منتدى ابناء ميت مسعود

:: أهلاً و سهلاً بكـ فيـ المنتدى
نورتنا بتواجدكـ
و عسى تكتملـ الصورة و ينالـ أعجابكـ أكثر
فتسجيلكـ لدينا يعنيـ أنـ المنتدى نالـ أستحسانكـ
نتمنى أنـ تجد لدينا ما يروقـ لكـ
و أنـ تفيد و تستفيد معنا ::
أهلاً و سهلاً بكـ ..


 
البوابة*الرئيسيةبحـثالمجموعاتمكتبة الصورالتسجيلالأعضاءس .و .جدخول

شاطر | 
 

 حرف الألف (3)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: حرف الألف (3)   الخميس أبريل 10, 2008 1:30 am

أُسامة بن زيد.

هوأبو محمّد، وقيل: أبوزيد، وقيل: أبويزيد وقيل: أبو خارجة أُسامة بن زيد بن حارثة بن شراحيل بن كعب بن عبدالعزي بن زيدبن امرئ القيس الكلبىّ، التنوخىّ، المعروف بحبّ رسول اللّه وابن حبّه، والملقّب بذى البطين، وأُمّه أُمّ أيمن الحبشية حاضنة النبى ْ.
أحد أصحاب وموالى النبى(ص)، وكان محارباً شجاعاً، وأحد أغنياء وأثرياء وقته.
كان أبيض شديد البياض، وأبوه أسود، وكان أفطس.
وُلد بمكّة، ثم أسلم وصار من مَوالى النبى(ص)، وهاجر معه إلي المدينة، واشترك فى واقعة حنين، وحارب فيها ببسالة وشجاعة.
فى السنة الحادية عشرة من الهجرة استعمله النبى علي الجيش الذى سيّره إلي الشام، والنبىّ يومئذ فى مرضه الذى تُوفِّى فيه، وكان عُمُر أُسامة يومئذ أقلّ من عشرين سنة.
تثاقل جماعة من المهاجرين والأنصار عن تنفيذ أمر النبىّ و الالتحاق بجيش أُسامة مع تأكيد النبى علي تنفيذ ذلك البعث، وكان يقول ويردّد: لعن اللّه مَنْ تخلَّف عن جيش أُسامة، ومع ذلك تخلّف الكثيرون ولم يشتركوا فى جيشه ورجعوا إلي المدينة، وكان ذلك بمشورة أُسامة ورضاه.
بعد وفاة النبى سكن وادى القُري مُدّة، ثم انتقل إلي المدينة، ومنها رحل إلي الشام، فأقام بهامدّة، ثم رجع إلي المدينة.
ولمّا تولّي أبوبكربن أبى قحافة سُدّة الحكم سنة 11 ه سيّره علي رأس جيش إلي البلقاء فى بلاد الشام، فأغار علي قرية اُبني وانتصر. وفى نفس السنة ويه أبوبكر إمرة المدينة المنوّرة.
وبعد مقتل عمربن الخطاب مال إلي عثمان بن عفّان وناصره، فمنحه عثمان قطعة من الأرض جزاءً لموالاته له.
بعد مقتل عثمان لم يبايع الإمام أميرالمؤمنين(ع)، ولم يشهد معه شيئاً من حروبه ووقائعه لعناده وبُغضه للإمام(ع).
ولم يلبث طويلاً حتي استيقظ ضميره، فرجع إلي الإمام(ع) ووالاه ودعا له، وتبرّ أ من أعدائه، وشهد بأنّه علي الحق، ومن خالفه ملعون وعلي باطل.
قال الإمام الباقر(ع) فيه: (إنّه قدرجع، فلا تقولوا فيه إى خيراً).
تُوفِّى بالجرف قرب المدينة، وقيل: بالمدينة، وقيل: بوادى القري سنة 58 ه، وقيل: سنه 59 ه، وقيل: سنة54 ه، وقيل: سنة40 ه، وقيل: تُوفِّى بعد مقتل عثمان بالجرف، وحمل إلي المدينة فدفن فيها.


القرآن العظيم وأُسامة بن زيد.
بعثه النبى فى خيل إلي بعض قُري اليهود ليدعوهم إلي الإسلام، وكان من بين اليهود رجل يُدعي المرداس بن نهيك وكان قد أسلم، فلما أحسّ بِخَيْلِ المسلمين جمع أهله وماله وصار فى ناحية الجبل، فلما قرب منه أُسامة أخذ مرداس ينادى: أشهد أنْ لا إله إى اللّه وأن محمّداً رسول اللّه، فعلاه أُسامة بالسيف وقتله. فلمّا رجع إلي النبىّ قال له: قتلت رجلاً يشهد الشهادتين فقال أُسامة: يا رسول اللّه! قالها اتّقاءَ القتل، فقال ْ: فلا شققت الغطاء عن قلبه، ولا ما قال بلسانه قبلت، ولا ماكان فى نفسه عَلِمْت، فنزلت فى أُسامة الآية 94 من سورة النساء: يا أيُّها الّذين آمنوا إذا ضربتم فى سبيل اللّه فتبيّنوا ولاتقولوا لِمن ألقي إليكم السلام لست مؤمناً...
ومن بعد أن أسمعه النبى الآية المذكورة أقسم أن لايقاتل رجلاً يشهد الشهادتين.(1).


الأسباط.

السبط فى اللّغة ولد الولد، أوولد البنت، أو الولد نفسه، ويأتى بمعني القوم أو القبيلة، وله معان أُخر.
والأسباط فى القرآن الكريم هم أسباط نبىّ اللّه يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل ه من ذراريه الاثنى عشر.
كان ليعقوب(ع) اثنا عشر ولداً، وهم: روبين، وشمعون، ويهودا، ويساكار، وزبولون، وبنيامين، ودان، ونفتالى، وجاد، وأشير، وهم آباء الأسباط العشرة، ويوسف(ع) أنجب ولدين هما: منشى وإفرائيم، فصار من كل واحد منهم سبط، أما لاوى بن يعقوب(ع) فلم يكن له نصيب فى أحدٍ من الأسباط.
قام يوشع بن نون وصىّ موسي بن عمران(ع) بتقسيم الأراضى المقدّسة فى فلسطين بين أسباط يعقوب(ع)، وأعطي الكهانة لأولاد لاوى بن يعقوب.
كان الأسباط مت‏آخين ومتّفقين فيما بينهم، يحكمون البلاد المقدّسة فى فلسطين حكومة واحدةحتي زمان سليمان بن داود(ع)، وبعد وفاة سليمان(ع) انقسمت حكومتهم إلي حكومتين، إحداها يحكمها ذرارى الأسباط العشرة باسم مملكة يهوذا، والحكومة الثانية شكّلها ذرارى سبطى يوسف(ع)، وترأسَّها رحبعام بن سليمان، باسم مملكة إسرائيل.
كان أكثر الأسباط و ذراريهم مؤمنين باللّه صلحاء، ومن المؤرّخين مَن جعلهم فى عِداد الأنبياء والمرسلين.
سُئل الامام الباقر(ع) عن أولاد يعقوب هل كانوا أنبياء بأجمعهم فقال(ع): لا، ولكنهم كانوا أسباطاً أولاد أنبياء، ولم يفارقوا الدنيا إى سعداء، تابوا وتذكّروا ما صنعوا.
ذرارى الأسباط شكّلوا أُمماً وقبائل، فمثلاً: روبين كان له أربعة أولاد فتوالدوا حتي صاروا أكثر من خمسين ألفاً، ويهودا أنجب خمسة أولاد فتكاثروا حتي صار عددهم أكثر من أربعة آلاف و أربعمائة نسمة، وبلغ ذرارى شمعون حوالى ستين ألفاً، وأصبح ذرارى لاوى حوالى اثنين وعشرين ألفاً، وأمّا ذرارى دان فبلغوا أكثر من ستين ألفاً، وأمّا أعقاب زبولون جاوزوا الخمسة والخمسين ألفاً، وبلغ ذريّة نفتالى أكثر من ثلاثة وخمسين ألفاً، وأما جاد فبلغ عدد ذراريه أكثر من أربعين ألفاً، وأشير جاوز عدد ذراريه الواحد والأربعين ألفا، وبلغ ذرارى يوسف الصدّيق(ع) أكثر من سبعين ألفاً، وأعقاب بنيامين جاوزوا الخمسة والثلاثين ألفاً.
وهناك من قال: إنّ الأُمم التى تناسلت وصارت من أبناء نبى اللّه يعقوب(ع) الاثنى عشر يُسمَّون بالأسباط.


القرآن المجيد والأسباط.
وإسحاق ويعقوب والأسباط ... البقرة 136.
وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط... البقرة 140.
وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط... آل عمران 84.
والأسباط وعيسي وأيوب ويونس... النساء 163.
وقطعناهم اثنتى عشرة أسباطاً أُمماً... الأعراف 160.(2).

[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الألف (3)   الخميس أبريل 10, 2008 1:31 am

أسد بن عبيد.

هوأسد، وقيل: أسيد بن عبيد القرظى، وقيل: من بنى هلال. أحد صحابة النبى ْ.
كان يهودياً من يهود خيبر، مُناصراً لبنى قريظة، وقيل: كان منهم، أسلم ولم يزل حتي تُوفِّى فى حياة النبى ْ.


القرآن الكريم وأسد بن عبيد.
قبل أن يُسلِم اجتمع ونفر من اليهود بحَبْر من أحبارهم كان يُدعي ابن الهيبان، و كان قدم من الشام إلي الحجاز،وذلك قبل يزوغ نور الإسلام وبعثة النبى(ص)، فكان يتنبّأ بظهور نبى اسمه محمد(ص)، فقال لأسد ومن معه من اليهود: إذا ظهر ذلك النبىّ وذكر لهم مواصفاته ومشخّصاته ف‏آمِنُوا به واعتنقوا دينه، فإنّه علي الحق والصواب.
فلما بعث النبى(ص)، وطلب من الناس أن يسلموا، فجاء أسد وصحبُه من اليهود إلي النبى(ص)، وبعد أن تحققوا من العلامات والأوصاف التى ذكرها لهم ابن الهيبان فى شخصية النبى آمنوا به وصدّقوه وأسلموا.
فلما علم علماء اليهود ورؤساؤهم بإسلام أسد ورفاقه قالوا: واللّه ما آمن بمحمّد وصدّقه إى أشرارنا، ولو كانوا من أخيارنا لماتركوا دين آبائهم واعتنقوا ديناً غيره، فنزلت فيه وفى أصحابه الآية 113 من سورة آل عمران: ليسوا سواء من أهلِ الكتاب اُمّة قائمة يتلون آيات اللّه ءاناء الّيل وهم يسجُدُون.(3).


نبى اللّه إسحاق(ع).

هو إسحاق، وقيل: إيساك بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو من ذرية نبىّ اللّه نوح(ع)، ويسميّه العبرانيون يصحق، وأُمّه سارة بنت لاحج، وقيل: خاران بن ناحور.
الابن الثانى لإبراهيم الخليل(ع)، ونبى من الأنبياء، ومن صلبه خرج أنبياء بنى إسرائيل.
حملت به أُمّه ولها من العمر 90 سنة، وقيل: 98 سنة، وكانت عاقراً، وكان أبوه شيخاً كبيراً ابن 100 سنة، وقيل: ابن 120، فكان حمل أُمّه به من المعاجز الإلهيّة.
بشّرت الملائكة إبراهيم(ع) بابنه إسحاق(ع)، فسمعت سارة تلك البشري لزوجها، فضحكت لتلك البشري لشيخوخة زوجها ولكونها كانت عاقرة وطاعنة فى السن، فردت الملائكة علي استغرابها وضحكها، فذكّروها بقدرة اللّه وأمره الّذى إذا أراد شيئاً قال له: كن فيكون.
فلما ولدته أُمّه سمّوه إسحاقَ، وذلك قبل ميلاد المسيح ب 2108 سنوات، وقيل: ب 2266 سنة، وقيل: ب 1896 سنة. فرح أبواه بولادته فرحاً شديداً، وختنه أبوه وهو ابن ثمانية أيّام وعمل له وليمة كبيرة يوم فطامه.
كانت ولادته بأرض الشام، وقيل: فى منطقة الجرار الواقعة بين قادس وشور.
كان إسحاق(ع) أصغر من أخيه إسماعيل ب13 سنة، وقيل: 14 سنة، وقيل: 5 سنوات.
ولماشبّ وترعرع إسحاق(ع) وبلغ الأربعين من عمره، وقيل: الستين. تزوّج من رفعة، وقيل: رفقا، وقيل: يومحاء بنت بتوئيل بن ناحور، فولدت توأمين هما: عيسو أو العيص ويعقوب(ع)، وأقام بمدينة بئرالسبع.
أصبح من أثرياء زمانه، وكلما تقدم فى السن زادت أمواله، وكثر عبيده. وفى أواخر أيامه فقد بصره، ولم يزل حتي تُوفِّى بفلسطين، وقيل: بالشام، ودفنوه إلي جوار أبيه فى مغارة المكفيلة فى حبرون، وتُدعي اليوم بمدينة الخليل.
تُوفِّى وله من العمر 180 سنة، وقيل: 160، وقيل: 185.
كانت بعثته للنبوّة فى زمن واحد مع بعثة أبيه وأخيه إسماعيل(ع) وبعثة لوط(ع) وولده يعقوب بن إسحاق(ع).


القرآن الكريم ونبى اللّه إسحاق(ع).
قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... البقرة 133.
وما اُنزِل إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ... البقرة 136.
أم تقولون إنّ إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... البقرة 140.
وما اُنزِل علي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... آل عمران 84.
وأوحينا إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... النساء 163.
ووهبنا لَهُ إسحاق ويعقوب كُهً هَدَينا... الأنعام 84.
وامرأتُه قائمة فضحِكت فبشّرناها بإسحاق... هود 71.
ومن وراءِ إسحاق يعقوبّ هود 71.
كَما أتّمها علي أبويْك من قبل إبراهيم وإسحاق... يوسف 6.
واتَّبعتُ مِلَّةَ آبائى إبراهيم وإسحاق ويعقوب... يوسف 38.
الحمدللّه الذى وهب لى علي الكِبَرِ إسماعيل وإسحاق... إبراهيم 39.
وهبنا له إسحاق ويعقوبَ وكلاً جعلنا نبيّاً مريم 49.
ووهبنا له إسحاق ويعقوب نافلة... الأنبياء 72.
ووهبنا له إسحاق ويعقوب... العنكبوت 27.
وبشَّرناهُ بإسحاق نبيّاً من الصالحين الصافّات 112.
وباركنا عليه وعلي إسحاق... الصافّات 113.
واذكر عبدنا إبراهيم وإسحاق ويعقوب اُولى الأيدى والأبصار ص‏45.(4).


أسد بن كعب.

هوأسد بن كعب القرظى. من رؤساء وأعيان اليهود المعاصرين للنبى فى بدء الدعوة الإسلامية.


القرآن الكريم وأسد بن كعب.
شملته الآية 208 مِن سورة البقرة: يا أيُّها الّذين آمنوا ادخُلوا فى السلم كافة ولا تتّبِعوا خُطوات الشيطان...
أقبل علي النبى مع جماعة من اليهود، فقالوا: يا رسول اللّه! إنّا نؤمن بك وبكتابك وبموسي والتوراة وعزير، ونكفر بما سواه من الكتب والرسل، فقال النبى ْ: بل آمنوا باللّه وبرسوله محمّد(ص)، وكتابه القرآن، وبكل كتاب مُنزَلٍ كان قبله، فقالوا: لانفعل، فنزلت فيه وفيهم الآية 136 من سورة النساء: يا أيُّها الّذين آمَنوا آمِنوا باللّه ورسولِه والكتاب الذى نَزَّلَ علي رسولِه والكتاب الذى أَنْزَلَ من قبلُ ومن يكفُر باللّه وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضلَّ ضلالاً بعيداً.
ويُقال: سبب نزول الآية المذكورة هو مجى‏ء أسد بن كعب و جماعة من اليهود إلي النبى(ص)، وقولهم: يا رسول اللّه! يوم السبت يوم كنّا نُعظِّمه، فَدَعْنا فَلْنَسبت فيه، وإنّ التوراة كتاب اللّه، فَدَعْنا فلنقم به الليل، فنزلت فيهم الآية المذكورة.(5).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الألف (3)   الخميس أبريل 10, 2008 1:31 am

إسرافيل.

إسرافيل: وقيل: إسرافين، وهو من الأسماء الأعجمية. من رؤساء ملائكة اللّه المقربين، ومن حملة العرش، وأوّل الملائكة سجُوداً لآدم أبى البشر(ع).
له مواصفات ومميّزات خاصة، فله أربعة أجنحة، وقدماه تحت الأرض السابعة، ورأسه ينتهى إلي أركان قوائم عرش اللّه.
مكتوب علي جبهته أربعة حروف من الحروف التسعة عشر الّتى يفرّج اللّه بها للدّاعى بهن من الشدائد والملّمات والآفات.
أوامر السماء عندما تصدر عن اللّه عزوجل تُعطي إليه، وهو يسلّمها إلي ميكائيل، وميكائيل يُعطيها إلي جبرئيل، وجبرئيل يوحيها إلي من يأمر اللّه سُبحانه إليه.
ومن مهامّه: نفخ الأرواح فى الأجساد، ونفخ الصور، فاذا نَفَخَ صعق مَنْ فى السماوات والأرض، ولهُ أدوار ومهامّ فى يوم القيامة.
كان من الملائكة الذين أسدوا الخدمة والمعونة إلي سيّد الأنبياء والمرسلين النبىّ محمّد(ص)، وكذلك له أدوار مختلفة مع بقية الملائكة فى نصرة الأنبياء والرسل الّذين سبقوا النبىّ محمّد ْ.
وعند ظهور الإمام المهدى المنتظر(ع) سيكون له الشرف مع غيره من الملائكة بالحضور عنده؛ لنصرته وتقديم العون له.


القرآن الكريم وإسرافيل.
يوم يدعوكم فتستجيبون بحمده... الإسراء 52.
واستمع يوم يُنادِ المنادِ من مكان قريب ق‏41.
فتولَّ عنهم يوم يَدْعُ الدّاعِ إلي شي‏ءٍ نُكُر القمر 6.(6).


أسعد بن زرارة.

هو أبو أُمامة أسعد بن زرارة بن عدس بن عبيد بن ثعلبة بن غنم بن مالك بن تيم اللّه الأنصارى، الخزرجى، النجارى، المعروف بأسعد الخير.
صحابى جليل، ومن سادات ورؤساء الأنصار، ومن أشراف و أبطال العرب فى الجاهلية والإسلام، ونقيب بنى النجار، وأحدالنقباء الاثنى عشر المعروفين.
كان أوّل من بايع النبى ليلة العقبة، وأوّل مَن صلي الجمعة بالمدينة، كان يسكن المدينة المنوّرة، فقدم إلي مكة وأسلم بها، ثم عاد إلي المدينة.
تُوفِّى بالمدينة المنورة بداء الذبحة الصدرية فى شهر شوال من السنة الأُولي للهجرة، ودفن فى البقيع، وهو أوّل مسلم دفن فيه، وقيل غير ذلك.


القرآن العظيم وأسعد بن زرارة.
كان المسلمون الأوائل يصلّون نحو القبلة الأُُولي فى بيت المقدس، فماتوا ومنهم أسعدبن زرارة، فجاءت قبائلهم إلي النبى وقالوا: يا رسول اللّه! توُفِّى إخواننا وكانوا يصلّون نحو القبلة الأُُولى، وقد صرفك اللّه تعالي إلي الكعبة قبلة إبراهيم(ع)، فكيف بإخواننا فنزلت جواباً لهم الآية 143 من سورة البقرة: وما جعلنا القبلةَ الّتى كنت عليها إى لِنعلم مَن يتّبِعُ الرسولَ....(7).


أسماء بنت أبى بكر.

هى أُم عبداللّه أسماء بنت أبى بكر، عبداللّه بن أبى قحافة، عثمان بن عامر بن عمروبن كعب بن سعدبن تيم، القرشيّة، التيميّة، المكيّة، المدنيّة، المعروفة بذات النطاقين، وأُمُّها قتيلة، وقيل: فتيلة، وقيل: قيلة، وقيل: قتلة بنت عبدالعزّي بن أسعد العامريّة، وأُخت عائشة لأبيها، وزوجة الزبير بن العوام، وأُمّ عبداللّه بن الزبير.
صحابيّة، مهاجرة، شاعرة، ناثرة، صاحبة منطق وبيان وكرم.
وُلدت قبل الهجرة ب27 سنة بمكّة.
تزوجها الزبير، فأسلما، وهاجرت إلي المدينة وهى حامل بعبد اللّه، فوضعته بقباء، ثم ولأسباب عديدة طلّقها الزبير.
شهدت مع زوجها غزوة اليرموك.
سُمّيت بذات النطاقين لأنها عملت للنبى ولأبيها طعاماً لمّا هاجرا إلي المدينة، فلم تجد ما تشدّ الطعام به، فشقت نطاقها وشدّت الطعام به، فسمّاها النبى ذات النطاقين.
حدّثت عن النبى أحاديث، وروي عنها جماعة.
عميت فى أواخر أيّامها، ولم تزل حتي تُوفِّيت بمكّة فى شهر جمادي الأُولي سنة73ه، وقيل: سنة74 ه، بعد أن عمّرت 100 سنة.


القرآن المجيد وأسماء بنت أبى بكر.
يقال: إنّها حجّت فجاءتها أُمهاتسألها وهى مشركة فأبت أن تعطيها، فنزلت فيها الآية 272 من سورة البقرة: ليس عليك هُداهم ولكنَّ اللّه يَهدى مَنْ يشاءُ وما تنفقوا من خيرٍ فلأَنفُسِكُمْ ...
وفى أحد الأيام زارتها أُمّها وهى علي شركها تحمل معها بعض الهدايا لها، فرفضت تلك الهدايا، وامتنعت عن أخذها، فنزلت فيها الآية 8 من سورة الممتحنة: لاينهاكُم اللّهُ عن الّذين لم يُقاتِلُوكُمْ فى الدين....(8).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الألف (3)   الخميس أبريل 10, 2008 1:32 am

أسماء بنت عميس.

هى أُمُّ عبداللّه أسماء بنت عميس بن معبد، وقيل: معدبن الحارث بن تيم بن كعب بن مالك بن قحافة بن عامر، الخثعميّة، وأُمّها هندبنت عوف بن زهير، وأُخت ميمونة بنت الحارث زوجة النبى ْ.
صحابيّة جليلة، مهاجرة، معظّمة، مكرّمة، فاضلة، محدّثّة، ومن الشيعة المخلصين للإمام أميرالمؤمنين(ع) وأهل بيته.
مِن أوائل مَنْ أسلم، فقد أسلمت قبل دخول النبى دارالأرقم بمكّة، وروت عن النبى جملة من الأحاديث المعتبرة، وحدّث عنها جماعة.
تزوّجها جعفر بن أبى طالب(ع)، وهاجرت معه إلي الحبشة، فولدت له هناك كُهً من عبداللّه وعون ومحمّد، وفى السنة السابعة من الهجرة هاجرت إلي المدينة.
بعد مقتل زوجها جعفر(ع) فى معركة مؤتة تزوّجها أبوبكر بن أبى قحافة، فانجبت له محمّداً، وبعد موت أبى بكر تزوّجها الإمام أميرالمؤمنين(ع)، فولدت له يحيى، وقيل: عوناً.
لجلالة قدرها دعالها النبى قائلاً: (أسأل اللّه أن يحرسك من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك من الشيطان الرجيم).
كانت تكثر من خدمة ومساعدة فاطمة الزهراء(س) فى أُمور المنزل، ولم تزل موالية لأهل بيت النبوّة حتي تُوُفِّيت بعد سنة 40 ه.


القرآن المجيد وأسماء بنت عميس.
بعد رجوعها وزوجها جعفر(ع) من الحبشة دخلت علي نساء النبى وقالت: هل نزل فينا شي‏ء فقُلن: لا، فأتت النبى وقالت: يا رسول اللّه ْ! إنّ النساء لفى خيبة وخسار، فقال ْ: ومِمّ ذلك قالت: لأنهن لايُذكَرْنَ فى الخير كما يُذكر الرجال، فنزلت جواباً لها الآية 35 من سورة الأحزاب: إنّ المسلمين والمسلمات ... أعدَّ اللّهُ لَهُمْ مغفرةً وأجراً عظيماً(9).


نبىّ اللّه إسماعيل بن إبراهيم(ع).

هو إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن ابن تارح بن ناحور بن سروج، ويتّصل نسبه بنبى اللّه نوح(ع)، وأُمّه هاجر المصريّة، ويُعرف بالذبيح، واسمه بالعبرية يشمعيل أو إسموئيل أو إصموئيل.
أحد الأنبياء الذين بعثهم اللّه إلي الناس لإرشادهم وهدايتهم إلي الحق والصواب، وكان عظيم الشأن، راسخ الإيمان، معروفاً بالصبر والصدق والحلم.
يرتقى اليه نسب خاتم الأنبياء والمرسلين النبى الأعظم محمّد(ص)، ويُعتبر رأس سلالة العرب المستعربة.
يُعَدُّ أوّل من تكلّم بالعربية الفصحي وكتب بها، وأول من ركب الخيل.
كما ذكرنا فى ترجمة إبراهيم الخليل(ع)، بأنّه تزوّج من سارة وكانت عقيمة، ثم تزوج من هاجر فولدت له إسماعيل(ع)، وبعد تلك الولادة حسدت سارة هاجر وصَغُرَت فى عينها حتي كادت لاتستطيع رؤيتها ورؤية ابنها، فضاقت هاجر ذرعاً من سارة، فجاء الوحى إلي إبراهيم(ع) بأن يرحل بها وبولدها إلي أرض مكّة، فجاء بها وبإسماعيل وهى ترضعه، وقيل: كان عمره 7 سنوات، ووضعهما عندالبيت فى مكان خال من البشر والماء والشجر، وترك عندهما جراباً فيه تمر وسقاء فيه ماء، ثم رجع إلي الشام، وكان ذلك قبل ميلاد السيد المسيح(ع) بألفى عام.
سكنت هاجر وولدها إسماعيل فى ذلك الوادى الموحش حتي نفدما عندها من ماء، فاستولي العطش عليها وعلي ولدها، فأخذ يتلظي من العطش، فتركته وتوجهت نحو جبل الصفا، ثم إلي جبل المروة عسي أن تجد أحداً يرشدها إلي الماء، فكرّرت الذهاب والإياب سبع مرات بدون جدوى، فرجعت إلي ابنها يائسة، وهنا تدخلت الإرادة الربّانية والرحمة الإلهيّة، فانبثق الماء من وسط الوادى فى الموضع الذى يُسمّي اليوم ببئر زمزم، فشرباحتّي ارتوت وارتوي ولدها إسماعيل(ع).
ولم تزل هناك تمر عليها الليالى والأيام وهى مأنوسة بولدها حتي مرّبها جماعة من جُرهُم والعماليق، فاستأذنوها ونزلواعندها بالقرب من نبع الماء.
ترعرع إسماعيل(ع) وشبّ بين جُرهُم، وتعلّم منهم العربية، ولمّا أدرك وبلغ مبلغ الرجال زوّجوه إحدي بناتهم، وكانت تُدعي عمارة بنت سعد بن أُسامة العماليقى، وبعد مُدَّة فارقها بأمر من أبيه إبراهيم(ع)، ثم تزوّج من السيدة بنت مضاض الجرهميّة.
كان إبراهيم(ع) يتردَّد علي إسماعيل(ع) فى مكّة بين مدّة وأُخرى، وفى إحدي المرّات أمرهما اللّه بأن يبنيا الكعبة، فأطاعا ما أُمرا به، وتعاونا علي بنائها.
ولما بلغ إسماعيل(ع) الثالثة عشرة من عمره، رأي أبوه فى المنام بأنّ اللّه يأمره بذبحه، ولما استيقظ من نومه عرض الأمر عليه، فأجابه بالرضي والقبول والرضوخ لأوامراللّه، فطرحه أبوه علي الأرض بمنى، وأجري المدية علي حلقه ليذبحه، فسحب جبرئيل(ع) إسماعيل(ع) من تحت المدية ووضع مكانه كبشاً، فذبح إبراهيم(ع) الكبش فداءً لإسماعيل(ع). ولم يزل إسماعيل(ع) يعيش مع أُمه حتي جاء ذلك اليوم الذى تُوفِّيت فيه، فصدم صدمة عنيفة، وحزن حزناً شديداً عليها، فدفنها عندالحجر بجوار الكعبة المشرّفة.
استمرّ إسماعيل(ع) فى تدبير شؤون أُمور البيت الحرام حتي بعثه اللّه نبيّاً إلي قبائل اليمن وحضرموت والعماليق، فأخذ يدعوهم إلي توحيد اللّه وعبادته، وينهاهم عن عبادة الاصنام، ف‏آمن به طائفة قليلة، وعصاه الكثيرون.
أنجبت له زوجته الجرهمية اثنى عشر ولداً وهم: نبايوت، وقيدار، واديئل، ومبسام، ومشماع، ودومة، ومسا، وحدار، ويتما، ويطور، ونافيش، وقدمة.
وبعد أن عاش 130 سنة، وقيل: 137 سنة، وقيل: 120 سنة، وبعد أن قام بأعباء النبوة 50 سنة تُوفّى بمكّة، وقيل: بفلسطين، وقبره بمكّة قُرب قبر أُمّه هاجر، عند حجر إسماعيل.


القرآن المجيد وإسماعيل بن إبراهيم(ع).
وعَهِدْنا إلي إبراهيم وإسماعيل أن طهِّرا بيتى... البقرة 125.
وإذْيَرفَعُ إبراهيمُ القواعد من البيتِ وإسماعيلُ... البقرة 127.
ربَّنا واجعلنا مُسلِمَينِ لك... البقرة 128.
قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل ... البقرة 133.
وما أُنزِل إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... البقرة 136.
أم تقولون إنّ إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... البقرة 140.
وما أُنزِلَ علي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... آل عمران 84.
وأوحينا إلي إبراهيم وإسماعيل وإسحاق... النساء 163.
وإسماعيل واليسع ويونس ولوطاً... الأنعام 86.
الحمدلِله الذى وهب لى علي الكِبَرِ إسماعيل... إبراهيم 39.
واذكر فى الكتاب إسماعيل... مريم 54.
وإسماعيل وإدريس وذا الكِفْلِ كلّ من الصابرين الأنبياء 85.
فَبَشَّرناه بِغُلام حليم الصافّات 101.
فلمّا بلغ معه السعى قال يا بُنَىَّ إنّى أري فى المنام أنّى أذبحك فانظر ماذا تري قال يا أبتِ افعل ما تُؤْمَرُ ستجُدنى إنْ شاء اللّه من الصابرين الصافّات 102.
فلما أسلما وتلّه للجبين الصافّات 103.
وفديناه بِذِبْحٍ عظيم الصافّات 107.
واذكر إسماعيل واليسع وذاالكفل وكُلّ من الأخيار ص‏48.(10).


إسماعيل بن حزقيل.

هوإسماعيل بن حزقيل، ويسمِّيه أهل الكتاب: شموئيل أوسموئيل أو صموئيل بن القانة، المعروف بصادق الوعد.
أحد أنبياء بنى إسرائيل بعد موسي بن عمران(ع).
بعثه اللّه إلي بنى إسرائيل ليدعوهم إلي عبادة اللّه وتوحيده، وحثّهم علي ترك المعاصى والجنايات، فقابلوه بالجفاء والعناد والتحدى، ثم ألقوا القبض عليه وسلخوا جلد رأسه ووجهه حتي مات. قبل وفاته‏وقومه يسلخون جلده طلب اللّه منه أن يطلب ما يريد من العذاب والعقاب لقومه، فأجاب: بأنّه يتأسي بالأنبياء الذين سبقوه، وعُذِّبوا وقُتلوا فى سبيل اللّه وصبروا، وسأل الله سبحانه أن يعطيه صبراً كصبرهم، وقيل: إنّه قال: أتأسي بابن بنت خاتم الأنبياء الإمام الحسين بن على(ع).
عُرف بصادق الوعد لوفائه بعهده، والتزامه القاطع بوعده؛ إذ إنّه وعد بعض الناس فى مكان معيّن وزمان معيّن فانتظره سنة؛ وفاءً لوعده.
ذهب البعض إلي القول به بأنّ المترجم له هو نفس إسماعيل بن إبراهيم الخليل(ع)، ويفنِّد هذا القول ما حدّث عنه أئمة أهل البيت ه، وقولهم هو الصواب والحق.


القرآن الكريم وإسماعيل بن حزقيل.
ألم تر إلي الملأ من بنى إسرائيل من بعد موسي إذ قالوا لنبىّ لهم ابعث لنا ملكاً نقاتل فى سبيل اللّه... البقرة 246.
وقال لهم نبيُّهم إنّ اللّه قد بعث لكُم طالُوتَ مَلِكاً... البقرة 247.
واذكر فى الكتاب إسماعيل إنّه كان صادِق الوعْدِ وكان رسولاً نبيّاً مريم 54.(11).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
بكر الصباغ
شخصيه هامهـ جدا
شخصيه هامهـ جدا
avatar

عدد الرسائل : 5401
0
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: حرف الألف (3)   الخميس أبريل 10, 2008 1:32 am

الأسود بن أبى البخترى.

هوالأسود ابن أبى البخترى العاص، وقيل: العاصى بن هاشم بن الحارث بن أسد بن عبدالعزّي بن قصى بن كُلاب القرشى، الأسدى، وأُمُّه عاتكة بنت أُميّة بن الحارث.
من وجوه وأعلام قريش فى الجاهلية، أسلم وصحب النبى ْ.
قُتل أبوه يوم واقعة بدر مُشركاً، وأسلم هو يوم فتح مكة سنة 8 ه.
فى سنة 39 ه، بعث معاوية بن أبى سفيان بُسر بن أرطاة إلي المدينة، وأمره بقتل شيعة الإمام أميرالمؤمنين(ع) بها، فعارض المترجَم له بُسراً، ومنعه من قتل الشيعة.
تُوفِّىَ حوالى سنة 40 ه، وقيل: قُتل فى واقعة الجمل بالبصرة وهو يقاتل الإمام أميرالمؤمنين(ع) مع جيش عائشة بنت أبى بكر.


القرآن العظيم والأسود بن أبى البخترى.
جاء قبل أن يسلم مع جماعة من المشركين إلي أبى طالب(ع) عمّ النبى(ص)و طلبوا منه أن يمنع النبى والمسلمين عن سبّ آلهة قريش، فنزلت فيه وفى صحبه من المشركين الآية 108 من سورة الأنعام: ولاتسبُّوا الّذين يدعون من دون اللّه فيسبّوا اللّه عَدْواً بغير علم....(12).


الأسود المخزومى.

هوالأسود بن عبدالأسد، وقيل: ابن سفيان بن عبدالأسد بن هلال بن عبداللّه بن عمر بن مخزوم بن يقظة القرشى، المخزومى، ابن أخ أبى سلمة زوج أُم سلمة زوجة النبى ْ.
أحد شخصيات وصناديد قريش فى الجاهلية، أدرك الإسلام ولم يسلم.
كان من أشد المعاندين للنبى والمستهزئين به، عُرف بالشراسة وسوء الخلق.
فى السنة الثانية من الهجرة اشترك فى واقعة بدر إلي جانب المشركين ضد النبى والمسلمين، فأقسم باللّه أن يهدم حوض النبى(ص)، فقاتل حتي وصل إلي الحوض، فلحقه حمزة بن عبدالمطلب وهو يهدم الحوض، فأجهز عليه وقتله، فاختلط دمه بالماء، فكان أوّل مُشرك قُتل فى ذلك اليوم.


القرآن المجيد والأسود المخزومى.
نزلت فيه وفى أخيه أبى سلمة زوج أُمّ سلمة قبل أن يتزوجها النبى الآية 32 من سورة الكهف وَاضْرِبْ لَهُم مَثَلاً رَجُلين...
وشملته الآية 66 من سورة الحجّ: إنّ الإنسان لَكَفُور.
والآية 51 من سورة الصافّات: قال قائل منهم إنّى كان لى قرين.
ونزلت فيه الآية 40 من سورة عمّ أوالنبإ: ويقولُ الكافرُ ياليتنى كنت تراباً.
ونزلت فيه الآية 6 من سورة الانشقاق: يا أيُّها الإنسانُ إنّك كادح إلي ربّك كَدْحاً فمُلاقيه.
والآية 10 من نفس السورة: وأمّا مَنْ أوتى كتابه وراءَ ظهره.
والآية 3 من سورة الزلزلة: وقال الإنسانُ مالَها.(13).


أسلع بن شريك.

هو أسلع بن شريك بن عوف الأعرجىّ التميمىّ، من بنى الأعرج بن كعب بن سعد بن زيدمناة بن تميم.
أحد صحابة النبىّ وخدّامه، وصاحب راحلته.
نزل البصرة، وروي عن النبىّ أحاديث، وروي عنه جماعة.


القرآن المجيد وأسلع بن شريك.
قال أسلع: كنت أرحل ناقة النبىّ فأصابتنى جنابة فى ليلة باردة، فخشيت أن أغتسل بالماء البارد فأمرض أو أموت، فكرهت أن أرحل وأنا جنب، فقلت للنبىّ ْ: يا رسول اللّه! أصابتنى جنابة، فنزلت الآية 43 من سورة النساء: ولا جُنُباً إلاّ عابرِي سبيلٍ حتّي تغتسِلُوا... فأمرنى النبىّ بأن أتيمّم، وعلّمنى كيفيّة ذلك.(14).


أسماء بنت يزيد.

هى أُمّ سلمة وأُمّ عامر أسماء، وقيل: فكيهة بنت يزيد بن السكن بن رافع بن امرئ القيس ابن زيد بن عبدالأشهل الأنصاريّة، الأوسيّة، الخزرجيّة، الأشهليّة، ابنة عمّ معاذبن جبل، وقيل: ابنة عمّته، وأُمّها أُمّ سعد بنت خزيم الأشهليّة.
صحابيّة فاضلة، محدّثة، خطيبة مفوّهة، عرفت بخطيبة النساء، محاربة شجاعة، ورسولة النساء إلي النبىّ لاستيضاح بعض الأُمور منه. وفدت علي النبىّ فى السنة الأُولي من الهجرة، فأسلمت علي يديه وبايعته وسمعت منه.
يقال: إنّها حضرت بيعة الرضوان، وشهدت واقعة خيبر سنة 7 ه، وفتح مكّة سنة 8 ه.
فى سنة 13 ه اشتركت فى واقعة اليرموك وقتلت بعمود خيمتها تسعة من الروم، وكانت تضمّد المجروحين وتسقى العطاشى من عساكر المسلمين.
سكنت دمشق وتوفّيت بها حدود سنة 30 ه، وقيل: حدود سنة 70 ه، وقيل: عاشت إلي أيّام يزيد بن معاوية بن أبى سفيان، وقبرها بدمشق فى مقبرة الباب الصغير.


القرآن المجيد وأسماء بنت يزيد.
قالت: طُلّقت علي عهد رسول اللّه(ص)، ولم يكن للمطلّقة عدّة، فأنزل اللّه تعالي الآية 228 من سورة البقرة: والمُطلَّقاتُ يتربَّصْنَ بأنفُسِهِنَّ....(15).


أسيد بن سعية.

هو أسيد، و قيل: أسد بن سعية، وقيل: سعيد، وقيل: سعنة، وقيل: يامين بن غريض، وقيل: عريض الهلالى، وقيل: القرظى.


أحد أصحاب النبى ْ.

قبل أن يسلم كان من يهود خيبر، ومن المناصرين لبنى قريظة.
اجتمع قبل إسلامه وعدد من اليهود بعالم من علمائهم كان يُدعي ابن الهيبان قدم من الشام إلي الحجاز، ليري النبى محمّداً الذى أوعدت كتبهم المقدّسة ببعثته، وذكرت أوصافه، فقال ذلك العالم لأسيدبن سعية وصحبه من اليهود: إذا بُعث ذلك النبى الذى يُدعي محمّداً(ص)، وله من الصفات كذا وكذا، ف‏آمِنوا به ولاتتخلّفوا عن متابعته وتصديقه ونصرته؛ لأنه علي الحق والصواب.
فلمّا بُعث النبى الأكرم أسلم المترجم له ورفاقه من اليهود، وذلك فى السنة الخامسة من الهجرة.
ولم يزل علي إسلامه حتي تُوفِّى فى حياة النبى ْ.


القرآن الكريم وأسيدبن سعية.
لما أسلم المترجم له وجماعته قالت اليهود: واللّه ما آمن بمحمد ولاتبعهُ إى أشرارنا، ولو كانوا من أخيارنا ما تركوا دين آبائهم وذهبوا إلي دين غيره، فنزلت الآية 113 من سورة آل عمران وهى تشمله: لَيْسوا سَواءً مِنْ أهل الكتاب أُمّة قائمة ....(16).


أُسيد بن كعب.

هو أُسيد بن كعب القرظى، من رؤساء وأعيان اليهود المعاصرين للنبى فى بدء بزوغ نور الإسلام.
تشرّف برؤية النبى ولم يسلم.


القرآن العظيم وأُسيد بن كعب.
شملته الآية 208 من سورة البقرة: يا أيّها الّذين آمنوا ادخُلُوا في السلم كافّة ولاتتَّبِعوا خُطواتِ الشيطان...
جاء مع جماعة من رؤساء اليهود إلي النبى وقالوا: يا رسول اللّه! إنّا نؤمن بك وبكتابك وموسي(ع) والتوارة وعزير(ع)، ونكفر بما سواه من الكتب والرسل، فقال النبى ْ: بل آمنوا باللّه ورسوله محمّد وكتابه القرآن، وبكل كتاب كان قبله، فقالوا: لانفعل، فنزلت فى المترجَم له وجماعته اليهود الآية 136 من سورة النساء: يا أيُّها الَّذين آمَنُوا آمِنُوا باللّهِ ورسولِهِ والكتاب الّذي نَزَّل علي رسوله والكتاب الذي أنْزَل مِنْ قَبلُ ومَنْ يَكفُر باللّهِ وملائكته وكتبه ورُسله واليوم الآخر فقد ضلّ ضلالاً بعيداً.
ويقال: سبب نزول تلك الآية هو مجى‏ء المترجَم له و جماعة من اليهود إلي النبى(ص)، وقالوا له: يا رسول اللّه! يوم السبت كنا نُعظِّمه، فدَعْنا فلنسبت فيه، وإنّ التوراة كتاب اللّه، فدعنا فلنقم به الليل، فنزلت الآية جواباً لهم.(17).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://noor.firstgoo.com
DRAGON
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد الرسائل : 82
0
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: حرف الألف (3)   الأحد أبريل 27, 2008 2:14 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف الألف (3)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء ميت مسعود :: القسم الإسلامى :: المنتدى الإسلامى العام :: قسم علوم القرآن-
انتقل الى: