منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الثاء.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الثاء.   الخميس أبريل 10, 2008 1:41 am

ثابت بن الدحداحة.

هو أبوالدحداحة، وقيل: الدحداح، ثابت بن الدحداحة، وقيل: الدحداح بن نعيم بن غنم بن أياس الأنصارى.


صحابى، محارب، شجاع.

اشترك مع المسلمين فى معركة أُحد، فقاتل مقاتلة الأبطال، ولما أشاع الناس فى المعركة بأنّ النبىّ قدقُتل أخذ ثابت يصيح: يامعشر الأنصار! إلىّ، أنا ثابت بن الدحداحة، إن كان محمّد قد قُتل فإنّ اللّه حى لايموت، فقاتِلوا عن دينكم، فإنّ اللّه مُظهِرُكم وناصركم.
وكان خالدبن الوليد يومئذ كافراً وإلي جانب صفوف المشركين، فحمل علي المترجَم له وضربه بالرمح فسقط ميّتاً، ويقال: جُرح فى المعركة، ثم برئ من جُرحه، ومات حتف أنفه بعد صلح الحديبيّة.


القرآن الكريم وابن الدحداحة.
سأل ثابت يوماً النبى عن النساء الحيّض، وهل يجوز للرجال مجامعتهن فنزلت جواباً لسؤالهِ الآية 222 من سورة البقرة: ويَسألونَك عن المحيضِ قل هو أذي فاعتزِلوا النساء فى المحيض ولاتقربُوهُنّ حتي يَطهُرن...
ونزلت فيه الآية 10 من سورة الأعلى: سَيَّذكَّرُ مَن يَخشى.
كان رجل من الأنصار يدعي سمرة بن حبيب، وكانت له نخلة فى بيت شخص آخر، وكان بين الحين والآخر يدخل دارذلك الشخص بدون استئذان، بحجة مراقبة النخلة، فاشتكي ذلك الرجل عند النبى(ص)، فاستدعي النبى الأنصارى وطلب منه أن يبيعه تلك النخلة مقابل نخلة فى الجنة، فسمع بذلك المترجَم له، فاشتري النخلة من الأنصارى، وجاء إلي النبى وأخبره بأنه اشتري النخلة ويعطيها للنبى مقابل نخلة من نخيل الجنة، فقال له النبى ْ: سيُعطيك اللّه مقابل هذه النخلة بستان فى الجنّة، فنزلت فيه الآية 4 من سورة الليل: ًّإنّ سعيَكُم لَشَتَّىّ.
والآية 5 من نفس السورة: فأمّا مَنْ أعطي واتّقى.
والآية 17 من السورة نفسها: وسَيُجَنَّبُها الأتقى.
والآية 18 من نفس السورة: الّذى يُؤْتى مالَهُ يتزكَّى.
والآية 19 من نفس السورة: ومالأَحَدٍ عنده من نعمة تُجْزى.(1).


ثابت بن رفاعة.

هوثابت بن رفاعة الأنصارى.
نشأ ثابت يتيماً فى حِجرعمّه بعد أن مات أبوه، فربّاه عمُّه.


القرآن الكريم وثابت بن رفاعة.
جاء عمّ ثابت إلي النبى وقال: يا رسول اللّه! إنّ ابن أخى يتيم فى حِجرى، فمايحل لى من ماله، ومتي أدفع إليه ماله فقال النبى ْ: أنْ تأكُل بالمعروف من غير أن تقى مالك بماله، ثم نزلت فى ثابت وعمّه الآية 6 من سورة النساء: وابْتَلُوا اليتامي حتي إذا بَلغُوا النكاح فإنْ آنَسْتُم منهم رُشداً فادفعوا إليهم أموالَهُم ولا تَأْكُلُوها إسرافاً وبِداراً....(2).


ثابت بن قيس.

هوأبو محمّد، وقيل: أبوعبدالرحمن ثابت بن قيس بن شماس بن زهير بن مالك بن امرئ القيس بن مالك بن ثعلبة الخزرجى، الأنصارى، المدنى، وأُمّه هند بنت رهم، وزوجته جميلة بنت عبداللّه بن أُبى. أحد صحابة النبى الأجه‏ء، وكان شجاعاً خطيباً، فصيحاً، شاعراً، بليغاً.
تولّي الخطابة للنبى والأنصار، فعُرف بخطيب رسول اللّه ْ.
كان يُحسن القراءة والكتابة، فعيَّنَهُ النبى كاتباً من كتّابه.
كان يسكن المدينة، وشهد مع النبى معركة أُحد وما بعدها من المعارك.
آخي النبى بينه وبين عامر بن أبى البكير، وشهد له النبى بالجنّة وبشّره بها، وقال فى حقّه: نِعْمَ الرجل ثابت بن قيس.
كان مُوالياً مُخلصاً للإمام أميرالمؤمنين(ع)، وفى أحد الأيام قال له الإمام(ع): أرادوا أن يحرقوا علىّ بيتى، فقال ثابت: لاتفارق كفّى يدك حتي أُقتل دونك.
فى عهد أبى بكر بن أبى قحافة كانت إليه قيادة الأنصار يوم اليمامة فى حرب المسلمين مع مسيلمة الكذاب سنة 11 ه؛ وبعد أن قاتل مقاتلة الأبطال استشهد فى ذلك اليوم، وقبل وفاته قطع رجل من عساكر مسيلمة رِجْل ثابت، فأخذها وضربه بها فقتله، ويقال: كانت شهادته سنة 12 ه.


القرآن المجيد وثابت بن قيس.
زوجته جميلة منحته بستاناً كان لها، وطلبت الطلاق منه، فنزلت فيه وفى زوجته الآية 229 من سورة البقرة: الطَّلاقُ مرّتان فَإمساك بمعروفٍ أو تسريح بإحسان...
قال مرّة: لو أُمرنابأن نقتُل أنفُسنا فى سبيل اللّه لامتثلنا لذلك وقتلنا أنفسنا، فنزلت فيه الآية 66 من سورة النساء: وَلَوْ أنّا كتبنا عليهم أنِ اقْتُلُوا أنفُسَكم أوِ اخرُجوا من دياركُم مّا فعلُوهُ إى قليل منهم...
أهدي ثابت بساتينه ونخيله إلي الفقراء والمستضعفين من المسلمين، ولم يبق لعياله منها شيئاً، فنزلت فيه الآية 141 من سورة الأنعام: ولا تُسِرفُوا إنّه لايُحبُّ المسرفين.
كان المترجَم له جَهوَرى الصوت وفى أُذنيه وقر، وكان إذا كلَّم شخصاً جهر بصوته حتي مع رسول اللّه(ص)، فكان النبى يتأذّي من صوته، فنزلت فيه الآية 2 من سورة الحجرات: يا أيُّها الّذين آمَنُوا لاترفعوا أصواتَكم فوق صوت النّبى...فلما أُخبر ثابت بتلك الآية قال: أنا الذى كنت أرفع صوتى فوق صوت النبى فأنا من أهل النار، فذكر ذلك للنبى فقال: هو ليس من أهل النار هو من أهل الجنّة.
فى أحد الأيام حضر مجلس النبى(ص)، فرأي فى المجلس رجلاً، فأخذ ثابت يغمز ذلك الرجل ويُعَيّره بأُمّه التى كانت يُعَيَّرُ بها فى الجاهلية، فاستحي الرجل ونكس رأسه، فنزلت فى ثابت الآية 11 من سورة الحجرات: يا أيُّها الّذين آمَنُوا لايَسْخر قوم من قوم عسي أن يكُونوا خيراً منهم...
ومرّة أُخري عَيَّر رجلاً بأُمّه عند رسول اللّه(ص)، فقال له النبى ْ: انظر فى وجوه القوم، فنظر، فقال النبى ْ: ما رأيت ياثابت قال: رأيت وجوهاً مختلفة، فمنها الأحمر والأبيض والأسود، فقال النبى ْ: فإنّك لاتفضلهم إى فى الدين والتقوى، فنزلت الآية 13 من نفس السورة: يا أَيُّها الناسُ إنّا خلقناكُم من ذَكرٍوأُنثي وجعلناكُم شُعُوباً وقبائل لِتعارَفُوا إنّ أكرَمَكُم عنداللّه أتقاكم...
ونزلت فيه الآية 9 من سورة الحشر: ويُؤْثِرونَ علي أنفُسهم ولوكان بهم خَصاصة....(3).


ثعلبة بن حاطب.

هوثعلبة، وقيل: نفيلة بن حاطب، وقيل: خاطب، وقيل: أبى خاطب بن عمروبن عوف، وقيل: عبيدبن أُميّة بن زيد بن مالك الأنصارى، الأوسى، وأُمُّه أمامة بنت صامت بن خالد.
صحابىّ، شهد مع النبى واقعتى بدر وأُحد، ويجعله بعضهم فى زُمرة المنافقين.
آخي النبى بينه وبين معتب بن عوف الخزاعى.
قُتل يوم اُحد، وقيل: تُوفِّى فى عهد عثمان بن عفان.


القرآن الكريم وثعلبة بن حاطب.
كان فى أوّل أمره فقيراً مُحتاجاً، فجاء إلي النبى وقال: يا رسول اللّه! ادع اللّه أن يرزقنى مالاً، فقال النبى ْ: يا ثعلبة! قليل تؤدّى شُكره خير من كثير لاتطيقه، فقال ثعلبة: والذى بعثك بالحق لئن رزقنى اللّه مالاً لأُعطينّ كلّ ذِى حقّ حقّه، وإن تفضّل علىّ وأنعم لأكون من الصالحين وأتصدق فى سبيل اللّه، فدعاله النبى بكثرة المال، فاستجاب اللّه دعاء نبيّه. فاتّخذ ثعلبة غنيمات فنمت كما ينمى الدود حتي ضاقت بها المدينة، فنزل وادياً وانقطع عن صلاة الجماعة والجمعة، فتفقّده النبى وسأل عنه، فقيل له: يا رسول اللّه! كثر ماله، فقال ْ: ياويح ثعلبة!.
ولمّا عيّن النبى رجلين لجباية الصدقات، مرّا بثعلبة وأقرآه كتاب النبى الذى فيه الفرائض، وطلبامنه الصدقة، فقال لهما: ما هذه إى جزية، ماهذه إى أُخت الجزية، فارجعا حتي أفكّر وأري رأيى.
فلمّا رجعا إلي النبى وقبل أن يخبراه بخبره بادرهما قائلاً مرّتين: ياويح ثعلبة! فنزلت فيه الآية 75 من سورة التوبة: ومِنهُم مَنْ عاهَدَ اللّهَ لَئِنْ أتانا مِن فضلِه لنصّدّقنَّ ولَنكُونَنَّ من الصالحين.
والآية 76 من نفس السورة: فلمّا ءَاتَاهُم من فضلِه بَخِلُوا به وتولَّوا وهُم مُعرِضون.
والآية 77 من السورة نفسها: فأعقبَهُمْ نِفاقاً فى قلوبهم إلي يوم يَلْقَوْنه بما أَخلَفُوا اللّهَ ما وعَدُوهُ وبِما كانوا يَكْذِبُون.
والآية 78 من نفس السورة: ألم يَعْلموا أنّ اللّه يعلم سِرّهم ونجواهُم وأنّ اللّهَ عهمُ الغيوب.
ولما نزلت تلك الآيات علي النبى تلاها علي الذين كانوا فى مجلسه، وبيّن أنّها نزلت فى حق ثعلبة، وكان فى مجلس النبى رجل من أقارب ثعلبة، فلما سمع تلك الآيات وأسباب نزولها من النبى جاء إلي ثعلبة وقال له: ويحك يا ثعلبة! قد أنزل اللّه فيك كذا وكذا، فانطلق ثعلبة إلي النبى فسأله أن يقبل منه صدقته، فقال النبى ْ: إنّ اللّه قد منعنى أن أقبل صدقتك، فجعل ثعلبة يحثو التراب علي رأسه، ورجع إلي بيته، ولم يقبل النبى منه شيئاً حتي قُبض.
ويقال كان من جملة الذين بنوا مسجد الضرار، فشملته الآية 107 من سورة التوبة: والّذين اتّخَذُوا مسجِداً ضِراراً وكُفراً وتَفْرِيقاً بين المؤمنين....(4).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الثاء.   الخميس أبريل 10, 2008 1:41 am

ثعلبة بن سعية.

هوثعلبة بن سعية، وقيل: سعنة، وقيل: سعيد، وقيل: يامين بن غريض، وقيل: عريض الهلالى، وقيل: القرظى.
صحابىّ، أسلم فى شبابه فى السنة الخامسة من الهجرة.
كان فى الجاهلية يهودىّ من يهود خيبر، ومن أنصار اليهود من بنى قُريظة، أسلم وصار من سادات قومه.
قبل أن يتشرّف بشرف الإسلام اجتمع هو وبعض اليهود بحبر من أحبارهم كان يُدعي ابن الهيبان، وكان قد قَدِم إلي الحجاز من الشام ليتواجد فيها أثناء بعثة النبى محمّد(ص)، والذى وردت صفاته ومميّزاته وتوقيت بعثته فى التوراة. فقال ابن الهيبان للمترجَم له ومَنْ معه من اليهود: إذا بُعث محمّد فاتّبعوه واعتنقوا دينه فإنّه علي الحق.
فلما بُعث النبى أسلم ثعلبة واليهود من أصحابه، ولم يزل حتي تُوفّى فى حياة النبى ْ.


القرآن المجيد وثعلبة بن سعية.
جاء قبل أن يُسلم إلي النبى ومعه جماعة من اليهود، فقالوا: يا رسول اللّه! يوم السبت يوم نُعظّمه فدَعْنا فلنسبت فيه، وإنّ التوراة كتاب اللّه فدعنا فلنقم به الليل، فنزلت فيه وفى صحبه الآية 208 من سورة البقرة: يا أيُّها الّذين آمَنُوا ادْخُلُوا فى السِّلم...
فلما أسلم هو وبعض اليهود قالت أحبار اليهود وأهل الشرك: واللّه! ما آمن بمحمّد ولا اتبعه إى أشرارنا، ولوكانوا من أخيارنا ماتركوا دين آبائهم واعتنقوا ديناً غيره، فنزلت الآية 113 من سورة آل عمران: لَيْسُوا سواءً مِن أهلِ الكتابِ أُمَّة قائمة....(5).


ثعلبة بن غنمة.

هوثعلبة بن غنمة، وقيل: غنم، وقيل: غنيمة، وقيل: غنمة، وقيل: عتمة بن عدى بن نابى بن عمروبن سواد الأنصارى، الخزرجى، السَّلمى، وأُمُّه جهيرة بنت القين السليمة.
صحابى، شهد العقبة وبدراً وأُحداً، واشترك مع جماعة فى كسر آلهة قومه بنى سلمة.
كان أحدالبكّائين المشهورين.
قُتل فى واقعة الخندق فى السنة الخامسة للهجرة، قتله هبيرة بن أبى وهب المخزومى، وقيل: قُتل يوم خيبر فى السنة السابعة للهجرة.


القرآن المجيد وثعلبة بن غنمة.
سأل المترجَم له ومعاذبن جبل النبى ْ: مابال الهلال يبدو فيطلع دقيقاً مثل الخيط، ثم يزيد حتي يعظم ويستوى ويستدير، ثم لايزال ينقص ويدق حتي يكون كما كان، لايكون علي حال واحدة، فنزلت جواباً لهما الآية 189 من سورة البقرة: يسألُونَك عن الأهِلَّةِ قُل هى مواقيتُ للناس والحجِ...
وشملته الآية 215 من سورة البقرة: يَسألُونَك ماذا يُنفقون قل ما أَنْفقتُم من خيرٍ...
جاء البكّاؤون السبعة المعروفون إلي النبى وفيهم ثعلبة، وطلبوا من النبى أن يزوّدهم بجِمال ليشتركوا فى الغزو، فأجابهم النبى بأنّه لايجد ما يحملهم عليه، فانصرفوا وهم يبكون، فنزلت فيهم الآية 92 من سورة التوبة: ولا علي الّذين إذا ما أتَوْك لِتَحْمِلَهم قلت لاأجدُ ما أَحمِلُكُم عليه تولَّوا وأعيُنُهم تَفيضُ مِن الدّمعِ حَزَناً أى يَجدوا مايُنفقون.(6).


ثمود.

هى قبيلة من القبائل العربية العاربة القديمة، سُمُّوا بذلك نسبة إلي جَدِّهم ثمود بن عاثر، وقيل: عابر، وقيل: جاثر، وقيل: جازربن ارم بن سام ابن نبى اللّه نوح(ع).
كانوا يسكنون فى منطقة بين الحجاز وتبوك تُدعي الحجر ودومة الجندل، وقيل: كانت منازلهم بين الحجاز والشام إلي وادى القُرى، وقيل: كانت مساكنهم باليمن فى الأحقاف.
تواجدوا بعد قوم عاد، وقبل عصر موسي بن عمران(ع)، وكانوا معروفين بالغرور والتجبّرو الكبرياء، ويعبدون أصناماً تَرْبُو علي السبعين من دون اللّه.
كانوا ينحتون بيوتهم فى الجبال، وكانوا يعمّرون طويلاً، فأعمارهم كانت بين ثلثمائة وألف عام.
بعث اللّه لإصلاحهم وهدايتهم نبيّه صالح بن عبيد(ع)، فأخذ بإرشادهم ودعاهم إلي عبادة اللّه ونبذ الأصنام، فقابلوه بالجحود والكفر، ولم يؤمن به إى القليل منهم.
ولما ألحّ عليهم صالح(ع) بمواعظه وإرشاداته وسَخَّف عقائدهم وعباداتهم لأصنامهم وحذَّرهم من غضب اللّه طلبوا منه أن يخرج من الصخر ناقة لها مواصفات ومميزات خاصة، فإن نفَّذ مطلبَهم آمنوا به وصدّقوه، فطلب صالح(ع) من اللّه ما طلبوا منه، فأجاب الله عزّوجلّ طلبهم، وأخرج من صخرة كانت قريبة منهم ناقة كما أرادوا، ف‏آمن به بعضُهم وأصرّ الباقون علي كفرهم وعنادهم.
بقيت الناقة بينهم، وصالح(ع) يوصيهم بعدم مسّها بسوء، والتعرُّض لها، وإيذائها، لكنّهم خالفوه وعزموا علي عقرها، فعقرها رئيسهم، وكان يُدعي قداربن سالف.
وبعد تلك الجريمة وعنادهم مع نبيّهم وإصرارهم علي كفرهم وتجبّرهم غضب اللّه عليهم، فجاءتهم الصيحة والرجفة، فاسودّت وجوههم، ثم هلكوا بأجمعهم، ولم ينجُ منهم إى نبيُّهم صالح(ع)؛ جزاءً لكفرهم وفسادهم.


القرآن العظيم وثمود.
وإلي ثمودَ أخاهم صالحاً... الأعراف 73.
ألم يأتِهمْ نبأُالّذين من قبلهم قوم نوحٍ وعادٍ وثمودَ... التوبة 70.
وإلي ثمودَ أخاهم صالحاً... هود 61.
كأَنْ لم يَغْنَوا فيها ألا إنَّ ثمود كفروا... هود 68.
ألا بُعداً لِثمودَّ هود 68.
كأنْ لم يَغْنَوْا فيها ألا بُعداً لِمدين كما بَعِدَت ثمود هود 95.
ألَمْ يأْتِكُم نبأُ الّذين مِن قَبْلِكُم قومِ نوحٍ وعادٍ وثمودَ... إبراهيم 9.
وآتَيْنا ثمودَ الناقَةَ مُبصِرةً فظلموا بها... الإسراء 59.
فقد كذَّبت قبلَهم قومُ نوحٍ وعاد وثمودُّ الحج 42.
وعاداً وثمود أو أصحاب الرسِّ... الفرقان 38.
كذَّبت ثمودُ المرسلينّ الشعراء 141.
ولقد أَرسلنا إلي ثمود أخاهُم صالحاً... النمل 45.
وعاداً وثمودَ وَ قدتبيَّن لكم من مساكِنهم... العنكبوت 38.
وثمودُ وقومُ لوطٍ وأصحابُ الأيكةِ... ص 13.
مثلَ دأب قوم نوح وعادٍ وثمودَ... غافر 31.
فقل أنذرتُكُم صاعقةً مثلَ صاعقةِ عادٍ وثمودَ فصّلت 13.
وأمّا ثمودُ فهديناهم فاستحبُّوا العَمي علي الهُدى... فصّلت 17.
كذَّبت قبلَهُم قومُ نوحٍ وأصحاب الرسِّ وثمودُ ق 12.
وفى ثمودَ إذقيلَ لهم تمتَّعوا حتي حين الذاريات 43.
وثمودَ فما أبقى النجم 51.
كذَّبَت ثمودُ بالنُّذر القمر 23.
كذَّبَت ثمودُ وعاد بالقارعة الحاقة 4.
فأمّا ثَمودُ فأُهلِكوا بالطّاغية الحاقة 5.
فرعونَ وثمودَ البروج 18.
وثمودَ الَّذين جابُوا الصخرَ بالوادِ الفجر 9.
كَذَّبت ثمودُ بِطَغْواها الشمس 11.(7).


ثوبان مولي النبى ْ.

هوأبوعبداللّه، وقيل: أبوعبدالرحمن ثوبان بن بجدد، وقيل: يجدد، وقيل: جحدر، وقيل: بحدر، أصله من السراة موضع بين مكة واليمن وقيل: كان من حِميَر اليمن، وقيل: أصله من مذحج، وقيل: حكمى من حكم بن سعد العشيرة.
أحد موالى النبى(ص)، سمع النبى وروي عنه، وروي عنه جماعة. أصابه سباء، فاشتراه النبى ثم اعتقه وخيّره بين الرحيل إلي مَن يشاءُ أو البقاء عند النبى(ص)، ففضّل البقاء، ولم يزل فى خدمة النبى حتي قُبض.
وبعد وفاة النبى خرج إلي الشام وسكن الرملة، وابتني بهاداراً، ثمّ انتقل إلي مصر وابتني بها داراً أُخرى، ثم انتقل إلي حِمص واستوطنها واتّخذبها داراً لسكناه، ولم يزل بها حتي تُوفِّى سنة 57 ه، وقيل: سنة54 ه، وقيل: سنة53 ه، وقيل: سنة 45 ه، وقيل: تُوفِّى بمصر، وكان من الذين شهدوا فتحها مع عمروبن العاص.


القرآن المجيد وثوبان.
كان شديد الحب للنبى(ص)، ولايصبر علي فراقه، فأتي النبى يوماً وقد تغيّر لونه، ونحل جسمه، وكئب وجهه، فقال له النبى ْ: ياثوبان ماغيّر لونك فقال: يا رسول اللّه! مالى من ضر ولاوجع، غير أنّى إذا لم أرك اشتقت إليك، واستوحشت وحشة شديدة حتي ألقاك، ثم ذكرت الآخرة وأخاف أن لاأراك هناك؛ لأنّى أعرف أنّك تُرفع مع النبيّين، وانّى وإن دخلت الجنّة كنت فى درجة أدني من منزلتك، وإنْ لم أدخل الجنّة فذاك أحري أن لا أراك أبداً، فأنزل اللّه سبحانه الآية 69 من سورة النساء جواباً له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الثاء.   الأحد أبريل 27, 2008 2:11 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الثاء.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: