الإمام الصادق(ع) عنه: (إنّه كان آخر من بقى من أصحاب رسول اللّه(ص)، وكان منقطعاً إلينا أهل البيت ه).
سألوه يوماً عن الإمام أميرالمؤمنين(ع)، فقال بعد أن رفع حاجبيه، وهو طاعن فى السن -: علىّ(ع) خير البشر، أما واللّه! كنّا نعرف المنافقين علي عهد رسول اللّه ببغضهم إيّاه.
روي صحيفة فاطمة الزهراء(س) التى فيها النص علي أسماء الأئمة الاثنى عشر.
يُعدّ أوّل مَن شدّ الرِحال من المدينة لزيارة قبر الإمام الحسين(ع) بكربلاء، فوصلها فى العشرين من شهر صفر سنة 61 ه، أى بعد استشهاد الإمام الحسين(ع) بأربعين يوماً.
قَدِم علي معاوية بن أبى سفيان بدمشق سنة فلم يأذن له أيّاماً، فلما إذن له قال جابر: يا معاوية! أما سمعت رسول اللّه يقول: من حجب ذافاقة وحاجة حجبه اللّه يوم القيامة فاقته و حاجته فغضب معاوية، وقال له: لقد سمعته يقول: إنكم ستلقون بعدى أثَرة، فاصبروا حتي تَرِدُوا عَلَىَّ الحوض، أفلا صبرت قال جابر: ذكّرتنى ما نسيت، ثم خرج من عنده وركب راحلته ومضى.
فوجّه إليه معاوية ستمائة دينار، فردّها جابر وكتب إليه أبياتاً، منها:.

وإنى لأختار القنوع علي الغِنى
إذا اجتمعا والماء بالبارد المحض.
ثم قال لرسول معاوية: قل له: واللّه! يابن آكلة الأكباد! لا وجدت فى صحيفتك حسنة أبداً.
فقد بصره فى أواخر أيّام حياته، ولم يزل حتي تُوفّى بالمدينة المنورة سنة 74 ه، وقيل: سنة 72 ه، وقيل:سنة 77 ه، وقيل: سنة 78 ه، وقيل:سنة 79 ه، وقيل: سنة 94 ه، وقيل:سنة 73 ه، وقيل: سنة 68 ه، بعد أن عمّر أربعاً وتسعين سنة، وكان آخر من تُوفِّىَ بالمدينة من أصحاب النبى الذين شَهدوا العقبة، وله مسند.


القرآن المجيد وجابر.
كانت له ابنة عمّ فطّلقها زوجها تطليقة فانقضت عِدّتها، فرجع الزوج يريد رجعتها، فأبي جابر وقال له: طلّقت ابنة عمنّا وتُريد أن تنكحها، وكانت الزوجة تريد زوجها وقد رضيت به، فنزلت فيه الآية 232 من سورة البقرة: وإذا طلَّقْتم النساء فَبَلغْن أجلهُنّ فلا تعضلوهُنّ أنْ ينكِحْنَ أزواجَهُنّ إذا تراضوا بينهم...
وروى عنه أنّه قال: كنت مريضاً فزارنى النبى(ص)، فقلت له: يا رسول اللّه ! ماذا أعمل بأموالى فنزلت علي النبى جواباً لسؤالى الآية 11 من سورة النساء: يُوصِيكُمُ اللّهُ فى أولادِكم لِلذَّكَر مِثلُ حظّ الأُنثيين...
كانت عنده ابنة عمّ عمياء، مات أبوها وخلّف لها أموالاً، وكان جابر يرغب فى زواجها، ولم يزوّجها من شخص آخر؛ خوفاً من انتقال أموالها إليه، فجاء إلي النبى وعرض عليه أمر ابنة عمّه، فنزلت فيه الآية 127 من سورة النساء: ويستفتونَك فى النساء قُلِ اللّهُ يُفتِيكُم فيهِنّ ومايُتلي عليكم فى الكتاب فى يتامي النساء الهَتى لاتُؤتو نَهُنّ ماكُتِب لَهُنَّ وترغبون أن تَنْكِحُوهُن...
كان جابراً مريضاً فزاره النبى(ص)، فقال جابر: يا رسول اللّه! إنّ لى تسع أو سبع أخوات، فهل لى أن أُوصى بثلث تركتى لأخواتى فنزلت فيه الآية 176 من نفس السورة: يستفتونَك قلِ اللّهُ يُفْتيكم فى الكلالةِ إنِ امرؤ هلك ليس له ولد وله أُخت فلها نصفُ ما تَرك....(1).


جالوت.

هو جالوت، وقيل: جليات، وقيل: غلياث، وقيل: جولياذ، وقيل: جالوذ بن بايول، وقيل: ريال بن حطان بن فارس القبطى، من أولاد عمليق بن عاد.
أحد ملوك الكنعانيّين حكّام البلاد الواقعة بين مصر وفلسطين.
وُلد بمدينة جت فى فلسطين، ولما شبّ حكم البلاد، وكان كأسلافه قبطياً، عُرِف بالجبروت والقسوة وسفك الدماء.
سلّطه اللّه علي بنى إسرائيل بعد أن أوغلوا فى المعاصى والمنكرات، وتجبّروا وعصوا اللّه، وشقّوا عصا الطاعة علي أنبيائهم، كأرميا(ع) أو شموئيل، وغيّروا شرائع اللّه، وتمرّدوا علي مَلكهم طالوت أو شائول الذى كان مؤمناً موحِّدا، فأذلّهم جالوت وشرّدهم من ديارهم بعد أن قتل رجالهم، واستعبد نسائهم، وصادر أموالهم، وفرض عليهم الجزية، وصادر منهم التوراة، فهابته بنو إسرائيل، وتحاموا حربه؛ لقوّته وشجاعته وكثرة عساكره.
ولما عتا وتجبّر جالوت التف الإسرائيليّون حول ملكهم طالوت، وأيَّدوه، وانقادوا له.
فلما علم جالوت بتأييد الإسرائيليّين لملكهم طالوت حشّد الجيوش والعساكر، وقصدهم فى ديارهم، ولما اقترب منهم أمر النبى شمويل(ع) طالوت بأن يجهز الجيوش ليصدّالغُزاة ويمنعهم من الوصول إلي ديار الإسرائيليّين.
وفعلاً جهّز الملك طالوت جيشاً قوامه ستون ألفاً،وقيل: ثمانون ألفاً من الإسرائيليّين، وساربهم لمقابلة عساكر وحشود جالوت، وفى الطريق وعند نهر الشريعة الواقع بين الأُردن وفلسطين امتحن اللّه الإسرائيليّين، فسلط عليهم الظمأ والعطش، وأوحي إليهم بأن يشربوا من نهر الشريعة بصورة خاصة وكيفية مُعَيَّنة، ولكنّ الإسرائيليّين كعادتهم خالفوا أوامراللّه، وأخذوا يشربون من النهر علي خلاف ما أُمروا به، عدا ثلثمائة وثلاثة عشر رجلاً، بينهم نبى اللّه داود(ع)، وهو يومئذ غلام، شربوا كما أمرهم اللّه به، فأمراللّه طالوت بقتل المتمرّدين علي أوامر السماء.
بدأ القتال بين عساكر جالوت وفلول الإسرائيليّين بقيادة طالوت، فالتحم الجيشان، وكانت الغلبة فى بادى الأمر لجالوت؛ إذ سيطر علي ساحة القتال، وكان راكباً علي فيل وعلي رأسه تاج مرصّع، وفى جبهته ياقوتة، فلم يبرز إليه رجل إى وقتله، ولما رأي داود(ع) كثرة القتلي بين صفوف قومه رمي المترجَم له بحجر فى رأسه فسقط علي الأرض فاحتزّ رأسه.
فلما رأي جيش جالوت مقتل قائدهم لاذوا بالفرار، وكانت تلك المعركة فى غور الأُردن، وقيل: عند قصر أُم حكيم قرب مرج الصفر بدمشق.
وبعد تلك الواقعة تسلّم داود(ع) دفّة الحكم فى بنى إسرائيل.


القرآن العظيم وجالوت.
قالوا لاطاقةَ لَنا اليومَ بِجالوتَ... البقرة 249.
ولما برزوا لِجالوتَ وجُنودِه... البقرة 250.
فَهزمُوهُم بإذنِ اللّهِ وقَتل داوودُ جالوت... البقرة 251.(2).


الجِبت.

اختلف العلماء والمفسرون فى الجبت، فمنهم من قال: إنّه يُطلق علي كل معبود سوي اللّه سبحانه، وقيل: هو صنم من أصنام قريش، وقيل: هوالسحر، وقيل: هواسم من أسماء الشيطان أورنّة الشيطان، وقيل: هو اسم يطلق علي الكاهن والساحر بلغة أهل الحبشة، وقيل: اسم أُطلق علي حيى بن أخطب.
وذهب فريق إلي القول بأنّ الجبت مأخوذة من القبط والأجبت والكبت، وكلها تعنى مصر.
كذلك يُطلق الجبت علي أعداء أئمة أهل البيت ه.


القرآن الكريم والجبت.
يُؤمِنون بالجِبتِ والطاغوت... النساء 51(3).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الجيم.   الخميس أبريل 10, 2008 1:43 am

جبريل(ع).

هو جبريل، وقيل: جبرائيل، وقيل: جبرائل، وقيل: جبرئل، وقيل: جبرئيل، وقيل: جبرين، وقيل: جبرال، وقيل: جبراييل، وهو اسم سريانى، وقيل: عِبرانى، ومعناه عبداللّه أو عبدالرحمن أو عبدالعزيز.
له ألقاب عديدة، منها: روح القدس، وروح الأمين، وأمين الوحى، والناموس الأكبر، وشديد القُوى.
أفضل الملائكة المقرّبين إلي اللّه عزّوجل، والواسطة بين اللّه سبحانه وبين أنبيائه ورسله، وصفوته من خلقه، والموكّل بإيصال الوحى والمشورة والعون إليهم.
أنزله اللّه علي آدم(ع) ومعه إحدي وعشرون صحيفة سلّمها إليه، وعلّمه الزراعة، وحروف الهجاء، وكيفيّة الاستفادة من الحديد، ثم حمله إلي مكّة وعلّمه مناسك الحج.
علّم نوح(ع) بناء السُّفن، ونجّي إبراهيم الخليل(ع) من نار نمرود، وحمي موسي بن عمران(ع) من مكائد فرعون، ورمي بفرعون وجنوده فى البحر وأغرقهم، وعلّم داود(ع) صناعة الدروع، وبشّر زكريابولادة يحيي(ع)، ونفخ فى مريم بنت عمران(ع) فحملت بعيسي(ع)، وبشّرها بولادته.شرّفه اللّه بأهمّ مأمورية، وهى إيصال الوحى إلي سيّد الأنبياء والمرسلين محمّد المصطفي(ص)، وصحبه فى ليلة الإسراء والمعراج.
كان عوناً للنبى فى مهمّاته وملمّاته، فكان ينزل عليه ولايدخل حتي يستأذنه، فيقعد بين يديه قعدة العبد، وكان يتصوّر بصور مختلفة عند هبوطه عليه، ففى المدينة كان يأتى إليه بصورة دحية الكلبى.
كان له ستمائة جناح، ينتشر من ريشه الدرّ والياقوت، وكان شديد القوى، فمثلاً استطاع بإرادة اللّه أن يرفع مدائن قوم لوط(ع)، وكانت سبعاً بمن فيها من الأقوام، وكانوا يربون علي أربعمائة ألف نسمة مع مالديهم من الدواب والحيوانات والبيوت والعمارات، رفع كلّ ذلك بطرف جناحه حتي وصل إلي عنان السماء، ثم قلبها، فجعل عاليها سافلها.
نزل علي إبراهيم الخليل(ع) خمسين مرة، وعلي موسي بن عمران(ع) أربعمائة مرة، وعلي السيد المسيح(ع) عشر مرات، وعلي خاتم الأنبياء والمرسلين محمّد أربعة وعشرين ألف مرة.
اليهود لسوء نيّتهم وخبث سريرتهم يعتبرونه ملك العذاب والفضاضة، ويعتقدون بأنّه ألدّ أعدائهم، ويدّعى المسيحيّون أنّه ينفخ فى الصور يوم القيامة.


القرآن المجيد وجبريل.
قُل مَن كان عدواً لجبريل... البقرة 97.
مَنْ كان عدواً لِله وملائكتِهِ ورُسُلِهِ وجبريل... البقرة 98.
وشملته: ًّهَلْ أتاك حَدِيثُ ضيف إبراهيمَ المُكْرَمِين الذاريات 24.
وإنْ تظاهَرا عليهِ فإنَّ اللّه هُو مولاهُ وجبريل... التحريم 4.
إنَّه لَقَولُ رسولٍ كريمٍ التكوير 19.
ذِي قوة عند ذِى العرش مكين التكوير 20.
مُطاعٍ ثَمَّ أمين التكوير 21.(4).


جد بن قيس.

هوأبووهب، وقيل: أبوعبداللّه جدبن قيس بن صخربن خنساء بن سنان بن عبيدبن عدى بن غنم الأنصارى، السلمى، الخزرجى.
من رؤساء المنافقين الّذين ابتلى بهم النبى محمّد ْ.
كان سيّد بنى سَلَمة، عُرف بالجُبن والبخل والاستهتار بالنساء.
لم يُبايع النبى يوم بيعة الرضوان فى صُلح الحديبية سنة 6 للهجرة، واستتر تحت بطن راحلة النبى ْ.
مات فى عهد عثمان بن عفان.


القرآن الكريم وجد بن قيس.
كان علي رأس المتخلّفين والمتقاعسين عن الحرب فى غزوة تبوك سنة 9 للهجرة، وذلك لمّا اجتمعت عساكر المسلمين، وخطب فيهم النبى وحثّهم علي القتال والذب عن الإسلام، وبعد الخطبة اجتمع حول النبى جماعة من المنافقين بينهم المترجَم له، فقال له النبى ْ: يا أبا وهب! ألا تنفر معنا فى هذه الغزاة لعلّك متخذ من بنات الأصفر أى بنات الروم واليونان سَرارِى ووصفاء، فقال: يا رسول اللّه! واللّه! إنّ قومى ليعلمون أنّه ليس فيهم أحد أشدّ عجباً بالنساء مِنّى، وأخاف إن خرجت معك أن لاأصبر إذا رأيت بنات الأصفر، فلا تَفتِنّى وائذن لى أن أُقيم. ثم أخذ يحرّض الناس علي عدم الخروج مع النبى لشدّة الحرّ، فردّ عليه ابنه قائلا: تردّ علي رسول اللّه وتقول له ماتقول، ثم تقول لقومك: لاتنفروا فى الحرّ!.
وبعد تلك المحاورة نزلت فيه الآية 49 من سورة التوبة: ومنهم مَن يقولُ ائذَنْ لِى ولاتَفْتِنِّى ألا فى الفتنةِ سقطوا...
ونزلت فيه الآية 53 من نفس السورة: قُل أَنفِقوا طوعاً أو كرهاً لَنْ يُتَقَبَّل مِنكم إنّكُم كُنتم قوماً فاسقين.
ولِنفاقه وتقاعسه عن غزوة تبوك نزلت فيه كذلك الآية 81 من السورة السابقة: فَرِح المُخلَّفُون بِمقْعَدِهم خِلافَ رسولِ اللّهِ وكَرِهوا أَنْ يُجاهِدوا بأموالهم وأنفسهم فى سبيلِ اللّهِ وقالوا لاتنفِرُوا فى الحرِّ قُل نارُ جهنَّمَ أشدُّ حرّاً...، فكانت تلك الآية سبباً فى فضيحته وفضيحة أصحابه.
وبعد رجوع النبىّ والمسلمين من غزوة تبوك اتفق المترجَم له ومَن علي شاكلته من المنافقين علي أن لايكلّموا النبى والمسلمين ولايجالسونهم، فنزلت فيه وفى شخص آخر الآية 94 من نفس السورة: يعتذرُون إليكُم إذا رَجَعْتُم إليهم قُل لاتعتذِروا لَنْ نُؤمِن لكُم قد نَبَّأنا اللّهُ مِن أخبارِكم وسيري اللّهُ عملكم ورسولُه...
وشملته كذلك الآية 101 من نفس السورة أى سورة التوبة -: ومِمَّن حولَكُم من الأعرابِ مُنافِقون ومِن أهل المدينةِ مَردُوا علي النفاق....(5).


جعفر الطيّار(ع).

هوأبوعبداللّه وأبو المساكين جعفر بن أبى طالب، عبدمناف بن عبدالمطلب بن هاشم بن عبدمناف بن قُصى، القرشى، الهاشمى، المعروف بالطيّار، وأُمُّه فاطمة بنت أسد بن هاشم.
من أعظم صحابة النبى محمّد(ص)، وابن عمّه، وأخوالإمام أميرالمؤمنين(ع).كان شبيهاً بالنبى(ص)، خَلقاً وخُلقاً، وكان الرجل إذا رآه يقول له: السلام عليك يا رسول اللّه يظنّه النبى الأكرم(ص)، فيقول جعفر: لست برسول اللّه‏أنا جعفر.
عُرف بالشجاعة والجود والكرم والإحسان؛ خطيباً؛ بليغاً؛ مُفوّها.
أسلم بعد إسلام أخيه الإمام أميرالمؤمنين(ع)، وآخي النبى بينه وبين معاذبن جبل.
كان من المهاجرين الأوائل، ففى السنة الرابعة أو الخامسة بعد المبعث النبوى الشريف هاجر إلي الحبشة، ودافع فيها عن النبى والإسلام، وظهرت منه مواقف ومقامات محمودة أدّت إلي اعتناق النجاشى ملك الحبشة الإسلام، ولم يزل بها حتي السنة السابعة للهجرة، وبعد فتح خيبر رجع إلي المدينة.
فى السنة الثامنة من الهجرة اشترك فى وقعة مؤتة من أرض البلقاء فى الشام، وأبلي فيها بلاءً حسناً، و قاتل قتال الأبطال حتي استشهد فى شهر جمادي الأُولي من نفسه السنة، بعد أن قُطعت يداه أبدلهما اللّه بجناحين يطير بهما فى الجنّة، فاشتهر بالطيّار، دُفن فى مُؤتة، وكان عمره الشريف يوم استُشهد 41 سنة.
كان أكبر من أخيه الإمام أميرالمؤمنين(ع) بعشرسنين.
روي عن النبى أحاديث، وروي عنه جماعة.
ورُوى أنّ أباطالب(ع) رأي النبى فى أحد الأيام يُصلّى والإمام أميرالمؤمنين(ع) يصلّى عن يمينه، فقال لولده جعفر: صِلْ جناح ابن عمّك وصَلِّ عن يساره، فكانت أول صلاة جماعة فى الإسلام.


القرآن الكريم وجعفر الطيار.
نزلت فيه وشملته جملة من الآيات الكريمة، منها:.
وإذا قِيل لهم آمِنوا كما آمن الناسُ... البقرة 13.
وبَشِّر الذين آمنوا وعَمِلوا الصالحات... البقرة 25.
فأُولئك مع الّذين أنعمَ اللّهُ عليهِم... النساء 69.
لَتَجِدَنّ أشدَّ الناسِ عداوةً لِلّذين آمنوا... المائدة 82.
وإذا جاءَك الّذين يؤمنون ب‏آياتنا... الانعام 54.
وعلي الأعرافِ رِجال يَعرِفُون كُه بسيماهُمْ... الأعراف 46.
إنْ أولياؤُهُ إى المتقون... الأنفال 34.
أَجعلتُم سِقايةَ الحاجِّ وعِمارَة المسجدِ الحرامِ كَمَنْ آمن باللّه... التوبة 19.
ألا إنّ أولياءَ اللّهِ لاخوف عَليهم ولاهُمْ يحزنونّ‏يونس 62.
ونزعنا ما في صُدورِهم من غِلٍّ... الحجر 47.
والّذين هاجروا في اللّهِ من بعدِ ما ظُلموا... النحل 41.
ويُبشِّرُالمؤمنين الّذينَ يَعملُون الصالحاتِ... الإسراء 9.
وهُدُوا إلىَ الطيِّبِ من القول... الحجّ 24.
أُذِنَ لِلذين يُقاتلُون بأنَّهم ظُلِموا... الحجّ 39.
الَّذين أُخرِجوا من دِيارِهم بغيرِ حقٍّ... الحج 40.
إنّما المؤمنون الّذين آمنوا باللّهِ ورسولِه... النور 62.
أفَمَنْ وعَدْناه وعداً حسناً... القصص 61.
مِنَ المؤمنين رجال صَدقُوا ما عاهدوا اللّه عليه... الأحزاب 23.
ومايستوي الأحياءُ ولا الأمواتُ... فاطر 22.
قُل يا عبادِ الّذين آمنوا اتَّقُوا ربَّكم... الزمر 10.
كالذين آمنوا وعَمِلوا الصالحاتِ... الجاثية.
والّذين قُتِلوا في سبيل اللّهِ فَلن يُضِلَّ أعمالَهم محمّد 4.
ذلك بأنّ اللّه مولي الّذين آمنوا... محمّد 11.
إنّما المؤمنون الّذين آمنوا باللّهِ ورسولِه... الحجرات 15.
إنّ المتّقينَ في جناتٍ ونعيم الطور 17.
وأنّه هُوأضحكَ وأبكى النجم 43.
يوم لايُخزِي اللّهُ النبىَّ والّذين آمنوا معه... التحريم 8.
وُجُوه يومئذٍ مُسفِرة عبس 38.
ضاحكة مستبشرة عبس 39.
إنّ الأبرارَ لََفِي نعيم الانفطار 13.(6).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الجيم.   الخميس أبريل 10, 2008 1:43 am

الجلاس بن سويد.

هوالجلاس بن سويد بن الصامت بن خالدبن عطية بن خوط بن حبيب بن عمرو الأنصارى، الأوسى.
صحابىّ منافق، ومن الذين كانوا يُؤْذُون النبى(ص)، وفى غزوة تبوك كان من جملة الجماعة الذين أرادوا أن يلقوا النبى من الثنيّة.
ولم يزل علي نفاقه حتي هداه اللّه وتاب واعترف بذنوبه، وحسنت توبته.
تُوفِّىَ فى أيام عثمان بن عفان.


القرآن العظيم والجلاس.
فى الأيام التى كان فيها منافقاً جرت خصومة بينه وبين بعض المسلمين، فدعاهم إلي الكُهّان حكام أهل الجاهلية بدل أن يرفع القضية إلي النبى ليحكم فيها، فنزلت فيه الآية 60 من سورة النساء: أَلَمْ تَرَ إلىَ الّذين يَزعُمونَ أَنّهم آمنوا بما أُنزِل إليك وما أُنزل مِن قَبْلِك يُريدون أنْ يَتحاكموا إلي الطاغوتِ وقد أُمِرُوا أنْ يَكفُروا به...
ولِنفاقه وشروره وإيذائه للنبى شملته الآية 61 من سورة التوبة: ومِنهُم الّذين يُؤْذُون النّبىَّ ويقولون هو أُذُن...
تخلّف عن النبي فى غزوة تبوك، وأخذ يحث المسلمين علي عدم الاشتراك مع النبى فى تلك الغزوة، وقال فى حق النبى ْ: لئن كان هذا الرجل أى رسول اللّه(ص)صادقاً، لَنحنُ أشرّ من الحمير، فنقل مقولته ربيبه عميربن سعد أو ابن أوس إلي النبى(ص)، فعاتبه النبى علي ذلك، فحلَف الجلاس باللّه بأنّه لم يقل، وأنّ عُميراً كذب عليه، فنزلت فيه الآية74 من سورة التوبة: يَحلِفُون بِاللّهِ ماقالوا ولقد قالوا كلمةَ الكُفر وكفروا بعد إسلامِهِم وهمُّوا بما لم يَنالوا...
وكذلك شملته الآية 101 من نفس السورة: ومِمَّنْ حولكُم مِنَ الأعرابِ مُنافقون ومِن أهل المدينة مَرَدُوا علىَ النفاق....(7).


جميل بن معمّر.

هوأبو معمّر جميل، وقيل: حميد بن معمّر، وقيل: أسد بن حبيب بن وهب بن حذافة بن جُمح بن عمرو القرشى، الجمحى، الفهرى.
صحابى لبيب، ومن أحفظ العرب وأرواهم بمكّة، ولِنباهته وذكائه عُرِف بذى القلبين، واشتهر بعدم كتمان السرّ.
أسلم يوم فتح مكّة سنة 8 للهجرة، وشهد مع النبى واقعة حنين، وشهد مع عمروبن العاص فتح مصر.
لكثرة ما كان يحفظ كانت قريش تقول: إنّ له قلبين، وكان هو يقول: إنّ لى قلبين، أعقل بكل واحد منهما، وإنّى أعقل من محمّد ْ.
فى واقعة بدر عندما انهزم المشركون وهو معهم فرآه أبوسفيان فقال له: ما حال الناس يا أبا معمّر فقال وهو معلّق إحدي نعليه بيده والأُخري فى رجله: هُمْ ما بين مقتول وهارب، فقال أبوسفيان: ما بالك إحدي نعليك فى يدك والأُخري فى رجلك فقال جميل: ما شعرت إى أنّهما فى رجلى، فيؤمئذ عَرف الناس أنّه لو كان له قلبان لما نسى نعله فى يده.
ولم يزل حتي تُوفِّى فى عهد عمربن الخطاب وقد جاوز المائة سنة.


القرآن المجيد وجميل بن معمّر.
نزلت فيه الآية 4 من سورة الأحزاب: ما جعل اللّهُ لِرَجُلٍ مِن قلبين في جوفِه...
ويقال: إنّ الآية 1 من سورة الهمزة نزلت فيه: وَيْل لِكُلِّ هُمزَةٍ لُمزة.(8).


جميلة امرأة أبى لهب.

هى أمّ جميل جميلة، وقيل: أروى، وقيل: صخرة بنت حرب بن أُميّة بن عبد شمس بن عبد مناف، القرشية، العبشمية، المشهورة بحمّالة الحطب. أُخت أبى سفيان، وعمّة معاوية بن أبى سفيان، وزوجة الملعون - أبى لهب.
سيّدة من سيّدات العرب، وشاعرة من شعرائهم، وكانت عوراء.
لسوء حظها كانت من أشدّ مبغضى النبى والإسلام والمسلمين، وكانت من أكثر المشركين معارضة وإيذاءً للنبى(ص)، فكانت عوناً لزوجها فى شِركِه وكفره وعناده للنبى(ص)، فكانت تقوم بأدوار خبيثة لإيذاء النبى‏وإزعاجه، كإلقاء الحطب والشوك والحسك فى طريق النبى لإيلامه، وتنمّ عليه، وتنقل أخباره وأحاديثه إلي الكفار والمشركين، وتعيّره بالفقر.
لِكثرة بُغضها للنبى والإسلام كانت لها قلادة من الجوهر الفاخر أنفقتها فى سبيل ذلك.
ومن أشعارها فى ذمّ النبى ْ:.
مذمّماً أبينا وأمره عصينا ودينه قلينا.
قال الإمام الكاظم(ع): إنّ أُمَّ جميل امرأة أبى لهب أتت النبى حين نزلت سورة تبّت، ومع النبى ابن أبى قحافة، فقال أبوبكر: يارسول اللّه ْ! هذه أُمّ جميل مُغضبة تريدك ومعها حجر تريد أن ترميك به، فقال النبى ْ: إنّها لاترانى، فقالت لأبى بكر: أين صاحبك قال: حيث شاء اللّه، قالت: جئته ولو أراه لرميته فإنّه هجانى، والّلات والعزّى! إنّى لشاعرة. فقال أبوبكر للنبى ْ: يا رسول اللّه! لم تركتك قال ْ: لا، ضرب اللّه بينى وبينها حجاباً.
ماتت ميتة قبيحة، وذهبت كما ذهب زوجها إلي جهنم وبئس المصير.


القرآن العظيم وامرأة أبى لهب.
فى احدي المرّات أبطأ الأمين جبريل(ع) علي النبى(ص)، فقالت أُمُّ جميل للنبى ْ: ما أري صاحبك إى وقد ودّعك وقلاك، فنزلت جواباً لها الآية 3 من سورة الضحى: ما ودَّعَكَ ربُّك وماقلى.
ونزلت فيها الآية 4 من سورة المسد: وأمرأتُه حمّالَةَ الحطبِ.
والآية 5 من نفس السورة: فى جِيدِها حبل من مسد.(9).


جندب بن جنادة (أبوذر الغفارى).

هو أبوذر وأبوذرّة جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد بن حرام بن غفاربن مليل بن ضمرة بن بكربن عبدمناف بن كنانة الغفارى، الحجازى، وأُمُّه رملة بنت الرفيقة الغفارية، وهناك أقوال أُخر فى اسمه ونسبه.
من خِيرة أصحاب النبى(ص)، وكان راسخ الإيمان باللّه، عالماً فاضلاً، فقيهاً جليل القدر، مثالاً للزُّهد والتقي والصدق.
كان من السابقين الأوائل إلي الإسلام، وكان قبل إسلامه يعبد اللّه ولم يُشرك به.
كان من أوائل الذين عُذّبُوا لاعتناقهم الإسلام، وكان يجاهر بإسلامه أمام الناس.
كان منطيقاً قوّالاً بالحق، لاتأخذه فى اللّه لومة لائم، ولعظمة شأنه وجلالة قدره صار من حوارىّ النبى(ص)، وأحد الأربعة الذين أمر اللّه نبيّه بحُبِّهم، وكان أول من حيّا النبى بتحية الإسلام.
يُعتبر المترجَم له أحد أركان التشيّع الأربعة، ومن أوائل مَن والي وأخلص للإمام أميرالمؤمنين(ع) فى القول والعمل، فكان أوّل من لُقِّب بالشيعى علي عهد النبى(ص)، وكان من جملة النفر القليل الذين حضروا تشييع جنازة فاطمة الزهراء(س) وصلّوا عليها.
قال النبى فى حقه: (أبوذر صدّيق هذه الأُمّة) فضرب المثل فى صِدقه.
وقال(ع): (ما أظلّت الخضراء ولا أقلّت الغبراء علي ذى لهجة أصدق من أبى ذر).
وقال(ع): (أبوذر يمشى علي الأرض فى زهد عيسي بن مريم ژ).
وبعد وفاة النبى ارتدّ الناس عن الإمام أميرالمؤمنين(ع) إى ثلاثة وهم: أبوذر وسلمان الفارسى والمقداد الكندى، فلازم الإمام(ع) ووالاه أشدّ الموالاة، وكان يتجاهر بذكر فضائله وفضائل أهل بيته.
قال الإمام أميرالمؤمنين(ع) فى حقه: (ضاقت الأرض بسبعة، بهم تُرزقون، وبهم تُنظرون، وبهم تُمطرون، منهم أبوذر).
بعد موت أبى بكر بن أبى قحاقة انتقل إلي الشام واستوطنها، فلم يزل بها حتي أيام حكومة عثمان بن عفان، فوقف منه موقف المعارض، وأخذ ينهاه عن قبائح أعماله، ويحتجّ علي تصرّفاته المشينة والمخالفة للإسلام، فأبعده عثمان إلي الرّبذة من قري المدينة، وأمر الناس أن يتحاموه ويُجافوه.
وعند خروجه من المدينة إلي الربذة جعل عثمان مروان بن الحكم مراقباً عليه، فلمّا علم الإمام أميرالمؤمنين(ع) بإبعاده، جاء ومعه الحسنان(ع) وجماعة من المسلمين لتوديعه، فاعترضهم مروان قائلاً: يا علىّ! إنّ أميرالمؤمنين قدنهي الناس أن يصحبوا أباذر فى مسيره ويشيّعوه، فإن كنت لم تدر بذلك فقد أعلمتك. فحمل عليه أميرالمؤمنين(ع) السوط وضرب بين أُذنى ناقة مروان وقال(ع): تنحّ نحّاك اللّه إلي النار، ثم مضي مع أبى ذر مشيّعاً له، ثم ودّعه وانصرف.
تصدّي للإفتاء فى عهد أبى بكر وعمر وعثمان، وشهد فتح بيت المقدس فى عهد عمربن الخطاب.
له خطبة بليغة يشرح فيها مجريات الأُمور بعد وفاة النبى ْ.
روي عن النبى جملة من الأحاديث، وروي عنه جماعة.
قال النبى فى حقّه: (يعيش أبوذر وحده، ويموت وحده، ويُبعث وحده، ويدخل الجنة وحده).
ولم يزل فى منفاه الربذة حتي تُوفِّى فى شهر ذى الحجة سنة 32 ه، وقيل: سنة 31 ه، وصلّي عليه عبداللّه بن مسعود، ودُفن بها.


القرآن الكريم وأبوذر.
وتُخرِجون فَريقاً منكم من ديارِهم... البقرة 85.
وشملته الآية 207 من سورة البقرة وقيل نزلت فيه: ومِنَ الناسِ مَن يَشْرِي نفسه ابتغاءَ مَرضاةِ اللّهِ...
وشملته الآية 87 من سورة المائدة: يا أيُّها الّذين آمَنوا لاتحرِّموا طيِّباتِ ما أحلَّ اللّهُ لكم ولاتعتدوا... وذلك لأنّ أباذر وجماعة من المسلمين اتّفقوا فيما بينهم بأن يصوموا النهار ويقوموا الليل، ولايناموا علي الفُرش، ولايأكلوا اللحم وغيره من الطيبات، ويترهَّبُوا، فبلغ ذلك النبى(ص)، فجمعهم وقال: (إنّى لم أُؤْمَر بذلك، إنّ لأنفسِكم عليكم حقاً، فصوموا وافطروا، وقوموا وناموا، فإنّى أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وآكل اللحم والدسم، ومن رغب عن سنتى فليس منى).
وشملته الآية 51 من سورة الأنعام: وانذِرْ به الّذين يخافُون أنْ يُحشروا إلي ربِّهم ليس لهُم مِن دونِه وَلىّ ولاشفيع...
ولِكونه وجماعة تخلفوا عن غزوة تبوك ثم التحقوا بالمسلمين وشاركوهم فى الغزوة نزلت فيه وفى المتخلّفين الآية 117 من سورة التوبة: لقد تابَ اللّهُ علي النبىِّ والمهاجرين والأنصارِ الّذين اتَّبَعوه فى ساعة العُسرةِ...
وشملته الآية 28 من سورة الكهف: واصْبِر نفسَك مع الّذين يدعُون ربَّهم بالغداوة والعَشىِّ يُريدون وجههُ...
كان من النفر القليل الذين كانوا فى الجاهلية يقولون: لاإله إى اللّه، فنزلت فيه وفيهم الآية 17 من سورة الزمر: والّذين اجتنبوا الطاغوتَ أن يعبُدُوها وأنابُوا إلىَ اللّه...
ولنفس السبب السابق نزلت الآية 18 من نفس السورة: الذين يستمعونَ القولَ فيتَّبِعون أحسنَهُ...
وشملته الآية 2 من سورة محمد ْ: والّذين آمَنوا وعَمِلوا الصالحاتِ وآمَنوا بِما نُزِّل علي محمّدٍ وهو الحقّ مِن ربِّهم....(10).


جُندب الغامدى.

هو جُندب بن زهير، وقيل: عبداللّه بن الحارث بن كثير بن جشم، وقيل: سبع بن سبيع بن مالك بن ذهل بن مازن الأزدى، الغامدى، وقيل العامرى، الكوفى، الملقب بجندب الخير.
صحابى، وقيل لم تكن له صحبة، بل كان من رؤساء التابعين وزهّادهم، ومن خواصّ أصحاب الامام أميرالمؤمنين(ع).
كان من أشدّ خصوم عثمان بن عفان، وكان يشتمه ويحرّض المؤمنين عليه، فنفاه عثمان من الكوفة إلي الشام، ثم أقام بحمص.
فى عهد الإمام أميرالمؤمنين(ع) رجع إلي الكوفة ولازم بها الإمام(ع)، وحضر معه حربى الجمل وصِفِّين، وفى يوم صّفين سنة 37 ه كان علي رجّالة جيش الإمام(ع)، وحارب بها محاربة الأبطال حتي استشهد.
له شعر، منه قوله فى يوم صفّين:.

هذا علىّ والهُدي حقاً معه
يا ربّ فاحفظه ولاتضيّعه.


القرآن العظيم وجندب الغامدى.
قال يوماً للنبى ْ: إنى أعمل العمل لِله، فاذا اطلع عليه سرّنى، فقال له النبى ْ: (إن اللّه تعالي طيّب لايقبل إى طيّباً، ولايقبل ما رُوئى فيه) فنزلت فيه الآية 110 من سورة الكهف: ًّقُل إنّما أنا بشر مثلُكُم يُوحي إلىَّ أنَّما إلهُكُم إله واحد فمن كان يرجوا لِقاء ربِّه فَلْيعمَلْ عملاً صالحاً ولايُشرِكْ بعبادةِ ربِّه أحداًّ.(11).


جُندب الضمرى.

هو أبو أُميّة جُندب، وقيل: جندع، وقيل: جيب، وقيل: صخرة بن ضمرة بن أبى العاص الليثى، الضمرى، وقيل: الضميرى، الجندعى، وقيل: الخزاعى، وهناك أقوال أُخر فى اسمه واسم أبيه وأجداده.
صحابى من أثرياء مكّة، وقيل: من مستضعفيها، وكان مريضاً.


القرآن وجندب الضمرى.

لما هاجر النبى والمسلمون من مكّة إلي المدينة كان المترجَم له شيخاً كبيراً عاجزاً عن السفر، فطلب من أبنائه أن يحملوه من مكّة إلي المدينة أُسوة ببقية المهاجرين، فحمله بنوه علي سرير وتوجهوا به إلي المدينة، فلمّا وصلوا إلي التنعيم قُرب مكّة أشرف علي الموت، فصفَق يمينه علي شماله وقال: اللّهم هذه لك وهذه لرسولك، أُبايعك علي ما بايعك عليه رسولك، ثم تُوفِّىَ ولم يصل إلي المدينة، فقال الناس: لوتُوفِّى بالمدينة لكان خيراً له، فنزلت فيه الآية 100 من سورة النساء: ومَنْ يَخرُج مِن بيتِه مُهاجراً إلي اللّه ورسولِه ثم يُدرِكْهُ الموتُ فقد وقع أَجرُه علي اللّهِ وكان اللّهُ غفوراً رحيماً.(12).


جُويرية بنت الحارث.

هى جويرية، وقيل: جويرة بنت الحارث بن أبى ضرار بن حبيب بن عائذ بن مالك بن جذيمة المصطلق بن سعد بن عمروالخزاعيّة، المصطلقيّة.
إحدي نساء النبى(ص)، عُرفت بالجمال والملاحة والأدب والفصاحة. سباها النبى سنة 5 للهجرة، وقيل: سنة 6 للهجرة عندما غزا قومها بنى المصطلق يوم المريسيع، وكان أبوها سيّد خزاعة.
كانت يوم المريسيع تحت مسافع بن صفوان المصطلقى، فلما قُتل زوجها فى ذلك اليوم أسلمت فأعتقها النبى(ص)، ثم تزوجها بعد زينب بنت جحش، ولم يصب النبى منها ولداً.
كانت فى الجاهلية تُدعي برّة، فلما تزوجها النبى سماها جويرية، وصارت سبباً لإعتاق الكثيرين من بنى المصطلق.
يُقال: تزوجها النبى بعد أن أسلم أبوها، فتزوّجها منه.
روت عن النبى أحاديث، وحدّث عنها جماعة.
قالت عائشة بنت أبى بكر: كانت لايراها أحد إى أخذت بنفسه؛ لجمالها وملاحتها، وكانت يوم تزوّجها النبى ابنة 20 سنة.
تُوفّيت بالمدينة المنورة سنة 50 ه، وقيل: فى شهر ربيع الأول سنة 56 ه، وقيل:سنة 65 ه، وصلي عليها مروان بن الحكم وهو يومئذوال علي المدينة.


القرآن المجيد وجويرية.
نزلت فيها وفى بقيّة نساء النبى جُملة من الآيات من سورة الأحزاب وهى:.
الآية 28 يا أيُّها النَّبىُّ قُل لأزواجك إنْ كُنتُنّ تُرِدْنَ الحياةَ الدنيا وزينتَها فَتَعالَيْن أُمتّعكُنَّ وأسرِّحْكُنَّ سَراحاً جميلاً.
والآية 29 وإنْ كُنْتُنّ تُرِدْنَ اللّه ورسولَهُ والدارَ الآخرةَ فإنَّ اللّهَ أَعدَّ للمُحسناتِ مِنكُنَّ أجراً عظيماً.
والآية 30 يا نساءَ النَّبىِّ مَنْ يأتِ مِنكُنَّ بفاحشةٍ مبيِّنَةٍ يُضاعَفْ لها العذابُ ضِعفين...
والآية 31 ومَن يَقنُتْ مِنكُنَّ لِلّهِ ورسولِه وتعمل صالحاً نُؤْتِها أجرَها مرَّتين واعتدنا لَها رِزقاً كريماً.
والآية 32 يا نساءَ النبىّ لَسْتُنَّ كأحدٍ من النساء اِنِ اتّقَيتُنَّ فلا تخضعن بالقولِ فيطمعَ الذي في قلبه مرض وقُلْنَ قولاً معروفاً.
والآية 33 وقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تَبَرَّجْنَ تَبرُّجَ الجاهليةِ الأُولي وأقمنَ الصلوة وآتِيْنَ الزكوةَ وأطِعْنَ اللّهَ ورسولَه...
والآية 34 واذْكُرنَ مايُتلي في بيوتِكُنَّ مِن آياتِ اللّهِ....(13).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الجيم.   الأحد أبريل 27, 2008 2:10 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الجيم.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: